1:02 صباحًا السبت 17 نوفمبر، 2018

دم الاجهاض في الاسابيع الاولى


صور دم الاجهاض في الاسابيع الاولى

هل يحصل اجهاض في الاسبوع الاول من الحمل

 الاجهاض المبكر

الاجهاض المبكر احد الحالات التي تتعرض لها بعض الامهات خصوصا اثناء الحمل الاول.

وكثير ما يسبب ذلك حالة من القلق والشعور بالخوف لدى السيدات .

الاجهاض هو انتهاء الحمل قبل 24 اسبوع من الحمل اي قبل ان يكون الجنين قابلا للحياه.

ويحدث الاجهاض بنسبة حوالى 15 الى 20 للنساء الحوامل تقريبا.

ويوجد الكثير من الاسباب المحتمله للاجهاض.

ففى الاسابيع المبكره من الحمل يحدث موت الجنين او مرضه وغالبا ما يسبق طرده ،



اما في الاسابيع المتقدمه من الحمل فغالبا ما يجهض الجنين حيا ولكنه غير قابل للحياه.

ويمكن حصر اسباب الاجهاض في الاتى:
الاسباب الجنينيه:
اولا

سوء تشكيل الجنين وعدم القدره على الحياه..

وهو السبب الرئيسي لحالات الاجهاض ويمثل من 50 – 80 للاجهاضات المبكره في الاسابيع الاولى من الحمل ومن اسباب سوء انزراع البيوضه الملقحه المنقسمه بجدار الرحم وفى معظم الحالات يكون السبب وراثى ينتج عنه تشوه خلقى في البيوضه او الحيوان المنوى الذى يؤدى بدوره الى تشوهات في الكروموزومات بالبويضات الملقحه ويجهض حوالى 90 من هذه الحالات في النهايه.
ثانيا



نقص امداد الاكسجين للجنين ويحدث ذلك في حالات التهاب الكلى المزمن للام – ارتفاع ضغط الدم – امراض المشيمه او انفصالها – الحمل الحويصلي – التهاب المشيمه – عقد الحبل السرى او التفافه او تشوهات خلقيه بالاوعيه الدمويه فيه.
ثالثا

تمزق الاغشيه الجنينيه يؤدى الى الاجهاض ويحدث ذلك بسبب زياده الضغط داخل الرحم في وجود حالة استسقاء امينوس.
اسباب الاجهاض المرضيه عند الام:
ومن اسباب الاجهاض المرضيه عند الام نقص امداد الاكسجين للام نتيجة هبوط بالقلب – الامراض التنفسيه الحاده والمزمنه – فقر الدم الشديد والتخدير الذى قد يقود الى نقص امداد الاكسجين.

تنافر فصائل الدم بين الجنين والام نتيجة اختلاف عامل الريسوس عندما يكون ذلك العامل سلبيا في الام وايجابيا في الجنين.

السموم والادويه التي تتناولها الام يمكن ان تسبب الاجهاض وذلك بالاضرار بالجنين.

اصابة الام ببعض الامراض الفيروسية مثل الجدرى والحصبه الالمانيه قد تؤدى الى موت الجنين او تشوهه وقد يسبب الاصابة بالزهرى والتوكسوبلازما بعض حالات الاجهاض او تشوه الجنين.
ارتفاع درجه حراره الام بسبب عدم قدره الجنين على مقاومه الحراره العاليه ويحدث ذلك في حالة اصابة الام بالحمى.

امراض الغدد الصماء مثل قصور الغده الدرقيه او زياده نشاطها وايضا داء السكرى.

فشل الرحم في التلائم مع كيس الحمل ومنها عدم كفايه الرحم من الهرمونات مثل البروجسترون – سوء التشكل الخلقى للرحم مثل الرحم ذى القرنين وانحرافات الرحم وتشوه جوف الرحم بواسطه الامراض الليفيه وتقلصات الرحم نتيجة للصدمات العصبيه والعمليات الجراحيه والحوادث وكذلك تناول الادويه القابضه للرحم – واصابة الرحم اصابات مباشره خارجية او داخليه.الاصابات المباشره للام وهذه تشمل اصابات المشيمه والاغشيه الجنينيه بواسطه الادوات والمواد الاخرى التي تدخل الرحم.

اتساع وعدم احكام عنق الرحم.
انواع الاجهاض:
1اولا



الاجهاض المنذر وهو حدوث نزف رحمي للحامل ويكون الجنين مهددا بالاجهاض ويكون الجنين حيا بالرغم من نزول الدم وفى هذا النوع تنصح الحامل باستشاره الطبيب عند نزول الدم وعلاج هذه الحالة هو الراحه التامه والتاكد من حيوية الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتيه.
ثانيا



الاجهاض المحتم.

يصبح الاجهاض محتم اذا اتسع عنق الرحم مع وجود تقلصات رحميه مؤلمه او بروز جزء من الحمل من قناة عنق الرحم وعند حدوث ذلك لا يمكن المحافظة على هذا الحمل وينصح باجراء عملية تفريغ للرحم.
ثالثا

الاجهاض الغير كامل.

ويحدث ذلك بعد حدوث عملية الاجهاض تلقائيا مع بقاء جزء من الاغشيه الجنينيه او المشيمه بداخل الرحم وفى هذه الحالة يستمر النزف بشكل متقطع ويصبح غزيرا من وقت لاخر مصحوبا بالام بالبطن وعلاج هذه الحالة عند التشخيص بالموجات فوق الصوتيه اجرا عملية توسيع عنق الرحم وتفريغه تحت التخدير العام مع الفحص المجهرى للنواتج للتعرف على طبيعتها.
رابعا



الاجهاض المتروك:

ويحدث بسبب موت الجنين مع فشل الرحم في طرده وبالتالي تختفي اعراض الحمل بعد ظهورها ويحدث النزف المهبلي ويمكن تشخيص هذه الحالة بالموجات فوق الصوتيه حيث يختفى نبض قلب الجنين ،



ولهذا النوع من الاجهاض مضاعافات اذا بقى الجنين داخل الرحم اكثر من اربعه اسابيع ومنها احتمال وجود قصور في عملية تجلط دم الام.

وقد يفرغ الرحم نفسه تلقائيا خلال ثلاثه اسابيع او اقل بعد موت الجنين وفى حالة عدم حدوث ذلك يتم تفريغ الرحم اما بالادويه اذا كان حجم الجنين اكثر من 3 شهور او تفريغ الرحم الجراحي اذا كان حجم الجنين في ثلاثه شهور او اقل.
خامسا



الاجهاض العفن.

وهو حدوث التهاب ميكروبي بالرحم اثناء او بعد الاجهاض واعراضه ارتفاع في درجه الحراره وزياده في سرعه النبض مع الام شديده باسفل البطن وقىء ودوار والام المفاصل وصداع وتعرق وعندما تسوء الحالة يمكن ان تؤدى الى تشوش عقلي او اغماء ومن علاماته زياده ليونه الرحم وزياده عدد كرات الدم البيضاء مع خروج افرازات ذات رائحه كريهه من عنق الرحم.
وعند الاشتباه في هذه الحالة تؤخذ عينه من الافرازات وكذلك عينه من دم الام وذلك للزرع لمعرفه نوع الميكروب مع فحص البول وبعد ذلك يتم تقييم الحالة العامة للمريضه وتعالج هذه الحالات بمعزل عن الحالات الاخرى ويبدا اعطاء المضادات الحيوية على الفور وينقل اليها الدم اذا كانت حالتها العامة تحتاج لذلك وبعدئذ يتم تفريغ الرحم بعد استقرار الحالة للمريضه.
سادسا



الاجهاض المتكرر وهو حدوث الاجهاض لثلاث حمول متتابعة على الاقل وفى هذه الحالة لابد من اجراء الفحوصات والاختبارات الخاصة لمعرفه وتحديد اسباب تكرار الاجهاض سواء كانت الاسباب جنينيه او اسباب بالام كما ذكرنا سابقا في الاسباب العامة للاجهاض وبعد اكتشاف ومعرفه سبب حدوث الاجهاض يمكن علاجه حسب ما يراه الطبيب المعالج ويمكن اجراء عملية ربط عنق الرحم اذا كان سبب الاجهاض هو اتساع عنق الرحم ويتم ذلك بعد الاسبوع الرابع عشر من الحمل.
تنصح المريضه بالانتظار ثلاث شهور بعد الاجهاض الاخير قبل ان تحمل ثانية حتى تتحسن صحتها ويمكن اعطاء اقراص حمض الفوليك قبل الحمل اذا كان هناك دليل على نقصة اثناء الحمل السابق.

عندما يتاكد الحمل تنصح الام بمراجعه الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمه.

تنصح الام بالراحه اثناء الحمل مع تجنب الجماع والسفر بالسيارات يجب ان تكون التغذيه مناسبه وغنيه بالبروتين والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ا،

ب،

ج،

د.
تنصح الام الحامل بمراجعه الطبيب على الفور عند ظهور اي نزف مهبلى او الام بالبطن.

فى حالات الاجهاض المتكرر،

يجب على الام مراجعه الطبيب لمعرفه وتحديد سبب الاجهاض اذا كان ذلك ممكنا حتى يمكن علاجه قبل الحمل.
ارشادات عامة في حالات الاجهاض:
تنصح المريضه بالانتظار ثلاث شهور بعد الاجهاض الاخير قبل ان تحمل ثانية حتى تتحسن صحتها ويمكن اعطاء اقراص حمض الفوليك قبل الحمل اذا كان هناك دليل على نقصة اثناء الحمل السابق.
عندما يتاكد الحمل تنصح الام بمراجعه الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمه.
تنصح الام بالراحه اثناء الحمل مع تجنب الجماع والسفر بالسيارات.
يجب ان تكون التغذيه مناسبه وغنيه بالبروتين والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ا،

ب،

ج ،



د.
تنصح الام الحامل بمراجعه الطبيب على الفور عند ظهور اي نزف مهبلى او الام بالبطن.
فى حالات الحمل المتكرر،

يجب على الام مراجعه الطبيب لمعرفه وتحديد سبب الاجهاض اذا كان ذلك ممكنا حتى يمكن علاجه قبل الحمل.

 

  • دم الاجهاض في الاسبوع الاول
  • ماهو سبب الاجهاض في الاسابيع الاولي
  • اسباب النزف المتكرر اثناء الشهور الاولى من الحمل
  • الاجهاض في الاسابيع الاولى
  • الجنين محاط بالدم في الاسابيع الاولى من الحمل
  • بروجيفا ماهو مفعول عن طريق مهبل يساعد على حمل
  • دم في الاسابيع الاولي من الحمل
  • صور نزيف الدم اجهاض
795 views

دم الاجهاض في الاسابيع الاولى