7:03 مساءً الأربعاء 20 مارس، 2019

دوخه تعب ارهاق

بالصور دوخه تعب ارهاق 20160918 2148

 

عمرى 21 سنه اعانى من تعب و ارهاق شديدين، انا قد عانيت من نوبات في ضيق التنفس، تقريبا منذ خمس سنين، و هذه النوبات تاتى و تذهب، و قد عملت كل الفحوصات الطبيه و الحمد لله لم يظهر لدى اي مرض.

منذ نحو سنتين اعانى من دوخه شديده حيث اننى عندما اقف اشعر و كان الارض تهتز بي، و اعانى من صداع شديد من الجبهه حتى مؤخره الراس.

اشعر براسى مثل النار، و منذ فتره بدا ينزل من انفى مخاط اسود، و عملت اشعه و لا توجد التهابات عندي، وايضا دائما اشعر بانى مخنوقه و اشعر بوجع في يدى اليسرى، و عملت لها فحصا، و كل شيء طيب.

ارجو منكم مساعدتي، لا اعرف ماذا اعمل؟

الاجابة
الاخت الفاضلة/ حسنه حفظها الله.
و بركاته، و بعد:

الشعور بالتعب و الارهاق الشديدين، خصوصا عند الفتيات ربما له علاقه بالانيميا، او نقص الدم، و بالاخص اذا كانت الدوره الشهريه غزيره بعض الشيء، لذلك يجب فحص صوره دم، و حتى اذا كانت نسبه الهيموجلوبين طبيعيه فان مؤشرات كرات الدم الحمراء عندما تكون اقل من الطبيعى فان ذلك يؤدى الى الصداع و الارهاق، و الضعف العام و تناول الفيتامينات، و التغذيه الجيده يعالج الانيميا، و يحسن من حاله الضعف الموجودة.

كذلك يجب فحص نسبه هرمونات الغده الدرقيه TSH FreeT4 لان كسل الغده الدرقيه او حتى زياده نشاطها يؤدى الى ضعف في الجسم، و لقد اثبتت الدراسات ان نسبه فيتامين د قليله عند معظم الناس، كبارا و صغارا.

هذا الفيتامين يساعد على امتصاص الكالسيوم من البطن الى الدم، و يساعد على ترسب الكالسيوم في العظام، و نقص هذا الفيتامين يؤدى الى الام في العظام و المفاصل.

نقص شرب الماء و السوائل، بالاضافه الى نقص فيتامين د و الانيميا يساعد على هبوط الدوره الدمويه و هذا الهبوط يؤدى الى حاله الدوار و الدوخه عند القيام المفاجئ من وضع الرقاد او وضع الجلوس، لذلك يجب قياس الضغط و في حاله هبوطه يجب تناول السوائل و المخللات لرفع نسبه الضغط الى القيم المطلوبه و هى قريبه من 120 / 80 او اقل قليلا.

حساسيه الجيوب الانفيه او التهاب الجيوب يؤدى الى نزول المخاط، و تغير لونه الى الاسود بسبب وجود بعض الشعيرات الدمويه التى تخرج كرات الدم الحمراء التى تخالط المخاط، او وجود بعض الاتربه او الغبار الذى يغير من لون المخاط، و لا شيء في ذلك ان شاء الله و في حاله وجود مخاط اخضر او اصفر يمكن لك تناول مضاد حيوى مناسب، و بخاخ للانف، مثل رينوكورت مرتين يوميا، و حبوب مضاد الهيستامين قبل النوم.

ممارسه الرياضه مثل المشى يحسن من الحاله المزاجيه و النفسيه و تلك الحاله من الاحساس بالاختناق مرجعها الى حاله التوتر و القلق، و يمكن التغلب على تلك الحاله بالرياضه و التعود على الورد القرانى اليومي، و الالتزام بمواعيد الصلاه و الاذكار، و اداء الواجبات المطلوبه و بر الوالدين و رضاهما.

ووجع اليد يرجع الى حاله الوجع العامه في الجسم، و يمكنك مع مقويات الدم و فيتامين د و الكالسيوم تناول حبوب مسكنه مثل: بروفين 600 مج مرتين يوميا، و معها حبوب باسط للعضلات مسكادول او ميولجين حسب الموجود.

وفقك الله لما فيه الخير.

  • ارهاق شديد مع صداع
  • اسهال مع دوخه و تعب
267 views
دوخه تعب ارهاق