يوم الإثنين 2:25 صباحًا 18 نوفمبر 2019



روايات بوليسية عربية

 

روايات بوليسيه عربية

|

 

صورة روايات بوليسية عربية

 

الادب البوليسى ، نوع من انواع الادب ، يعتمد على التحرى و التشويق و الاثاره لمعرفه الحقائق ، و هذا النوع من الادب يعتبر من اشهر الاداب و اكثرها قراءه لما يحتوية على الغموض و التشويق لدرجه انه لا يستطيع القارئ ترك الروايه الى ان يعرف نهايتها ، و يذكر ان اول من اسس الروايه البوليسيه هو الكاتب ادغار الان ، و من بعدة ظهر العديد من المؤلفين الذين ابدعونا بمؤلفاتهم امثال ارثر كونان دويل مبدع الشخصيه الخياليه شرلوك هولمز ، و الكاتبه الانجليزية الشهيره اجاثا كريستى ، و بفضلهم تطور الادب البوليسى ليشمل انماطا مختلفة من الادب كالروايات الجاسوسيه و روايات الغموض ، و في مقالنا نضع لكم قائمة من افضل الروايات البوليسيه المشوقه و التي لاقت اقبالا كبيرا لدي القراء .

روايات الادب البوليسى –

1. الورق على الطاوله Cards on the Table روايه بوليسيه من تاليف الكاتبه الشهيره اجاثا كريستى ، نشرت لاول مره في عام 1936 ، و هي من اشهر روايات اجاثا كريستى ، تدور احداث الروايه حول اربعه اشخاص يجلسون على طاوله للعب الورق و معهم زائر اخر يدعي شيتانا ، يتم قتلة من قبل احد هؤلاء الاربعه بظروف غامضه و تجرى الاحداث لمعرفه من هو القاتل و ما سبب قتلة حيث لكل شخص من الاربعه لدية دافع لقتلة ، تحولت الروايه الى مسلسل تلفزيونى .

2. شيفره دافين شي The Da Vinci Code روايه بوليسيه من تاليف الكاتب الامريكي دان براون ، نشرت لاول مره في عام 2003 ، تدور احداثها حول جريمة قتل امين متحف اللوفر في باريس الذى و جدت جثتة في جناح دينون بنفس و ضعيه لوحه ليوناردو دافين شي و كتب عليها رساله و وجد على بطنة نجمه مرسومه من دمة فتتوالي الاحداث للكشف عن السر الذى كان يحملة امين المتحف و الدافع من و راء قتلة ، و من هو صاحب الجريمة ، حصلت الروايه على المرتبه الاولي في الروايات الاكثر مبيعا من قبل صحيفة نيويورك تايمز ، و ترجمة الى اكثر من خمسين لغه .

3. الرمز المفقود The Lost Symbol روايه بوليسيه من تاليف الكاتب الامريكي دان براون ، نشرت لاول مره في عام 2009 ، و ترجمت الروايه الى عده لغات منها العربية ، و قد طبعت اكثر من 6.5 مليون نسخه و تم بيع اكثر من مليون نسخه في اول يوم تم نشر الروايه فيه ، تدور احداثها حول استاذ في جامعة هارفرد يدعي روبرت لانغدون كان يلقى محاضره في الكابيتول و اذ يكتشف شيفره غامضه لدعوه قديمة ، و بعد ذلك يتم خطف صديقة الماسونى بيتر سولومون فيعرف لانغدون ان هذا الخطف له علاقه بهذه الدعوه و اذا ما تم قبول الدعوه لن يستطيع ايجاد صديقة فيقبلها و يذهب الى مدينه تاريخيه في امريكا مليئه بالاثار و الانفاق السريه ، فتتوالي الاحداث الغامضه لتكشف الكثير من الاسرار .

4. كلب ال باسكرفيل The Hound of Baskervilles روايه بوليسيه من تاليف الكاتب ارثر كونان دويل ، نشرت لاول مره في عام 1901 ، و هي من سلسله روائع شرلوك هولمز ، تدول احداثها في قريه تسمي داتوما حيث شرلوك هولمز فك لغز عائلة باسكرفيل ضمن الكثير من الاحداث الغامضه التي تمر بها الروايه .

5. مقتل روجر اكرويد The Murder of Roger Ackroyd روايه بوليسيه من تاليف الكاتبه اجاثا كريستى ، نشرت لاول مره في عام 1926 و هي من اشهر روايات الكاتبه ، تدور احداث الروايه عن مقتل شخص يدعي روجر اكرويد و هو صديق لارمله ثريه كانت قد كتبت رساله قبل و فاتها تعترف بانها قتلت زوجها و كان هنا كشخص يبتزها و كتبت اسم الشخص ، و عند و صول الرساله ليد روجر اكرويد يتم قتلة ، و يقوم المحقق هيركبول بوارو في كشف لغز مقتل اكرويد الى ان يصل الى حقيقة المجرم القاتل و هو راوى القصة جيمس شبارد .

6. اسم الورده The Name of the Rose روايه بوليسيه من تاليف الكاتب الايطالى اومبيرتو اكو ، نشرت لاول مره في عام 1980 ، و قد ترجمت الى اكثر من لغه منها الانجليزية و العربية ، و قد حققت نجاحا باهرا ، و تحولت الى فيلم ، تدور احداث الروايه في دير للرهبنه البنديكتيه ، تقع فيه الكثير من جرائم القتل و كل الضحايا من النساء ، و كان يعتقد الرهبان بان هناك شيطان داخل جدران الدير هو من يقوم بقتلهن الا ان احد الرهبان كان محققا هو من اكتشف بان هناك قاتل و راء كل هذه الجرائم و تتوالي الاحداث لمعرفه القاتل الحقيقي .

7. خلاص قديس Salvation of a Saint روايه بوليسيه من تاليف الكاتب الياباني كيغو هيغاشينو ، نشرت لاول مره في عام 2008 ، تدور احداث الروايه حول امرأة متزوجه تقتل زوجها الذى خانها ، و يحاول المحقق غاليليو كشف ملابسات الجريمة .

8. مغامرات شرلوك هولمز The Adventures of Sherlock Holmes سلسله مكونه من 12 قصة قصيرة ، نشرت لاول مره في عام 1892من تاليف الكاتب ارثر كونان دويل ، بطلها الشخصيه البوليسيه التي ابتدعها و هي شخصيه شرلوك هولمز .

9. ما ساه من ثلاثه فصول Three Act Tragedy روايه بوليسيه من تاليف الكاتبه اجاثا كريستى ، نشرت لاول مره في عام 1934 ، و قد تحولت الى مسلسل تلفزيونى ، تدور احداث الروايه ، عن و فاه احد ضيوف ممثل مشهور اثناء حفله عشاء بعد ان شرب كاسا مسموما ، و تتوالي الاحداث للكشف عن الفاعل و اسباب القتل .

10. الستاره Curtain روايه بوليسيه ، من تاليف الكاتبه اجاثا كريستى ، نشرت لاول مره في عام 1975 ، و توفيت الكاتبه بعد ثلاثه اسابيع من نشرها ، تدور احداث الروايه في قصر ستايلز الذى يعيش فيه رجلا كبير في السن مقعدا ، يزورة صديقة الذى يدعي بوارو و كان يقول بانه يوجد قاتل داخل القصر من بين الضيوف ، و لكن صديقة لم يصدق كلامة و ظن انه يتخيل الى ان يفاجا بان بوارو نفسة قد قتل ، فتتوالي الاحداث للبحث عن القاتل

  • روايات بوليسية
  • رساله الى صديقه داخل روايه
  • افضل روايات الادب البوليسي
  • العربيه اجمل الروايات البوليسيه
  • روايه بوليسيه النيل؀
  • روايات الغموض
  • افضل كتب بولسيه عربيه
  • اسماء روايات عربيه بوليسيه
  • اسم الوردة The Name of the Rose رواية
  • اجمل روايات الغموض والتشويق

 

1٬101 views