يوم الخميس 10:14 صباحًا 22 أغسطس 2019

رواية حكاية سرية للكاتبة عبير قائد

روايه “حكايه سريه ” اول اصدار لطبيبه اليمنية  عبير محمد قائد ،

 

 

الروايه  من القطع الصغير تقع في 128 الروايه تحاكى لغه العصر،

 

اما زمن الحكايات ليس هناك زمن محصور في الروايه .

 

سابدي في الراويه من حيث انتهت الكاتبه و هو الحكايه السريه التي تتمحور في حريق مزرعه لثلاثه اصدقاء على خلفية  طلب احدهم شراكه في بعض الاعمال اتهم فيها احدهم و افترقا الرفاق على غرار هذا الخلاف و نشوب حالة من العداء و الخلاف استمرت لعمر من الزمن.

 ابناء المختلفين حب  بعضهم في احد المزاد العلنى التي تهتم بالتحف و الاشياء الاثريه مرورا  بحالة علاقه و زواج سرى و وجود جنين في و محاولات متكرره لاخراج سر زواجهم للعلن في ظل ظروف تجاريه و تنافسيه في سوق المال  صعبة تمنعهم من ذلك هذا كل ما في الحكايه .

 

  • الشخصيات

الجاسر الرجل الذكى الذى يمتلك قدره الاقناع و الحصول على ما يريد ،

 

فيما زوجتة الانسانه ايضا التي تمتلك بعضا من طبعه لكن لا تصل الى قوتة ،

 

فيما ياسمين الاخت التي كان مرتكز دوها في نكئ بعض من الحقيقة ،

 

ام البنتين دور طفيف لم يذكر الا في حين محاوله البنتين للكشف عن سر الحكايه السريه ،

 

الابوين الجاسر× الناهل)اصدقاء مذ طفوله و سبب شراكه  خلف هذا عداء طويل و تنافر و تنافس في السوق ملفت للغايه .

 

لقد اتسمت هذه الروايه بعده اسرار بعضها حسى كالسر الذى يمتلكة “يوسف الجاسر” في قوتة في اقناع الاخرين و استطاعتة الفوز و الحصول على اي مبتغي يريدة .

 

والمعنوى في كسر زواجهم كاسرتين منفصلتا عن  بعض ايضا بسبب سر فضلت الكاتبه عدم البوح به و تقيدة ضد مجهول “سر حرق المزرعه “

لا خلل في الرواية،

 

روايه متماسكه دراميا و مترابطه من حيث ادوار الشخصيات رغم بداهه القصة الا ان هناك سلطة مهيمنه من ساردة واحده تروى من زاويه واحده و صوت واحد ،

 

 

تستند الكاتبه  فى تقديمها للحبكه السرديه الى الرؤية من الخلف او التبئير الصفرى لاعتماد الكاتب على ضمير الغياب و الراوى الواحد الموضوعى الذى تنازل الى درجه الصفر لكسب الحياد و عدم التدخل في الاحداث.

  • الصياغة

استعملت الكاتبه في صياغتة الفنيه لمتنها الروائى على السرد ،

 

 

و لكن لم تكتف بهذه الطريقة الاحاديه في التعبير بل و ظفت الحوار للتعبير عن مواقف الشخصيات و استنطاق و جهات نظرهم و منظوراتهم الايديولوجية،

 

كما شغل الاسلوب الغير مباشر الحر الذى يختلط فيه كلام السارد و الشخصيه و الذى يتحول في عده مقاطع نصيه الى منولوج او مناجاه تعبر عن الصراع الداخلى و التمزق النفسي.

  • دابعاد

الروايه تحمل بعدا اجتماعيه قد يكون مطروق كثيرا و غير مستجد لكن في الحقيقة طرقه  و ارد و حاصل فحينما تعم الاسواق بالخلاف و المنافسات تنطحن هناك نوايا و مساحات فارهه من المشاعر و الحب بين الذ المتنافسين الامر الذى لا يقبل به لا سوق العمل و لا اصحاب السوق و رؤساء الاموال و الذى قد يقودهم الى بعض الظلم لبعضهم فيما يتسم الاخر الغير مؤمن بهذا الون من العداء ببض الاساليب التي يمكن و صفها بالخاطئة .

 

العلاقات بين الشخصيات متناغمه رغم ظاهرها المتوتر احيانا،

 

و كذلك علاقتها مع كاتبها رغم الصراع الاجتماعى مع الحب و الحرمان ،

 

 

و الاحلام المنهكة،

 

و رغم انهماك كل شخصيه في عالمها-المال الذى لا تستطيع منه خلاصا و لا يحاول راويها التدخل في مصيرها او توجيهها.

  • ماذا بعد حكايه سرية

تمني ان تستريح الكاتبه  قليلا،

 

الفترات المتقاربه لا تعطى متسعا لنضج اكبر و اشمل و اوسع،

 

نضج في طرح ما بعد الحب

 

وان تضع  قضايا اكثر الحاحا تعطى للكاتبه حيز اكبر في الحركة و التجريب،

 

و التفكير بالقادم على مهل،

 

و لنكن اكثر صدقا كنا ننتظر شيئا اكثر اختلاف و اعمق فكر و هو ما تتمتع بها الكاتبه بحكم اختلاطها بالناس من خلالا مركزها كدكتوره  ولذلك ننتظر

1٬189 views

رواية حكاية سرية للكاتبة عبير قائد