1:04 مساءً الثلاثاء 19 مارس، 2019

زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها

الفتوي رقم ‏(‏8774‏)‏

س‏:‏ ان لى و الده قد ابتلاها الله بمرض فاقعدها، مما ادي الى عدم المقدره بالقيام بالحياه الزوجيه و قد قام و الدى بعلاجها في داخل المملكه و خارجها، و لكن بدون جدوى، مما ادي بوالدى الى الزواج من امرأة اخرى؛ خوفا على نفسه من الزنا، و هو و لله الحمد يتمتع بصحه جيده علما باننا جميعا نحن ابناؤه موافقون على زواجه، علما بان و الدتى على ذمه الوالد، و هى مكرمة‏.‏

وفى يوم جاءت اخت الوالده ‏(‏خالتي‏)‏ التى تصغر منها جاءت الى المنزل، و طلبت منا ان نحضر الوالده للاقامه عندها لمده شهر؛ و ذلك بقصد العلاج و مراعاتها‏.‏

وبعد ان علمت الخاله بالزواج، و بعد مضى الشهر، طلبنا منها ارجاعها الينا لعدم تحسنها، فرفضت الخاله رفضا شديدا و قاطعا في ذلك، و السبب هو عدم موافقه الخاله على زواج و الدى هى و بعض اخوانها ‏(‏خوالي‏)‏‏.‏

وعند سؤالنا لخالتنا عن سبب عدم رضاها بزواج ابي، قالت‏:‏ افضل ان يزنى و الدك و لا يتزوج على اختي؛ لانه سيتحمل الذنب و حده‏.‏

وبعض اخوانها ‏(‏خوالي‏)‏ قالوا‏:‏ لنفترض ان و الدك هو المريض فهل يحق لاختنا طلب الطلاق و التزوج من رجل اخر‏.‏

ولقد تم احضار و الدتى منهم بالقوه خوفا من قيام الوالد بطلاقها، مما ادي الى رفع يدى لاضرب خالتى عندما صارت المشاجره معها و مع اخوالي، و لكن تعوذت من الشيطان، و لم افعل ذلك و الحمد لله‏.‏ و نحن الان مرتاحون، و نعيش عيشه هنيئه مع و الدتي، و بعد المشاجره باسبوع رجعت لخالتى لاعتذر منها و حتى اصل الرحم، فبكل اسف لم تسلم علي، و بعد اسبوعين قمت ايضا مره اخري بزيارتها فسلمت على بدون ترحيب‏.‏

علما باننى اسكن مدينه ابقيق فقطعت زيارتها ‏(‏خالتى و خوالي‏)‏ من بيتنا الا اذا رجعت في البيت الذى في الاحساء، علما باننى اسكن انا و والدى و اخوانى في سكن واحد بمدينه ابقيق، بينما خالتى و خوالى يسكنون مدينه الاحساء، و عندى بيت ثانى قريب منهم في الاحساء، اتى اليه كل شهر تقريبا ثلاثه ايام اجلس فيه، فتاتى خالتى فقط تسلم على و الدتى فقط، و تجلس معها مده حوالى نصف ساعه و اكثر ثم تذهب، اما باقى الخوال الذين ليسوا موافقين على الزواج فهم لم ير احدهم امى حوالى سنه كامله و منهم من يزورها كل شهر او شهرين، علما بان خالتى لا تاتى لنا في البيت الذى اسكن فيه بمدينه ابقيق، و لو جلسنا مده طويله لا تري اختها، علما بانها كانت في السابق تاتى كل اسبوعين او ثلاثه بالكثير تزورنا؛ لذلك يا فضيله الشيخ ارجو ان تجاوبنى على الاسئله الاتية‏:‏

1 ما موقفنا نحن الاولاد من صله الرحم من خالتى و اخوالي، علما بانهم لا يحترمون و الدى الان، و لا يحبون سماع اسمه هل نصلهم ام نقطعهم، حتى يحلوا المساله مع و الدي‏؟‏ علما بان ابى لم يطلب منا مقاطعتهم، و لكن يعز على ان ازورهم، و هم لا يحترمون و الدي، وايضا لا يستقبلونى استقبالا الذى يعرفه كل الناس اي‏:‏ الموده و المحبة علما باننى قد طلبت ان يكون فيه صلح من طرف خالتى و خوالى مع و الدي، وان ترجع الاسره كما هي، و لكن بدون ان نخرج بنتيجة‏.‏

2 ما الحكم في اباحه التزوج من اربع نساء، و متى يشرع للمسلم ان يتزوج من اربع نساء‏؟‏

3 ما عاقبه من امر بالزنا او نصح به و العياذ بالله في سبيل عدم الزواج على زوجته‏؟‏

4 ما موقف خالتى و اخوالى من هذه المساله هل هم على الصواب ام على الخطا، بالنسبه لتصرف و الدي‏؟‏

ج‏:‏ اذا كان الواقع كما ذكر‏:‏

اولا‏:‏ عليكم ان تصلوا ارحامكم، خالتكم و اخوالكم، و لو قاطعوكم و لم يردوا الزياره و لم يقابلوكم بوجه طلق، و لكم اجر الصله و عليهم و زر القطيعة‏.‏

ثانيا‏:‏ يباح تعدد الزوجات لمن قدر على القيام بواجبهن، و لم يخف من الجور و العدل بينهن في البيت‏.‏

ثالثا‏:‏ من كره تعدد الزوجات و نصح بعدمه، و راى لنفسه او لغيره عدم التعدد، و لو ترتب على ذلك الزنا فقد اخطا في زعمه و اثم في قوله و مشورته لغيره‏.‏ و عليه ان يتوب الى الله، و يستغفره، و يرجع عن قوله ذلك و مشورته به‏.‏

رابعا‏:‏ اذا كان حال خالتك و اخوالك كما ذكرت فهم مخطئون في قطيعه الرحم، و التجهم لابيك و اولاده‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188خاله اعمي و اصم و ابكم هل يؤدى الصلاه عنه‏؟‏

الفتوي رقم ‏(‏11203‏)‏

س‏:‏ لى خال اعمي و اصم و ابكم، و هو لا يصلي، و لا يعرف كيف يصلي، و لا يستطيع ان يفهم ما نقول له عن الصلاة‏.‏ فماذا نفعل‏:‏ هل يمكننى ان اصلى عنه‏؟‏ افيدونا جزاكم الله خيرا‏.‏

ج‏:‏ ينبغى عليك و على اولياء خالك السعى الى افهامه الاسلام و اركانه و احكامه بما تستطيعون من مختلف الطرق، بان يتعلم طريقه القراءه باللمس باليد و نحو ذلك، واما صلاتك عنه فلا يجوز ان يصلى احد عن احد‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188اخوال الوالد و اعمامه هل يكونون اخوالا له و اعماما‏؟‏

السؤال الاول من الفتوي رقم ‏(‏12807‏)‏

س 1‏:‏ هل اخوال الوالد و اعمامه و خالاته و عماته و كذلك الوالده هل هؤلاء جميعا اخوال لى و اعمام لى و خالات لى و لاولادي‏؟‏ افتونا ما جورين‏؟‏

ج 1‏:‏ يعتبر اخوال الوالد و اعمامه و خالاته و عماته اخوالا و اعماما للابناء و ابنائهم، و محارم للخالات و العمات‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188خاله قاطع امه بسبب مطالبتها بحقها من الميراث

الفتوي رقم ‏(‏16472‏)‏

س‏:‏ امى كفيفه البصر، و لكن الله عوض عليها بنور البصيره و لله الحمد، فكانت امى لها ميراث شرعى طرف خالى الوحيد، فذهبت اليه و طلبت منه حقها في الميراث الشرعى في الممتلكات، ثم رفض خالى اعطاءها حقها في هذا العام، و قال لها‏:‏ بعد عام او عامين او اكثر، و لم يحدد لها مده فذهبت امى و انا معها الى المحكمه بعد دخول ناس لكى يحل حلا سلميا فرفض رفضا نهائيا، فذهبنا الى المحكمه الشرعيه و قدمنا معروضا، و الحمد لله اخذت امى ميراثها‏.‏ و لكن خالى اخذ موقفا من امي، و لم يكلمها و لا يسلم عليها، و قاطعها و لم يزرنا في منزلنا، فذهبت اليه انا و امى لكى نعوده بدل المره مرات و مرات، و لم يرد زياره واحده حتى الان، و كنت اذكر دائما امى بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم‏:‏ صحيح البخارى الادب ‏(‏5638‏)‏، صحيح مسلم البر و الصله و الاداب ‏(‏2556‏)‏، سنن الترمذى البر و الصله ‏(‏1909‏)‏، سنن ابو داود الزكاه ‏(‏1696‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏4/83‏)‏‏.‏ لا يدخل الجنه قاطع رحم‏.‏ و ناخذها و نذهب لكى نعوده، و ربنا سبحانه و تعالى كتب لنا عمره و قبل سفرنا باسبوع قلت لامي‏:‏ هيا نذهب لزياره خالى علشان العمره ربنا يقبلها، فقالت‏:‏ هيا، و ذهبنا و اخبرناهم بموعد سفرنا، و سافرنا و لم يحضروا لمنزلنا لوداعنا، ثم ادينا بفضل الله مناسك العمره ثم جلسنا حتى موعد الحج، و في مناسك الحج تقابلت مع خالى و ام خالى و امى بمني و سلمنا عليهم و اصطلحنا، و لكن عندما عدنا الى مصر عادت ايام زمان و المقاطعه و لم يدخل خالى بيتنا حتى الان، و لم يسلم على امى امام الناس و لا في منزلنا، فقالت امي‏:‏ لن اذهب اليه مره اخري علشان انا كفيفه و هو سليم البصر، من الذى يذهب للاخر بالله‏؟‏ ما انا ذاهبه له ثانية‏.‏ و انا هنا بالمملكه من مده طويله و ارسلت له رسائل و لم يرد لى برسائل‏.‏ افيدونى افادكم الله‏:‏ هل اقاطعه بمثل ما قطع امي‏؟‏

ملحوظة‏:‏ و الدى قال لها‏:‏ لا تزعلي، جاكى المنزل اهلا و سهلا، لم يحضر اهلا و سهلا، و لا تزعلي، و مرضت امى بهذا الموضوع و قال لها ابي‏:‏ لا تذهبى اليه مره اخرى‏.‏ و صارت المقاطعه حتى الان سبع سنوات‏.‏ فدلوني‏:‏ هل اقاطعه‏؟‏ ماذا اعمل علشان لا ينطبق على و لا على امى قول الرسول صلى الله عليه و سلم‏:‏ صحيح البخارى الادب ‏(‏5638‏)‏، صحيح مسلم البر و الصله و الاداب ‏(‏2556‏)‏، سنن الترمذى البر و الصله ‏(‏1909‏)‏، سنن ابو داود الزكاه ‏(‏1696‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏4/83‏)‏‏.‏ لا يدخل الجنه قاطع رحم‏.‏ و و بركاته‏.‏

ج‏:‏ عليك زياره خالك؛ برا به وصله للرحم و ابتغاء لمرضاه الله، وينبغى لك ان ترغب و الدتك في ذلك؛ لان الواصل ليس بالمكافئ، و هو ان ترد الزياره بزياره مثلها، و انما الواصل هو من اذا قطعت رحمه وصلها، كما بين ذلك النبى صلى الله عليه و سلم في قوله‏:‏ صحيح البخارى الادب ‏(‏5645‏)‏، سنن الترمذى البر و الصله ‏(‏1908‏)‏، سنن ابو داود الزكاه ‏(‏1697‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏2/193‏)‏‏.‏ ليس الواصل بالمكافئ، و لكن الواصل الذى اذا قطعت رحمه وصلها‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ عبدالعزيز ال الشيخ

عضو‏:‏ بكر ابو زيد

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188حديث‏:‏ الخاله بمنزله الام

الفتوي رقم ‏(‏3790‏)‏

س‏:‏ اننى و جدت حديثا في كتاب عنوانه ‏(‏كتاب الكبائر‏)‏ في باب ‏(‏عقوق الوالدين‏)‏ يفيد ان الخاله في منزله الام‏.‏ افيدونا عن الخاله التى في منزله الام‏:‏ اهى اخت الام او زوجه الاب‏؟‏ حيث اننى اصبحت في حيره من ذلك، املى من الله ثم منكم‏:‏ ايهما التى في منزله الام‏؟‏

ج‏:‏ حديث الخاله بمنزله الام صحيح، رواه البخارى و مسلم عن على بن ابى طالب رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم‏.‏ و المراد بها في الحديث‏:‏ اخت الام في النسب، و ليس المراد بها زوجه الاب‏.‏ و معنى الحديث‏:‏ ان الخاله من النسب منزله الام في حضانه اولادها عند فقدها‏.‏ واما تسميه زوجه الاب خاله فمن عاده بعض الناس، و ليست تسميه شرعية‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188خالته استولي اخوها على اموالها و منع الانفاق عليها

الفتوي رقم ‏(‏5384‏)‏

س‏:‏ خالتى شقيقه و الدتى تبلغ من العمر حوالى تسعين عاما، تملك اراض و عقارات و املاك، و رثتها عن زوجها المتوفى، و هذه الاموال لا تملك هى تصريف امورها؛ لكبر سنها، و يستولى عليها غصبا اخوها و اولاد زوجها من امرأة اخرى، و قد كفلها اخوها الذى يستحوذ على بعض اموالها و املاكها لمده 15 سنه ثم طردها، لتستقر عند و الدتى التى لا تملك شيئا، و انا اقوم بالانفاق على و الدتي‏.‏ و اخوها هذا مغتر، لا يعطيها من اموالها ما يكفيها، حتى ثمن علبه دواء، مما اضطرنى للمساهمه غصبا ايضا في الانفاق عليها هى الاخرى‏.‏ و حتى شقتها التى كانت تسكن فيها استولوا عليها غصبا‏.‏ و بعد مفاوضات عائليه استمرت 5 سنوات فشلنا في اقناع اخيها و اولاد زوجها باعطائها شيئا، زياده على القليل جدا الذى يعطونه لها كل شهر، و لا يكفى طعامها و شرابها، و طول هذه السنوات الخمس و هى مقيمه عند و الدتى التى اعولها، بعد ان رفض اخوها اقامتها عندهم، او زياده الاموال التى تصرف لها من املاكها شهريا‏.‏ حاولنا التفاوض معهم بشان بيع جزء من املاكها من الاراضى الزراعيه للانفاق عليها منه، و لكنها رفضت بسبب كبر سنها و عدم ادراكها للحياه جيدا، و كذلك رفض بعض و رثتها الاخوه لها و البعض و افق‏.‏ و وجدنا ان هذا الحل قد يحدث فتنه عائليه علاوه على عدم امكانيه البيع، حيث انها هى صاحبه الشيء، رفضت لكبر سنها و عدم ادراكها‏.‏ و الان و قد ضقت انا من كثره طلباتها من كساء و طعام و علاج، و كفانى ان اعول و الدتى و اخى الغير قادر، و زوجتى و اولادي، علما بانها ليس لها ذريه و تقيم في مصر، و املاكها في مصر، و الكل مصريو الجنسية‏.‏

والسؤال‏:‏ هل يجوز احتساب الاموال التى انفقها عليها من ما لى الخاص ضمن الزكاه المفروضه علي‏؟‏ علما بانها في حقيقه الامر اكثر غني مني، و لكن اموالها و املاكها ليست تحت تصرفها، و اخوها يستولى عليها، و علما ايضا بان عندى اموال زكاه ما لى الخاص تكفيها‏.‏ هل و اجب على شرعا الانفاق عليها، و في هذه الحاله لا تجوز فيها الزكاة‏؟‏ علما باننى قد لا ارث منها اذا توفت و الدتى قبلها، و والدتى صحتها تتدهور اكثر منها‏.‏ افيدونى جزاكم الله خير الجزاء‏.‏

ج‏:‏ اولا‏:‏ ما يتعلق باستيلاء اخى خالتك و اولاد زوجها من زوجه غيرها يرجع فيه الى المحاكم الشرعية‏.‏

ثانيا‏:‏ لا يجوز لك ان تحتسب ما انفقته سابقا على خالتك من الزكاه المفروضه و لا يجوز صرف الزكاه لها، و حالها الماليه كما ذكرت‏.‏

ثالثا‏:‏ لا تجب عليك نفقتها و الحال ما ذكر، بل ينبغى لك برها وصلتها، فقد قال صلى الله عليه و سلم‏:‏ صحيح البخارى اللباس ‏(‏5553‏)‏، صحيح مسلم الطهاره ‏(‏259‏)‏، سنن الترمذى الادب ‏(‏2764‏)‏، سنن ابو داود الترجل ‏(‏4199‏)‏‏.‏ الخاله بمنزله الام‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188يريد زياره خالته و يخشي مصافحه بناتها

السؤال الثانى من الفتوي رقم ‏(‏20304‏)‏

س 2‏:‏ لى خاله اريد ان ازورها، و لكن لها بنات، اخشي اذا زرتها ان يصافحنني‏.‏ فما هو حكم الشرع في ذلك، هل اقاطعهم ام كيف افعل‏؟‏

ج 2‏:‏ عليك ان تزور خالتك؛ لان هذا من صله الرحم، و لكن لا يجوز لك ان تصافح بناتها؛ لانهن اجنبيات منك، و انما تسلم عليهن بالكلام فقط، و يكن متحجبات منك‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالعزيز ال الشيخ

عضو‏:‏ صالح بن فوزان الفوزان

عضو‏:‏ بكر بن عبدالله ابو زيد

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188صله الرحم و مصافحه النساء

السؤال الثالث من الفتوي رقم ‏(‏21394‏)‏

س 3‏:‏ انا شاب عمرى 24 سنه الرحم لا اصله بسبب المصافحة؛ فمثلا منزل عمى و عمتى لا اذهب اليهم؛ لان عندهم البنات، اما منازل اخواتى الاناث اذهب اليهم؛ لانهم و حدهم يسكنون، الا واحده لا ازورها؛ لانها تسكن مع عائله زوجها، و بالنسبه للزيارة‏:‏ اننى التقى في الشارع مع اعمامى فاصافحهم، فهل هذا صحيح بالنسبه للزياره ام هناك حل اخر‏؟‏ و جزاكم الله خيرا‏.‏

ج 3‏:‏ تشرع لك زياره اقاربك؛ لان هذا من صله الرحم، و لكن لا تصافح النساء اللاتى لسن من محارمك؛ لما في ذلك من الفتنه و لا باس بالسلام عليهن بمجرد الكلام دون مصافحه و من غير خلوة‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ صالح الفوزان

عضو‏:‏ بكر ابو زيد

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188له قريب متساهل في امور دينه هل يعينه على الزواج‏؟‏

الفتوي رقم ‏(‏3581‏)‏

س‏:‏ لى قريب، و هو متهاون في بعض امور دينه‏؟‏ مثل‏:‏ عدم المبالاه بصلاه الجماعه و عدم توثيق علاقته بالاقارب، اللهم الا و الدتى فقط، فهو يرحمها حين رؤيتها، و اسمع بعض الناس يقول‏:‏

انه يفطر في بعض ايام صيام رمضان، و هو يحمل ورقه طبيب ما ، يحتج بها انه مريض على من ينكر الافطار عليه، و اضافه على ذلك انه لا يزور و الدى اذا طلب منه رؤيته، فهل يجوز لى ان اساعده في زفافه‏؟‏ مع العلم اننى ارفض هذه المساعده لولا انه قريب لوالدتي‏.‏

ج‏:‏ اذا كان الامر كما ذكر فما ذكرته من الامور التى يتصف بها قريبك من المنكرات، تجب مناصحته، فان قبل النصح و رجع الى طريق الحق فمساعدته في زفافه من البر به، وان لم يقبل النصح شرع هجره و عدم مساعدته‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188صله الاهل ان كانوا فاسقين

السؤال الاول من الفتوي رقم ‏(‏4450‏)‏

س 1‏:‏ ما حكم الاسلام ان كان الاهل فاسقين، و كان من بينهم مسلم، هل يهجرهم و يتركهم‏؟‏ رغم انه دعاهم الى دين الله و هم مسلمون فابوا، و قال‏:‏ اللهم انى بلغت‏.‏ و كانت امه لا تري ان يهجرهم، و لم يهجرهم و لكن هو خائف من مصيرهم‏.‏

ج 1‏:‏ اذا كان الواقع كما ذكرت فعليك ان تستمر في النصح لهم و ارشادهم؛ اداء لحق الله، و حق القرابه وصله الرحم، فان اصروا فاهجرهم لله، الا الوالده فصاحبها في الدنيا بالمعروف، و لا تطعها في ترك هجرهم، بل اتبع سبيل الله و شرعه في هجرهم، الا اذا علمت ان بقاءك معهم يخفف من شرهم و هجرك اياهم يزداد به شرهم و يسوء مصيرهم في دينهم فكن معهم ما دمت لا تفتتن بما يرتكبون من المعاصي؛ ارتكابا لاخف الضررين، و تفاديا لاشدهما‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188حكم من اختلط بشخص من صفاته ارتكاب المنكرات

الفتوي رقم ‏(‏6165‏)‏

س‏:‏ ما حكم من اختلط بشخص متوفره فيه هذه المخالفات الاتية‏:‏ استهانته باداء الصلاه في الجماعه او تركها كسلا‏.‏ شربه للدخان‏.‏ قص اللحية‏.‏ اسبال الثوب بدون خيلاء او كبر‏.‏ و قص شعر الراس من الخلف و تركه من الامام‏.‏ ملحوظه هامة‏:‏ لاسيما اذا كان هذا الشخص اخا او قريبا و نصحته، و لم استطع الامر عليه، او يسمع لكلامي، بل يعتبرنى متاخرا‏.‏ فهل يحرم على اختلاطى به و لو كان قريبي‏؟‏

ج‏:‏ اذا كان و اقع من اختلطت به كما ذكر من ارتكاب المنكرات، و انك نصحته فابي ان يقبل النصيحه بل سخر منك و اعتبرك متاخرا فلا حرج عليك اذا كنت اعتزلته، بعد ياسك من قبوله النصح، اما اذا لم تنصحه او استمر اختلاطك به بعد ياسك من قبوله النصيحه فانت اثم، الا اذا كان احد و الديك، فصاحبه في الدنيا بالمعروف، وان ابي قبول نصحك؛ لقوله تعالى‏:‏ سوره لقمان الايه 14 ‏{‏ووصينا الانسان بوالديه حملته امه و هنا على و هن‏}‏ الى قوله‏:‏ سوره لقمان الايه 15 ‏{‏وان جاهداك على ان تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما و صاحبهما في الدنيا معروفا و اتبع سبيل من اناب الي‏}‏ الاية‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188مدي مسئوليه الاخ عن اخيه او اخته الذى يخالف اوامر الشرع

السؤال الثامن من الفتوي رقم ‏(‏7322‏)‏

س 8‏:‏ ما مدي مسئوليه اخ عن اخيه او اخته او احد و الديه ان اظهر احدهما فسقا او معصيه و لو حاول نصحه و ارشاده صده و نهره عن ذلك‏؟‏

ج 8‏:‏ على المسلم النصح لاخيه بلباقه و حكمه وان يعظه في الله، و يبين له الادله من الكتاب و السنه و اقوال اهل العلم و لا يياس، وان يبادر في النصيحه كلما سمحت الفرصة‏.‏ و يكررها عليه مع تحمل الاذي في ذلك؛ تاسيا برسول الله صلى الله عليه و سلم و اصحابه رضى الله عنهم-، لعل الله ان يهديه‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188اخوه يعمل في محل يوزع الخمر هل يجلس في ضيافته‏؟‏

السؤال العشرون من الفتوي رقم ‏(‏9174‏)‏

س 2‏:‏ لى اخ يعمل بنزل و يقوم بتوزيع الخمر على الزبائن، فذهبت في اجازه الى بلدي، و استدعانى اخى للضيافه فرفضت طلبه، و قلت له‏:‏ ان مصدر رزقك من الحرام‏.‏ و انا سمعت ان الذى ياكل طعاما مصدره من الحرام لا تقبل له صلاه اربعين يوما، فهل هذا الصحيح‏؟‏ مع العلم قد تحدثت كثيرا مع اخى في هذا الموضوع، و لكن دون جدوى، مع العلم انه يعمل في هذا النزل ما يقارب 20 سنه و يخاف ان ترك عمله سيضيع منحه التقاعد، و لا يجد عملا غيره‏.‏ مع العلم انه مستقيم، يصلى و لا يشرب الخمر‏.‏ و انا حائر اذا و اصلت رفضى عدم اكل طعامه ان تحدث قطيعه و اخاف من قطيعه الرحم، و اذا لبيت طلبه اخاف من تغذيه جسمى من الحرام‏.‏ افيدونى ما هو الحل لهذا المشكل‏؟‏

لاننى قلق جدا لهذا الامر‏.‏

ج 2‏:‏ استمر في نصيحه اخيك، فان استجاب و قبل فالحمد لله، وان اصر فاهجره لوجه الله، و لا اثم عليك في قطيعته، بل تؤجر عليها‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188تبادل قطع صله الرحم

السؤال الثالث من الفتوي رقم ‏(‏6708‏)‏

س 3‏:‏ ما حكم الاسلام في رجل قطع صله رحمه، بسبب ان هؤلاء الرحم يقطعون صلتهم بامه، و يستهزءون بها، وينهالون عليها بالشتائم، و يخاصمونها زياده عن سنتين، و هذا الرجل يخاف على شعور امه لو وصلهم‏.‏ فما هو الجواب الشافي‏؟‏

ج 3‏:‏ ينصح لهم، فيرشدهم الى فضيله صله الرحم، و يحذرهم مضار القطيعه و يذكرهم بما و رد في ذلك من الايات و الاحاديث، عسي ان يتعظوا و يعتبروا، فان ابوا الا التمادى في قطيعه الرحم و سوء معامله اقاربهم دفع سيئتهم بالتى هى احسن، و لا يقابل السيئه بالسيئه عملا بما ثبت عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال‏:‏ صحيح البخارى الادب ‏(‏5645‏)‏، سنن الترمذى البر و الصله ‏(‏1908‏)‏، سنن ابو داود الزكاه ‏(‏1697‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏2/193‏)‏‏.‏ ليس الواصل بالمكافئ انما الواصل من اذا قطعت رحمه وصلها و انصح و الدتك بالصبر و تحمل الاذى، و عدم مقابله السيئه بالسيئه رجاء المثوبه من الله‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188اخته تبيع الخمر مع زوجها فكيف يصلها‏؟‏

الفتوي رقم ‏(‏10607‏)‏

س‏:‏ انى من الديار السودانيه و اريد ان استفتيك في بعض من امور ديننا الحنيف و الامر هو‏:‏ اننى من عائله من غرب السودان، و لى اخت هى اكبر منى سنا و متزوجه و لقد سمح لها زوجها ان تبتاع الخمور و يرتزقان من ثمنها، و انى قد نصحتها و زوجها ان هذا الامر لا يجوز، و يجب عليها ان تتوب، وان يجتهد زوجها و يعمل حتى يجد العيش لعيالهم، و لكنهم رفضوا منى ذلك، و عندما كثر الحاحى على ترك هذا الامر في يوم من الايام فقد شاجروني، حتى اخذوا العصى و السكاكين لطعني، و منعونى من ان اذهب اليهم، و لكننى نظرا لصله الرحم، و حتى يشملنى حديث الرسول صلى الله عليه و سلم القائل فيه‏:‏ سنن الترمذى صفه القيامه و الرقائق و الورع ‏(‏2507‏)‏، سنن ابن ما جه الفتن ‏(‏4032‏)‏‏.‏ المؤمن الذى يخالط الناس و يصبر على اذاهم خير من المؤمن الذى لا يخالط الناس و لا يصبر على اذاهم رواه الترمذي اذهب اليهم و اصلهم و لا اقطعهم، و لقد شعروا في انفسهم انهم خاطئون، و خاصه عندما ذهبت اليهم يوم العيد و طلبت منهم العفو‏.‏ و كذلك فانى لا اكل و لا اشرب الطعام الذى يقدمونه لي، فانى فقط ابلغهم السلام و ارجع الى مقر اقامتى بالداخليه حيث اننى طالب بكليه الهندسه و قد صادف يوما من الايام دعانى احد الاقارب ان اوصلهم الى بيت اختي، و كان ذلك يوم الاثنين، و انى اصوم يومى الاثنين و الخميس، و قد جهزوا لى ماء الفطور، و لقد شربت مضطرا، و استحياء من الاخوه الذين هناك، و كذلك فانى اعيش غريبا بينهم‏.‏

والسؤال‏:‏ هل اذا قدموا لى ماء و اكلا هل اشرب و اكل ام هذا من الحرام؛ لانهم يستضيفونى و اشك في هذا الطعام؛ لان اساسه من الحرام اي‏:‏ ان ثمن بيع الخمور هو الذى يشترون به الطعام و انى كنت سابقا لا اقبل اي شيء، فارجو ان تفيدني، بارك الله فيك و في ايامك، كما اخطرك اننى من جماعه ‏(‏التوحيد‏)‏ بالسودان ‏(‏جماعه انصار السنه المحمدية‏)‏ و اجد ان اكثر اهلى يبغضونى و يؤذوني، و لكن صله بالارحام لا اتركهم، فاذا كثر الاذي هل انقطع عنهم ام لا‏؟‏

ج‏:‏ انك قد احسنت في نصحك لاختك و زوجها في اجتناب بيع الخمور، و اديت ما عليك من و اجب‏.‏ واما طعامهم فاذا تيقنت او غلب على ظنك ان الطعام الذى يقدم اليك من كسب ذويك من الخمر فلا تاكل منه؛ لانه ما ل حرام‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188طبيبه و لا ترغب مزاوله العمل لكن قيل لها ان علاج اقاربها يلزمها

السؤال الثالث من الفتوي رقم ‏(‏10818‏)‏

س 3‏:‏ انا فتاه سوف انتهى من دراسه الطب بعد بضعه اشهر قليله و لا اريد النزول الى ميدان العمل، و لكن هناك من يقول ان من حولى من اقاربى و معارفى مسئولون منى من الناحيه الطبية‏.‏ حيث انى قد درست الطب، فعلى ان اكفل لهم عدم الذهاب الى طبيب، فما مدي صحه هذا الكلام‏؟‏ مع العلم بانى اسكن في بلد فيه كثير من الطبيبات المتخصصات المسلمات‏.‏ فهل لانى درست الطب و هم اقاربى اصبحت مسئوله عنهم، ام يحمل عنى هذه المسئوليه وجود الطبيبات الاخريات في البلد الذى اسكن فيه‏؟‏

ج 3‏:‏ اذا كان الواقع كما ذكرت فلا يجب عليك عينا القيام بعلاجهم، لوجود من يكفيك مسئوليه علاجهم، و انما يكون ذلك منك من باب المعروف و الاحسان وصله الرحم‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188خروج المرأة من البيت لزياره ذوى القربى

الفتوي رقم ‏(‏13101‏)‏

س‏:‏ لى ابنه متزوجه مقيمه بالسودان، و قد كتبت الى رساله تطلب فيها النصح و الارشاد في الامر المتعلق بخروج المرأة من بيتها‏.‏ فقد ذكرت بانها لزمت المنزل دون الخروج منه مطلقا، حتى لزياره ذوى القربى؛ و ذلك استجابه لقوله تعالى‏:‏ سوره الاحزاب الايه 33 ‏{‏وقرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى‏}‏ الاية‏.‏ و حسب اطلاعى و مثابرتى على قراءه القران فهنالك ايات متعدده تنص بوجوب صله الارحام، كما ان هنالك احاديث نبويه كثيره تحث على مواصله الارحام، حتى و لو قطعوا‏.‏ افيدونى اثابكم الله و جزاكم الله خيرا‏:‏ ما هو الارجح‏:‏ ان تعكف بمنزلها دون زياره و مواصله ذى القربى، ام تخرج عند الحاجه و لمواصله الارحام‏؟‏ جزاكم الله خيرا و عافاكم‏.‏

ج‏:‏ ينبغى لابنتك ان تزور ذوى القربي من محارمها باذن زوجها، و تكون متحجبه مغطيه و جهها، غير متعطره و لا متبرجة‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188حكم من قطع صله الرحم عن اقاربه

الفتوي رقم ‏(‏14102‏)‏

س‏:‏ ما حكم من قطع صله الرحم عن اقاربه‏؟‏ و خاصه ان كان هؤلاء الاقارب لا يحترمون تعاليم الرسل، كمطالبتهم مصافحتنا و الحضور الى محلاتهم المختلطه و رفضنا كل ذلك باعتباره حراما، مع العلم بان قطع صله الرحم يعتبر من الكبائر‏.‏ التمس من الشيخ عبدالعزيز بن باز ان يجيبنى على هذا السؤال جوابا شافيا‏.‏ و جزاكم الله خير الجزاء‏.‏

ج‏:‏ صله الرحم و اجبة؛ لقوله تعالى‏:‏ سوره النساء الايه 36 ‏{‏واعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين احسانا و بذى القربى‏}‏ و لكن لا يحضر حفلاتهم المختلطه اذا لم يستطع تغيير المنكر‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188اقاربه لا يلتزمون بالحجاب فكيف يزورهم‏؟‏

السؤال الاول من الفتوي رقم ‏(‏17324‏)‏

س 1‏:‏ لى اقارب لا يلزمون بناتهم و نسائهم بالحجاب، و يدخل الرجال على النساء و النساء على الرجال، و يصافح بعضهم بعضا‏.‏ و قد اوجب الله زياره الاقارب‏.‏ فكيف ازورهم و هذه حالهم‏؟‏ هل يجوز ترك زيارتهم‏؟‏

ج 1‏:‏ زر اقاربك و انصحهم عن المنكرات التى عندهم لعلهم يتوبون منها، فان لم يقبلوا النصيحه فاهجرهم ان كان الهجر يؤثر فيهم، وان لم يؤثر فيهم فزرهم مع استمرار المناصحه و كراهيه ما هم عليه من فعل بعض المنكرات، الا ان تخاف ان يؤثروا عليك او على اولادك فلا تزرهم، ابتعادا عن الفتنة‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

عضو‏:‏ صالح بن فوزان الفوزان

عضو‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ

عضو‏:‏ بكر بن عبدالله ابو زيد

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188لها اقارب بحاجه للصله و لكن احد ابنائهم يشرب الخمر

السؤال الخامس من الفتوي رقم ‏(‏19136‏)‏

س 5‏:‏ لنا اقارب حالتهم ضعيفه و عندهم اخو يشرب الخمر، و الان مريض و لا يشرب، و انا اخاف الله ان اساعدهم في شيء حتى لا يصل الى هذا المدمن شيء من رزق الله‏.‏ هل على اثم او لا‏؟‏ لانى لا اساعدهم‏.‏

ج 5‏:‏ ساعدى اهلك بالمال، مع مناصحه اخيك الذى يشرب الخمر، و عدم تمكينه من اخذ المال، اذا كان يستعين به على شرب الخمر، او غيره من المعاصي، حتى يتوب الى الله سبحانه و تعالى‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

عضو‏:‏ عبدالعزيز ال الشيخ

عضو‏:‏ صالح بن فوزان الفوزان

عضو‏:‏ بكر بن عبدالله ابو زيد

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188له امرأة قريبه تلعن و تسب الاطفال

السؤال الثالث من الفتوي رقم ‏(‏20114‏)‏

س 3‏:‏ لديه قريبه بعض الاوقات تلعن الاطفال و تسب، و هى في وقت غضب‏.‏ ما هى الكفاره عن مثل هذا العمل‏؟‏

ج 3‏:‏ لا يجوز للمؤمن ان يلعن احدا من خلق الله، الا من لعنه الله في كتابه او لعنه رسول الله صلى الله عليه و سلم، كما لا يجوز لعن المعين الحي، وان كان كافرا، على الصحيح من قولى العلماء؛ لاننا لا نعلم بماذا يختم الله له به، و من لعن شيئا لا يستحق اللعن فانه لا كفاره له الا التوبه النصوح منه، و العزم على عدم العوده لمثل هذا العمل السيئ، و كثره الذكر و الاستغفار و التضرع بين يدى الله سبحانه، و تعويد اللسان على الكلام الطيب و الاخلاق الحسنه في القول و العمل و البعد عن اللعن و السب‏.‏ و هذا هو ما ننصح به هذه المرأة فان المؤمن الكامل الايمان ليس باللعان و لا الطعان و لا الفاحش و لا البذيء، و يدل لذلك ما رواه عبدالله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم‏:‏ احمد 1/ 405، 416، و البخارى في ‏(‏الادب المفرد‏)‏ ص/ 117، 122، برقم ‏(‏312، 332‏)‏، و الترمذى 4/ 350 برقم ‏(‏1977‏)‏، و ابن ابى شيبه 11/ 18، و ابو يعلي 9/ 20، 250، 258 برقم ‏(‏5088، 5369، 5379‏)‏، و البزار ‏(‏كشف الاستار‏)‏ 1/ 69 برقم ‏(‏101‏)‏، و ابن حبان 1/ 421 برقم ‏(‏192‏)‏، و الطبرانى 10/ 207 برقم ‏(‏10483‏)‏، و الحاكم 1/ 12، 13، و البيهقى في ‏(‏السنن‏)‏ 10/ 193، 243، و في ‏(‏الشعب‏)‏ 9/ 373 برقم ‏(‏4786‏)‏، و البغوى 13/ 134 برقم ‏(‏3555‏)‏‏.‏ ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذيء اخرجه الامام احمد في ‏(‏مسنده‏)‏ و الترمذى في ‏(‏جامعه‏)‏، و قال‏:‏ حديث حسن غريب، و قد جاء عن النبى صلى الله عليه و سلم النهى الشديد عن اللعن و السب، و التحذير من ذلك، وان اللعان لا يكون شفيعا و لا شهيدا يوم القيامة‏.‏ و يدل لذلك ما اخرجه البخارى و مسلم في ‏(‏صحيحيهما‏)‏ عن ثابت بن الضحاك الانصارى رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم‏:‏ صحيح البخارى الادب ‏(‏5700‏)‏، صحيح مسلم الايمان ‏(‏110‏)‏، سنن الترمذى النذور و الايمان ‏(‏1543‏)‏، سنن النسائى الايمان و النذور ‏(‏3770‏)‏، سنن ابو داود الايمان و النذور ‏(‏3257‏)‏، سنن ابن ما جه الكفارات ‏(‏2098‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏4/33‏)‏، سنن الدارمى الديات ‏(‏2361‏)‏‏.‏ من حلف على يمين بمله غير الاسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال، و من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامه و ليس على رجل نذر فيما لا يملكه، و لعن المؤمن كقتله‏.‏

وما رواه سمره بن جندب رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم‏:‏ احمد 5/ 15، و البخارى في ‏(‏الادب المفرد‏)‏ ص/ 118، برقم ‏(‏320‏)‏، و ابو داود 5/ 211 برقم ‏(‏4906‏)‏، و الترمذى 4/ 350 برقم ‏(‏1976‏)‏، و الطيالسى 2/ 229 برقم ‏(‏953‏)‏، ت‏:‏ محمد التركي، و الرويانى 2/ 50 برقم ‏(‏811‏)‏، و الطبرانى 7/ 207 برقم ‏(‏6858، 6859‏)‏، و الحاكم 1/ 48، و البيهقى في ‏(‏الشعب‏)‏ 9/ 384 برقم ‏(‏4797، 4798‏)‏، ط‏:‏ الهند لا تلاعنوا بلعنه الله و لا بغضبه و لا بالنار رواه الامام احمد في ‏(‏مسنده‏)‏ و ابو داود و الترمذي، و قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏

وما رواه ابو هريره رضى الله عنه‏:‏ ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال‏:‏ احمد 2/ 337، 366، و البخارى في ‏(‏الادب المفرد‏)‏ ص/ 118، برقم ‏(‏317‏)‏، و مسلم 4/ 2005 برقم ‏(‏2597‏)‏، و البيهقى في ‏(‏الشعب‏)‏ 9/ 376 برقم ‏(‏4788‏)‏ لا ينبغى لصديق ان يكون لعانا اخرجه الامام مسلم في ‏(‏صحيحه‏)‏‏.‏ و ما رواه ابو الدرداء رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ صحيح مسلم البر و الصله و الاداب ‏(‏2598‏)‏، سنن ابو داود الادب ‏(‏4907‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏6/448‏)‏‏.‏ لا يكون اللعانون شفعاء و لا شهداء يوم القيامه اخرجه الامام مسلم في ‏(‏صحيحه‏)‏ و ابو داود في ‏(‏سننه‏)‏‏.‏ و ما رواه ابن مسعود رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم‏:‏ صحيح البخارى الايمان ‏(‏48‏)‏، صحيح مسلم الايمان ‏(‏64‏)‏، سنن الترمذى البر و الصله ‏(‏1983‏)‏، سنن النسائى تحريم الدم ‏(‏4108‏)‏، سنن ابن ما جه المقدمه ‏(‏69‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏1/446‏)‏‏.‏ سباب المسلم فسوق وقتاله كفر متفق عليه‏.‏

ولنا في رسول الله اسوه حسنة؛ فانه لم يكن لعانا و لا سبابا و لا فحاشا، فقد روي انس بن ما لك رضى الله عنه قال‏:‏ صحيح البخارى الادب ‏(‏5684‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏3/126‏)‏‏.‏ لم يكن النبى صلى الله عليه و سلم سبابا و لا فحاشا و لا لعانا كان يقول لاحدنا عند المعتبة‏:‏ ما له ترب جبينه اخرجه البخارى في ‏(‏صحيحه‏)‏ ج 7 ص 81‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالعزيز ال الشيخ

عضو‏:‏ صالح بن فوزان الفوزان

عضو‏:‏ بكر بن عبدالله ابو زيد

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188يسكن مع اخته و زوجها و هو لا يصلي

السؤال الثانى من الفتوي رقم ‏(‏6316‏)‏

س 2‏:‏ يسكن مع رجل و زوجته اخو الزوجه و هذا الشخص دينه قليل، فهو لا يصلى و العياذ بالله واما الصيام، فانه يصوم و لكن بدون صلاه و كما هو معروف ان النفقه على المنزل هى من و اجب الزوج، فهل يلحقه اثم في الصرف على مثل هذا الشخص‏؟‏

ج 2‏:‏ ترك الصلاه كفر، و على ذلك فصيام تارك الصلاه باطل، فاذا كان اخو زوجتك كما ذكرت فانصحه، و استعن في نصحه و ارشاده بمن له بكم صله من اهل الخير، فان استقام فالحمد لله، و الا فاخرجه من بيتك و لا تعاشره و لا تكرمه، فانه ليس اهلا للاكرام‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء‏.‏

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

بالصور زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها 20160908 188اهله ينتمون لطائفه المرغنيه كيف يعمل‏؟‏

السؤال الاول من الفتوي رقم ‏(‏10578‏)‏

س 1‏:‏ انا شاب معتنق عقيده التوحيد، و لكن ال بيتى ينتمون الى الطائفه ‏(‏المرغنية‏)‏ المسماه عندنا في السودان ‏(‏بالختمية‏)‏ و انا الان منذ اعتناقى عقيده التوحيد حتى الان ادعوهم فلم يسمعوا كلامي، لاننى اصغر هذه الاسرة‏.‏ هل لى ان اتركهم و ادعو غيرهم‏؟‏ و هل اذا دعوت غير ال بيتى هل ينطبق على قول الله تعالى‏:‏ سوره الصف الايه 2 ‏{‏يا ايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون‏}‏ الاية‏.‏ الذى ادعوه يقول لي‏:‏ اذهب ادع ال بيتك اولا، ثم ادع الناس‏.‏

ج 1‏:‏ استمر في دعوتهم و ادع غيرهم، و لا ينطبق عليك قول الله تعالى‏:‏ سوره الصف الايه 2 ‏{‏يا ايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون‏}‏ ما دمت طبقت دعوه الحق في نفسك ثم قمت بدعوتهم و غيرهم اليه، و التوفيق الى الله لا اليك‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

ماذا يعمل اذا كان عنده قريب غير مسلم‏؟‏

السؤال الثالث من الفتوي رقم ‏(‏6872‏)‏

س 3‏:‏ ماذا يعمل من كان عنده اخ او اخت او ابن غير مسلم‏؟‏

ج 3‏:‏ يدعو من كان غير مسلم من اقاربه او غيرهم الى الاسلام، و يبين لهم مزايا الدين و سماحته في تشريعاته و احكامه، و انه لا يقبل من احد سواه يوم القيامة؛ لعل الله ان يهديهم على يده؛ لقول الله عز و جل في كتابه المبين‏:‏ سوره النحل الايه 125 ‏{‏ادع الى سبيل ربك بالحكمه و الموعظه الحسنه و جادلهم بالتى هى احسن‏}‏ و قوله عز و جل‏:‏ سوره الشعراء الايه 214 ‏{‏وانذر عشيرتك الاقربين‏}‏ و قول النبى صلى الله عليه و سلم‏:‏ سنن ابو داود الايمان و النذور ‏(‏3313‏)‏‏.‏ من دل على خير فله مثل اجر فاعله‏.‏ و فقنا الله واياك الى رضوانه‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

مساعده اخيه الهندوسى على الزواج

السؤال الرابع من الفتوي رقم ‏(‏20229‏)‏

س 4‏:‏ كيف اقف و اساند شقيقى الهندوسى و هو مقبل على الزواج‏؟‏ علما يا سماحه الشيخ ان له مواقف معى كثيره و قف معى عند قضاء ديني، و مره عندما طعن الهندوس في دينى و التزامى كان له موقف ضدهم و دافع عني‏.‏ هل يمكن لى ان اسانده ما ديا و اقف معه حتى يتم مراسم زواجه‏؟‏

ج 4‏:‏ لا ما نع من صله اخيك الكافر بالمال و الهديه خصوصا اذا كان له معك مواقف جيده فانك تكافئه عليها، قال الله تعالى‏:‏ سوره الممتحنه الايه 8 ‏{‏لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم و تقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين‏}‏‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالعزيز ال الشيخ

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ صالح بن فوزان الفوزان

عضو‏:‏ بكر بن عبدالله ابو زيد

  • ما حكم الزوج الذي يمنع زوجته من التحدت مع ابنة خالتها
213 views
زوج يمنع زوجته من زيارة خالتها