12:13 مساءً الأربعاء 19 ديسمبر، 2018

سبب الم الجنب الايسر


صور سبب الم الجنب الايسر

اعراض الم الجانب الايسر من الظهر من البطن

وفى حاله القولون العصبى الم البطن يتركز في الناحيه السفلي و يصل حتى الطرف الايمن تصحبه غازات و في بعض الاحيان يحدث انتفاخ وايضا يمكن حدوث امساك او حاله من الاسهال و في بعض الحالات الاخري بعض المخاط في البراز, و اهم اسباب مرض القولون هو حدوث نوع من الاضطراب المزمن في و ظيفه القناه الهضميه و بالتحديد في منطقه الامعاء الغليظه مما يسبب حاله من الانتفاخ و الالم مع خلل في التبرز كالاسهال و الامساك.

وهذا المرض هو من الامراض المزمنه التى تصحب الانسان لفترات طويله من عمره و قد تزداد حدته في اوقات معينه و تخف في اوقات اخري و من خلال التجربه تبين ان القولون العصبى تزداد حدته في حاله اضطراب الحاله النفسيه و انخفاظ المزاج و سمى بالقولون العصبى لانه يسبب حاله من النرفزه و يزيده من سرعه الغضب اي له علاقه و طيده بالاعصاب.

واعراض هذا المرض هى مختلفه من شخص الى اخر و اهمها هى
حدوث الم في موضع معين من البطن و غالبا ما يكون في اسفل البطن خاصه اثناء تناول وجبات معينه و من الاعراض المعروفه اضطراب في عمليه البراز كالامساك او الاسهال مع الصعوبه في اخراج الفضلات في بعض الحالات, فاحينا يخرج البراز على شكل قطع صغيره و قد تخرج على شكل سائل, و اثناء الخروج من الحمام يجد مريض القولون بعض الالم.

ومن الاعراض ايضا خروج البراز الابيض و الشعور بالتعب اضافه الى الاعراض عن الاكل و الاحساس بالالم في الجهه السفلي من البطن اضافه الى هذه الاعراض الاحساس بوخز في عضلات الصدر و الرجلين و الكتفين و بعض الاعضاء الاخرى.

حقائق حول مرض القولون العصبي
مرض القولون العصبى هو ليس بمرض عضوى اي لو شرحنا المعده و فحصنا الامعاء و الاعضاء الاخري لوجدناها سليمه وايضا من مزايا هذا المرض انه مزمن و يستمر طول فتره العمر و حسب الفحوص مرض القولون لا يؤدى الى امراض اخري او الى حاله نزيف او التهاب او سرطان.

هذا المرض ليس له علاج حتى الان كل ما يفعله الطبيب هو صرف بعض الادويه تعمل على تخفيف الالم و التعايش معه بشكل طبيعي, و كل عرض من الاعراض له دواءه الخاص فمثلا الامساك و صعوبه التبرز توصف له ملينات خاصه تزيد من نسبه الالياف داخل القولون و تسهل من خروج البراز و هذا النوع من الادويه لا يمتصها الجسم و لا تقوم بتهييج الامعاء وايضا لا يتضرر الشخص من الاستخدام الطويل و لن تحس بفائده هذا الدواء الا بعد مرور ايام.

فى حاله الام البطن تسخدم ادويه لها خاصه منع تقلصات الامعاء و لكن يجب عدم استعمالها لفترات طويله وينصح الاحتفاظ بها في المنزل في حاله تكرر الاعراض تستعمل من جديد.

فى حاله وجود غازات و انتفاخ البطن يمكن استعمال بعض الملينات الخاصه و يوصي بتجنب الوجبات الدسمه للتخفيف من هذه المشكله اما في حاله الاسهال فيمكن استعمال مضاد خاص للاسهال.

ومن الوصايا المهمه التركيز على نظام غذائى متوازن و في بعض الحالات يمكن للطبيب ان يصف لك ادويه الاكتئاب و كما قلنا يجب اختيار الغذاء المناسب لان بعض الاغذيه تزيد من حده الاعراض و في حاله استمرارها من اضرورى اللجوء الى الطبيب و اجراء الفحوصات اللازمه و مشكل الالم في الجنب الايسر من البطن هو عرض و ليس بمرض و علاجه يجب علاج المرض الاصلى المسبب للالم.

اسباب الم الجنب الايسر من الظهر
الم الجنب الايسر من الظهر يمكن ان يكون راجعا الى عده مسببات فان كان الالم ناتجا عن الكليه فان الالم سيكون شبيه بالمغص و غالبا ما تتمحور الام الكليه في الخاصره و هى كالمغص الشديد اذا كان سبب الالم ناتج عن الحصاه الموجوده في الكليه او في حاله حدوث اي التهاب فيها و يسبب هذا الالم كثره التردد على الحمام و غالبا ما يسبب الالم الناتج عن الحصاه تغيرا في لون البول نتيجه امتزاجه بالدم مما يجعل لونه غامقا.

اما اذا كان الم الجنب الايسر من الظهر ناتج عن التهاب المسالك البوليه فغالبا ما ستجد حرقه شديده في البول و يمكن اجراء تحليل بول للتاكد اكثر و غالبا تشكل الحصوات ينتج عند الشخص الذى لا يشرب الكثير من الماء, وايضا من اسباب الم الجنب الايسر من الظهر احتمال حدوث نزيف في كيس الكليه وينصح شرب من ثمانيه الى عشره اكواب من الماء في اوقات الصيف للحفاظ على صحه الكليتين.

ولعلاج الم الجانب الايسر من الظهر يوصي بالعلاج الطبيعى خاصه مزاوله الرياضه لتقويه عضلات الظهر و تخفيف الالم وايضا الحرص على التدفئه الموضعيه عن طريق كريم موضعى لمنطقه الالم بالزيوت المناسبه كزيت الكافور و زيت الزيتون و محبب استعمال قربه من الماء الساخن في مكان الالم لتسكينه, و اثناء الاستحمام يوصي بتدفئه مكان الالم في الجانب الايسر للظهر و من و سائل العلاج الفعاله النوم على فراش طبى غير لين في فتره تواجد الالم لازالته فهذا مريح جدا للظهر, و من اللازم اللجوء الى الطبيب للفحص و القيام بالاجراءات اللازمه كفحص الاشعه الحمراء و قد يصف لك الطبيب ادويه مخففه للالم و مشد للظهر و هذا يوصف خاصه لمرضي الانزلاق الغضروفى و لا ما نع من دعم مكان الالم بقطعه ثوب او قماش من الصوف لتدفئته و تسكين حركه عضلات تلك المنطقه فهذا يمكن ان يقلل من شده الالم و لكن كما سبق وان ذكرنا من اللازم اجراء التمارين الرياضية.

تمارين علاج الم الظهر
1.

لعلاج الم الظهر في الجانب الايمن او الايسر فان هناك حركات رياضه خاصه لتقويه عضلات الظهر اولها استلقاء المريض على الظهر و يشد ساقه باليدين عن طريق الركبه المثنيه و بعدها يقوم بنفس الخطوه مع استبدال الساق هذه المرة.

2.

القيام بنفس التمرين و لكن هذه المره يجب ثنى كلتا الساقين معا

3.

يستلقى المريض على الظهر و يضع يديه على جنبيه و يرفع الحوض للاعلي ثم ينزله للاسفل.

4.

يستلقى المريض على البطن و يضع اليدين على جنبه ثم يرفع صدره للاعلي وينزله برويه و يجب ان يبقي الحوض ثابتا في مكان التدريب في الارض او السرير.

يوصي لتجنب اعراض الم الجنب الايسر من البطن و الظهر بممارسه هذه الحركات الرياضه على الاقل مراتين في اليوم للحصول على نتائج افضل و كل مره يجري هذا التمرين عشر مرات على الاقل و لمنع حدوث الالم في الجهه السفلي من الظهر يجب ممارسه التمارين بطريقه منتظمه للحفاظ على قوه العضلات و مرونتها, و من اللازم عند اخذ اي حمل جعل الاشياء التى تحملها قريبه من الجسد قدر الاستطاعه لكى لا تتعرض لاى ضرر على مستوي العضلات و تجنب الانحناء الى الامام وايضا الحفاظ على استقامه الجسد في الوقوف و الجلوس.

  • الام الجانب الايسر
  • اسباب الالام و الانتفاخ في الجانب الايسر
  • سبب الم في الجنب الايسر
  • ماسبب وجع الجنب الايسر من ناحيه اخر البطن
373 views

سبب الم الجنب الايسر