12:18 صباحًا الخميس 21 فبراير، 2019








سرعة خفقان القلب حل الارتباك

ان هذه الاعراض التى ذكرتها تشخص بحاله نفسيه بسيطه تسمي بالرهاب الاجتماعي، و الذى يتميز بالخوف من المواجهه و الارتباك في المواقف العامه و الانسان هنا يكون خائفا من ان يكون عرضه للنقد من الاخرين، و الاعراض قد تكون جسديه و لكنها ناتجه من القلق و الخوف في المواقف الاجتماعيه و الخوف بالطبع هو خوف غير حقيقى و غير منطقي.

الاعراض الجسديه ناتجه من متغيرات فسيولوجيه فسرعه ضربات القلب مثلا تنتج من زياده في افراز ما ده تسمي بالادرنالين، و كذلك الرعشة.

الذى ارجوه منك ان تصحح المفاهيم الخاطئه حول هذا المرض، فهو مرض بسيط، اذا جاز التعبير ان نسميه مرضا، و الشعور بالارتباك مبالغ فيه، و لن يحدث لك ابدا ان شاء الله موقف تفقد فيه السيطره على الموقف، و الاخرون لا يقومون بملاحظتك كما تتصور و تعتقد، و الرهاب الاجتماعى يعالج بصوره اساسيه بمواجهه المواقف، و بالطبع الانسان الذى يصحح مفاهيمه الخاطئه يستطيع ان يواجه هذه المواقف؛ لانه قد اقتنع ان تلعثمه ليس حقيقيا، وان ارتباكه لا داعى له؛ لانه لن يفقد السيطره على الموقف.

هنالك مواقف اجتماعيه بطبيعتها تبعث على الطمانينه مثلا الصلاه في الصف الاول في المسجد، و حضور حلقات التلاوه و ممارسه الرياضه الجماعيه هذه كلها لها تاثيرات ايجابيه جدا على علاج الخوف و الرهاب الاجتماعي، فارجو ان تكون حريصا على ذلك.

الشق الاخر في العلاج و هو فعال جدا، استخدام العقاقير التى تؤدى الى زوال هذا الخوف، و توجد مجموعه من الادويه تسمي بمثبطات اعاده استرجاع او اخذ السيروتونين انتقائيا، و من امثال هذه الادويه عقار يعرف تجاريا باسم بروزاك Prozac)، و يسمي علميا باسم فلوكستين Fluoxetine و عقار يعرف تجاريا باسم زيروكسات Seroxat و يعرف علميا باسم باروكستين Paroxetine)، و كذلك عقار يعرف تجاريا باسم زولفت Zoloft او يعرف باسم لسترال Lustral و يسمي علميا باسم سيرترالين Sertraline).

الذى نرشحه للاستعمال في هذه الحاله و الذى ارجو ان تتناوله هو عقار زيروكسات، ارجو ان تبدا في تناوله بجرعه نصف حبه عشره مليجرامات تناولها يوميا بعد الاكل، يفضل تناولها في المساء، و بعد اسبوعين ارفعها الى حبه كامله اي عشرون مليجراما و استمر عليها لمده سته اشهر، بعد ذلك خفض الجرعه الى نصف حبه يوميا لمده شهر، ثم توقف عن تناوله.

وهنالك دواء اخر مساعد يعرف تجاريا باسم اندرال Iinderal و يعرف علميا باسم بروبرانلول Propranlol يمكنك ان تتناوله بجرعه عشره مليجرامات صباحا و مساء لمده شهرين، ثم اجعله عشره مليجرامات صباحا لمده شهر، ثم توقف عن تناوله.

انا على ثقه تامه انه امامك فرصه لان تعالج حالتك هذه بصوره جيده وان تختفى هذه الاعراض، فقط اريدك ان تتفهم طبيعه الحاله كما شرحناها لك، وان تتخذ الخطوات العلاجيه سالفه الذكر.

320 views

سرعة خفقان القلب حل الارتباك