9:11 مساءً الإثنين 18 مارس، 2019

صحة حديث من لا يسال الله يغضب عليه

بالصور صحة حديث من لا يسال الله يغضب عليه 20160912 2387
1 حديث ابي هريره رضى الله عنه [ من لم يدع الله غضب الله عليه ] . رواه احمد و الترمذى و ابن ما جه و غيرهم . قال الشيخ مقبل بن هادى الوادعى في احاديث معله ظاهرها الصحه ط مكتبه ابن عباس مصر الثانيه في مسند ابي هريره حديث رقم 363 ص 237 و 238 …. كلهم يروونه عن ابي المليح عن ابي صالح غير منسوب فيتوهم الباحث انه ابو صالح ذكوان لكثره روايته عن ابي هريره فيحكم على الحديث بالصحه لان ابا مليح قد و ثقه ابن معين و لكن الذى في السند هو ابو صالح الفارسى الخوزى ما ذكر الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب راويا عنه سوي ابي مليح ضعفه ابن معين و قال ابو زرعه لا باس به و قال الحافظ في التقريب لين و ذكر الحافظ الذهبى في الميزان هذا الحديث في ترجمه ابا صالح 1 يعنى انه تفرد به فعلي هذا فالحديث ضعيف . ا.ه و في ضعيف الجامع الصغير رقم 4055 بلفظ [ قال الله تعالى من لا يدعونى اغضب عليه ] . قال الشيخ الالبانى رحمه الله ضعيف .
2 حديث عائشه رضى الله عنها [ ان الله تعالى يحب الملحين في الدعاء ] رواه ابن عدى و البيهقى في الشعب . قال الشيخ الالبانى في ضعيف الجامع رقم 1710 موضوع الضعيفه 637 الارواء 677 .ا.ه .
3 حديث معاذ بن جبل [ الدعاء محجوب حتى يصلى على النبى صلى الله عليه و على اله و سلم ] . رواه ابن عساكر في تاريخه و الدار قطنى و ابن حبان في المجروحين . قال الامام ابن الجوزى في العلل المتناهيه 2 / 842 رقم 1409 هذا حديث لا يصح . قال ابن حبان ابراهيم الواسطى يروى عن ثور لا يتابع عليه و عن غيره من الثقات لا يجوز الاحتجاج به بحال …ا.ه . قال الامام الذهب في مختصر العلل لابن الجوزى ص 309 رقم 928 سنده مظلم و فيه ابراهيم بن اسحاق الواسطى ضعيف عن ثور عن خالد بن معدان عن معاذ …ا.ه .
4 حديث ابي هريره انه سمع رسول الله صلى الله عليه و على اله و سلم يقول [ خرج نبى من الانبياء بالناس يستسقون الله فاذا هم بنمله رافعه بعض قوائمها الى السماء فقال النبى ارجعوا فقد استجيب لكم من اجل هذه النمله ] و في لفظ عن السدى [ … و هى تقول اللهم انا خلق من خلقك و لا غناء بنا من فضلك قال فصب الله عليهم المطر ] رواه ابن عساكر في تاريخه و عبد الرزاق و غيرهم . قال الشيخ الالبانى في الارواء 670 ضعيف . و قد ذكر مجموع طرق الحديث فليراجع . قام على جمعها الفقير الى عفو ربه ابو مصعب العدني.

 

  • ما صحة الحديث من لم يسأل الله يغضب ؟
  • من لا يسال الله يغضب الله عليه
  • من لم يسأل الله
  • من لم يسأل الله يغضب عليه
629 views
صحة حديث من لا يسال الله يغضب عليه