6:54 مساءً الأحد 26 مايو، 2019

صفات ابي هريرة

يل ان اسم ابية هو عمير و انه بن عامر بن ذى الشري بن طريف بن عيان بن ابي صعب بن هنيه بن سعد بن ثعلبه بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن ما لك بن نصر بن الازد.

اما امة فهي: اميمه ابنه صفيح بن الحارث بن شابي بن ابي صعب بن هنيه بن سعد بن ثعلبه بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس.

 

[1]

§صفاتة الشكلية[عدل]

كان ادم بعيد ما بين المنكبين افرق الثنيتين له ضفيرتان يخضب بالحمرة،

 

و كان من اصحاب الصفه فقيرا ذاق جوعا و فاقه ثم بعد النبى صلى الله عليه و سلم صلح حالة و كثر ما له و كان كثير التعبد و الذكر و لى امره المدينه و ناب ايضا عن مروان في امرتها،

 

و كان يمر في السوق يحمل الحزمه و هو يقول: اوسعوا الطريق للامير،

 

و كان فيه دعابه رضى الله عنه.[2]

§سر كنيته[عدل]

يقول ابو هريره في سر كنيته:

   

صور صفات ابي هريرة

كنت ارعي غنم اهلي،

 

و كانت لى هريره صغيرة،

 

فكنت اضعها بالليل في شجر،

 

فاذا كان النهار ذهبت بها معي،

 

فلعبت بها فكنونى “ابا هريرة”.[3]
   

صور صفات ابي هريرة

§اسلام ابو هريرة[عدل]


هذه المقاله جزء من سلسلة:
الاسلام

اسلم في قبيله دوس على يد الطفيل بن عمرو الدوسى سنه 7 ه،

 

و هو و حدة الذى اجاب دعوه الطفيل بن عمرو الدوسى بعد ابي الطفيل و زوجته.

 

عندما دعا الطفيل قبيلتة دوسا الى الاسلام[4]،

 

و قدم مع الطفيل بن عمرو الدوسى الى الرسول عندما طلب الطفيل من رسول الله ان يدعو على قبيله دوس،

 

و قال ابو هريره عندها “هلكت قبيله دوس” و لكنالنبى قال “اللهم اهد دوسا”[5].

وهاجر عام خيبر في المحرم سنه 7 ة الى المدينه اثناء فتح خيبر.

§فضلة و علمه[عدل]

كان ابو هريره من علماء الصحابه و فضلائهم،

 

يشهد لذلك روايه كثير منهم عنه،

 

و رجوعهم عليه في الفتوى،

 

فقد روي عنه من الصحابة: زيد بن ثابت،

 

و ابو ايوب الانصاري،وعبدالله بن عباس،

 

و عبدالله بن عمر،

 

و عبدالله بن الزبير،

 

و ابي بن كعب،

 

و جابر بن عبدالله،

 

و عائشة،

 

و المسور بن مخرمة،

 

و ابو موسي الاشعري،

 

و انس بن ما لك،

 

و ابو رافعمولي رسول الله،

 

و غيرهم من الصحابة.

ومن التابعين روي عنه قبيصه بن ذؤيب،

 

و سعيد بن المسيب،

 

و عروه بن الزبير،

 

و سالم بن عبدالله بن عمر،

 

و ابو سلمه بن عبدالرحمن،

 

و ابو صالح السمان،

 

و عطاء بن ابي رباح،

 

و عطاء بن يسار،

 

و مجاهد،

 

و الشعبي،

 

و ابن سيرين،

 

و عكرمة،

 

و نافع مولي ابن عمر،

 

و ابو ادريس الخولاني،

 

و غيرهم من التابعين.

قال الامام البخاري: روي عنه ثمانمائه نفس او اكثر،

 

و كما رووا عنه فقد رجعوا الية في السؤال و الفتوى،

 

و منهم من قدمة في ذلك و وافقة فيما قال.

قال الشافعي: اخبرنا ما لك،

 

عن يحيي بن سعيد،

 

عن بكير بن الاشج،

 

عن معاويه بن ابي عياش الانصاري: انه كان جالسا مع ابن الزبير،

 

فجاء محمد بن اياس بن البكير،

 

فسال عن رجل طلق ثلاثا قبل الدخول،

 

فبعثة الى ابي هريرة،

 

و ابن عباس،

 

و كانا عند عائشة،

 

فذهب فسالهما،

 

فقال ابن عباس لابي هريرة: افتة يا ابا هريرة،

 

فقد جاءتك معضلة،

 

فقال: الواحده تبينها و الثلاث تحرمها،

 

حتى تنكح زوجا غيره،

 

و قال ابن عباس مثل ذلك.

وعن الزهري،

 

عن سالم،

 

انة سمع ابا هريره يقول: سالنى قوم محرمون عن محلين اهدوا لهم صيدا،

 

فامرتهم باكله.

وعن زياد بن مينا،

 

قال: كان ابن عباس،

 

و ابن عمر،

 

و ابو سعيد،

 

و ابو هريرة،

 

و جابر مع اشباة لهم،

 

يفتون بالمدينه عن رسول الله منذ توفى عثمان الى ان توفوا،

 

قال: و هؤلاء الخمسه اليهم صارت الفتوى.

وقال الذهبي: و ناهيك ان مثل ابن عباس يتادب معه،

 

و يقول: افت يا ابا هريرة.

§حياته[عدل]

كان للنبى الاثر الاكبر في تنشئه و تربيه ابي هريره و ارضاه،

 

فمنذ ان قدم الى النبى لم يفارقة مطلقا،

 

و خلال سنوات قليلة حصل من العلم عن الرسول ما لم يحصلة احد من الصحابه كلا،

 

و كان النبى يوجهة كثيرا،

 

فعنة ان النبى قال له: “يا اباهريره كن و رعا تكن اعبدالناس”.

يقول ابو هريرة:

   

“ان ابا هريره كان يقول: الله الذى لا الة الا هو،

 

ان كنت لاعتمد بكبدى على الارض من الجوع،

 

وان كنت لاشد الحجر على بطني من الجوع،

 

و لقد قعدت يوما على طريقهم الذى يخرجون منه،

 

فمر ابو بكر،

 

فسالتة عن ايه من كتاب الله،

 

ما سالتة الا ليشبعني،

 

فمر و لم يفعل،

 

ثم مر بى عمر،

 

فسالتة عن ايه من كتاب الله،

 

ما سالتة الا ليشبعني،

 

فمر و لم يفعل،

 

ثم مر بى ابو القاسم, فتبسم حين راني،

 

و عرف ما في نفسي و ما في و جهي،

 

ثم قال: يا ابا هر).

 

قلت: لبيك يا رسول الله, قال: الحق).

 

و مضي فاتبعته،

 

فدخل،

 

فاستاذن،

 

فاذن لي،

 

فدخل،

 

فوجد لبنا في قدح،

 

فقال: من اين هذا اللبن؟).

 

قالوا: اهداة لك فلان او فلانة،

 

قال: ابا هر).

 

قلت: لبيك يا رسول الله, قال: الحق الى اهل الصفه فادعهم لي).

 

قال: و اهل الصفه اضياف الاسلام،

 

لا ياوون على اهل و لا ما ل و لا على احد،

 

اذا اتتة صدقة بعث بها اليهم و لم يتناول منها شيئا،

 

و اذا اتتة هديه ارسل اليهم و اصاب منها و اشركهم فيها،

 

فساءنى ذلك،

 

فقلت: و ما هذا اللبن في اهل الصفة،

 

كنت احق فاذا جاء امرني،

 

فكنت انا اعطيهم،

 

و ما عسي ان يبلغنى من هذا اللبن،

 

و لم يكن من طاعه الله و طاعه رسولة بد،

 

فاتيتهم فدعوتهم فاقبلوا،

 

فاستاذنوا فاذن لهم،

 

و اخذوا مجالسهم من البيت،

 

قال: يا ابا هر).

 

قلت: لبيك يا رسول الله،

 

قال: خذ فاعطهم).

 

قال: فاخذت القدح،

 

فجعلت اعطية الرجل فيشرب حتى يروى،

 

ثم يرد على القدح،

 

فاعطية الرجل فيشرب حتى يرتوي،

 

ثم يرد على القدح فيشرب حتى يروى،

 

ثم يرد على القدح،

 

حتى انتهيت الى النبى و قد روى القوم كلهم،

 

فاخذ القدح فوضعة على يده،

 

فنظر الى فتبسم،

 

فقال: ابا هر).

 

قلت: لبيك يارسول الله،

 

قال: بقيت انا و انت).

 

قلت: صدقت يا رسول الله،

 

قال: اقعد فاشرب).

 

فجلست فشربت،

 

فقال: اشرب).

 

فشربت،

 

فما زال يقول: اشرب).

 

حتى قلت: لا و الذى بعثك بالحق،

 

ما اجد له مسلكا،

 

قال: فارني).

 

فاعطيتة القدح،

 

فحمد الله و سمي و شرب الفضلة.
296 views

صفات ابي هريرة