7:57 مساءً الجمعة 22 فبراير، 2019








صفات ابي هريرة

يل ان اسم ابيه هو عمير و انه بن عامر بن ذى الشري بن طريف بن عيان بن ابى صعب بن هنيه بن سعد بن ثعلبه بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن ما لك بن نصر بن الازد.

اما امه فهي: اميمه ابنه صفيح بن الحارث بن شابى بن ابى صعب بن هنيه بن سعد بن ثعلبه بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس. [1]

§صفاته الشكلية[عدل]

كان ادم بعيد ما بين المنكبين افرق الثنيتين له ضفيرتان يخضب بالحمره و كان من اصحاب الصفه فقيرا ذاق جوعا وفاقه ثم بعد النبى صلى الله عليه و سلم صلح حاله و كثر ما له و كان كثير التعبد و الذكر و لى امره المدينه و ناب ايضا عن مروان في امرتها، و كان يمر في السوق يحمل الحزمه و هو يقول: اوسعوا الطريق للامير، و كان فيه دعابه رضى الله عنه.[2]

§سر كنيته[عدل]

يقول ابو هريره في سر كنيته:

   

بالصور صفات ابي هريرة 20160918 294

كنت ارعي غنم اهلي، و كانت لى هريره صغيره فكنت اضعها بالليل في شجر، فاذا كان النهار ذهبت بها معي، فلعبت بها فكنونى “ابا هريرة”.[3]
   

بالصور صفات ابي هريرة 20160918 295

§اسلام ابو هريرة[عدل]

بالصور صفات ابي هريرة 20160918 296
هذه المقاله جزء من سلسلة:
الاسلام

اسلم في قبيله دوس على يد الطفيل بن عمرو الدوسى سنه 7 ه، و هو و حده الذى اجاب دعوه الطفيل بن عمرو الدوسى بعد ابى الطفيل و زوجته. عندما دعا الطفيل قبيلته دوسا الى الاسلام[4]، و قدم مع الطفيل بن عمرو الدوسى الى الرسول عندما طلب الطفيل من رسول الله ان يدعو على قبيله دوس، و قال ابو هريره عندها “هلكت قبيله دوس” و لكنالنبى قال “اللهم اهد دوسا”[5].

وهاجر عام خيبر في المحرم سنه 7 ه الى المدينه اثناء فتح خيبر.

§فضله و علمه[عدل]

كان ابو هريره من علماء الصحابه و فضلائهم، يشهد لذلك روايه كثير منهم عنه، و رجوعهم عليه في الفتوى، فقد روي عنه من الصحابة: زيد بن ثابت، و ابو ايوب الانصاري،وعبدالله بن عباس، و عبدالله بن عمر، و عبدالله بن الزبير، و ابى بن كعب، و جابر بن عبدالله، و عائشه و المسور بن مخرمه و ابو موسي الاشعري، و انس بن ما لك، و ابو رافعمولي رسول الله، و غيرهم من الصحابة.

ومن التابعين روي عنه قبيصه بن ذؤيب، و سعيد بن المسيب، و عروه بن الزبير، و سالم بن عبدالله بن عمر، و ابو سلمه بن عبدالرحمن، و ابو صالح السمان، و عطاء بن ابى رباح، و عطاء بن يسار، و مجاهد، و الشعبي، و ابن سيرين، و عكرمه و نافع مولي ابن عمر، و ابو ادريس الخولاني، و غيرهم من التابعين.

قال الامام البخاري: روي عنه ثمانمائه نفس او اكثر، و كما رووا عنه فقد رجعوا اليه في السؤال و الفتوى، و منهم من قدمه في ذلك و وافقه فيما قال.

قال الشافعي: اخبرنا ما لك، عن يحيي بن سعيد، عن بكير بن الاشج، عن معاويه بن ابى عياش الانصاري: انه كان جالسا مع ابن الزبير، فجاء محمد بن اياس بن البكير، فسال عن رجل طلق ثلاثا قبل الدخول، فبعثه الى ابى هريره و ابن عباس، و كانا عند عائشه فذهب فسالهما، فقال ابن عباس لابى هريرة: افته يا ابا هريره فقد جاءتك معضله فقال: الواحده تبينها و الثلاث تحرمها، حتى تنكح زوجا غيره، و قال ابن عباس مثل ذلك.

وعن الزهري، عن سالم، انه سمع ابا هريره يقول: سالنى قوم محرمون عن محلين اهدوا لهم صيدا، فامرتهم باكله.

وعن زياد بن مينا، قال: كان ابن عباس، و ابن عمر، و ابو سعيد، و ابو هريره و جابر مع اشباه لهم، يفتون بالمدينه عن رسول الله منذ توفى عثمان الى ان توفوا، قال: و هؤلاء الخمسه اليهم صارت الفتوى.

وقال الذهبي: و ناهيك ان مثل ابن عباس يتادب معه، و يقول: افت يا ابا هريرة.

§حياته[عدل]

كان للنبى الاثر الاكبر في تنشئه و تربيه ابى هريره و ارضاه، فمنذ ان قدم الى النبى لم يفارقه مطلقا، و خلال سنوات قليله حصل من العلم عن الرسول ما لم يحصله احد من الصحابه جميعا، و كان النبى يوجهه كثيرا، فعنه ان النبى قال له: “يا اباهريره كن و رعا تكن اعبدالناس”.

يقول ابو هريرة:

   

بالصور صفات ابي هريرة 20160918 294

“ان ابا هريره كان يقول: الله الذى لا اله الا هو، ان كنت لاعتمد بكبدى على الارض من الجوع، وان كنت لاشد الحجر على بطنى من الجوع، و لقد قعدت يوما على طريقهم الذى يخرجون منه، فمر ابو بكر، فسالته عن ايه من كتاب الله، ما سالته الا ليشبعني، فمر و لم يفعل، ثم مر بى عمر، فسالته عن ايه من كتاب الله، ما سالته الا ليشبعني، فمر و لم يفعل، ثم مر بى ابو القاسم, فتبسم حين راني، و عرف ما في نفسى و ما في و جهي، ثم قال: يا ابا هر). قلت: لبيك يا رسول الله, قال: الحق). و مضي فاتبعته، فدخل، فاستاذن، فاذن لي، فدخل، فوجد لبنا في قدح، فقال: من اين هذا اللبن؟). قالوا: اهداه لك فلان او فلانه قال: ابا هر). قلت: لبيك يا رسول الله, قال: الحق الى اهل الصفه فادعهم لي). قال: و اهل الصفه اضياف الاسلام، لا ياوون على اهل و لا ما ل و لا على احد، اذا اتته صدقه بعث بها اليهم و لم يتناول منها شيئا، و اذا اتته هديه ارسل اليهم و اصاب منها و اشركهم فيها، فساءنى ذلك، فقلت: و ما هذا اللبن في اهل الصفه كنت احق فاذا جاء امرني، فكنت انا اعطيهم، و ما عسي ان يبلغنى من هذا اللبن، و لم يكن من طاعه الله و طاعه رسوله بد، فاتيتهم فدعوتهم فاقبلوا، فاستاذنوا فاذن لهم، و اخذوا مجالسهم من البيت، قال: يا ابا هر). قلت: لبيك يا رسول الله، قال: خذ فاعطهم). قال: فاخذت القدح، فجعلت اعطيه الرجل فيشرب حتى يروى، ثم يرد على القدح، فاعطيه الرجل فيشرب حتى يرتوي، ثم يرد على القدح فيشرب حتى يروى، ثم يرد على القدح، حتى انتهيت الى النبى و قد روى القوم كلهم، فاخذ القدح فوضعه على يده، فنظر الى فتبسم، فقال: ابا هر). قلت: لبيك يارسول الله، قال: بقيت انا و انت). قلت: صدقت يا رسول الله، قال: اقعد فاشرب). فجلست فشربت، فقال: اشرب). فشربت، فما زال يقول: اشرب). حتى قلت: لا و الذى بعثك بالحق، ما اجد له مسلكا، قال: فارني). فاعطيته القدح، فحمد الله و سمي و شرب الفضلة.
248 views

صفات ابي هريرة