7:25 صباحًا الخميس 17 يناير، 2019

صناعة الجهاز التناسلي الانثوي

بالصور صناعة الجهاز التناسلي الانثوي 20160805 152

 

الجهاز التناسلى الانثوي
Female genital system

يتكون الجهاز الانثوى من اجزاء داخليه و اخري خارجية.سنتطرق لكل منها على حدا..
وتتلخص وظائف الجهاز التناسلى الانثوى في النقاط الاتيه
1.

تكوين الامشاج الانثويه Female gametes او الحيوانات المنويةOva.
2.

استقبال الامشاج الذكريه Male gametes او الحيوانات المنويه Sperms.
3.

تهيئه المحيط المناسب لعمليه الاخصاب .


4.

تهيئه مكان مناسب لنمو الجنين .


5.

التمكين من ولاده الكائن بعد اتمام فتره الحمل .


6.

تكون غذاء مناسب للرضيع حديث الولاده .


ويؤدى الجهاز التناسلى الانثوى كل هذه الوظائف بكفاءه عاليه تحت تاثير الجهاز العصبى و الغدد الصماء .

تركيب الجهاز التناسلى الانثوي

بالصور صناعة الجهاز التناسلي الانثوي 20160805 153

الاعضاء التناسليه الانثويه الخارجيه ….
1.

البظر Clitoris …
ويشه القضيب في تركيبه و لكنه اصغر بكثير و يلعب في التهيج و الاشباع الجنسى و يقع في مقدمه الاعضاء التناسليه الخارجيه بين الشفرين الكبيرين و الصغيرين .


2.

الشفاه labia او الشفرين
وهما ثنيتان على كل جانب من جانبى الفرج ،



الخارجيه الكبيره مغطاه بالجلد و مملوءه بالنسيج الدهنى و سطحها الخارجى عليه شعر و غدد جلديه اما الداخليه الصغيره فمغطاه بطبقه مخاطيه تحتها نسيج ضام غنى بالاوعيه الدمويه و بها العديد من الغدد الدهنيه و لكن لا يوجد شعر عليها .


3.

غشاء البكاره …..
هو غشاء رقيق يقع على فوهه و له اشكال عديده و عاده يكون مثقوبا من المنتصف لكى تجد افرازات المهبل و الدم الشهرى منفذا لها,ويختلف هذا الغشاء من فتاه الى اخري و لا يوجد غشاءان متشابهان تمام الشبه و هى كالاتي:
ا.الغشاء الحلقى و هو ذو فتحه بيضاويه مختلفه الاتساع
ب.الغشاء الهلالى حيث تكون فوهته على شكل هلال
ج.الغشاء العمودى و تاخذ فوهته شكل شق عمودي
د.الغشاء الجسرى و فيه فتحتان و اسعتان منفصلتان انفصالا تاما اي جزئيا
ه.الغشاء الغربالى و فيه ثقوب متعدده يفصل بينها لسينات ضيقه جدا
و.الغشاء عديم الفوهه و هو غشاء يسد المهبل بشكل تام و يؤدى الى احتباس الحيض فيه و في الرحم و تحتاج هذه الحاله الى تدخل جراحي..
وهناك اشكال اخري كثيرهوايضا هناك من لا يملك هذا الغشاء (بتاتا))

4.

فتحه المهبل vagina ….
هو العضو النسوى الخاص بالجماع و هو عباره عن قناه عضليه و ردى اللون سميك يصل بين الرحم و فتحه الفرج من الخارج و هو تجويف و همى سهل التمدد حيث بامكانه استيعاب عضه الرجل مهما كان حجمه وايضا استيعاب راس الطفل حين الولاده راس الطفل حين الولادة.
ويكون المهبل عاده رطبا بسبب افراز ما ده معينه فيه حيث تفرزحامضا كفيلا بالقضاء على الميكروباتخاصه اثناء الحمل و اذغ نقصت هذه الحموضه سيكون سهلا على الجراثيم ان تنمو بسرعه مما يسبب الافرازات الكريهه ذات اللون الاصفر,ولا يقتصر المهبل على الافراز فقط و انما تمتص المواد الحيويه التى يلقيها الرجل اثناء المقارنه الجنسيه فينعشها..
5.

غدتا بارثولين ….
وهما توجدان على جانبى و خلف فوهه المهبل بحيث تفتح على مدخل الفرج عند غشاء البكاره ,

وهى تفرز ما ده مخاطيه عديمه اللون و لها رائحه خاصه و تقوم بتسهيل عمليه الجماع لانها ما ده مزلقة..ويكون حجم الغده صغير ثم يزداد في فتره البلوغ و خلال فتره الاخصاب ثم تعود و تضمر بعد سن الياس.

الاعضاء الانثويه التناسليه الداخلية:…

1.

قناه المهبل Vagina
وهى انبوبه مخاطيه عضليه تتاثر بطانه المهبل بالهرمونات الانثويه ،



فيزداد سمكها بتاثر الاستروجين و تظهر الخلايا السطحيه اكثر استعدادا للصبغات الحمضيه و كانها تستعد للتقرن و يبلغ هذا التغير مداه عند التبويض .


تتاثر بطانه المهبل بالهرمونات الانثويه ،



فيزداد سمكها بتاثر الاستروجين و تظهر الخلايا السطحيه اكثر استعدادا للصبغات الحمضيه و كانها تستعد للتقرن و يبلغ هذا التغير مداه عند التبويض .


وتسقط الخلايا السطحيه من بطانه المهبل في تجويفه و يمكن عمل مسحه لمكونات المهبل مسحه مهبليه Vaginal smear و من طبيعه و نوعيه الخلايا الموجوده في المسحه يمكن معرفه الكثير عن احوال الاعضاء التناسليه الداخليه و نشاطها .

.
بالصور صناعة الجهاز التناسلي الانثوي 20160805 25

.

عنق الرحم Cervix
هو الجزء الاخير من الرحم ،



و هو انبوبى الشكل و يكون تجويفه ضيقا و يفتح في المهبل و يوجد في الطبقه الخاصه غدد مخاطيه متفرعه و عاده ما تكون قناه تجويف عنق الرحم مملوءه بالمخاط الذى تفرزه غدد معينه في العنق ,

و تحوى هذه الافرازات على ما ده غنيه بالهلام و البروتينات المخاطيه و متعدده السكريات المخاطيه و سكر الفركتوز حيث تقوم بتغذيه الحيوانات المنويه اثناء مرورها في عنق الرحم حيث يتجاوز الحيوان القناه الموجوده في العنق عبر سداده تعرف باسم سداده كرستلر ثم تسبح الى تجويف الرحم و ذلك في فتره الاخصاب لانها دبقه فتساعد على التصاق الحيوانات بها في هذه الفتره و لكن بعد انتهاء فتره التبويض او الاخصاب فلا تسمح هذه السداده بالمرور و تتغير طبيعته و كثافه قوامه في المراحل المختلفه للمبيض و الرحم فيكون سائلا في فتره التبويض و كثيفا جدا في فتره الحمل .


وتكون الطبقه الوسطي لجدار عنق الرحم من الياف بيض قويه تتخللها حزم من الالياف العضليه الملساء و تستجيب هذه الطبقه لتاثير هرمون الاسترخاء الذى يفرز من الجسم الاصفر و من المشيمه فتصبح قابله للتمدد لتسهل مرور الجنين اثناء الولاده .

عنق الرحم…..

  • كيفية صنع جهاز تناسلي انثوي
3٬479 views

صناعة الجهاز التناسلي الانثوي