12:23 مساءً الأربعاء 19 ديسمبر، 2018

صور عن التلوث


صور صور عن التلوث

التلوث هو ادخال الملوثات في البيئه التى تسبب عدم الاستقرار و الاضطراب   او الضرر للنظام البيئى اي الانظمه الفيزيائيه للكائنات الحيه .



و التلوث يمكن ان يتخذ شكل المواد الكيميائية   او الطاقة   مثل الضوضاء و الحراره او الطاقه الضوئيه .



قد تكون الملوثات و عناصر التلوث مواد او مصادر طاقه خارجية   او قد تحدث بشكل طبيعى .



و عندما تحدث بصوره طبيعية   اانها تعتبر ملوثات عندما تتجاوز المستويات الطبيعيه .



التلوث في كثير من الاحيان يصنف الى نوعان؛

تلوث مصدره نقطه او تلوث ليس مصدره نقطه .



اصدر معهد بلاكسميث قائمه باكثر الاماكن تلوثا في العالم .



و في اعداده عام 2007   احتلت المراتب العشر الاولي على القائمه اماكن في اذربيجان و اوكرانيا و بيرو و روسيا و زامبيا و الصين و الهند .

 

تاريخ التلوث البيئي  –  Environmental pollution

 

ما قبل التاريخ التلوث البيئي  –  Environmental pollution

منذ العصر الحجرى القديم كان للجنس البشرى بعض التاثيرات على البيئه فمحاوله الانسان توليدالنار كانت تترك اثارا سيئه على البيئه .



و مع تقدم الزمن ادت صناعه الادوات في العصر الحديدى الى شحذ المعادن الى رقائق صغيره اي محاوله تصنيع المعادن و اخراج الخبث منها لتشكيلها الى صور يمكن استخدامها في الحياه اليومية   و نتج عن ذلك تراكمات طفيفه من المواد الملوثه للبيئه التى من السهل انتشارها بدون ترك تاثيرا كبيرا .



لكن مع تقدم البشريه اصبحت النفايات البشريه قد تلوث مصادر المياه او الانهار الى حد ما .



و لكن في الغالب ساد التوقع ان هذه التاثيرات يمكن ان تتضاءل في عالم الطبيعه .


تاثيرالثقافات القديمه التلوث البيئي  –  Environmental pollution

زادت الحضارات المتقدمه الاولي لبلاد ما بين النهرين   في مصر   الهند   الصين   بلاد فارس   اليونان و روما من استخدام المياه لتصنيع السلع   مما زاد من انشاء المعادن المقلده لاشعال نيران الحطب و الجفت و لاغراض اكثر تفصيلا على سبيل المثال   السباحة   و التدفئه .



اتضح ان تشكيل المعادن هو السبب الرئيسى في خلق مستويات التلوث الهوائيه تشير العينات الماخوذه من الانهار الجليديه في غرينلاند الى زياده التلوث الهوائى المرتبط بانتاج المعادن اليونانية   الرومانيه و الصينيه .



و مع ذلك   في هذا الوقت من المحتمل ان مقياس النشاط الاعلي لم يعطل النظم البيئيه .


التلوث البيئي  –  Environmental pollution في العصور الوسطى

من المحتمل ان تكون العصور المظلمه الاوروبيه في اوائل العصور الوسطي قد اعتقدت ان من الممكن الحد من انتشار التلوث على نطاق و اسع   في النشاط الصناعى الضار و عدم النمو السريع للسكان .



ازداد النمو السكانى قرب نهايه العصور الوسطي و تركز اكثر داخل المدن   مما خلق تجاويف للتلوث بسهوله و اضحه .



فى بعض الاماكن كان من الممكن التعرف على مستويات تلوث الهواء على انها مسائل تتعلق بالصحة   و تلوث المياه في المراكز السكانيه و كان بيئه جديه لاانتقال عدوي المرض من الفضلات البشريه الغير معالجه .



كان السفر و انتشار المعلومات على نطاق و اسع اقل شيوعا   و عدم وجود سياق اعم من ذلك للنظر في العواقب المحليه و اخذ التلوث بعين الاعتبار .



نشا تلوث الهواء الى حد كبير من حرق الخشب و الذى كان من الضرورى تهويته بصوره صحيحه .



كان التلوث التعفنى او التسمم من مصدر مياه الشرب النظيفه مهلكا بسهوله شديدة   و التلوث لم يكن مفهوما جيدا .



التلوث التعفنى و التلوث ساهما الى حد كبير في الطاعون الدبلى .


اعتراف رسمى بالتلوث البيئي  –  Environmental pollution

ان زياده النمو السكانى تدريجيا و انتشار العمليات الصناعيه الاساسيه شهدت ظهور حضاره بدا يكون لها اكبر تاثير جماعى على المناطق المحيطه بها .



كان من المتوقع ان تحدث بدايات الوعى البيئى في الثقافات الاكثر تقدما   و خاصه في المراكز الحضريه الاكثر كثافه .



الاجراءات الرسميه الاولي المضمونه التى نشات في العالم الغربى كان الاساس الجذرى فيها   الهواء الذى نتنفسه .



اقدم الكتابات المعروفه و التى اهتمت بالتلوث كانت الاطروحات الطبيه العربيه التى كتبت ما بين القرن التاسع و القرن الثالث عشر   كتبها اطباء مثل الكندي   قسطه ابن لوقا   محمد بن زكريا الرازي   ابن الجزار   التميمي   المسيحي   ابن سينا   على بن رضوان   ابن جمي   اسحاق اسرائيلى بن سليمان   عبداللطيف   ابن القف   و ابن النفيس .



شملت اعمالهم عددا من المواضيع ذات الصله مثل تلوث الهواء   تلوث المياه   تلوث التربة   النفايات الصلبة   سوء التعامل   و التقييمات البيئيه لبعض المحليات .



ملك انكلترا ادوارد الاول منع حرق الفحم البحرى باعلان في لندن في عام 1272   بعد ان شكل دخان الحرق مشكله .



و لكن الوقود كان شائعا جدا في انكلترا و قد حصلت الاسماء الاولي منه على هذا الاسماء لانها من الممكن ان تكون قد نقلت من بعض الشواطئ بواسطه العربه اليدويه .



يمكن ان يستمر وجود تلوث الهواء وان يصبح مشكله في انكلترا   و خصوصا في وقت لاحق من خلال الثوره الصناعية   و توسيع نطاقها في الاونه الاخيره مع ضرر الدخان الكثيف الكبير لعام 1952 .



كما سجلت هذه المدينه ذاتها واحده من الحالات القصوي في وقت سابق من مشاكل نوعيه المياه مع التلوث الشديد على نهر التيمز في عام 1858   و التى ادت الى بناء من شبكه لندن للصرف الصحى بعد ذلك بفتره قصيره .



كانت الثوره الصناعيه السبب الرئيسى الذى ولد منه تلوث البيئة  –  Pollution of the environment كما نعرفه اليوم .



اثارت اقامه عدد كبير من المصانع و استهلاك كميات هائله من الفحم الحجرى و غيره من انواع الوقود الاحفورى تلوثا للهواء بشكل لم يسبق لها مثيل .



اضاف كبر حجم التصريفات الصناعيه و الكيميائيه الى زياده حجم الفضلات البشريه غير المعالجه .



كانت شيكاغو و سينسيناتى المدينتين الامريكيتين الاوليتين في سن قوانين لضمان نظافه الهواء في عام 1881 .



مدن اخري في انحاء البلاد تعاقبت حتى وقت مبكر في القرن العشرين عندما انشيء مكتب التلوث الجوى لفتره قصيره برعايه و زاره الداخليه .



الضباب الدخانى الشديد الاحداث التى شهدتها مدن لوس انجليس و دونورا   بنسلفانيا في اواخر الاربعينيات   بمثابه تذكير اخر العام .

الوعى المعاصر للتلوث البيئي

الملصق السوفياتى في وقت مبكر   و قبل الوعى المعاصر    دخان المداخن هو التنفس لروسيا السوفياتية

التلوث اصبح قضيه شعبيه بعدالحرب العالميه الثانية   في اعقاب الحرب الذريه و تجاربه اثبتت اخطار التسرب الاشعاعى .



ثم قتل ما لا يقل عن 8000 شخص في لندن عام 1952 م في الحدث الكارثى التقليدى ضرر الدخان الكثيف العظيم عزز هذا الحدث الكبير بعض من اول التشريعات البيئيه الحديثة   قانون الهواء النظيف لعام 1956 .



بدا التلوث بلفت اهتمام الراى العام في الولايات المتحده بين منتصف الخمسينيات و اوائل السبيعينيات   عندما اصدر الكونجرس قانون مكافحه الضوضاء   قانون الهواء النظيف   قانون الماء النظيف و القانون الوطنى للسياسه البيئيه .



ساعد سوء نوبات التلوث المحلى على زياده الوعى .



ادي الحظر المفروض على ثنائى الفينيل متعدد الكلور الغارق في نهر هدسن من و كاله حمايه البيئة  –  Protection of the environment على استهلاك اسماكه في عام 1974 .



تلوث اليوكسين على المدي الطويل الديوكسين في قناه الحب الذى بدء عام 1947 اصبح خبرا وطنيا في عام 1978 و ادت الى الممتاز تشريعات الممتاز لعام 1980 .



ساعدت الاجراءات القانونيه في التسعينيات في تسليط الضوء على اصدارات الكروم 6 في كاليفورنيا البطل الذى اشتهرت ضحاياه .



تلوث الارض الصناعيه ادت الى ارتفاع اسم براونفيلد   و هو مصطلح شائع الان في تخطيط المدينه .



تم حظر دى دى .



تى في معظم العالم المتقدم بعد كتاب راشيل كارسون الربيع الصامت .



قدم تطور العلوم النوويه التلوث الا شعاعي   و الذى يمكن ان يبقي مشعا و فتاكا لمئات الالاف من السنين .



تم تسميه بحيرة   من قبل معهد الرصد العالمى ب  المكان الاكثر تلوثا  على الارض   و كان يستخدم بمثابه موقع يتخلص من خلاله الاتحاد السوفياتى في فتره الخميسينيات و الستينيات قد تحصل منطقه تشيليابينسك في اتحاد الجمهوريات الاشتراكيه السوفياتيه انظر الاشاره ادناه على المركز الثانى بكونها  المكان الاكثر تلوثا على هذا الكوكب  .



اكملت الاسلحه النوويه فحصها في الحرب الباردة   و احيانا بالقرب من المناطق الماهوله بالسكان   خاصه في مراحل مبكره من تطورها .



حصيله عدد السكان الاكثر تضررا و نمو هذا العدد منذ ذلك الحين في فهم التهديد الحرج الذى تشكله القوه الاشعاعيه على الصحه البشريه النشاط الاشعاعى كان ايضا له مضاعفات محظوره لارتباطه بالطاقه النوويه .



علي الرغم من الرعايه الفائقه التى تعطي لهذه الصناعة   الا ان الكوارث المحتمله التى حدثت مثل تلك الحوادث في ثرى ما يل ايلند و تشيرنوبيل تشكل شبحا عاما من عدم الثقه .



و احد من الموروثات التى تركتها التجارب النوويه قبل ان تحظر معظم اشكالها ان رفع مستويات الاشعاعات الخلفيه .



اظهرت الكوارث الدولية   مثل نسف اموكو كاديز ناقله نفط قباله الساحل بريتانى في عام 1978 و كارثه بوبال في عام 1984   اظهرت هذه الاحداث العالميه حجم الجهود المرغوبه للتصدى لها البنيه الطبيعيه للغلاف الجوى و المحيطات الغير محدوده تعذرت اجتناب مسببات وجود اثار التلوث على مستوي الكوكبى مع قضيه التحذير العالمى .



فى الاونه الاخيره وصف مصطلح الملوثات العضويه الثابته الملوثات العضويه الثابته مجموعه من المواد الكيميائيه مثل الاثير ثنائى الفينيل متعدد البروم و غيرها .



و ان كانت اثارها لا تزال اقل فهما نظرا لعدم وجود بيانات تجريبية   و قد اكتشفت في مختلف الاماكن البيئيه لبعيده عن النشاط الصناعي   مثل المنطقه القطبيه الشمالية   مما يدل على التراكم الاحيائى و نشرها بعد فتره و جيزه نسبيا من استخدامها على نطاق و اسع .



الادله المتزايده على التلوث المحلى و العالمي   و زياده معرفه العامه مع مرور الوقت اثارت حمايه البيئة  –  Protection of the environment و حركه الدفاع عن البيئة   و التى تسعي للحد من عاده تاثير الانسان على البيئه .

السيطره على التلوث البيئي  –  Environmental pollution

السيطره على التلوث هو مصطلح يستخدم في الاداره البيئيه .



و هذا يعنى سيطره و النفايات السائله في الهواء او الماء او التربه .



ان عدم السيطره على التلوث   و النفايات الناتجه عن الاستهلاك   و التدفئة   و الزراعة   و التعدين   و الصناعه التحويليه و النقل و غيرها من الانشطه البشرية   المتراكمه او المتفرقة   ستؤدى الى فساد و تدهور في البيئه .



فى التسلسل الهرمى للضوابط   منع التلوث و التقليل من النفايات مرغوبان اكثر من السيطره على التلوث .

اجهزه مكافحه التلوث

نظام جمع الغبار

  • الاعاصير
  • الكهربائيه المفاجئة

الغسيل

  • رذاذ بافل للغسيل
  • رذاذ الغسيل الاعصاري
  • بخاخ الغسيل القاذف
  • الغسيل بمساعده ميكانيكية
  • برج الرش
  • الغسيل الرطب

معالجه مياه المجارى و معالجه المياه الصرف

  • فصل الزيت عن الماء
  • الترسيب معالجه مياه
  • تعويم الهواء المتحلل
  • الحماه المفعلة
  • علاج مسحوق الكربون المنشط
  • نظم استرداد البخار

الاشكال الرئيسيه للتلوث البيئى و المناطق الملوثه الرئيسية

فيما يلى قائمه باهم اشكال التلوث مع الملوثات الخاصه بكل شكل منهم 

  • تلوث الهواء   اطلاق المواد الكيميائيه و الجسيمات في الغلاف الجوى .



    ملوثات الهواء الغازيه الشائعه تشمل اول اكسيد الكربون   ثانى اكسيد الكبريت   الكلوروفلوروكربون مركبات الكربون الكلوريه فلوريه اكسيد النيتروجين التى تنتجها الصناعه و تطلقها محركات السيارات .



    طبقه الاوزون و الضباب الدخانى يتكونان على هيئه اكاسيد النيتروجين الهيدروكربون و تؤثر في اشعه الشمس .



    ما ده جسيمية|الماده الجسيمية   او الغبار الرقيق التى يتميز بها حجم 2 .



    5 PM الى 10 PM
  • تلوث المياه   باطلاق منتجات النفايات و الملوثات الى الجريان السطحى نحو شبكات الصرف الصحى في النهر   الى المياه الجوفية   و انسكاب السوائل   مياه الصرف التصريف   الاتخاميه و القمامه .

  • يحدث تلوث التربه من المواد الكيميائيه التى انسكبت او تسربت تحت الارض .



    من بين اهم مسببات التربه الملوثه soil contaminant هى الهيدروكربون   المعادن الثقيلة   مبيدات الاعشاب   المبيدات و الهيدروكربونات التى بها كلور .

  • التلوث الاشعاعي   الناجم عن انشطه القرن العشرين في الفيزياء الذرية   مثل توليد الطاقه النوويه و ابحاث الاسلحه النوويه و تصنيعها و انتشارها .



    انظر    مصدر الفا في البيئة.
  • التلوث الضوضائى و الذى يشمل ضوضاء الطريق   ضوضاء الطائرات   الضوضاء الصناعيه و كذلك الكثافه العاليه للسونار.
  • التلوث الضوئي   و يشمل التعدى الخفيفة   الافراط في الاضاءه و التداخلات الفلكية
  • التلوث البصري   الذى يمكن ان يشار اليه بوجود خطوط الطاقه الكهربائيه العلوية   اللوحات الاعلانيه على طريق السيارات   الاراضى المنخفضه مثل التى من شريط التعدين   اماكن تخزين النفايات المفتوحه او النفايات الصلبه العامه .

  • التلوث الحراري   هو التغير في درجه الحراره للمسطحات المائيه الطبيعيه الناتجه عن التاثير البشري   مثل استخدام مياه التبريد في محطه للكهرباء .

معهد بلاكسميث يصدر سنويا قائمه باسوا الاماكن الملوثه .



اصدر في عام 2007 قضايا كبار المرشحين العشره في كل من اذربيجان   الصين   الهند   بيرو   روسيا   اوكرانيا و زامبيا .

مصادر و اسباب التلوث البيئي  –  Environmental pollution

ياتى تلوث الهواء من كلا من المصادر الطبيعيه و من صنع الانسان .



و ان كان من صنع الانسان على الصعيد العالمى فمن ملوثات الاحتراق   و التشييد   و التعدين   و الزراعة   و للحرب صوره متزايده في معادله تلوث الهواء .



انبعاثات المركبات الاليه هى احد الاسباب الرئيسيه لتلوث الهواء .



الصين   الولايات المتحده الامريكية   روسيا   المكسيك و اليابان هم قاده العالم في تلوث الهواء و الانبعاثات .



مصادر محطات التلوث الرئيسيه تشمل مصانع الكيمائيات   محطات توليد الطاقه بالفحم   مصافى النفط   البتروكيماويات النباتات   النفايات النوويه التخلص من النشاط   و الحرق   و المزارع الكبيره للدواجن و منتجات الالبان و الابقار و الخنازير و الدواجن   و غير ذلك   البولى فينيل كلورايد المصانع البلاستيكية   و مصانع انتاج المعادن و مصانع البلاستيك و غيرها من الصناعات الثقيله .



تلوث الهواء الزراعى ياتى من الممارسات المعاصرة   و التى تشمل قطع الاشجار و حرق الغطاء النباتى الطبيعى و كذلك رش المبيدات الحشريه و مبيدات الاعشاب من اكثر ملوثات التربه شيوعا التربه soil هى الهيدروكربونيات التى بها كلور   المعادن الثقيلة   المعادن الثقيله مثل الكروم   الكادميوم و جدت في البطاريات القابله لاعاده الشحن بطاريات النيكل و الكادميوم الرصاص و جدت في الطلاء   و قود الطائرات و لا تزال في بعض البلدان   البنزين   الزنك   الزنك   الزرنيخ و البنزين .



فى عام 2001 كشفت سلسله من التقارير الصحفيه التى استنتجت في كتاب الحصاد المصيرى النقاب عن ممارسه و اسعه النطاق لاعاده تصنيع السماد من المنتجات الصناعية   مما ادي الى تلوث التربه مع مختلف المعادن .



طمر النفايات الرديئه المرتبطه بالمدن هى مصدر للعديد من المواد الكيميائيه التى تدخل في التربه و البيئه و كثيرا ما تكون المياه الجوفية   و النابعه من رفض شامل و على نطاق و اسع   و خصوصا المواد الملقاه بصوره غير شرعية   او من المدافن التى قد تكون خاضعه لسيطره محدوده في الولايات المتحده او الاتحاد الاوروبى و ذلك في فتره ما قبل عام 1970 .



كما كانت هناك بعض الاصدارات غير عادية   و يطلق عليه الديوكسين للتبسيط   مثل.

و التلوث يمكن ان يكون ايضا نتيجه كارثه طبيعيه .



علي سبيل المثال   الاعصار غالبا ما ينطوى على تلوثات المياه و الصرف الصحي   و الانسكابات البتروكيمائيه و الانسكابات من تهشم القوارب ق او السيارات ليس من النادر ان يكون الضرر البيئى باكبر المقاييس عندما تتواجد منصات النفط الساحليه او مصافى البترول منصات النفط مصفاه بعض مصادر التلوث   مثل الطاقه النوويه النباتات او ناقلات النفط oil   يمكن ان تنتج على نطاق و اسع اطلاقات خطره النتائج عند و قوع الحوادث .



فى حاله التلوث الضوضائى المصدر المهيمن هو السيارات حيث تنتج حوالى تسعين في المئه من كل الضوضاء غير المرغوب فيها في كل انحاء العالم .

اثار التلوث البيئي  –  Environmental pollution

رؤيه عامه عن اهم الاثار الصحيه على جسم الانسان من اهم مصادر التلوث .



صحه الانسان
نوعيه الهواء الغير ملائم يمكن ان تقتل العديد من الكائنات الحيه بما فيها البشر .



تلوث الاوزون يمكن ان يتسبب بامراض الجهاز التنفسي   امراض القلب و الاوعيه الدموية   الحلق التهاب   الم في الصدر   و الاحتقان .



تلوث المياه تسبب ما يقارب من 14000 حاله وفاه يوميا   معظمهم بسبب تلوث مياه الشرب غير المعالجه من قبل مياه المجارى في البلدان الناميه .



انسكابات النفط يمكن ان تتسبب بالالتهابات الجلديه skin و الطفح الجلدى .



التلوث الضوضائى يسبب فقدان السمع   ارتفاع ضغط الدم   الاجهاد و اضطراب النوم .



تم ربط الزئبق بالقصور في النمو الاطفال و بالاعراض العصبيه علم الاعصاب .



تبين ان الرصاص غيره من المعادن الثقيله heavy قد يسبب المشاكل العصبيه .



يمكن ان تسبب المواد الكيميائيه و المشعه السرطان cancer و وكذلك العيوب الخلقيه .

النظم الايكولوجيه للتلوث البيئي

  • ثانى اكسيد الكبريت و اكاسيد النيتروجين و يمكن ان يسببا الامطار الحمضيه مما يقلل من الرقم الهيدروجينى pH لقيمه التربه .

  • التربه و يمكن ان تصبح غير صالحه للانبات و للنباتات .



    هذا سيؤثر على الكائنات العضويه الاخري عضو حيوى في الشبكه الغذائيه .

  • الضباب الدخانى و الضباب يمكن ان يقللا من كميه ضوء الشمس التى تتلقاها النباتات للقيام بعمليه التمثيل الضوئى .

  • انتهاكات الجنس البشرى يمكنه الخروج من منافسه الموجودات الفطريه و الحد من التنوع الحيوى .



    التعدى على النباتات يمكن ان يساهم في الحطام و الجزيئات الحيويه تضاد بيوكيميائى التى يمكن ان تغير التربه و المركبات الكيميائيه للبيئة   و في كثير من الاحيان التقليل من قدره الموجودات الفطريه على المنافسه .

  • التضخم الاحيائى يصف الحاله التى قد تمر بها السموم عبر المستويات الغذائية   لتصبح اساسا اكثر تركيزا في هذه العمليه .

  • جعل المحيطات حمضية   الاستمرار في انخفاض الرقم الهيدروجينى للمحيطات الارض .

  • الاحتباس الحراري  –  Global warming  –  Global warming العالمى .

تنظيم و رصد التلوث البيئي  –  Environmental pollution

سنت العديد من الدول في انحاء العالم تشريعات لحمايه البيئة  –  Protection of the environment من الاثار الضاره الناجمه عن التلوث   و لتنظيم انواع التلوث المختلف و كذلك للتخفيف من الاثار الضاره للتلوث .



التعريف الفلسفي
على مر التاريخ من اليونان القديمه الى الاندلس   الصين القديمه و وسط اوروبا خلال النهضه و حتى اليوم   بدءا من الفلاسفه ارسطو   الفارابي   الغزالي   ابن رشد   بوذا   كونفوشيوس   دانتي   هيغل   ابن سينا   لاو تسى   الميمونيين   مونتسكيو   نوسباوم   افلاطون   سقراط و سن تزو كتبوا عن التلوث من الجسم و كذلك العقل و الروح .

منظورات التلوث البيئي  –  Environmental pollution

الانذار المبكر للتلوث نتج عن اشكال الحياه و قد يكون عمل طبيعى لوجودها .



العواقب الناشئه على سلامه السكان تدخل في مجال الانتقاء الطبيعى .



و هذه قد تشمل هذه وفاه السكان على الصعيد المحلى او في انقراض الجنس البشرى بنهايه المطاف .



العمليات التى لا يمكن الدفاع عنها انتجت توازن جديد   نشا عن التغيرات و التكيف .



لاقصي حد   و لاى شكل من اشكال الحياة   اخذ التلوث بعين الاعتبار ابطلت البقاء .



للجنس البشري   عامل التقنيه هو التمييز و النظره الحاسمة   كلاهما عاملا و مصدرا اضافيا للتركات .



البقاء على قيد الحياه لفتره قصيرة   و هموم الانسان تشمل مدي ما بين جوده الحياه الى المخاطر صحيه .



نظرا لان العلم يدعم البرهان التجريبى ليكون دقيقا   فالعلاج الحديث للتسمم او الضرر البيئى ينطوى على تحديد المستوي الذى يمكن عنده ملاحظه تاثير التسمم .



الامثله الشائعه للمجالات حيث القياسات العمليه حاسمه تشمل السيطره على انبعاثات عوادم السيارات و التجارب الصناعيه مثل اداره السلامه و الصحه المهنية   علم السموم على سبيل المثال 50 </ الفرعي>   الطب على سبيل المثال الادويه و جرعات الاشعاع .

  الحل هو تخفيف التلوث    هو القول الماثور الذى يوجز النهج التقليدى لاداره التلوث و الذى فيه الكفايه للتخفيف من التلوث الضار .



انها مناسبه تماما لبعض التطبيقات الحديثه الاخري و المحلية   مثل المختبرات و اجراءات السلامه و المواد الخطره و اداره الافراج عن حالات الطوارئ .



و لكنها تفترض ان في امدادات غير محدوده تقريبا لتطبيق التخفيفات الناشئه او التى تكون مقبوله في كل الحالات .



هذا العلاج البسيط لتلوث البيئة  –  Pollution of the environment على نطاق اوسع و ربما كان اكبر ميزه في القرون السابقه عندما كانت في كثير من الاحيان البقاء الفعلى اعلي من الضروري   النمو السكانى و كثافته كان اقل   التقنيات كانت ابسط و اكثر اعتدالا .



و لكن غالبا لم تعد هذه هى الحاله .



علاوه على ذلك   مكنت السلف السابق من قياس التركيزات و هو ما لم يكن ممكنا من قبل .



استخدام الاساليب الاحصائيه في تقييم النتائج اعطي تداول لمبدا الضرر المحتمل في الحالات التى يكون فيها تقييم مؤكد لكن هناك ما يبرر اللجوء الى النماذج القطعيه غير عمليه او غير قابله للتحقيق .



و بالاضافه الى ذلك   النظر في البيئه خارج التاثير المباشر على البشر اكتسبت شهره .



و مع ذلك في حاله عدم وجود المبدا العام   فان هذا النهج القديم يسود كل انحاء العالم .



و هى الاساس لقياس تركيزات القانونيه للافراج عن النفايات السائلة   و التى تتجاوز العقوبات او القيود المقرره .



الارتداد هو تلك الحالات التى فيها السيطره على الافراج عاليه المستوي او   اذا كان ما يجب النفاذ   قد اهمل .



النزوح من حاله القضاء على التلوث الى تخفيف التلوث في كثير من الحالات يواجه تحديات اقتصاديه و حواجز تقنيه .


غازات الاحتباس الحراري  –  Global warming  –  Global warming و ارتفاع درجه حراره الارض و اول اكسيد الكربون التاريخيه المتوقعه 2 الانبعاثات حسب البلد .

المصدر    اداره معلومات الطاقه .



ثانى اكسيد الكربون   في حين الحيويه للتمثيل الضوئي   يشار اليه احيانا بالتلوث   بسبب ارتفاع مستويات الغاز في الغلاف الجوى التى تؤثر على مناخ الارض .



يمكن تسليط الضوء على اضطراب البيئه بالعلاقه بين التلوث من المناطق التى تصنف عاده على حدة   مثل الماء و الهواء .



الدراسات التى اجريت مؤخرا تحققت من الاحتمالات و على المدي الطويل لارتفاع مستويات ثانى اكسيد الكربون في الغلاف الجوى لسبب بسيط و لكنه حاسم زياده الحموضه في مياه المحيطات   و الاثار المحتمله لذلك على النظم الايكولوجيه البحرية

  • صور عن التلوث
  • صور عن التلوث البيئي
  • صورعن تلوث الهواء
  • w v hgjg e
  • التلوث والبيئة صور انيماشن
  • صور عن التلوث الاشعاعى
  • w v uk hgjg e
  • صور التلوث
  • صور عن التلوث الجوي
  • صور للتلوث
1٬751 views

صور عن التلوث