11:48 صباحًا الجمعة 22 فبراير، 2019








طرق تلبيس الضرس

طرق تلبيس الضرس

هدف تلبيس الاسنان الى انشاء ما يمكن تسميته بالبنيه الواقيه التى تساعد على الحفاظ على الاسنان التالفه بسبب كسر او صدع في بنيه الاسنان،
او الاسنان التى قام المريض بعمل علاجات مركبه بهدف اعاده بنائها،
مثل زراعه الاسنان و علاج قنآه جذر الاسنان و غيرها.
تهدف تيجان الاسنان الى استعاده الهيكل او البنيه الطبيعيه للاسنان بعد العلاج،
وذلك بواسطه وضع مبنى يقوم بحمايه الاسنان من التسوس و يمنع اصابه السن بالعدوى او كسر الاسنان في المستقبل.
فى بعض الاحيان يتم وضع تاج على السن المصاب بتلف متقدم و الذى لم يتبق منه الكثير كمحاوله لاعاده تصليحه لاحقا من دون خلعه.
وفى بعض الحالات الاخرى يتم الاستعانه بتاج السن اذا كان هناك جسر على عدد من الاسنان كمحاوله لتثبيت الجسر في مكانه.
كيف تتم عمليه تلبيس الاسنان؟
خلال العمليه يقوم طبيب الاسنان بعلاج تيجان الاسنان في العياده في ظل ظروف معقمه و في بعض الحالات يستمر العلاج لجلسات عديدة.
يتم تخدير المريض عاده بمخدر موضعى كما هو الحال مع علاج الاسنان العادي،
لكن في بعض الحالات قد يتطلب العلاج توسيع نطاق التخدير.
يقوم الطبيب بفتح مينا السن و ازاله التسوس الذى تراكم في السن و حوله باستخدام ادوات و معدات خاصه و من ثم يحفر الطبيب السن لتغيير شكله حتى يستطيع ان يستوعب هيكل التاج بالصوره المطلوبة.
في الجلسه الثانيه من العلاج يقوم الطبيب بعمل تعييرات حسب الحاجه بحيث تكون هناك صوره اوليه للبنيه القائمه و احيانا يستلزم الامر اعاده اخذ القوالب.
قد يتطلب العلاج قيام الطبيب بقص و ادراج خيوط في دواعم السن الذى يحيط بالسن اثناء تركيب هيكل السن بهدف اخراج المزيد من الانسجه للتمكن من وضع الهيكل في جانبى السن.
تجدر الاشاره هنا ايضا الى ان الطبيب قد يحتاج في بعض الحالات لتمديد تاج السن او حفر السن المقابل من اسفل او من اعلى للمساعده على اغلاق الفكين بالصوره المثلى من دون ان يسبب الهيكل الجديد اي انزعاج او شعور بعدم الراحه للمريض

387 views

طرق تلبيس الضرس