طريقة تركيب اللولب

صلاح جابر



20160912 1568 طريقة تركيب اللولب صلاح جابر

اضرار اللولب

بداية ما هو المقصود باللولب ؟

نظرا لتطور ظروف الحياة و تغير القيم و الظروف و العادات عن ذى قبل فقد بدا التوجة لتنظيم و تحديد النسل يلقي اصداءا و رواجا فالمجتمعات المتحضره , فبدات اساليب التوعيه و الوسائل التي تعمل على تجنيب حدوث الحمل تتطور جميع يوم و منها اللولب و هواحدي طرق منع الحمل الرحميه التي تستعملها الاناث لمنع الحمل او تخفيض نسبة حدوث الحمل الى درجاتة الدنيا على الاقل . و اللولب هو عبارة عن اداه بلاستيكيه و نحاسيه صغار الحجم يصنعونها و يشكلونها على شكل حرف T اللاتينى بحيث يتم وضع هذي الاداه – اللولب – فتجويف الرحم بواسطه الطبيب المختص او الممرضه الخبيره و الممارسه .واللولب بشكل عام يتدلي من نهايتة خيط او خيطان فالمهبل , و تتراوح لمدة عمل ذلك اللولب حسب نوعة من ثلاثه اعوام الى عشره اعوام , و نسبة اداؤة و فعاليتة عليه جدا جدا تكاد تبلغ التسعه و التسعين بالمائه بمعني ان امكانيه حدوث حمل عند استخدامة تكون نادره جدا جدا و لا تتجاوز المرأة الواحده من جميع ما ئه من النساء يستعملونه

كيفية عمل اللولب ؟ ان اللولب المقال داخل الرحم يعمل على منع و صول الحيوانات المنويه الى البويضه ، و يعمل ايضا على منع البويضه من الاستقرار او الانزراع على بطانه الرحم ، فبذلك فان للولب يقوم بتغيير شكل و ما هيه بطانه الرح ما هي نوعيات اللولب المستخدمة حاليا؟

هناك حتي الان نوعان من اللوالب يستعملان

النوع الاول هو اللولب النحاسى ، و هو اللولب الذي يمكنة ان يظل عاملا و فعالا ليبقي مستعملا مدة عشر سنوات .

- النوع الثاني هو اللولب الهرمونى ، و ذلك النوع يجب ان يتم استبدالة و تغييرة بعد خمسه سنوات من الاستعمال .تركيب اللولب : يتم التركيب فعياده الطبيب بعد عمل فحوصات كثيره كاملة  للحوض و للصدر و بعد التاكد من عدم وجود حمل لدي الانثى التي تريد تركيبة .  

والتركيب لا ياخذ من الوقت اكثر من خمسه الى خمسه عشر دقيقه حسب نشاط و همه الدكتور و حسب تعاون الانثى النفسي اثناء التركيب .

بالنسبة للنساء حديثات الولاده ، فيتم تركيب اللولب بعد اربعين الى ستين يوما من الانجاب اما فحالات الاجهاض فان اللولب يوضع بعد اول دوره شهرية , و لا ينصح بوضع اللولب فبداية العلاقه الزوجية او لمن لم يسبق لهن الانجاب بعد لان عنق الرحم يصبح لا يزال ضيقا فذلك الحين .

كيفية ازاله اللولب يجب ان يتم هذا فعياده الطبيب فقط و ان ازالتة اسرع و اسهل من تركيبة . ما هي فائدة اللولب ؟

اللولب فعال جدا جدا لمنع حدوث الحمل و لا يعيق العملية الجنسية فلن يشعر احد الزوجين بوجودة و تركيبة و ازالتة سهلة جدا جدا و لا تاخذ و قتا طويلا .ما هي اضرار و مساوئ اللولب:  

بعد تركيب اللولب ربما تشعر الانثى بتشنجات و الم فالظهر و هذا بعد الساعات الاولي من تركيبة فقط .

– بوجود اللولب فان فترات الحيض و الدوره الشهرية ربما تصبح اكثر الما و اطول و اكثر كثافة. ايضا فان اللولب لا يعتبر مناسبا للمرأة التي ممكن ان تتعرض لاخطار حدوث الامراض المنتقله جنسيا . – اللولب يزيد من العدوي و امراض الالتهاب الحوضى و العدوي و الامراض المهبليه و ايضا الامراض المنتقله جنسيا ، و قد تصاب المرأة فنهاية الامر بالعقم او نقصان فالخصوبة. – قد سيتحرك اللولب من مكانة او قد سيتسبب فعمل ثقب فبطانه الرحم او عنقه. – و من اكثر المساوئ خطوره انه اذا حدث هذا الحمل النادر خلال تركيب اللولب فان ذلك الحمل سيصبح منزاحا او حملا خارج الرحم .

 


طريقة تركيب اللولب