طريقة منع الحمل بالحساب

آخر تحديث ب21 سبتمبر 2020 الأربعاء 5:22 صباحا بواسطة صلاح جابر


 

تتردد على عيادة النساء العديد من الزوجات الراغبات بتاجيل الحمل لفترة، و توجه المراة سؤالا محددا للطبيب المختص عن الخطوات الصحيحة لتحقيق ذلك، بعيدا عن استعمال حبوب منع الحمل او اللولب، اما تخوفا من اعراضها الجانبية، اوحتى تكون جاهزة للحمل باي وقت يناسب اسرتها.

استشاري النساء و التوليد، الدكتورة مكارم درويش، اوضحت ان هذي الزوجات يناسبها الاعتماد على كيفية حساب فترات الامان التي تنخفض بها نسبة احتمال الحمل مع استعمال احدى و سائل منع الحمل الموضعية المناسبة للزوجين، كالعازل الذكري او الانثوي او القذف خارج الرحم، فالحيوان المنوي ممكن ان يظل بجسم المراة حتى 6 ايام، و حدوث جماع اثناء فترة التبويض المبكر يعني ارتفاع نسبة احتمال حمل.

ما هي اروع اوقات عدم حدوث حمل؟

تتناقص فرص حدوث حمل مع وجود علاقة حميمية بين الزوجين باوقات عدم التبويض، حينها يصبح الرحم غير مجهز لاستقبال الحيوان المنوي نتيجة وجود مخاط سميك عند عنق الرحم، و كلما تحول ذلك المخاط للشفافية و المرونة يتمكن الحيوان المنوي من اختراقه و صولا للبويضة و تلقيحها.

شروط حساب فترة التبويض:

يجب على الزوجة تدوين تاريخ رؤية الحيض لثلاثة شهور متتالية على الاقل، للتاكد من انتظام الدورة الشهرية، فاذا لم تكن منتظمة فلا يمكنها الاعتماد على فكرة فترات الامان بتنظيم الحمل، كما انها تعد اشارة لوجود خلل بالهرمونات و تحتاج لمتابعة طبية.

كيفية حساب فترات الامان:

فترة التبويض تكون بطرح 14 يوما من لمدة الدورة الشهرية، امامك 36 ساعة من خروج البويضة من المبيض، لذلك يمكنك استعمال هذي الكيفية اثناء ال 4 ايام بعد انتهاء الدورة الشهرية، و من 5 8 ايام قبل الدورة الشهرية الاتية.

متى يبدا اختبار التبويض:

اذا كانت المدة الفاصلة بين الدورتين 21 22 يوما، ابدئي الاختبار باليوم السادس للدورة الجديدة، اما اذا كانت من 23 24 فابدئي باليوم السابع، و اذا كانت مدتها 25 يوما اجري اختبار الحمل باليوم الثامن، و اذا كانت 28 يوم فعليك اجراء الاختبار باليوم 11، و كذا حتى تصل المدة الفاصلة بين اول يوم للدورة و حتى اول يوم للدورة الشهرية الحديثة 40 يوما و هنا يجرى الاختبار باليوم 23.

موعد اخذ عينة الاختبار:

لا تؤخذ عينة الاختبار عند الاستيقاظ من النوم صباحا، فهذا يؤثر بالنتيجة، خاصة و ان البول بهذه الفترة تنخفض به نسبة هرمون LH و يزيد مع ساعات النهار المتاخرة، و يجب الالتزام باجراء الاختبار الاتية بنفس التوقيت، مع ترك الاختبار مدة لا تقل عن 5 ثواني و ممكن زيادتها.

ما لمقصود بالدورة الهرمونية للمراة؟

في المتوسط تكن لمدة الدورة الهرمونية للمراة 28 يوما بين فترتي الحيض، و يزيد افراز هرمون LH بمنتصف المدة تقريبا، حيث تكون اروع اوقات التبويض، و بمجرد ظهور النتيجة الايجابية فيصبح ذلك دليل على ان البويضة جاهزة للتلقيح اثناء ال 40 ساعة القدمة، لتزيد فرص الحمل.

 

1٬364 views