عدد درجات الجنة

آخر تحديث ب15 سبتمبر 2020 الخميس 8:04 مساء بواسطة صلاح جابر


م جنة و نار يوجد و كيف تختلف مراتبها و ماذا يجب ان تفعل لتكون بكل مستوى .

الحمد لله

اولا

من حيث العدد هي نار واحدة و جنة واحدة ، لكن كل منهما درجات و منازل . و ربما ياتي بالسنة ذكر الجنة بالجمع و ليس المراد تعدد جنس الجنة و انما الاشارة الى عظمتها و درجاتها و نوعياتها او الى عظمة اجر من يدخلها كما بحديث انس بن ما لك ان ام الربيع فتاة البراء و هي ام حارثة بن سراقة اتت النبي صلى الله عليه و سلم فقالت يا نبي الله الا تحدثني عن حارثة و كان قتل يوم بدر اصابة سهم غرب فان كان بالجنة صبرت و ان كان غير هذا اجتهدت عليه بالبكاء قال يا ام حارثة انها جنان بالجنة و برواية انها جنان عديدة و ان ابنك اصاب الفردوس الاعلى رواه البخاري(2809)

ثانيا

تختلف دركات النار باختلاف كفر اهلها بالدنيا ، و المنافقون بالدرك الاسفل منها كما قال ربنا تبارك و تعالى ان المنافقين بالدرك الاسفل من النار و لن تجد لهم نصيرا النساء/145 و اخف دركاتها – و العياذ بالله – ما اشار اليه النبي صلى الله عليه و سلم فيما رواه النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان اهون اهل النار عذابا من له نعلان و شراكان من نار و برواية توضع باخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه كما يغل المرجل اي القدر ما يرى ان احدا اشد منه عذابا و انه لاهونهم عذابا رواه البخاري 6562 و مسلم 212 ، و جاء تعيينه باحدى روايات مسلم بانه ابو طالب عم النبي صلى الله عليه و سلم خفف الله تعالى عليه لما كان له من دور بحماية الاسلام ببداياته . ثالثا

لا يعرف تحديدا عدد درجات الجنة ، و ربما قيل انها بعدد ايات القران الكريم اخذا من حديث عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ” يقال لصاحب القران اقرا و ارتق و رتل كما كنت ترتل بالدنيا ، فان منزلتك عند احدث اية تقرا فيها ” . رواه ابو داود 1464 و الترمذي 2914 و صححه الالباني بصحيح ابي داود.

قال المنذري بالترغيب قال الخطابي جاء بالاثر ان عدد اي القران على قدر درج الجنة بالاخرة , فيقال للقارئ ارق بالدرج على قدر ما كنت تقرا من اي القران , فمن استوفى قراءة جميع القران استولى على اقصى درج الجنة بالاخرة , و من قرا جزءا منه كان رقيه بالدرج على قدر هذا , فيصبح منتهى الثواب عند منتهى القراءة . ” الترغيب و الترهيب ” 2 / 228 .

لكن بكلامه ذلك نظر؛ لان الحديث ببيان ” منازل ” الحفظة و ليس بدرجاتهم ، و تختلف الدرجات باختلاف العاملين بالدنيا ، كما ان هنالك اعمال ثانية =يتفاضل الناس فيها كالصديقية و الجهاد و غيرها فعليه لا يلزم ان يصبح صاحب القران الحافظ لاكمله باعلى درجات الجنة على الاطلاق .

واعلى درجات الجنة هي الفردوس كما ثبت عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “.. فاذا سالتم الله فاسالوه الفردوس ، فانه اوسط الجنة ، و اعلى الجنة ، فوقه عرش الرحمن ، و منه تفجر انهار الجنة ” . رواه البخاري 2637 و مسلم 2831 .

ومعنى ” اوسط الجنة ” اي افضلها و اعدلها ، و مثله قوله تعالى و ايضا جعلناكم امة و سطا .

وقد جاءت السنة ببيان بعض الاعمال و بيان درجات اهلها ، و منها

1. الايمان بالله و التصديق بالمرسلين

عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ” ان اهل الجنة يتراءون اهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر اي النجم بالافق من المشرق او المغرب لتفاضل ما بينهم ، قالوا يا رسول الله تلك منازل الانبياء لا يبلغها غيرهم قال بلى ، و الذي نفسي بيده رجال امنوا بالله و صدقوا المرسلين ” . رواه البخاري 3083 و مسلم 2831 .

2. الجهاد بسبيل الله

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” .. ان بالجنة ما ئة درجة اعدها الله للمجاهدين بسبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء و الارض ” . رواه البخاري 2637 .

3. و ربما يحصلها الصادق بسؤاله للشهادة بصدق

عن سهل بن حنيف ان النبي صلى الله عليه و سلم قال ” من سال الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء و ان ما ت على فراشه ” . رواه البخاري 1909 .

4. الانفاق بسبيل الله

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال جاء الفقراء الى النبي صلى الله عليه و سلم فقالوا ذهب اهل الدثور من الاموال بالدرجات العلا و النعيم المقيم يصلون كما نصلي و يصومون كما نصوم و لهم فضل من اموال يحجون فيها و يعتمرون و يجاهدون و يتصدقون … رواه البخاري 807 و مسلم 595 .

5. اسباغ الوضوء على المكاره و كثرة الخطا الى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة

عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” الا ادلكم على ما يمحو الله فيه الخطايا و يرفع فيه الدرجات قالوا بلى يا رسول الله ، قال اسباغ الوضوء على المكاره ، و كثرة الخطا الى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط . رواه مسلم 251 .

6. حافظ القران

لحديث عبدالله بن عمرو الذي سبق ذكره عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ” يقال لصاحب القران اقرا و ارتق و رتل كما كنت ترتل بالدنيا ، فان منزلتك عند احدث اية تقرا فيها ” . رواه ابو داود 1464 و الترمذي 2914 و صححه الالباني بصحيح ابي داود .

فعلى من سمت همته ان يتطلع للاعلى ، و يعمل لينال رضي الله ، و يدخل جنة الفردوس ، و ها هي الاعمال ربما و عد الله اهلها بتلك الدرجات ، فكم بين زهد الناس عنها و تشميرهم لها .

والله اعلم .

584 views