12:30 صباحًا الثلاثاء 19 مارس، 2019

عربية فصح

اللغه العربيه الفصحي هى اللغه التى كتبت بها معظم النصوص العربيه و تقابلها العاميه و الدارجه المحكيه بلهجات محلية. ترد العربيه الفصحي للقران لتاثير النص القرانى كنص مقدس في وضع قواعدها و كمرجع للقياس، و يطلق ايضا على اللغه التى استخدمت في حدود صدر الاسلام ومن ضمنها النص القراني بالعربيه الفصحي التراثيه و تقابلها العربيه الفصحي الحديثه او المعياريه و هى اللغه المستخدمه اليوم بشكل و اسع في الصحافه اساسا و المعتمده في التعليم و في المعاملات الرسميه و هى سليل مباشر للعربيه التراثية.

بسبب التاثير الطاغى لقدسيه النص القراني، اضحي مرجعيه للهجات العربيه الموجوده في عصره، فغطي على اللهجات الاخري التى انزوت و لم تحافظ على اصالتها امام التداخل الاعجمى نتيجه قله الاثار المكتوبه بها، و بذلك حافظ القران الكريم على لغه عربيه فصحي و منع دخول الالفاظ الاعجميه و العاميه عليها و اصبحت هى كاساس لزياده مصطلحات باقى اللهجات العربيه الاخرى.

ظلت الاساليب و التركيبات الموجوده في العربيه الفصحي التراثيه حاضره في العربيه الفصحي الحديثه و ادخل عليها الادب العربى اساليب و تركيبات جديده بالاضافه الى تاثير اللهجات العربيه المتعدده و اللغات الاخرى، و استقدمت الكثير من الكلمات و المصطلحات المستجده في شتي العلوم، و استعير الكثير منها من اللغات الاوربيه و على راسها الانجليزيه و الفرنسية.
في العصر الحديث، شاع استخدام الفصحي الحديثه بين المتحدثين بالعربيه بدلا من لهجاتهم المحليه و ذلك بعد انتشار و سائل الاعلام الحديثه مثل الاذاعه و التلفزه و الصحافة.

اختلاف العربيه الحديثه المعياريه عن العربيه التراثية

الاختلاف بين العربيه الحديثه و المعياريه اختلاف طفيف، فالاختلاف في استبدال كلمات بكلمات، او حذف اساليب كانت في الكلام، و ذاك الاختلاف لا يكاد يذكر.
معجم العربيه مستقي من لغه العرب الفصحاء المجمعه منذ عصر الاحتجاج، من شتي كلام قبائل العرب الفصحاء الذى لا يتعارض مع قواعد العربيه او تتغير دلالات بعض الكلمات مثل فعل طبع الذى تطورت دلالته في العصر الحديث ، او يضع المحدثون الفاظا جديده اما بالترجمه او باستعمالهم ميزه الاشتقاق الموجوده في العربيه مثل الحاسوب و الهاتف و قليلا من الكلمات ما تعربها العربيه و تطوعها و فقا لنطقها مثل كلمه تلفاز. و شكرا

التنسيق الابجدى لمعانى الحروف

ترتب الحروف العربيه الترتيب المعروف بالنسق الابجدى على الوجه الاتي :

ا ب ج د ه و ز ح ط ى ك ل م ن س على في ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ. معنى ابجد هوز حطى كلمن:

واستخدمت الابجديه لترمز لارقام لها، و سمى ذلك بحساب الجمل فتكون هكذا:

ا=1 ب=2 ج=3 د=4 ه=5 و =6 ز=7 ح=8 ط=9 ي=10

ك=20 ل=30 م=40 ن=50 س=60 ع=70 ف=80 ص=90 ق=100

ر=200 ش=300 ت=400 ث=500 خ=600 ذ=700 ض=800 ظ=900 غ=1000

نسق الحروف العربيه و معانى الابجدية

ثم اعاد العرب ترتيب هذه الحروف حين اعجموا بعضها اي حين استعملوا النقط للتمييز و الفرق)، وجعلوها على الوجه التالي، و هو الترتيب الهجائي، او الالف بائي :

ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص. ض ط ظ على غ في ق ك ل م ن ه و ي.

وهذا الترتيب هو الماخوذ به في ترتيب المواد اللغويه في المعاجم العربيه عدا تلك التى تاخذ بترتيب المواد اللغويه بحسب مخارج الحروف)الابجديه في العربيه و المعني الذى يعنيه جمع، حروف الهجاء العربيه ال 28 الف بت)(alphabet). و اختصرت بمعني شعرى هو :(ابجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ). ابجد بمعني اخذ. هوز بمعني ركب. حطى بمعني و قف. كلمن بمعني اصبح متعلما. سعفص بمعني اسرع في التعلم. قرشت بمعني اخذه بالقلب. ثخذ بمعني حفظ. ضظغ بمعني اتم.

صوتيات

تهمل الحركات اي علامات التشكيل غالبا، خاصه في اخر الكلمات. كما و تهمل المخارج الحقيقيه للحروف فكثيرا ما ترقق المفخم منها مثل الخاء و الطاءوغيرها

لغات تستخدم الابجديه العربيه رسميا

تستخدم عدد من الدول الابجديه العربيه في كتابه لغاتها مع اضافه حروف عربيه غير مستخدمه عربيا؛ كى تشتمل على كل مخارج و نطوق احرف هذه اللغات مثل الفارسيه و الاردية.

187 views
عربية فصح