يوم الأربعاء 9:55 مساءً 23 أكتوبر 2019



علاج التشتت الذهني وعدم التركيز

 

صورة علاج التشتت الذهني وعدم التركيز
و بركاته
الدكتور محمد عبدالعليم تحيه طيبة، و بعد:

انا اشعر احيانا بالتشتت الذهنى و عدم التركيز، و تداخل الافكار و ازدحامها احيانا، و احيانا تاتينى احلام يقظه و تفاؤل رهيب في الصباح قبل الذهاب الى العمل، ثم اشعر بالشد و التوتر العصبى داخل العمل بالمدرسة و هكذا دواليك يوميا!

افقد تركيزى بسهولة و يتشتت ذهني، فما هو افضل دواء يعالج هذا الموضوع تماما و يقضى عليه ان شاء الله، و ارجو وصف عده بدائل مع تحديد الافضل.

وشكرا من القلب لكم و لاسلام و يب.

الاجابة
الاخ الفاضل/ حسن حفظة الله.
و بركاته، و بعد:

فان تشتت الذهن و ضعف التركيز هو عله شائعه جدا، خاصة في زماننا هذا، حيث كثرة المشاغل و ضغوطات الحياة، و يعتبر القلق النفسي من الاسباب الرئيسيه لضعف التركيز، و القلق النفسي قد لا يظهر بكل مكوناتة من توتر و عصبية، و لكن سوء التركيز و ضعفة هي من المؤشرات المهمه لوجوده، فاذن انا اقول لك: لا تحزن ابدا، و لا تقلق، فان شاء الله انت بخير و على خير، كن متفائلا في تفكيرك، و هذا ضروري جدا.

الامر الثاني و هو في رايى ضروري جدا، و هوان الانسان يجب ان ياخذ قسطا كافيا من الراحة، في بعض الاحيان نجد انفسنا في تسابق شديد مع و اجبات الحياة و كثرة المشاكل و المشاغل و المهام، مما يجعل الانسان يحرم نفسة جسديا من الراحه المطلوبة، الراحه مهمه جدا لانها تؤدى الى استقرار بيولوجى و نفسي و كيميائي، و هذا يحسن كثيرا من التركيز.

وجد ايضا ان ممارسه الرياضه مفيدة جدا، فيجب ان تجعل لنفسك نصيبا منها، ايضا قراءه القران الكريم بتؤده و تمعن و ترتيل ايضا تحسن كثيرا من التشتت الذهنى و ضعف التركيز، فارجوان تكون حريصا على ذلك.

هنالك بعض المكونات الكيميائيه او الدوائيه التي يقال انها تحسن التركيز، و لكنى حقيقة اري انها غير مناسبه ابدا في مثل حالتك، فانت لا تعانى ابدا في مثل هذا العمر من عله اساسية اضعفت الذاكرة، انما هو كما ذكرت لك نوع من القلق و اتمني ان يكون امرا عارضا، فلا داعى ابدا للادويه التي يدعي انها تحسن التركيز، و لكن بالطبع سوف اصف لك ان شاء الله ادويه هي في الاصل مضاده للقلق و ستساعدك ان شاء الله في تحسين التركيز.

من افضل الادويه البسيطة و المتوفره في مصر عقار يعرف تجاريا و علميا باسم موتيفال Motival)، هذا دواء بسيط و رخيص السعر الحمد لله و مفيد، فيمكنك ان تتناولة بجرعه حبه واحده ليلا لمدة اسبوعين، ثم ارفع الجرعه الى حبه ظهرا و حبه ليلا لمدة ثلاثه اشهر، ثم استمر عليه بمعدل حبه واحده يوميا لمدة ثلاثه اشهر اخرى.

البديل الثاني هو عقار يعرف تجاريا باسم تفرانيل Tofranil و يعرف علميا باسم امبرمين Imipramine)، يمكنك ان تتناولة بجرعه خمسه و عشرين مليجرام ليلا لمدة سته اشهر، ثم عشره مليجرام ليلا لمدة شهر، ثم تتوقف عنه.

البديل الثالث هو عقار يعرف تجاريا باسم فافرين Faverin و يعرف علميا باسم فلوفكسمين Fluvoxamine)، و جرعتة هي حبه واحده صباحا و مساء، و قوه الحبه هي نصف مليجرام، تناول هذه الجرعه لمدة اربعه اشهر، ثم حبه واحده في الصباح لمدة شهرين، ثم يمكنك ان تتوقف عن تناوله.

البعض قد يحتاج لتناول الادويه المضاده للاكتئاب بجرعات صغيرة مثل عقار يعرف علميا باسم فلوكستين Fluoxetine)، و يسمي تجاريا باسم بروزاك Prozac او ما يعرف في مصر تجاريا ايضا باسم فلوزاك Flozac)، هو من الادويه الجيده جدا و المفيدة و التي يعرف انها تحسن التركيز، فاذا كان هو اختيارك فلا ما نع من ذلك مطلقا، و جرعتة هي كبسوله واحده في اليوم لمدة سته اشهر، و يفضل ان تتناولها بعد تناول الاكل، و بعد انقضاء فتره السته اشهر خفض الجرعه الى كبسوله واحده كل يومين لمدة شهرين، ثم توقف عن تناول الدواء.

اذن هذه هي البدائل الدوائيه كما ذكرت لك، و اجعل لنفسك و قتا للراحه و ممارسه الرياضة، و يجب ان تروح وان ترفة عن نفسك بما هو متاح و مباح، و حاول ان تكون ايجابيا في تفكيرك، وان شاء الله هذا سوف يحسن كثيرا من تركيزك.

بارك الله فيك، و جزاك الله خيرا، و نشكرك على التواصل مع موقعك اسلام و يب و ثقتك فيما يقدمة من استشارات.

  • افضل علاج لتشتت الذهن
  • دكتور محمد الغندور ما هو علاج الكلف
  • تشتت الذهن ونقص التركيز
  • فلوزاك اسلام ويب

860 views

علاج التشتت الذهني وعدم التركيز