8:29 مساءً الثلاثاء 19 مارس، 2019

علاج مرض داء الفيل بالاعشاب

 

بالصور علاج مرض داء الفيل بالاعشاب 20160908 3354
مرض داء الفيل

اعلم ان مرض داء الفيل هو مرض سوداوى من الامراض العسره البرء وان لم يدرك في اول الامر لم ينفع فيه العلاج ابدا . و قال في كتاب الرحمه داء الفيل هو ان يورم الساقين حتى يشبه ساق الفيل .
سببه / اجتماع خلط بلغمى زائد هناك في المعدة
العلاج / يحجم الساقين من كل جانب و يطلي بالخبث خبث الحديد معروف عند العطارين و الخل و شرب الخل مع العسل و يتغذي بما كان لطيفا معتدلا و يجتنب الماكل الغليظه الثقيله . ا.ه

القطران / اذا لطخ به داء الفيل وان لعق منه ايضا ..نفع

قال المردينى علاج الدوالى و دواء الفيل
اما الدوالى فهو امتلاء عروق الساقين و القدمين و هو خلط يميل ال ي الخضره و هو يعترى اكثر الحمالين و الشيوخ الكبار و القائمين بين يدى الملوك .
واما داء الفيل فهو مرض يغلظ الساق حتى يبقي شبه رجل الفيل .

العلاج يطلي اول الامر بالمر و الصبر و يشد الساق من اسفل الرجل الى فوق بالعصابه القويه و يطلي بدقيق حلبه قد عجن ببول الصبى او يطلي بلبن ما عز فانه نافع

وكذا اذا طلى بالملح مع الزيت نفع جدا .
و من طرق العلاج ايضا فصد عرق الساق معروف عند الحجامين و الاسهال للسودا بالهليلج الاسود نوع من انواع المسهلات معروف عند العطارين و هذا ناافع باذن الله
و قيل ان دم العنز معروف عند العطارين ينفع من الدوالى و داء الفيل اذا ادمن عليه

واعلم ان الدوالى لما كان حدوثها من تعب الرجلين و لاجل الحمل الثقيل و العدو و الركض و من كثره الادمان على تناول ما يولد السوداء فينبغى ان يستعمل اهل هذه العله الراحه و الدعه و قله التعب و اعتماد الاكل المولد للدم الجيد و تنقيه البدن بالادويه المخرجه للسوداء و فصد الباسليق يعنى الذى يلى الابط و كذا فصد الدوالى و اخراج شئ من صالح الدم .

واما داء الفيل فينبغى ان يعتمد صاحبه ما سبق اعتماده لصاحب الدوالى من استعمال الراحه و الدعه و يترك استعمال الاغذيه الغليظه المولده للسوداء و الطلاء بالمر و الصبر و الرجله و يداوم الطلاء عليه و يشد الساق و يربط عليه من اسفله بالعصابه القويه من موضع الكعب الى حد الركبتين و يستعمل الاغذيه المحموده و تنقيه البدن من السوداء و القئ ايضا نافع .

انتهي و الله اعلم اللهم اشف مرضانا و مرضي المسلمين .

وصلي الله على نبينا محمد و على اله و صحبه و سلم .

المرجع / كتاب تسهيل المنافع في الطب و الحكمه المشتمل على شفاء الاجسام و كتاب الرحمة
تاليف الشيخ العلامه ابراهيم بن عبدالرحمن بن ابى بكر الازرق تغمده الله برحته و اسكنه فسيح جناته .

• ملاحظةااى نقطةااشكلت عليكم في العلاج بامكانكم سؤال العطارين عنها ، و على راس العطارين الدكتور عبدالباسط السيد حفظه الله و امد عمره في طاعته .

جزي الله خيرا من اعن على نشر هذا الموضوع ليعم نفعه كل المسلمين .
و لا تنسوا من نقل هذه الفائده اليكم من صالح دعائكم

  • علاج داء الفيل عبد الباسط السيد
  • مرض داء الفيل بالصور
401 views
علاج مرض داء الفيل بالاعشاب