7:11 مساءً الأحد 26 مايو، 2019

علام يدل تعدد شعب الايمان

صور علام يدل تعدد شعب الايمان

لحديث الاول:
عن ابي هريره ،

 

 

رضى الله عنه ،

 

 

قال قال رسول الله ” الايمان بضع و سبعون او بضع و ستون شعبة, فافضلها قول: لا الة الا الله, و ادناها اماطه الاذي عن الطريق, و الحياء شعبه من الايمان ” .

 


تعريف
الايمان قول باللسان و اعتقاد بالقلب و عمل بالجوارح
الحياء خلق يبعث على فعل الحسن و ترك القبيح
من امثله شعب الايمان المتعلقه بقول اللسان الدعاء , الاستغفار , قراءه القران
من امثله شعب الايمان المتعلقه بعمل القلب الخوف , الرجاء , التوكل
من امثله شعب الايمان المتعلقه بعمل الجوارح الصلاة , الزكاه , اماطه الاذى

التقويم
س1: الحياء هو خلق امه محمد , اذكر ثلاثا من ثمرات الحياء .

 


ج/ ثمرات الحياء هي – القرب من الله
– يزيننا عند الناس
– لا ياتى الا بخير حيث يقودنا الى فعل الحسن و ترك القبيح .

 

س2: الايمان يزيد و ينقص , و ضح باى شيء تكون زيادتة و نقصانة

 


ج/ يزيد بالطاعه و ينقص بالمعصيه .

 

س3: استنبط الفائده من الاقتصار على ذكر الله كلمه التوحيد و اماطه الاذي و الحياء فيه الحديث دون غيرها
ج/ كلمه التوحيد هي اعلى الشعب و افضلها و بها يدخل الانسان في دين الاسلام .

 

 

اماطه الاذي هي اقل شعب و درجات
الايمان و الحياء احد اهم شعب الايمان .

 

 

و هنا تنوعت شعب الايمان ما بين قول اللسان و اعتقاد القلب و عمل الجوارح

الحديث الثاني فضل طلب العلم .

 


عن ابي هريره رضى الله عنه ،

 

 

قال قال رسول الله ” من سلك طريقا يلتمس فيه علما ،

 

 

سهل الله له به طريقا الى الجنه ” .

 


عن معاويه بن ابي سفيان رضى الله عنه ،

 

 

قال سمعت رسول الله يقول ” من يرد الله به خيرا يفقهة في الدين ” .

 

ثمرات العلم على صاحبة في الدنيا يورث خشيه الله , يهذب النفوس , اكتساب الفضائل و الاداب
ثمرات العلم على صاحبة في الاخره رفع الدرجات , نور له في الاخره , طريق يوصلة الى الجنة
اداب يجب ان يتحلي بها طالب العلم و هي الاخلاص , الصبر , التواضع , قوه الاراده , العمل بالعلم و تعليمة .

 

التقويم
س1: في ضوء ما درست بين اثر العالم على الناس .

 


ج/ كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب , ينير لهم دروبهم .

 

س2: اعقد مقارنة بين منافع العلم و منافع المال .

 


ج/ ان العلم ميراث الانبياء و المال ميراث الملوك و الاغنياء – ان العلم يرافق صاحبة حتى في قبرة و المال يفارقة بعد موتة الا ما كان من صدقة جاريه – ان صاحب المال قد يصبح معدما فقيرا بين عشيه او ضحاها و العلم لا يخشي عليه الفناء الا بتفريط صاحبة – ان المال يدعو الانسان للدنيا و العلم يدعوة لعباده ربة – ان المال قد يكون سببا في هلاك صاحبة فكم اختطف من الاغنياء بسبب ما لهم

 

 

اما العلم ففية حياة لصاحبة حتى بعد موتة – سعادة العلم دائمه و سعادة المال زائلة.

س3: هل يشترط لتحقيق الوعد المذكور في حديث ابي هريره رضى الله عنه ان يصبح الانسان عالما

 

 

و لماذا

 


ج/ لا .

 

.

 

لا يشترط ان يكون عالما .

 

.

 

لان على كل انسان ان يسعي لطلب العلم و الوعد يتحقق بطلب العلم و السعى له

اسئله عامة
س1: اختر الاجابه الصحيحة فيما يلى
– اصل الايمان هو: لا الة الا الله ،

 

 

اماطه الاذي عن الطريق ،

 

 

الحياء .

 


– من امثله شعب الايمان المتعلقه بقول اللسان: اكرام الضيف ،

 

 

الدعاء و الذكر ،

 

 

الايمان باليوم الاخر .

 


– الايمان هو اعتقاد القلب ،

 

 

قول اللسان ،

 

 

اعتقاد القلب و قول اللسان و عمل الجوارح .

 


– الحياء الشرعى هو البعد عن المعاصى حياء من الله ،

 

 

ترك الاجابه عن سؤال ما خجلا من الناس ،

 

 

ترك الامر بالمعروف حياء من الاصدقاء
– ” بضع ” هو عدد بين الثلاثه الى السته ،

 

 

الثلاثه الى السبعه , الثلاثه الى التسعه .

 

س2: لماذا كانت ” لا الة الا الله ” اعلى شعب الايمان

 


ج/ لانها اصل التوحيد و بها يدخل الانسان في دين الاسلام .

 

س3: و رد في سورة الانفال ايه تدل على ان الايمان يزيد و ينقص, اذكرها .

 


ج/ قال تعالى:﴿ انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله و جلت قلوبهم و اذا تليت عليهم اياتة زادتهم ايمانا و على ربهم يتوكلون ﴾

س3: ما العلاقه بين الايمان و العلم

 


ج/ علاقه تكامل فكلما زاد العلم , زاد الايمان .

 

وكلما ازداد الانسان علما ازداد يقينا و معرفه و خشيه لله عز و جل , فالعلم يهدى الى الايمان و يقوى دعائمه،

 

و الايمان يدعو الى العلم و يرغب فيه .

 

الحديث الثالث الخوف و الرجاء
عن ابي هريره رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال رسول الله ” لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبه ما طمع بجنتة احد , و لو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمه ما قنط من جنتة احد ”

عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال رسول الله ” الجنه اقرب الى احدكم من شراك نعلة ،

 

 

و النار مثل ذلك ”

معاني الكلمات:
قنط ياس
الشراك السير الموجود اعلى النعل ” الحذاء ”

تعريف
الخوف هيبه في القلب لله سبحانة و تعالى , مع الخضوع و التذلل
الرجاء الطمع في كرم الله و فضله

اضافات هامه
– التهاون بشيء من المعاصى قد يكون سببا للعقوبه .

 


– لا احتقر شيئا من المعروف فربما يكون سببا لدخول الجنه .

 


– الرجاء الكاذب هوان تعصى الله و ترجو رحمتة من غير توبه و هذا غرور .

 


– الخوف الحقيقي من الله هو الذى يمنع صاحبة من ارتكاب المحرمات فلا يترك الصلاة و لا يخون و لا يسرق و لا يزني.
– يجب على المسلم ان يجمع بين الخوف من عذاب الله و رجاء رحمتة .

 

التقويم:
س1: يجب على المسلم ان يجمع بين الخوف و الرجاء , و ضح دلاله الحديث على ذلك .

 


ج/ يرجو رحمه ربة فلا يقنط و يخاف ذنوبة فلا يامن عذاب الله .

 

.

 

اى ان يوازن المرء في حياتة بين الخوف من عذاب الله و رجاء رحمتة حتى لا يقنط من رحمتة فيشدد على نفسة و لا يعتر بعظم رحمه الله فيتهاون بالمعاصى .

 

س2: بم شبة الرسول قرب الجنه و النار

 

 

و علام يدل ذلك

 


ج/ بشراك النعل .

 

.

 

و يدل ذلك على شده اقتراب الجنه لمن اطاع الله و اتبع امرة , و شده اقتراب النار لمن عصاة و خالفة .

 

س3: اذا دعتك نفسك لامر سوء فهل تذكرها برحمه الله ام بعقوبتة

 

 

و لماذا

 


ج/ اذكرها بعقوبه الله .

 

.لانة اذا ذكرتها بعقوبه الله تخاف النفس و تمتنع عن فعل المعاصى .

 

س4: بين ضد كل من

 


الكلمه ضدها
العقوبه المكافاه و المغفرة
القنوط الامل و التفاؤل
س5: بم اشتهر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضى الله عنه

 


ج/ هو اول من جهر بالقران الكريم امام الكفار بمكه , و هاجر الهجرتين و شهد بدرا و المشاهد كلها مع رسول الله و هو صاحب نعل رسول الله , كان يلبسة اياها اذا قام , كان حسن الصوت بالقران , قال عنه من احب ان يقرا القران غضا كما انزل فليقراة على قراءه ابن ام عبد , و كان رضى الله عنه اذا هدات العيون قام فسمع له دوى كدوى النحل

الحديث الرابع حسن الظن بالله .

 

.
عن جابر بن عبدالله الانصارى رضى الله عنه ،

 

 

قال: سمعت رسول الله قبل موتة بثلاث , يقول ” لا يموتن احدكم الا و هو يحسن الظن بالله عز و جل ”
معاني الكلمات:
يحسن الظن بالله يعتقد انه يرحمة و يعفو عنه

من الامثله على حسن الظن بالله
– ان العبد اذا دعا الله عز و جل ظن ان الله سيستجيب دعاءة .

 


– و اذا اذنب و استغفر ظن ان الله سيغفر له
– و اذا عمل صالحا ظن ان الله سيقبل عملة و يجازية خيرا
من الامثله على سوء الظن بالله
– ان العبد يعمل الطاعات و يظن ان الله لن يقبلها منه فيقنط من رحمته
– ان العبد اذا دعا الله عز و جل ظن ان الله لن يستجيب دعاءة .

 


– و اذا اذنب و استغفر ظن ان الله لن يغفر له
– و اذا عمل صالحا ظن ان الله لن يقبل عملة و لن يؤجره

اضافات هامه
– سوء الظن بالله علامه على الجهل به , و يؤدى الى الاكثار من المعاصى , او التشديد على النفس .

 


– كلما كان العبد حسن الظن بالله و حسن الرجاء فيما عندة , لم يخيب الله املة , و لم يضيع عملة .

 


– حسن الظن بالله ان حمل على العمل الصالح و حث عليه فهو صحيح , وان دعا الى البطاله و الانهماك في المعاصى فهو غرور .

 


التقويم:
س1: اعد صياغه تعريف حسن الظن بالله باسلوبك .

 


ج/ هو اعتماد الانسان المؤمن على ربة في امورة كلها ،

 

 

و يقينة الكامل و ثقتة التامه بوعد الله و و عيدة ،

 

 

و اطمئنانة بما عند الله ،

 

 

و عدم الاتكال المطلق على تدبير نفسة و ما يقوم به من اعمال .

 

س2: كيف يحسن المسلم ظنة بالله عز و جل

 


ج/ من خلال معرفتة بربه ،

 

 

فكلما زادت معرفه الانسان بالله ازداد حسن ظنة به .

 

س3: استخرج ثلاثا من فوائد الحديث .

 


– سوء الظن بالله علامه على الجهل به , و يؤدى الى الاكثار من المعاصى , او التشديد على النفس .

 


– كلما كان العبد حسن الظن بالله و حسن الرجاء فيما عندة , لم يخيب الله املة , و لم يضيع عملة .

 


– على المسلم ان يرجو رحمه الله و عفوة في حياتة و عند مماتة .

 

س4: بين علاقه هذا الحديث بالحديث القدسى ” انا عند ظن عبدى بى ….

 


ج/ كلاهما يدعوان الى حسن الظن بالله و الذى يحمل المرء على العمل الصالح .

 

س5: اذكر ثلاثا من فضائل الصحابي الجليل جابر بن عبدالله رضى الله عنه .

 


ج/ كان مفتى المدينه في زمانة , لم يتخلف عن رسول الله في غزوه قط عدا بدرا واحدا منعة و الدة من اجل البقاء عند اخوتة , كان له حلقه في المسجد النبوى يؤخذ عنه العلم , شهد بيعه العقبه مع السبعين و كان اصغرهم .

 


الحديث الخامس التوكل على الله .

 


عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال رسول الله ” لو انكم توكلون على الله حق توكلة لرزقكم كما يرزق الطير،

 

تغدو خماصا،

 

و تروح بطانا ”
عن انس بن ما لك رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال رسول الله ” من قال يعني اذا خرج من بيته – بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوه الا بالله , يقال له كفيت و وقيت و تنحي عنه الشيطان ”
الكلمه معناها الكلمه معناها الكلمه معناها
تغدو تذهب اول النهار تروح ترجع اخر النهار تنحي ابتعد
خماصا جياعا بطانا ممتلئه البطون
معاني الكلمات

تعريف التوكل هو اسناد العبد امرة الى الله و حدة لا شريك له في كل امورة الدينيه و الدنيويه .

 

ثمرات التوكل على الله
– ان الله يكفيك ما يهمك , و يقيك من كل شر
– الطمانينه و راحه النفس
– جلب الرزق
التقويم:
س1: كيف يحقق التوكل طمانينه النفس و راحه القلب

 


ج/ اذ كان اساسة التوكل على الله حق توكلة .

 

س2: من خلال دراستك للحديث فان معنى تغدو تذهب اول النهار تذهب اخر النهارتذهب و سط النهار

س3: استدل من الحديث على ان فعل الاسباب لا ينافى التوكل على الله

 


ج/ قوله ” لرزقكم كما يرزق الطير،

 

تغدو خماصا،

 

و تروح بطانا ” اي ان التوكل الصحيح يقتضى فعل الاسباب .

 

س4: ما الميزه التي تميز بها الصحابي الجليل انس بن ما لك رضى الله عنه .

 


ج/ خدم النبى عشر سنوات و صحبة اتم الصحبه و لازمة اكمل الملازمه , كان رضى الله عنه احسن الناس صلاه .

 


اسئله عامة
س1: كيف يمكن الجمع بين الخوف و الرجاء

 


ج/ بان ارجو رحمه الله فلا اقنط و اخاف عذابة و عقابة فابتعد عن المعاصى .

 

س2: ماذا يفعل الانسان اذا و قع في ذنب

 


ج/ يستغفر الله و يتوب عن الذنب توبه نصوحا .

 

س3: اختر الموقف الذى تراة صحيحا بوضع علامه / امامة في كل مما يلى
1.

 

ارجو رحمه الله و اخاف عقابة /
2.

 

اعمل المعاصى فارجو رحمه الله ×
3.

 

لا احتقر شيئا من الطاعات و لا استهين بشيء من المعاصى /
4.

 

عند اقتراب الموت اغلب جانب الخوف من الله عز و جل ×
5.

 

اعمل الصالحات و احسن الظن بالله /
6.

 

اتوكل على الله في كل امورى فهو حسبى /
7.

 

الشيطان يتحين الفرص للاضرار بالمسلم و انا اتحصن منه بذكر دعاء الخروج من المنزل /
8.

 

رزقى سياتى دون ان اعمل ×

س4: بين علاقه التوكل على الله بحسن الظن به سبحانة .

 


ج/ التوكل على الله يجعل المرء يثق بالله و يحسن ظنة به انه لن يخيب املة و لن يضيع عمله

س5: هل يعد من و قع في المعاصى و استمر عليها دون توبه محسنا الظن بالله

 

 

و ضح ذلك.
ج/ لا،

 

لان حسن الظن بالله ان حمل على العمل الصالح و حث عليه فهو صحيح , وان دعا الى البطاله و الانهماك في المعاصى دون توبه فهو غرور.

س6: ما الاثار المترتبه على حسن الظن بالله

 


ج/ – راحه في القلب و طمانينه في النفس
– يزيد في الايمان و بالتالي زياده في الاعمال الصالحة
– من اسباب حسن الخاتمة

س7: ما حكم تعليق التمائم و التوله

 

 

و لماذا

 


ج/ محرم , لانها امور تنافى التوكل على الله .

 

س8: بين العلاقه بين موضوعات الوحده .

 


ج/ كلها من اعمال القلوب

س9: اختر الاجابه الصحيحة فيما يلى
ا.

 

اذا و قع انسان في معصيه فانه يغلب جانب الخوف من الله ،

 

 

يغلب جانب الرجاء ،

 

 

يجمع بين الخوف و الرجاء
ب.

 

تغليب جانب الخوف من الله يؤدى الى حسن الظن بالله ،

 

 

القنوط من رحمه الله ،

 

 

الغرور .

 


ج.

 

من حسن الظن بالله الاقبال على الاعمال الصالحه ،

 

 

الاكثار من المعاصى ،

 

 

التشديد على النفس .

 


د.

 

اسناد العبد امرة الى الله و حدة لا شريك له في كل امورة الدينيه و الدنيويه , تعريف ل
التواكل ،

 

 

البطاله ،

 

 

التوكل

الحديث السادس فضل الوضوء و الصلاة و ما تكفر من الذنوب .

 


عن ابي هريره رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال رسول الله ” اذا توضا العبدالمسلم او المؤمن فغسل و جهة خرج من و جهة كل خطيئه نظر اليها بعينية مع الماء او مع اخر قطر الماء فاذا غسل يدية خرج من يدية كل خطيئه كان بطشتها يداة مع الماء او مع اخر قطر الماء فاذا غسل رجلية خرجت كل خطيئه مشتها رجلاة مع الماء او مع اخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب ”
عن ابي هريره رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال رسول الله ” الصلاة الخمس و الجمعة الى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر ”
معاني الكلمات
بطشتها اكتسبتها.

 

تغش تعمل

اضافات هامه
– شرع الله الوضوء و جعلة شرطا للصلاه , فلا تصح الصلاة بدونة .

 


– للوضوء فضائل كثيرة منها 1.

 

انة سبب لدخول الجنة
2.

 

نور في اعضاء الوضوء يوم القيامة
3.

 

تكفير الذنوب
– كبائر الذنوب تحتاج الى توبه , و لا تكفرها الصلاة و الوضوء
– تعدد الطرق و الاعمال التي يكفر الله بها سيئات عبادة دليل على سعه فضل الله و عظيم رحمتة و كثرة جودة و كرمة .

 


التقويم:
س1: على ماذا يدل تكفير الله لذنوب من توضا و احسن الوضوء

 


ج/ دليل على اهمية اسباغ الوضوء عند كل صلاه و ذلك يدل ايضا على سعه فضل الله و عظيم رحمتة و كثرة جودة و كرمة .

 

س2: استنبط و جة الشبة بين الصلاة و الوضوء في هذين الحديثين

 


ج/ كلها مكفرات للذنوب .

 

س3: ما الذنوب التي لا يشملها التكفير بالوضوء و الصلاة

 

 

مع التعليل

 


ج/ كبائر الذنوب .

 

.

 

لانها تحتاج الى توبه و استغفار

س4: كيف تستدل بهذا الحديث على ما ياتى
– فضل الله على عبادة .

 


ج/ ان جعل لهم طرق عديده و يسيرة في التكفير عن ذنوبهم و زياده اجرهم .

 


– تفاوت الذنوب و المعاصى .

 


ج/ ان بعض الذنوب تكفرها الصلاة و الوضوء .

 

.

 

و بعضها لا يحتاج الا لتوبه و استغفار

الحديث السابع فضل صلاه الفجر و العشاء .

 


عن جندب بن عبدالله رضى الله عنه ،

 

 

قال قال رسول الله ” من صلى صلاه الصبح فهو في ذمه الله ”
عن عبدالرحمن بن ابي عمره قال دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاه المغرب فقعد و حدة فقعدت الية فقال يا ابن اخي ،

 

 

سمعت رسول الله يقول ” من صلى العشاء في جماعة فكانما قام نصف الليل ،

 

 

و من صلى الصبح في جماعة فكانما صلى الليل كله ”
معاني الكلمات الذمه العهد و الامان
التقويم:
س1: اختر الاجابه الصحيحة فيما يلى
ا.

 

من صلى العشاء في جماعة يكتب له اجر قيام ليلة ،

 

 

نصف ليلة ،

 

 

ليلة و نصف .

 


ب.

 

من صلى الفجر في جماعة يكتب له اجر قيام ليلة ،

 

 

نصف ليلة ،

 

 

ليلة و نصف .

 


ج.

 

تزوج عثمان رضى الله عنه ابنتى النبى رقيه و ام كلثوم ،

 

 

رقيه و فاطمه ،

 

 

فاطمه و ام كلثوم .

 

س2: استنبط فائده من قول الراوى دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاه المغرب فقعد و حدة .

 

.
ج/ فضل انتظار الصلاة و الحرص على صلاه الجماعة , و استحباب التزود بالنوافل و قراءه القران عند انتظار الصلاة

س3: و ضح و جة الشبة بين حديث عثمان رضى الله عنه و حديث ” بشر المشائين في الظلم الى المساجد ،

 

 

بالنور التام يوم القيامه ” .

 


ج/ كلاهما يدلان على فضل صلاه الفجر و العشاء .

 

س4: من خلال قراءتك لسيره الصحابي جندب رضى الله عنه , ما الوصايا التي كان يوصى بها اصحابة

 


ج/ كان يوصى اصحابة بتقوي الله , و العنايه بالقران , و لزوم جماعة المسلمين , و ترك القتال في الفتنه .

 

الحديث الثامن فضل التبكير الى الصلاة.
عن ابي هريره رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال رسول الله ” لو يعلم الناس ما في النداء و الصف الاول ثم لم يجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهموا ،

 

 

و لو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا الية ،

 

 

و لو يعلمون ما في العتمه و الصبح لاتوهما و لو حبوا ”
معاني المفردات
النداء الاذان يستهموا اي يقترعوا التهجير التبكير العتمه الظلام ” صلاه العشاء”
اضافات هامه
– للاذان فضائل عظيمه و منها 1.

 

المؤذنون اطول اعناقا يوم القيامه لشرف عملهم
2.

 

ان كل من يسمع صوت المؤذن يشهد له يوم القيامه حتى الشجر و الحجر
3.

 

بعد الاذان يستجاب الدعاء
– للصلاه في الصف الاول فوائده كثيرة منها 1.

 

ان خير صفوف الرجال اولها
2.

 

القرب من الامام
3.

 

عدم انشغال الذهن بمن امامك
– المحافظة على صلاه العشاء و الفجر جماعة في المسجد لها فضائل عظيمه و منها
1.

 

من اداهما في و قتهما كتب له اجر قيام ليلة .

 


2.

 

بشر النبى المشائين اليها بالنور التام يوم القيامة
التقويم:
س1: ما الفوائد التي تجنيها من تبكيرك للصلاه

 


ج/ للتبكير الى الصلاة فوائد عديده منها
1.

 

ان المبكر في صلاه ما قد انتظر الصلاة
2.

 

ان الذى ينتظر الصلاة تصلى عليه الملائكه و تدعو له بالمغفره و الرحمة
3.

 

التزود من الخير بفعل النوافل و قراءه القران
4.

 

ادراك تكبيرة الاحرام

س2: عدد الاعمال الفاضله التي دل عليها الحديث .

 


ج/ الاذان , و الصلاة في الصف الاول , و التبكير للصلاه , و فضل صلاتى الفجر و العشاء .

 

س3: اذكر حديثا اخر يدل على فضل صلاه الفجر .

 


ج/ قال رسول الله ” ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها ” , و في روايه لمسلم لهما احب الى من الدنيا كلا

س4: في الحديث دلاله على و جوب صلاه الجماعة , استنبط ذلك من نص الحديث .

 


ج/ ” لاتوهما و لو حبوا ”

الحديث التاسع تعاهد القران و فضل البقره و ال عمران
عن النواس بن سمعان الكلابي رضى الله عنه ،

 

 

قال: سمعت رسول الله يقول ” يؤتي بالقران يوم القيامه و اهلة الذين كانوا يعملون به،

 

تقدمة سورة البقره و ال عمران،

 

تحاجان عن صاحبهما ”
عن ابي موسي الاشعري رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال رسول الله ” تعاهدوا القران فوالذى نفسي بيدة لهو اشد تفصيا من الابل في عقلها ”
معاني المفردات
تحاجان تدافعان تفصيا تفلتا و تخلصا
عقلها الحبل الذى تربط به الابل تعاهدوا احفظوة و اعملوا به

اضافات هامه
– اهل القران هم من قراة و عمل به .

 


– من قرا القران و لم يعمل به لم يكن من اهلة , و لا يكون شفيعا له بل يكون القران حجه عليه
– قراءه القران و العمل به مما يهون على العبد اهوال يوم القيامة
– ان سورة البقره و ال عمران تدافعان عن صاحبهما
– من العمل بالقران امتثال اوامرة , و اجتناب نواهية , تلاوتة اناء الليل و النهار
– حفظ القران نعمه و كرامه فالمحافظة عليها تكون بدوام المراجعه للحفظ و العمل به
التقويم:
س1: عدد الصفات التي اعجبتك في ابي موسي الاشعري رضى الله عنه و تود ان تتحلي بها .

 


ج/ كان حسن الصوت بتلاوه القران و كان صواما , قواما , ربانيا , زاهدا , عابدا , ممن جمع العلم و العمل و الجهاد و سلامة
الصدر , و لا اغتر بالدنيا .

 

س2: اذكر الامور التي تعين المؤمن على العمل بالقران الكريم .

 


ج/ كثرة قراءتة و ملازمه العمل به و حفظة و معرفه فضلة .

 

س3: اوجد العلاقه بين حديث النواس بن سمعان و حديث ابي موسي الاشعري .

 


ج/ الحديثان يشيران الى الامر بتعاهد القران و حفظة و العمل به .

 

الحديث العاشر اداب تلاوه القران
عن عبدالله ابن مسعود رضى الله عنه ،

 

 

قال: قال لى رسول الله ” اقرا على ” ،

 

 

فقلت اقرا عليك و عليك انزل

 

 

قال ” اني احب ان اسمعة من غيرى ” قال فقرات عليه سورة النساء حتى بلغت ﴿ فكيف اذا جئنا من كل امه بشهيد و جئنا بك على هؤلاء شهيدا ﴾ فقال ” امسك ” فاذا عيناة تذرفان ”

اضافات هامه
– القران الكريم كلام الله , من قراة او استمع الية و جد في نفسة من التاثر بمعانية و الفاظة ما يقودة الى الخشوع و الايمان به .

 


– هناك امور تساعد على الخشوع عند تلاوه القران و الاستماع الية و منها
1.

 

التلاوه و الاستماع بتدبر و حضور قلب
2.

 

الاستماع لقارئ حسن الصوت يرتل القران ترتيلا
3.

 

معرفه تفسير اياتة و معاني كلماته
4.

 

الحرص على البعد عن الذنوب لانها تورث و حشه القلب و تمنع من الخشوع و التدبر
– اداب تلاوه القران هي
1.

 

اخلاص النيه لله عز و جل
2.

 

ان يكون القارئ على طهارة
3.

 

ان لا يقرا القران في الاماكن المستقذرة
4.

 

الاستعاذه بالله من الشيطان الرجيم عند بداية التلاوة
5.

 

ان يحسن صوتة بالقران
6.

 

ان يرتل القران ترتيلا بتمهل دون اسراع
7.

 

القراءه بتدبر و خشوع
8.

 

اذا مر بايه فيها سجده سجد .

 

التقويم:
س1: علام يدل طلب النبى سماع القران من غيرة

 


ج/ تواضعة مع اصحابة .

 

س2: استخرج من الحديث ما يدل على تعظيم الصحابه للرسول .

 


ج/ سؤال عبدالله بن مسعود لرسول الله اقرا عليك و عليك انزل

 

!

س3: ” قراءه القران سبب في طرد الشياطين ” هل هذه العبارة صحيحة

 

 

و ضح ذلك .

 


ج/ نعم صحيحة .

 

.

 

لان الشياطين لا تحب الاستماع الى القران و تنفر من قارئه

س4: امر الله بالاستماع و الانصات عند سماع القران , ما الايه التي تامر بذلك

 


ج/ قال تعالى: ﴿ و اذا قرئ القران فاستمعوا له و انصتوا لعلكم ترحمون ﴾.

س3: استخرج من ترجمة عبدالله بن مسعود رضى الله عنه ما تري انه سبب في استماع الرسول لقراءاتة .

 


ج/ انه كان حسن الصوت بالقران و قال عنه من احب ان يقرا القران غضا كما انزل فليقراة على قراءه ابن ام عبد.

اسئله عامة

س1: كيف يعرف اهل الوضوء من غيرهم يوم القيامه

 


ج/ بالبياض و النور الذى يشع من اعضاء الوضوء يوم القيامة

 

  • علام يدل تعدد شعب الايمان
  • علام يدل تعدد شعب الإيمان
  • بحث عن على ماذا يدل تعدد شعب الايمان
  • علام يدل طلب النبي سماع القران من غيره
  • بحث عن اعلى شعب الامان هو قول لا اله الا الله للحديث
  • علام يدل تعدد شعب الايمان؟
  • علام يدل تعددشعب الايمان
  • على مذا يدل شعب الايمان
6٬984 views

علام يدل تعدد شعب الايمان