عند الجوع يتغير طعم الفم

يميل المرء الى اعتبار حاسه الذوق امرا مفروغا منه فقد ولد معها و تعود عليها لذلك فان ظهور خلل ك وجود طعم معدنى في الفم هو مظهر من مظاهر خلل الذوق، اي خلل في حاسه التذوق و هنالك الكثير من الاسباب المحتمله لهذه الحالة منها سبب بسيطة  مثل نوعيه الادويه التي نتناولها و سبب اكثر تعقيدا كاضطرابات في اجهزة معينة في الجسم او مخاطر بيئيه .


الادوية المسبب الرئيسى للطعم المعدنى في الفم

الادويه هي المسبب الرئيسى للطعم المعدنى في الفم حيث تعتبر هذه الحالة من الاثار الجانبيه لبعض نوعيات الادويه و تشمل بعض الادويه التي تعالج مجموعة و اسعه من الامراض بما فيها العدوي البكتيرية،امراض القلب و مشاكل في ضغط الدم، السرطان، فرط نشاط الغده الدرقية،التهاب المفاصل،السكري، الحرقة، الزرق، هشاشه العظام، و الارق .

صحة الفم و مشاكل الجيوب الانفية

يعتبر وجود مشاكل في الفم و الاسنان سببا احدث لتغير طعم بعض الاغذيه و من المشاكل الفمويه المسببه لهذه الحالة نجد تراكم الترسبات، التهاب اللثة، و تسوس الاسنان و وجود الخراجات و التي ممكن ان تسبب طعما سيئا في الفم يشبة الى حد بعيد طعما معدنيا ، كما ان التهابات الجيوب الانفيه و بعض الادويه او الامراض التي تسبب جفاف الفم، كالحزاز المسطح ممكن ايضا ان تؤدى احيانا الى ذلك الطعم المعدني. اضافه الى ان جفاف الفم المقترن بالشيخوخه ربما يؤدى الى ظهور كهذه الاضطرابات في الذوق.

الامراض الجهازية

ممكن للعديد من الامراض الجهازيه ان تسبب طعما معدنيا في الفم، بما في هذا السرطان ، و الفشل الكلوي، و السكري، و متلازمه سجوجرن،ومرض الساركويد، الداء النشواني، و نقص فيتامين B-12 و نقص الزنك.

امراض الجهاز العصبي

اضطرابات الجهاز العصبى ايضا ممكن ان تسبب اضطرابات في حاسه الذوق و ربما تكون=المشكلة في الدماغ او في اي مكان احدث على طول الاعصاب المحيطيه التي تتحكم في حاستى الذوق و الشم التين تكملان بعضهما البعض حيث ان اي اضطراب في حاسه الشم ممكن ان ينظر الية كخلل في حاسه الذوق اضافه الى ان الاورام، و الامراض الالتهابيه و امراض المناعه الذاتيه التي تؤثر على الجهاز العصبى المركزى او الطرفى ممكن ان تترافق مع طعم معدنى في الفم.

فتره الحمل

يعتقد ان التقلبات الهرمونيه التي تصاحب الحمل تسبب الطعم المعدنى في الفم حسب شهاده بعض النساء، و خصوصا اثناء الاشهر الثلاثه الاولى.

زياده كميه المعادن في الجسم

يرتبط الطعم المعدنى في الفم ايضا بوجود مستويات مرتفعه بشكل غير طبيعي من المعادن في الجسم، كالنحاس و الحديد.

التسمم الناتج عن الاطعمه البحرية

تناول الاسماك الفاسده و خاصة الاسماك ذات اللحوم الداكنه اللون كالتونة، و الماكريل، و البونيتو ربما يسبب الطعم المعدنى في الفم بشكل مؤقت ، و يسمي ذلك النوع من التسمم الغذائى بالتسمم بالهستامين.

الحساسية

من المعروف ان الحساسيه تسبب طعما معدنيا في الفم و ذلك ممكن ان يصير بسبب الاعراض المصاحبه للحساسيه و التي تؤثر على كل من الطعم و الرائحه كسيلان الانف او انسدادة او افراز الهيستامين الناجم عن رد الفعل التحسسي.

المواد المستنشقة

التدخين يؤثر سلبا على براعم الذوق، مما ربما يؤدى الى ظهور طعم معدنى في الفم كما ان المواد الكيميائيه البيئيه التي يتم استنشاقها على مدي فتره طويله ممكن ايضا ان تسبب ذلك الطعم المزعج. و تشمل هذه المواد البنزين، الهيدرازين،و الغازولين، و الغبار و الكرومات و الكوبالت.

خلل الذوق لاسباب مجهولة

فى بعض الحالات، لا ممكن تحديد اسباب وجود طعم معدنى في الفم. و ذلك ما يسمي خلل الذوق مجهول السبب= او Idiopathic Dysgeusia

482 views