7:22 مساءً الأربعاء 20 فبراير، 2019








فرض الصيام في السنة الهجرية

بالصور فرض الصيام في السنة الهجرية 20160919 177

التعريف بشهر رمضان الكريم:
رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الاسلامي. و شهر رمضان هو شهر البركات الكثيره للمسلمين لانهم يؤمنون ان القران نزل للمره الاولي على محمد بن عبدالله رسول الاسلام خلال هذا الشهر في عام 610م. كان في غار حراء عندما جاء الملاك جبريل اليه و قال “اقرا باسم ربك الذى خلق” و كانت هذه هى الايه الاولي التى نزلت من القران.
رمضان الشهر التاسع من شهور السنه و فق التقويم الهجري. سمى بهذا الاسم عام 412م على وجه التقريب. و ذلك في عهد كلاب بن مره الجد الخامس للرسول ³. و اشتق اسمه من الرمض، و هو حر الحجاره من شده حر الشمس، ذلك انهم لما نقلوا اسماء الشهور عن اللغه القديمه سموها بالازمنه التى هى فيها، فوافق رمضان ايام رمض الحر و شدته فسمى به، و وافق جمادي الاولي و جمادي الاخره ايام تجمد الماء في الشتاء فسميا به، و هكذا كل شهور السنه الهجرية. انظر: التقويم الهجري. و يقول بعض العلماء: ان شهر رمضان ما خوذ من رمض الصائم يرمض اذا حر جوفه من شده العطش. و يقال هذا شهر رمضان، و هما شهرا ربيع الاول و ربيع الاخر، و لا تذكر كلمه شهر مع سائر اسماء الشهور العربية. قال تعالى: ﴿ شهر رمضان الذى انزل فيه القران. ﴾ البقرة: 185. و شاهد شهرى ربيع قول ابى ذؤيب:
اسماؤه. عرف العرب اربع سلاسل من الاسماء للشهور العربيه قبل ان تستقر على السلسله الاخيره المستخدمه الان و ذلك في مطلع القرن الخامس الميلادي. و لم تكن هذه المجموعات تستخدم في زمن واحد و في مكان واحد، فقد كان للعرب المستعربه اسماء لشهورهم كما كان للعرب العاربه اسماؤهم كذلك. و الشهور العربيه المعروفه حاليا هى الاسماء التى وضعتها العرب المستعربه و لم يطرا عليها تعديل او تغيير منذ ما يربو على 19 قرنا. و كانت لثمود قائمه خاصه اطلقتها على الشهور، و كانت تطلق على شهر رمضان اسم ديمر. و كانوا يبداون سنتهم بشهر ديمر هذا، اما المحرم فكانوا يدعونه موجب. و قد نظم ابو سهل عيسي بن يحيي شهور ثمود مبتدئا بالمحرم و منتهيا بذى الحجه فقال:
و من الاسماء التى اطلقتها عليه العرب العاربه لكنها لم تكن مستعمله قبل الاسلام زاهر، و هذا ما اورده كل من المسعودى في مروج الذهب، و ابن سيده في المخصص، و من ذلك ايضا نافق من نفقت الدابه اي ما تت. و كذلك ناتق قال الشاعر:
و من المشهور ان قبيلتى خثعم و طيء كانا الحيين الوحيدين اللذين يستحلان الاشهر الحرم. و من اسمائه ايضا ناطل. و الناطل مكيال للخمر، و كان العرب يكثرون في هذا الشهر من شرب الخمر لان ما يتلوه هى اشهر الحج، لذا سمى ناطلا لافراطهم في الشرب و كثره استعمالهم لذلك المكيال، قال الشاعر:
ايام خاصة. اول رمضان، هو اول يوم في الصيام و يستمر حتى نهايه الشهر الذى قد يكون 29 او 30 يوما، و يتوقف ذلك على الرؤيه البصرية. و قد فرض الصوم في السنه الثانيه من الهجرة. و كان الرسول ³ يتعبد فيه بغار حراء حتى قبل البعثه و نزل الوحى اول ما نزل في شهر رمضان.
و فيه الليله المباركه المسماه ليله القدر التى نزل فيها القران جمله واحده من اللوح المحفوظ الى بيت العزه في السماء الدنيا، ثم نزل به جبريل عليه السلام على الرسول ³ منجما على مدي ثلاثه و عشرين عاما.
و من فضائل هذا الشهر ليله القدر، التى نزلت فيها سوره القدر، لعظم شانها و قدرها، و ليس لها تحديد دقيق، انما تتحري في العشر الاواخر منه. و سميت كذلك لما يكتب فيها من الاقدار و الارزاق و الاجال، و تكون في الايام الوتر بدءا من ليله الحادى و العشرين. و بدخول رمضان تفتح ابواب السماء و تغلق ابواب جهنم، و تصفد الشياطين و يعتق الله عتقاء من النار كل ليلة. و فيه الاعتكاف في العشر الاواخر منه، و لا يصح الا في المساجد، و يحرم في الاعتكاف الوطء او الخروج الا لضروره ملحة.
من اهم احداث هذا الشهر الاخرى؛ غزوه بدر الكبري في يوم الثلاثاء 17 رمضان من السنه الثانيه للهجره التى كان يسميها المسلمون قبل اعتماد التقويم الهجرى سنه الامر، اي الامر بالقتال. كما كان فيه فتح مكه في 20 من السنه الثامنه للهجره التى كان يسميها المسلمون سنه الاستواء. و في هذا الشهر توفيت فاطمه بنت الرسول ³، و زوجها على بن ابى طالب و ابنهما الحسن، فقد توفيت فاطمه في ليله الثلاثاء 3 رمضان عام 11ه و عمرها 29 سنه و توفى على في 17 رمضان من عام 40ه بعد ان طعنه عبدالرحمن بن ملجم، و كانت وفاه الحسن في منتصف رمضان من عام 49ه بعد ان سمته زوجته جعده بنت الاشعث بن قيس الكندي. و في السابع من رمضان من عام 1351ه توحدت الحجاز و نجد تحت اسم المملكه العربيه السعوديه و في العاشر منه عام 1393ه كانت حرب رمضان التى تمكن فيها الجيش المصرى من عبور قناه السويس و خاض اروع معارك العرب ضد اسرائيل، كذلك كانت الحرب في الجولان بين سوريا و اسرائيل.
في رمضان:
شهر رمضان شهر كريم، و رد ذكره في القران الكريم، و خصه الله سبحانه و تعالى بعباده عظيمه القدر، عظيمه الاجر، الا و هى الصيام، و في هذا الشهر ليله عظيمه شريفه عند المسلمين و هى ليله القدر، نزل فيها الملك جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه و سلم بالقران الكريم. فرض الله على المسلمين في هذا الشهر الصيام الصوم و هو و اجب عليهم، كما يقوم المسلمون كذلك بالكثير من اعمال الخير تطوعا اكثر من اي وقت اخر، لان الله يضاعف الاجر في هذه الايام اضعافا مضاعفة. و من الاعمال اللتى يقوم بها المسلمون: قراءه القران، الصدقه اطعام الفقراء و المساكين، تفطير الصائمين، مساعده الاهل و الجيران و الاصدقاء.
الصوم في رمضان:
وقت الصيام هو من دخول الفجر و حتى غروب قرص الشمس حيث يمنتع الصائم عن ادخال ما له جرم الى البطن او الجوف من منفذ مفتوح كالفم و الانف. كذلك يمتنع الصائم عن الجماع.
معظم الصائمين يصحون قبل دخول الفجر بقليل و يتناولون على الاقل وجبه صغيره و يشربون مشروبات استعدادا ليوم الصوم. و تسمى هذه الوجبه “السحور”.
تعريف الصوم:
الصوم لغه مطلق الامساك، و من ذلك قوله تعالى: ﴿ انى نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم انسيا﴾ مريم: 26 . اي صمتا و امساكا عن الكلام. و الصوم شرعا: هو الامساك عن شهوتى البطن و الفرج من طلوع الفجر الى غروب الشمس بنيه الصوم.
مشروعيته و فضله و فوائده:
مشروعيته. الصوم ركن من اركان الاسلام. قال صل: بنى الاسلام على خمس: شهاده ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله و اقام الصلاه وايتاء الزكاه و صوم رمضان و حج البيت متفق عليه. و قد فرض الله صوم رمضان على المسلمين في السنه الثانيه للهجره بقوله تعالى: ﴿ ياايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون﴾ البقرة: 183 .
فضل شهر رمضان:
شهر رمضان افضل شهور السنه فيه نزل القران قال تعالى ﴿شهر رمضان الذى انزل فيه القران هدي للناس و بينات من الهدي و الفرقان﴾ البقرة:185 . و هو شهر الصيام و القيام، يصوم المسلمون نهاره و يقومون ليله، و هو شهر فيه ليله القدر، ليله مباركه خير من الف شهر. قال تعالى: ﴿ليله القدر خير من الف شهر﴾ القدر: 3 . و هو شهر الخير و النصر. تحقق للمسلمين فيه انتصارات كثيره على اعدائهم كما سنبين هذا في اخر هذه المقالة. و قد و ردت احاديث كثيره في فضل صيام نهار رمضان و قيام ليله و في فضل ليله القدر، منها:
1 عن ابى هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى: قال الله عز و جل: كل عمل ابن ادم له الا الصيام، فانه لى و انا اجزى به، و الصيام جنه و اذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث و لا يصخب، فان سابه احد او قاتله فليقل انى امرؤ صائم، و الذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما، اذا افطر فرح ،واذا لقى ربه فرح بصومه متفق عليه. و قوله جنة اي و قايه و ما نعا من النار.
2 – عن سهل بن سعد رضى الله عنه عن النبى ³ قال: ان في الجنه بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامه لا يدخل منه احد غيرهم، يقال: اين الصائمون فيقومون لا يدخل منه احد غيرهم، فاذا دخلوا اغلق فلم يدخل منه احد متفق عليه .
3 عن ابى هريره رضى الله عنه عن النبى ³ قال: من صام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه متفق عليه.
4 عن ابى هريره رضى الله عنه ان الرسول ³ قال: اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنه و غلقت ابواب النار وصفدت الشياطين متفق عليه.
5 عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى: ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله الا باعد الله بذلك اليوم و جهه عن النار سبعين خريفا متفق عليه.
6 عن ابى هريره رضى الله عنه ان رسول الله ³ قال: من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه متفق عليه.
7 عن ابى هريره رضى الله عنه عن النبى ³ قال: من قام ليله القدر ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه متفق عليه.
فوائد الصوم:
تبين لنا من الاحاديث سالفه الذكر فوائد الصيام الدينية؛ ففيه ليله القدر خير من الف شهر. من عبدالله فيها كان اجره اجر من عبدالله في الف شهر، و الصيام و قايه من عذاب جهنم، و الصائم له فرحه عظيمه يوم القيامه يوم لقاء ربه، و للصائم باب في الجنه يدخل منه اسمه الريان لا يدخل منه غيره، و من صام رمضان ايمانا و احتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، و في شهر رمضان تفتح ابواب الجنه و تغلق ابواب النار و تصفد تربط الشياطين، و من قام ليله القدر فيه ايمانا و احتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه.
و للصوم فوائد دنيويه كثيره فهو مدرسه يتدرب فيها المؤمن على الاخلاق الكريمه و بالصوم يجاهد نفسه و يقاوم رغبته و شهوتى البطن و الفرج؛ فيتعود الصبر و تقوي ارادته. كما ان الصوم يعود العبدالدقه في حياته فهو يتناول طعام السحور الى طلوع الفجر و يتناول افطاره عند الغروب و لا يؤخره. و الصوم يعود المسلم على مراقبه الله و تقواه؛ فهو يمتنع عن الطعام و الشراب و الجماع و لا رقيب عليه الا الله سبحانه، لذا قال الله عز و جل: ﴿ ياايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون﴾ البقرة: 183 . و الصوم يشعر الغنى بحاجه اخوانه الفقراء الى الطعام و الشراب و كم يعانون من فقدانها؛ فيدفعه ذلك الى البذل و الاحسان و التصدق على الفقراء، و هو صحه للبدن كله فان المعده بيت الداء و الحميه راس كل دواء كما قال حكماء العرب. كما انه يكسر حده الشهوه و يحمى من الانزلاق في الفواحش، قال ³ يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءه فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج، و من لم يستطع فعليه بالصوم فانه له و جاء متفق عليه. و الباءة: تكاليف الزواج، و قوله عليه السلام: و جاء اي يضعف شهوه الجنس.
انواع الصوم:
الصوم اما ان يكون فرضا واجبا او مستحبا او مكروها او حراما. و تندرج تحت كل نوع من هذه الانواع فروع و ذلك لاختلاف الاوقات و الحالات التى يكون فيها الصوم.
صوم الفرض او الصوم الواجب. و هو اربعه انواع:
صوم شهر رمضان. و هو فرض للادله التى سبق ذكرها.
صوم الكفارات ينقسم بدوره الى خمسه انواع هي:
كفاره اليمين. فان من حلف يمينا و حنث لزمه اطعام عشره مساكين او كسوتهم او تحرير رقبه فمن لم يجد واحدا من هذه الثلاثه وجب عليه صيام ثلاثه ايام لقوله تعالى: ﴿لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم و لكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارته اطعام عشره مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم او كسوتهم او تحرير رقبه فمن لم يجد فصيام ثلاثه ايام ذلك كفاره ايمانكم اذا حلفتم و احفظوا ايمانكم كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تشكرون﴾ المائدة: 89 .
كفاره التمتع لمن لم يجد الهدى او اراد ان يفتدى بالصوم من فعل محظورا من محظورات الاحرام كلبس المخيط قال تعالى: ﴿ و اتموا الحج و العمره لله فان احصرتم فما استيسر من الهدى و لا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدى محله فمن كان منكم مريضا او به اذي من راسه ففديه من صيام او صدقه او نسك فاذا امنتم فمن تمتع بالعمره الى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثه ايام في الحج و سبعه اذا رجعتم ﴾ البقرة: 196 .
كفاره القتل الخطا لمن لم يجد تحرير رقبه مؤمنه قال تعالى: ﴿ و ما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطا و من قتل مؤمنا خطا فتحرير رقبه مؤمنه و ديه مسلمه الى اهله الا ان يصدقوا فان كان من قوم عدو لكم و هو مؤمن فتحرير رقبه مؤمنه وان كان من قوم بينكم و بينهم ميثاق فديه مسلمه الى اهله و تحرير رقبه مؤمنه فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبه من الله و كان الله عليما حكيما﴾ النساء: 92 .
كفاره الظهار لمن قال لزوجته انت على كظهر امي. و اراد ان يعود لها ان لم يجد رقبه يحررها، قال تعالى: ﴿ و الذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبه من قبل ان يتماسا ذلكم توعظون به و الله بما تعملون خبير ¦ فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل ان يتماسا فمن لم يستطع فاطعام ستين مسكينا﴾ المجادلة: 3، 4 .
كفاره الجماع في نهار رمضان لمن لم يجد رقبه يحررها فعن ابى هريره رضى الله عنه قال: جاء رجل الى النبى ³ فقال: هلكت يارسول الله. قال: و ما اهلكك. قال و قعت على امراتى في نهار رمضان. قال: هل تجد ما تعتق به رقبة. قال: لا. قال: فهل تستطيع ان تصوم شهرين متتابعين قال: لا. قال: فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا… و في روايه قال وهل تستطيع صيام شهرين قال: لا قال: فاطعم ستين مسكينا متفق عليه.
صوم النذر كقول شخص: لله على ان اصوم شهرا ان شفي الله و لدي. فان شفى الولد وجب عليه ان يصوم شهرا.
صوم القضاء:
قضاء لرمضان لمن افطر في رمضان لعذر كمن كان مريضا او مسافرا قال تعالى: ﴿ فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا او على سفر فعده من ايام اخر﴾ البقرة: 185 .
الصوم المستحب:
صوم الايام و الاوقات التى يستحب صيامها، و ذلك لفضلها و فضل العبادات التى تؤدي فيها و سياتى بيان كل حاله على حده و من ذلك:
صوم يوم و افطار يوم لما ثبت في الحديث:
افضل الصيام صوم داود، كان يصوم يوما و يفطر يوما رواه الشيخان و اللفظ للنسائي.
صوم يومى الاثنين و الخميس من كل اسبوع:
فقد روي اسامه بن يزيد ان النبى ³ كان يصوم يوم الاثنين و الخميس، فسئل عن ذلك فقال: ان اعمال الناس تعرض يوم الاثنين و يوم الخميس، و احب ان يعرض عملى و انا صائم)رواه ابو داود و الترمذي.
صوم الايام الثلاثه البيض من كل شهر:
و هى يوم الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر، و سميت بيضا لابيضاضها ليلا بالقمر حيث يكون بدرا.
و لما كانت الحسنه بعشر امثالها فان من صام ثلاثه ايام من كل شهر كان كمن صام الشهر كاملا، و من صامها من كل شهر كان كمن صام الدهر. و قد روي ابو ذر ان النبى ³ عليه و سلم قال: اذا صمت من الشهر ثلاثه ايام فصم ثلاث عشره و اربع عشره و خمس عشرة رواه الترمذي.
صوم سته ايام من شوال بعد يوم العيد سواء اكانت متصله او متفرقة:
لحديث ابى ايوب من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)رواه مسلم. و قد روي ثوبان رضى الله عنه تفسيرا لذلك بقوله صيام شهر رمضان بعشره اشهر لان الحسنه بعشر امثالها و صيام سته ايام بشهرين، فذلك سنة).
صوم يوم عرفه لغير الحاج:
فان يوم عرفه من افضل الايام لكثره ما يعتق الله فيه من النار لحديث النبى ³ ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة رواه مسلم. و صيام يوم عرفه اجره عظيم يكفر السنه التى قبله و السنه التى بعده لحديث النبى صلى صيام يوم عرفه احتسب على الله ان يكفر السنه التى قبله و السنه التى بعده رواه مسلم.
صوم الايام الثمانيه من ذى الحجه قبل يوم عرفة:
و ذلك لان النبى ³ كان يصومها كما ثبت في مسند احمد. و لحديث النبى ³ ما من ايام العمل الصالح فيهن احب الى الله عز و جل من هذه الايام، يعنى ايام العشر، فقالوا يا رسول الله و لا الجهاد في سبيل الله قال: و لا الجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه و ما له فلم يرجع من ذلك بشيء رواه الترمذي.
صوم يوم عاشوراء:
و هو اليوم العاشر من شهر محرم لحديث النبى ³ احتسب على الله تعالى ان يكفر السنه التى قبله رواه مسلم. و قد قدم النبى ³ و اليهود يصومون يوم عاشوراء. فقال عليه الصلاه و السلام ما هذا قالوا: يوم صالح، نجي الله فيه موسي و بنى اسرائيل من عدوهم فصامه موسى. فقال عليه الصلاه و السلام: انا احق بموسي منكم فصامه و امر بصيامه رواه البخارى و مسلم. و يستحب صيام اليوم الذى قبله او اليوم الذى بعده معه مخالفه لليهود لقول النبى ³ لئن بقيت الى قابل لاصومن التاسع و العاشر رواه مسلم. و قد و رد التصريح في بعض الاحاديث بعدم و جوب صوم عاشوراء فيكون امر النبى ³ الصحابه بصيامه للندب و من هذه الاحاديث هذا يوم عاشوراء، و لم يكتب الله عليكم صيامه و انا صائم فمن شاء فليصم و من شاء فليفطر متفق عليه.
الاكثار من الصوم في شهر محرم لحديث النبى صلى افضل الصلاه بعد المكتوبه جوف الليل، و افضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم رواه مسلم.
الاكثار من الصوم في شهر شعبان لحديث ام سلمه ان النبى ³ لم يكن يصوم من السنه شهرا تاما الا شعبان يصل به رمضان رواه احمد و اصحاب السنن. و لحديث عائشه لم يكن النبى ³ يصوم شهرا اكثر من شعبان فانه كان يصومه كله رواه البخاري.
الصوم المكروه:
صوم الايام و الاوقات التى يجب على المسلم ان يتجنب صيامها اقتداء بالرسول الكريم ³ و للاسباب التى ستاتى بعد ذكر كل منها.
صوم الدهر لقول النبى صلى لا صام من صام الابد متفق عليه.
صوم الوصال و هو ان لا يفطر الصائم عند غروب الشمس و يواصل الصوم لليوم التالي. لقول النبى ³ اياكم و الوصال متفق عليه. و لقول عائشه نهاهم النبى ³ عن الوصال رحمه لهم. فقالوا: انك تواصل. قال: انى لست كهيئتكم، انى يطعمنى ربى و يسقيني متفق عليه.
صوم المسافر اذا شق عليه الصوم لحديث جابر رضى الله عنه كنا مع رسول الله ³ في سفر، فراي زحاما و رجلا قد ظلل عليه، فقال: ما هذا فقالوا صائم. فقال: ليس من البر الصوم في السفر متفق عليه.
افراد يوم الجمعه لقول النبى ³ لا تخصوا ليله الجمعه بقيام من بين الليالى و لا تخصوا يوم الجمعه بصيام من بين الايام الا ان يكون في صوم يصومه احدكم رواه مسلم.
افراد يوم السبت لحديث النبى صلى لا تصوموا يوم السبت الا فيما افترض عليكم.. رواه احمد.
صوم يوم الشك او صوم يوم او يومين قبل رمضان الا ان يوافق ذلك صياما كان يصومه المسلم لحديث ابى هريره لا يتقدمن احدكم رمضان بصوم يوم او يومين الا ان يكون رجل كان يصوم صومه؛ فليصم ذلك اليوم متفق عليه. و لحديث عمار بن ياسر من صام اليوم الذى يشك فيه فقد عصي ابا القاسم رواه اصحاب السنن.
الصوم المحرم:
صوم الايام التى يجب على المسلم ان لا يصومها ابدا و كذلك الاحوال التى يكون عليها الانسان و لا تقتضى الصوم عملا بسنه المصطفي ³ كما سيرد ذكره.
صوم المرأة نفلا بغير اذن زوجها اذا كان حاضرا لقول النبى صلى لا تصوم المرأة و بعلها شاهد الا باذنه متفق عليه.
صوم يوم عيد الفطر و يوم الاضحي وايام التشريق بعده، لحديث ابى هريره ان رسول الله ³ نهي عن صيام يومين: يوم فطر و يوم اضحى متفق عليه. و لقول النبى صلى ايام مني ايام اكل و شرب و ذكر لله تعالى رواه مسلم. و لقوله عليه الصلاه و السلام لا تصوموا في هذه الايام فانها ايام اكل و شرب و ذكر الله عز و جل يعنى ايام منى رواه الدارقطني.
صوم الحائض و النفساء لحديث عائشة: كنا نحيض على عهد رسول الله ³ فنؤمر بقضاء الصوم و لا نؤمر بقضاء الصلاة متفق عليه. و لحديث ابى سعيد الخدرى ان النبى ³ قال للنساء اليس شهاده المرأة مثل نصف شهاده الرجل قلن: بلي قال: فذلكن من نقصان عقلها. اليس اذا حاضت لم تصل و لم تصم قلن: بلي قال: فذلكن من نقصان دينها رواه البخاري.
صلاه التراويح في رمضان:
في الليل يصلى الناس صلاه التراويح في المساجد. هذه الصلاه ليست من الصلوات الخمس المفروضه على المسلمين و بالرغم من ذلك يحضر كثير من المسلمين و يذهبون لهذه الصلاه كل يوم في هذا الشهر لانها بالنسبه لهم اجر كبير و هى سنه ، و هذا في حديث الرسول محمد صلى الله عليه و سلم (من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) التخريج صحيح المرجع صحيح الجامع الصغير
عيد الفطر في اول شوال:
يحتفل المسلمون في اخر الشهر بعيد الفطر ويسمي ايضا عيد رمضان و العيد الاصغر). في هذا اليوم يصلون صلاه العيدويزورون بعضهم بعضا. في امريكا يحتفل حوالى 8 ملايين مسلم امريكى بعيد الفطر.

398 views

فرض الصيام في السنة الهجرية