4:04 مساءً الإثنين 20 مايو، 2019

فطرة رمضان

زكاه الفطر
زكاه الفطر او زكاه الابدان هي احد انواع الزكاه الواجبة على المسلمين،

 

تدفع قبل انقضاء صوم شهر رمضان.

 

و هي و اجبه على كل مسلم من قادر عليها،

 

و اضيفت الزكاه الى الفطر لانها سبب و جوبها.

 

و تمتاز عن الزكوات الاخرى بانها مفروضه على الاشخاص لا على الاموال.

 

بمعنى انها فرضت لتطهير نفوس الصائمين و ليس لتطهير الاموال كما في زكاه المال مثلا.

محتويات

  • 1 حكمتها و مشروعيتها
  • 2 حكمتها
  • 3 على من تجب
  • 4 مقدار زكاه الفطر
  • 5 وقت زكاه الفطر
  • 6 انظر ايضا
  • 7 المصدر

حكمتها و مشروعيتها

والادله على و جوب زكاه الفطر كثيرة منها:

1 عن ابن عباس قال «فرض رسول الله صلى الله عليه و سلم زكاه الفطر طهره للصائم من اللغو و الرفث و طعمه للمساكين من اداها قبل الصلاة فهي زكاه مقبوله و من اداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

 

رواة ابو داود 1371 قال النووي : رواة ابو داود من روايه ابن عباس باسناد حسن.

قوله : «طهرة» : اي تطهيرا لنفس من صام رمضان،

 

و قوله «والرفث» قال ابن الاثير : الرفث هنا هو الفحش من كلام،

 

قوله «وطعمة»: بضم الطاء و هو الطعام الذى يؤكل.

 

قوله : «من اداها قبل الصلاة» : اي قبل صلاه العيد،

 

قوله « فهي زكاه مقبولة» : المراد بالزكاه صدقة الفطر،

 

قوله «صدقة من الصدقات» : يعني التي يتصدق بها في سائر الاوقات.

 

عون المعبود شرح ابي داود

2 حديث ابن عمر ما قال (فرض رسول الله زكاه الفطر من رمضان صاعا من تمر او صاعا من شعير على العبدالحر و الذكر و الانثى و الصغير و الكبير من المسلمين و امر بها ان تؤدي قبل خروج الناس الى الصلاة) رواة البخارى و مسلم و اصحاب السنن ،

 

 

اي : قبل خروج الناس الى صلاه العيد.

3 حديث ابي سعيد الخدرى حيث قال:(كنا نخرج صدقة الفطر صاعا من طعام او صاعا من شعير او صاعا من تمر او صاعا من اقط او صاعا من زبيب) رواة البخارى و مسلم و اصحاب السنن.

4 و قيل هي المقصوده بقوله تعالى في سورة الاعلى : قد افلح من تزكي و ذكر اسم ربة فصلى} ; روى عن عمر بن عبدالعزيز و ابي العاليه قالا : ” ادي زكاه الفطر ثم خرج الى الصلاة ” اي صلاه العيد.

 

احكام القران للجصاص ج3 : سورة الاعلى.

5 و عن و كيع بن الجراح قال : زكاه الفطر لشهر رمضان كسجدتى السهو للصلاة،

 

تجبر نقصان الصوم كما يجبر السجود نقصان الصلاة.

 

المجموع للنووي.

6 الاجماع : قال ابن المنذر اجمع كل من نحفظ عنه من اهل العلم على ان زكاه الفطر فرض.

 

و في ضوء هذه الادله فقد توارث المسلمون العمل بوجوبها و الاهتمام بفرضيتها منذ عصر النبى محمد و الى يومنا هذا.

حكمتها

1 طهره للصائم،

 

قد يقع الصائم في شهر رمضان ببعض المخالفات التي تخدش كمال الصوم من لغو و رفث و صخب و سباب و نظر محرم،

 

فشرع الله عز و جل هذه الصدقة لكي تصلح له ذلك الخلل الذى حصل فيه ليكون صياما تام الاجر و لكي يفرح به فرحا تاما يوم القيامة.

2 تعميم الفرحه في يوم العيد لكل المسلمين و الناس حتى لايبقي احد يوم العيد محتاجا الى القوت و الطعام و لذلك قال رسول الله ” اغنوهم عن المساله في هذا اليوم “،

 

و في روايه ” اغنوهم عن طواف هذا اليوم ” رواة البيهقى و الدارقطني،

 

اى اغناء الفقير يوم العيد عن المسالة.

 

و لذلك جاء في حديث ابن عباس ما قال (فرض رسول الله صدقة الفطر طهره للصائم من اللغو و الرفث و طعمه للمساكين) رواة ابو داود و ابن ما جة و الحاكم،

 

و الحديث حسن كما قال النووي.

3 زكاه للنفوس و الابدان،

 

تعد صدقة الفطر زكاه عن الابدان و النفوس و قربه لله عز و جل عن نفس المسلم،

 

او زكاه لبدنه،

 

و بعبارة اخرى تعبر عن شكر العبد لله عز و جل على نعمه الحياة و الصحة التي انعم الله عز و جل بها على عبدة المسلم.لذلك شرعت على الكل بما فيهم الصغير و العبد و الصائم و المفطر سواء اكان مفطرا بسبب شرعى ام غير شرعي.

على من تجب

  • تجب على كل مسلم يكون لدية ما يزيد عن قوتة و قوت عيالة و عن حاجاتة الاصلية في يوم العيد و ليلته.ويلزم المسلم ان يخرج زكاه الفطر عن نفسة و زوجتة و عن كل من تلزمة نفقتة و يستحب اخراجها عن الجنين الذى اتم اربعين يوما في بطن امة اي نفخت فيه الروح.
  • تجب على المستطيع،

     

    قال الشافعي : و كل من دخل عليه شوال و عندة قوتة و قوت من يقوتة يومة و ما يؤدى به زكاه الفطر عنه و عنهم اداها عنهم و عنه

،

 

وان لم يكن عندة الا ما يؤدى عن بعضهم اداها عن بعض،

 

وان لم يكن عندة الا سوي مؤنتة و مؤنتهم يومة فليس عليه و لا على من يقوت عنه زكاه الفطر.

 

الام ج2 باب زكاه الفطر

  • يخرج الانسان عن نفسة و زوجتة – وان كان لها ما ل – و اولادة الفقراء و والدية الفقيرين،

     

    و البنت التي لم يدخل بها زوجها.

     

    فان كان و لدة غنيا لم يجب عليه ان يخرج عنه،

     

    و يخرج الزوج عن مطلقتة الرجعيه لا الناشز و لا البائن،

     

    و لا يلزم الولد اخراج فطره زوجه ابية الفقير لانة لا تجب عليه نفقتها.
  • وان ما ت من و جبت عليه الفطره قبل ادائها،

     

    اخرجت من تركته..

     

    و لو ما ت من يمونه،

     

    بعد و جوب الفطرة،

     

    لم تسقط.

     

    المغنى ج2.
  • تجب على كل مسلم يكون لدية ما يزيد عن قوتة و قوت عيالة و عن حاجاتة الاصلية في يوم العيد و ليلته.ويلزم المسلم ان يخرج زكاه الفطر عن نفسة و زوجتة و عن كل من تلزمة نفقتة و يستحب اخراجها عن الجنين الذى اتم اربعين يوما في بطن امة اي نفخت فيه الروح.
  • تجب على المستطيع،

     

    قال الشافعي : و كل من دخل عليه شوال و عندة قوتة و قوت من يقوتة يومة و ما يؤدى به زكاه الفطر عنه و عنهم اداها عنهم و عنه،

     

    وان لم يكن عندة الا ما يؤدى عن بعضهم اداها عن بعض،

     

    وان لم يكن عندة الا سوي مؤنتة و مؤنتهم يومة فليس عليه و لا على من يقوت عنه زكاه الفطر.

     

    الام ج2 باب زكاه الفطر
  • يخرج الانسان عن نفسة و زوجتة – وان كان لها ما ل – و اولادة الفقراء و والدية الفقيرين،

     

    و البنت التي لم يدخل بها زوجها.

     

    فان كان و لدة غنيا لم يجب عليه ان يخرج عنه،

     

    و يخرج الزوج عن مطلقتة الرجعيه لا الناشز و لا البائن،

     

    و لا يلزم الولد اخراج فطره زوجه ابية الفقير لانة لا تجب عليه نفقتها.
  • وان ما ت من و جبت عليه الفطره قبل ادائها،

     

    اخرجت من تركته..

     

    و لو ما ت من يمونه،

     

    بعد و جوب الفطرة،

     

    لم تسقط.

     

    المغنى ج2.

مقدار زكاه الفطر

الواجب في زكاه الفطر صاع من ارز او قمح او شعير و نحو ذلك مما يعتبر قوت يتقوت به.

هى صاع باتفاق المسلمين و الصاع يساوى 3 كغم تقريبا و هذا المقدار يؤدي من الحنطه او التمر او الزبيب او الرز او الطحين او الشعير و يجوز اخراج قيمه ذلك نقدا و هذا مذهب الحسن البصرى و عطاء و عمر بن عبدالعزيز و سفيان الثورى و ابي حنيفه و اصحابة و الجعفريه و هو مذهب مروى عن عمر بن الخطاب و معاذ بن جبل ما في اخذهما العروض بدل الحبوب في الزكاة.

وبالنسبة لجواز اخرجها نقدا فهناك ثلاثه اقوال:

  • القول الاول: انه لا يجوز اخراجها نقدا،

     

    و هذا مذهب المالكية،

     

    و الشافعية،

     

    و الحنابلة.
  • القول الثاني: انه يجوز اخراجها نقدا،

     

    و هذا مذهب الحنفية،

     

    و وجه في مذهب الشافعي،

     

    و روايه في مذهب احمد.
  • القول الثالث: انه يجوز اخراجها نقدا اذا اقتضت ذلك حاجة او مصلحة،

     

    و هذا قول في مذهب الامام احمد،

     

    اختارة شيخ الاسلام ابن تيمية.

وقد استدل كل فريق من هؤلاء بادلة.

 

فاما من منع اخراج زكاه الفطر نقدا فاستدل بظاهر الاحاديث التي فيها الامر باخراج زكاه الفطر من الطعام.

وقت زكاه الفطر

تجب زكاه الفطر بغروب الشمس من اخر يوم من شهر رمضان،

 

و السنه اخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاه العيد.

 

و يجوز تعجيل اخراجها قبل العيد بيوم او يومين و قد كان هذا فعل بعض الصحابة.

فعن نافع مولي ابن عمر ما انه قال في صدقة التطوع : ” و كانوا يعطون قبل الفطر بيوم او يومين ” اخرجة البخاري،

 

و عند ابي داود بسند صحيح انه قال : ” فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم و اليومين “.

 

و اخر وقت اخراجها صلاه العيد،

 

كما سبق في حديث ابن عمر،

 

و ابن عباس.

  • فطره رمضان
159 views

فطرة رمضان