8:34 مساءً السبت 23 فبراير، 2019








فقرة حول الامن

بالصور فقرة حول الامن 20160910 185

يحتل الامن مكانا بارزا بين ا لمهتمين و المسؤولين و المواطنين في المجتمع المعاصر، لاتصاله بالحياه اليوميه بما يوفره من طمانينه النفوس و سلامه التصرف و التعامل. كما يعتبر الامن نعمه من نعم الله عز و جل التى من بها على عباده المؤمنين، فقد قال تعالى: فليعبدوا رب هذا البيت، الذى اطعمهم من جوع و ءامنهم من خوف)

 

ولقد رددت كلمه الامن كثيرا خلال الفتره الماضيه في كل انحاء العالم منذ ان انتشر الارهاب و اعمال العنف عند الدول. و الامن بمعناه المباشره هو احد انواع  الامن و ليس كلها، فقد بدانا نسمع كثيرا عن انوع الامن مثل: الامن النفسى ارتباط و ثيق بالشعور و الاحساس)، و الامن الغذائى توافر الغذاء و علاقته بقضيه تحقق الامن)، الامن الاجتماعى توفر الطمانينه و الرفاهيه و التغلب على المرض و الجهل و الاعتداء على النفس)، الامن الثقافى و الفكرى عدم وجود اي عوامل خارجيه و غزو فكري)، الامن الاقتصادى ثبات في الدخل و استقرار ما دي)، الامن المائى توفر المياه .. و هكذا.

والامن مسئوليه الجميع، لقوله تعالى: من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا، و من احياها فكانما احيا الناس جميعا و هو ما يعنى توحيد الامه في مقاومه العدوان  على فرد واحد، فضلا عن العدوان على الجماعة.

يعد مفهوم الامن احد المفاهيم التى تتشعب دلالتها، حيث يتسع هذا المفهوم ليشمل مضامين متعدده تتداخل مع شتي انظمه الحياه ليشمل الاصلاح الاجتماعي، و الارتباط بالقضاء و العدل، و التربيه و الارشاد كما ان لفظ “ الامن “ هو من الالفاظ ذات  الدلالات الواضحه البينه اذ تعرف حقيقته عند النطق به، و لكن شده و ضوحه و كثره استخدامه و كثره تعريفاته و اشتقاقاته، قد اضفت عليه شيئا من الغموض..

 

367 views

فقرة حول الامن