فلونكسول

آخر تحديث ب12 سبتمبر 2020 الإثنين 7:34 مساء بواسطة صلاح جابر

السؤال
هل استعمل دواء فلونكسول بجرعة نص مل مرة واحدة باليوم على فترات متقطعة يعتبر مضرا عند اللزوم, يعني يمكن ان استعمله يوما و اتركه اسبوعا, و يمكن ان استعمله اسبوعا و اوقفه اسبوعين, و كم يبقى بالدم او هل ممكن استبداله بجرعة 25 ملغرام من الفافرين بدل حبة كاملة خمسين, و على فترات متقطعة كما اعاني من قلق و مخاوف.

الاجابة
الاخ الفاضل/ عبدالله محمد حفظه الله.

و بركاته، و بعد:

عقار فلوناكسول من الادوية التي اعتبرها ساهمت مساهمة فعالة بعلاج كثير من الحالات، فمثلا الفلوناكسول بجرعة عالية هو اصلا مضاد للامراض العقلية الذهانية، و بجرعة و سطية محسن للمزاج بدرجة معقولة، و بجرعة صغار يعالج القلق و التوتر، و ايضا الاعراض النفسوجسدية مثل القولون العصبي، فهو دواء مميز جدا.

وفي ذات الوقت احد ميزاته الاساسية هو ان جرعته لا تتطلب ترتيبات معينة او ضوابط معينة، بمعنى ان الانسان ممكن ان ياخذه عند اللزوم، مثلا كما تفضلت اخذه باوقات متقطعة حسب حاجة الانسان اليه، ذلك ممكن، و ليس له اضرار ابدا، ليس هناك اعراض انسحابية، ليس هناك ارتدادات سلبية، و لا يحتاج الانسان حقيقة لان يبدا ذلك الدواء و يلتزم بالجرعة التمهيدية بعدها العلاجية بعدها جرعة الاستمرارية بعدها جرعة التوقف.

لكن دائما من المستحسن ان يتم تناول الدواء بصورة منضبطة، مثلا: انسان لديه قلق، اعتقد انه يجب ان يتناول الفلوناكسول لفترة شهر على الاقل بجرعة حبة الى حبتين باليوم، و بعد ان تتحسن احواله يتوقف عن الدواء، بعدها اذا عاودته هذي الحالة لا ما نع ان يتناول الدواء مدة يومين او ثلاثة او اسبوع مثلا بعدها يتوقف عن تناوله، و لا بد كذلك من الحرص على الاليات العلاجية الاخرى.

اما بالنسبة للفافرين فهو دواء بالاصل دواء للاكتئاب، و اتضح كذلك انه من اروع الادوية التي تعالج الوساوس، بجرعة خمسة و عشرين مليجراما، لا اعتقد انه سيصبح علاجا مجديا لاي من الحالات التي ذكرتها، لكن قد يحسن القلق نسبيا.

الفافرين دواء يعمل من اثناء فعاليته التراكمية، اي ان الجرعة تستفيد من سابقتها و تبني عليها، لذلك ان يتم تناوله بصورة متقطعة لا اعتقد ان هذا من الناحية العلمية سيصبح امرا سليما.

  • فلونكسول
  • اضرار فلونكسول
  • الفلوناكسول
  • الفلونكسول
  • فلونكسول والاضرار
  • ﻓﻠﻮﻧﺎﻛﺴﻮﻝ

1٬085 views