فوائد الخوخ


يعد الخوخ مصدر جيد للفيتامينات و المعادن، فهو غني بالبوتاسيوم الضروري لمواجهة الاجهاد و ضعف العضلات و الذاكرة.

– يتميز الخوخ كذلك بغناه بمحتواه من فيتامين ا الضروري للعديد من و ظائف الجسم، منها نمو الجلد و صحة العين.

– يحتوي الخوخ على الليكوبين و اللوتين، و هي كذلك كاروتينات مثل المنزلا كاروتين، و تشير الدراسات الى ان هاتين المادتين تساعدان بالوقاية من امراض القلب و السرطان.

– يحتوي على نسبة عالية من الالياف.

1. فائدة الخوخ للحامل:

يعتبر الخوخ غذاء مثاليا للام خلال حملها، فهو غني بالالياف الغذائية التي تعمل على حماية الحامل من الامساك الذي يصاحب الحمل عادة ، بجانب انه غني بفيتامين ج ، و كذلك هو غني بالبيتا كاروتين الذي يتحول الى فيتامين ا الضروري لغذاء الجنين. بجانب كذلك انه يحمل خصائص مضادة للغثيان و القيء التي تصاحب فترات الحمل.

يساعد على تخفيف احتباس السوائل بالجسم ، هام لتعويض الجسم ما ينقصة من البوتاسيوم  ، فنقصة يسبب تقلصات العضلات .

2. فائدة الخوخ للرجيم:

يحتوي الخوخ على نحو 8.4 من الكربوهيدرات، و 0.1 دهون، و نسبة 1.7 من الالياف، و نسبة 1.1 من البروتين، و يحتوي كل 100 جرام من الخوخ على 36 سعر حراري.

و يعمل الخوخ على انقاص الوزن من اثناء انه يعمل على سد الجوع، فهو يحتوي على العديد من الالياف، حيث ان الالياف تستغرق و قتا طويلا بالمعدة قبل ان يتخلص منها الجسم ، مما يشعر الانسان بقلة الجوع لفترات طويلة جدا. و فكرة سد الجوع ليست بدعة جديدة، فهي نفس التقنية التي تنتهجها العديد من برامج التنحيف و اقراص التخسيس.

3. فائدة الخوخ للقولون:

يساعد الخوخ على انتظام عملية الهضم بالامعاء، و بالتالي يعتبر مفيد جدا جدا لحالات الامساك نتيجة غناه بالالياف القابلة للذوبان و التي تعمل على تنظيم حركة الامعاء، كما انه ربما يعمل على التخلص من الديدان المعوية.

4. فائدة الخوخ لضغط الدم:

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تحقيق التوازن للسوائل داخل الجسم و من بعدها فهو يعمل على خفض ضغط الدم، بجانب انه خال من الصوديوم الذي يساعد على ارتفاع ضغط الدم بالجسم ، كما انه يساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم.

554 views