1:33 صباحًا الأحد 16 ديسمبر، 2018

فوائد الزعرور للحامل


لاوراق الزعرور و ازهار الزعرور و ثماره الحمراء فوائد طبيه متنوعه و يعتبر الزعرور عشبه طبيه مشهوره ذات قيمه عظيمه في علاج امراض القلب و لذلك سميت عشبه القلب.

كانت تعرف في القرون الوسطي و لاسيما عند اكردمايثون و الاغريق كرمز للامل و السعاده و الزواج و الخصوبه و كانت الوصيفات الاغريقيات يحملن باقات معطره من الزعرور،

كما كانت زوجات المستقبل العرائس ينقلن اغصانه.

كان الرومان يضعون اوراق الزعرور في مهد الرضيع.

 

والزعرور يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج اضطرابات القلب و دوران الدم و بالاخص الذبحه الصدرية.

يعتبر العشابون الغربيون نبات الزعرور غذاء للقلب،

تزيد تدفق الدم الى عضلاته و تعيد الخفقان السوى الى القلب.

و قد اثبتت الابحاث الحديثه هذا الاستخدام.

 

الوطن الاصيل لنبات الزعرور: ينمو الزعرور الشائك بشكل طبيعى في الجزر البريطانيه و في كل الاقاليم المعتدله في نصف الكره الشمالي.

 

الجزء المستخدم من النبات الاوراق و الازهار و الثمار الحمراء.

 

المحتويات الكيمائيه لنبات الزعرور: يحتوى الزعرور على فلافونيدات حيويه اهمها الروتين و الكويرستين و تربينات ثلاثيه و جلوكوزيدات سيانوجينيه و امينات و كومارينات و حمض العفص.

 

ماذا قالت الابحاث الحديثه عن الزعرور؟

 

يقول فارد تيلر استاذ العقاقير الامريكى ان نبات الزعرور ذو قيمه عظيمه في علاج القلب حيث ينشط القلب دون اضرار جانبية.كان الرواد الامريكيون يستخدمون نبات الزعرور في معالجه المشاكل القلبية،

و وصفه الاطباء في القرن التاسع عشر لعلاج الام الصدر الخطيره المعروفه باسم الذبحه الصدريه و كذلك لعلاج قصور القلب الاحتقاني،

و هو حاله مرضيه جديه تترافق مع تراكمات من السوائل و لهاث بعد القيام بنشاط جسمانى خفيف..

اما العالم دافيد هوفمان فقد كتب في بحثه بعنوان Holistic Herbal ان الزعرور احد افضل منشطات القلب و يمكن استخدامه بامان تام و لفتره طويله في علاج الضعف او قصور القلب و الخفقان و الذبحه الصدريه و ارتفاع الضغط الشرياني.وفى دراسه اجريت على 120شخصا مصابين بقصور القلب الاحتقانى حيث اعطوا صبغه الزعرور و اخرون اعطوا علاجا اخر بديلا للزعرور و كانت النتيجه ان المرضي الذين تعاطوا صبغه الزعرور سجلوا نتائج جيده و واضحه بوظيفه القلب و بدا المرضي في تحسن كبير من ناحيه اللهاث و ضيق النفس.

 

وفى المانيا يعتبر الزعرور من الادويه العشبيه المسجله في الدستور الالمانى و يوجد حوالى 30علاجا يدخل فيها الزعرور لعلاج القلب.

و حسب راى الدكتور رودولف فيرينز و يس عالم الاعشاب الالمانى فان هذا العشب قد اصبح احد ادويه القلب الاكثر شعبيه في المانيا.يصف الاطباء الالمان هذا الدواء لتثبت ايقاع القلب و تخفيف حدوث الذبحه الصدرية.

و يقول الدكتور و يس ان التاثير العلاجى للزعرور ليس لحظيا بمعني ان لا يشفى حال استخدام هذا النبات و لكن الشفاء يحتاج الى و قت طويل من استعمال هذا العشب.وتعود فائده نبات الزعرور الى الفلافونيدات الرئيسيه فيه فهذه المكونات ترخى الشرايين و توسعها،

لاسيما الشرايين التاجية.

و ذلك يزيد تدفق الدم الى عضلات القلب و يخفض من اعراض الذبحه الصدرية.

و الفلافونيدات الحيويه مضاده قويه للاكسد مما يساعد على عدم تكسر الاوعيه الدمويه او تخفيضه

 

ان الزعرور ليس علاجا قيما لفرط ضغط الدم فحسب بل يرفع ايضا ضغط الدم المنخفض حيث و جد العشابون الذين يستخدمون نبات الزعرور انه يعيد ضغط الدم الى حالته السوية.

كما و جد ان الزعرور يقوى الذاكره و لاسيما اذا اخذ مخلوطا مع نبات الجنكه حيث يعملان على تحسين دوران الدم ضمن الراس و من ثم يزيد كميه الاكسجين في الدم.

 

استفسارات و اجابات عن الزعرور:هل يوجد مستحضرات من نبات الزعرور

نعم يوجد عده مستحضرات على هيئه اقراص و كسبولات و لها جرعات محدده و تباع مستحضرات الزعرور في الصيدليات و في محلات الاغذيه الصحيه التكميلية.

 

هل للزعرور اضرار جانبية؟

 

يعتبر الزعرور من امن الادويه و التى لم تظهر له اي اعراض جانبيه و لكن على مرضي القلب عدم استخدام اي مستحضر من مستحضرات الزعرور الا بالتنسيق مع الطبيب المختص لان الاستعمال العشوائى لنبات الزعرور قد يؤدى الى مشاكل متفاقمه و خاصه مع الاشخاص الذين يستعملون ادويه مشيده لعلاج القلب.

كما تنصح الامهات الحوامل و كذلك الاطفال الصغار بعدم استخدام مستحضرات نبات الزعرور.

نقلا عن جريده الرياض يوم الاثنين 17 جمادي الثانيه 1423العدد 12484 السنه 38

 

والزعرور البرى عشب طبى ذى قيمه عظيمة،

كان يعرف في الطب القديم كرمز للامل و يستعمل لكثير من الامراض.

و الزعرور البرى نبات شجرى شائك معمر له ازهار بيضاء منقطه بنقط بنيه و ثمار عينيه ذات لون احمر في قمتها سره سوداء و هى جذابه جدا.

يحتوى الزعرور البرى على فلافونيرات و اهم مركباتها الروتين و الكويرسيتين كما يحوى تربينات ثلاثيه و جلوكوزيدات مولده للسيانوجين و امينات ثلاثى المثيل امين و كومارينات و حموض عفصيه تستخدم كل اجزاء النبات الهوائيه اوراق و ازهار و ثمار لقد اثبتت الابحاث ان للزعرور فوائد جمه حيث يرخى الشرايين و يوسعها لاسيما الشرايين التاجيه و ذلك يزيد تدفق الدم الى عضلات القلب و يخفض اعراض الذبحة.

كما يقوم على تخفيض ضغط الدم كما يستخدم كمدر للبول و ضد حصي المثانة.

تستخدم عجينه مكونه من مسحوق الزعرور مع الماء دهانا على قرح اللثه فتلئمها.

كما يؤخذ من مسحوق النبات ملء ملعقه صغيره و تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و تترك لتنقع لمده 15 دقيقه ثم يصفي و يشرب.

بمعدل مرتين في اليوم لعلاج تقرحات الفم.

 

هل مستخلص الزعرور البرى يوسع الاوعيه الدمويه و يقوى القلب؟

 

ان مستخلص الزعرور البرى يقوم على توسيع الاوعيه الدمويه و بالاخص الشرايين التاجية،

حسب تقرير نشر في Lawrence Review of natural products و هو من المطبوعات المحترمه حيث استخدم هذا العشب كمقو للقلب منذ قرون حيث يؤخذ ملء ملعقه صغيره من مسحوق العشب يضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لينقع لمده 15 دقيقه ثم يصفي و يشرب بمعدل كوب في الصباح و اخر في المساء.

 

  • فوائد الزعرور للحامل
  • فوائد الزعرور الاصفر للحامل
  • فوائد نبتة الزعرور للمراة الحامل
  • هل الزعرور مفيد للحامل
  • الزعرور للحامل
  • فوائد الزعرور للمراة الحامل
  • فوائد فاكهة الزعرور للحامل
  • ما هي فوائد الزعرور للحامل
  • ورق الزعرورة للحامل
  • الزعرور الاصفر لى الحامل
2٬969 views

فوائد الزعرور للحامل