8:01 مساءً الجمعة 22 فبراير، 2019








قصة بلاك بيري

قصه بلاك بيري

هذه قصه صناعه البلاك بيرى .. قراتها في مقال بجريده الرياض صباح اليوم ..

يقال عن ما يك لازاريديز مخترع البلاك بيرى انه صانع الجهاز الاكثر ربحا في التاريخ. هذا الرجل درس تكنولوجيا اللاسلكى في اواخر الثمانينيات قبل ان يملك الناس حتى حاسوبا في المنزل.

هذا الرجل صنع مسجله من قطع الليغو و هو في الرابعه من عمره و في الثانيه عشره من عمره اصبح و لعه في الهندسه و كيف تؤدى بعض الاشياء عملها، و اضحا عندما منح جائزه من المكتبه العامه المحليه في ويندسور / كندا لقراءته كل الكتب العلميه الموجوده على رفوفها.

وعندما كان مراهقا عرف ما يك بشروده فمن غير المفاجئ امتلاكه بنكا لا متناهيا من الافكار الجديده و الاختراعات ففى عام 1984 بينما كان يدرس الهندسه الكهربائيه في جامعه و اترلو انشا شركه مع احد اصدقائه لتطوير ذاتيهما. كانت هذه الشركه مدعومه من قبل قرض المشاريع الجديده لحكومه اونتاريو، و من قبل اهل ما يك و هكذا ولد مشروع البحث خلال الحركه اراى ام).

تستخدم اجهزه بلاك بيرى الان في كل انحاء العالم، حيث اصبحت هذه الاجهزه ناجحه جدا يستخدمها مديرو شركات كبيره و اصحاب مؤسسات تجاريه و لا يستطيعون الاستغناء عنها خاصه مع ظهور موضه العمل المرن مما ادي الى نمو سوق الاجهزه المحموله بما يسمح للموظفين ان يعملوا بمرونه اكثر.

ما تقدم هو اختصار لقصه اختراع بلاك بيرى على يد ما يك لازاريديز الذى يبلغ الان 46 عاما و يدير احد انجح اعمال التكنولوجيا الاكثر تقدما حول العالم. هى قصه و ردت ضمن قصص نجاح كثيره اعدها ديفيد لبستر و جمعها في كتاب بعنوان كيف انطلقوا حيث يستعرض كيف تحولت 20 فكره جيده الى مؤسسات تجاريه عالميه رائعة.

وقد رايت اشراك القراء في عرض هذه التجارب المفيده و اخترت ان ابدا بجهاز بلاك بيري لما يدور حوله من جدل. و يعلم الكل ان بلاك بيرى هو مجرد جهاز او و سيله اتصال متطوره وان العبره في الغرض من استخدامه و كيفيه استخدامه.

227 views

قصة بلاك بيري