12:51 صباحًا الخميس 25 أبريل، 2019

قصتي مع علاج القلق

بالصور قصتي مع علاج القلق 20160911 652

قصتى مع القلق و نوبات الهلع

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد و على الة و صحبة اجمعين…
بعد تفكير طويل قررت ان اكتب لكم قصة حياتي و معاناتى مع القلق و نوبات الهلع و كيف انها غيرت حياتي بدرجه كبيرة و كيف عالجتها بحمد الله.
اولا و قبل ان ابد احب ان اقول ان القلق النفسي او الوسواس هو حالة مرضية اصبح حالها حال الانفلونزا و غيرها من الامراض و الحمدلله هذه الحالة تعتبر من ابسط الحالات في علم النفس و خاصة في عصرنا هذا و خاصة مع تطور العلم بشكل كبير.

 

يصاب بهذه الحالة 12 من السكان في العالم اي بمعنى شخص او شخصين من بين كل 9 اشخاص.

 

و الاسباب مختلفة تبدا من التغيرات الكيميائية في الجسم و اسباب و راثية او قد تكون اسباب مكتسبة مثل الضغوطات النفسية و غيرها….
قررت ان اكتب تجربتي مع هذه الحالة لانى متيقن تماما ان عشرات الاشخاص و ربما الالاف مصابين بها من حولنا و يبحثون عن كثير من الاجوبة و طبعا مثل ما يقول المثل اسال مجرب و لا تسال طبيب.
خلال سرد القصة ساتكلم عن الموضوع من نواحى كثيرة يعني و انا احكى القصة يمكن اتوقف شوى اذكر الاعراض و كيف ممكن تختلف من شخص لشخص و بعد راح اتكلم عن تجارب اشخاص اخرين يعني ان شاء الله و باذن الله اي شخص راح يقرا القصة هذي و يطبق كل الكلام الى اكتبة يبشر انه لا بيحتاج طبيب نفسي و لا بيحتاج ادوية كل الى يحتاجلة عزيمة و اصرار..
ان شاء الله بعد راح ارفق مقاطع فيديو لعلاجات سلوكية و اشيا مفيدة للتخلص من هذه الحالة نهائيا..
.

 

 

قصتى مع القلق و نوبات الهلع.

 

بدات هذي الحالة فينى تقريبا و اذا ما خاب ظنى في شهر ابريل سنه 2003.

 

كنت جالس في البيت بالليل و كان الجو مغيم طبعا قبلها بسنين ما صار عندنا امطار و كان عندنا جفاف كبير فجاة هذك الليلة صار برق و رعد ما يتوقف ابدا و كان الجو و اضح انها بتمطر امطار غزيره.

 

المهم كنت جالس و جا اخوى الكبير قالى اخوك الصغير ما في البيت و محد يعرف وين هو و الجو رعد و برق.

 

ف هذك اللحظة بدا الخوف عندي و رحنا ندور عليه و نحن في طريقنا صارت ريح قوية لليوم ما انساها.

 

من قوتها كانت تسحبنى للخلف في هذك اللحظة جتنى نوبه هلع ما خايف على نفسي خايف على اخوي.

 

اعراض نوبه الهلع علشان تكون و اضحة عندكم هي

1خفقان سريع للقلب ،

 

 

و ضربات قوية .

 


2تعرق .

 


3ارتعاد او ارتعاش
5شعور بالصدمة
6الم في الصدر
7قيئ او الام في البطن
8الشعور بالدوار و عدم الثبات و خفه في الراس او اغماء
9فقدان الشعور بالذات ،

 

 

عدم الواقعية
10الخوف من فقدان التحكم في النفس او التعرض للجنون
11الاحساس بالخدر
12الاحساس بالقشعريره او اندفاع الدم الحار
14 يبدو القلب و كانة على و شك ان يتوقف،

 

مع الام في الصدر
15تغيرات في التنفس،

 

زياده في تجرع الهواء،

 

التنفس بسرعه الم في الراس.
4 احساسات بانقطاع التنفس او ضيق النفس
16خدر او وخز في الاصابع
17شعور كما لو انك غير قادر على البلع،

 

و تشعر بانك مريض
18شعور كما لو انك سوف تصاب بالاغماء،

 

و قدميك ترتعش
19الشعور برعب مطلق
20فقدان الشعور بالواقع،

 

و كانك حقيقة لست هناك
21شعور كبير بالتوتر في المواقف او الاماكن التي كنت قد اصبت فيها بنوبه هلع من قبل ردود الافعال
22سوف اصاب بذبحه صدرية
23سوف انهار او يغمي علي
المهم في الطريق و من قوه الريح و الامطار دخلنا بيت واحد من اصدقائنا كان بيتهم قريب من بيتنا و طلعوا اخوى و اخوهم الكبير بالسيارة علشان يدوروا اخوى و بعد شوى حصلوة راجع صوب البيت بالدراجة ما له من حظة ان الريح كانت تساعدة ما كنت في الاتجاة المعاكس و لا الاخ الحين طاير ههه.

 

عموما هالموقف سوي مشكلة في عقلى بسبب قوه الموقف الى صار.

 

صرت فترة كل ما اشوف سحاب و لا اسمع عن امطار تجينى نوبه هلع لان عقلى خلاص تبرمج لهذك الحادثه.

 

هنا بتكلم في نقطه.

 

القلق شي طبيعي يعني مثلا في ناس لما يصير قدامها موقف خطير مثلا قدامك حيوان مفترس يريد يهجم عليك في هاللحظة ممكن انك تحس بقلق و تجيك نوبه هلع و هذا شي طبيعي جدا بس الى ما طبيعي ان نوبه الهلع تجيك و انت جالس في بيتكم مرتاح في غرفتك و ما في اي خطر قدامك.

 

نرجع لموضوعنا.

 

جلست فترة كل ما تصير امطار انا اصير ما طبيعي ابدا اعصب بسرعة و اتنرفز و فينى خوف و انا بنفسي ما عارف شو الى فينى و ليش كذا طبعا بما اني عماني على طول يروح تفكيرى ان هذا حسد و لا عين و هذا اكبر خطا ممكن المصاب بالقلق يفكر فيه و بشرح هذي النقطة بالتفصيل في و قتها.
القلق كان عندي على فترات متباعدة و ما كانت تجينى اي نوبه هلع الا كل ما تصير امطار.

 

طبعا يمكن البعض راح يضحك و انا بنفسي احيانا اضحك على نفسي.

 

المطر خير و نعمة من الله ليش اخافة بس سبحان الله العقل الباطن عادي ممكن يخليك تخاف و تنرعب من حشرة صغيرة و هذا طبعا كله يعتمد عليك كيف انت تبرمج عقلك و كيف تفكر.

 

اذا تفكيرك ايجابي ما راح تخاف من المطر.

 

بس احيانا يصير شي اكبر منك انت و تفكيرك و راح يلخبط عنك عقلك الباطن.

 

خلونا نتصور ان العقل الباطن كمبيوتر و انت هالكمبيوتر مبرمجنة دايما على اشيا حلوة و ايجابية و خلونا نتصور ان الموقف او الصدمة فيروس هالفيروس راح يلخبط كل البرامج و كل البرمجات الايجابية الى سويتها فيه.
مثل ما قلت ان نوبات الهلع كانت تجينى على فترات متباعدة و كان في تصورى انه شي طبيعي جدا دام انه ما ما ثر في حياتي تاثير كبير.

 

المهم بعد كم سنة دخلت الجامعة و الحمدلله كنت شاطر جدا في الدراسة بعد سنوات و بسبب ضغط الدراسة امتحانات تقارير مشاريع و اجبات و انشطة و و و و طبعا كل طالب عارف هالمعاناة و من غير ظروف اخرى كنت امر بها.

 

المهم صار عندي قلق من الامتحانات و صار عندي قلق من المشاريع و بعدها بفترة تسممت بما اني طالب كان كل اكلى من المطاعم و هال شي سوالى قلق من الاكل انسدت شهيتى عن كل شي باختصار.
بعد فترة توفي شخص عزيز علي.

 

الموت حق و لكن المشكلة بما انه عالم غريب عنا او البعض يعتبرة كذا طبيعي نخاف منه كثير و نتمسك في الدنيا و نحبها اكثر من اي شي.

 

المهم منها صرت كثير افكر في الموت و ما احب اسمع خبر ما زين مثل ان شخص توفي و لا شخص صارلة حادث و لا اي شي من هالاخبار.

 

كنت اتضايق كثير و يصيبنى قلق و احيانا توصل لنوبات هلع.

 

جت فترة من من الفترات كنت طول الوقت و انا فينى قلق و اقل حاجة تصيبنى 6 او 7 نوبات هلع و تستمر فترات طويلة و طبعا محد من الناس الى حولى يعرف هالشي.

 

تعقدت كثير من الحياة صرت ما اخرج مكان ما ارابع اي احد و لا احب اجلس مع اي احد حتى اهلى ما ازورهم لانى كنت ما عارف اساسا انا من شو اعاني.

 

موضوع الموت هذا عندي ملاحظة عنه.

 

فى اشخاص عندهم و سواس من الموت.

 

هذا الوسواس هو نفسة القلق بس هذا القلق من الموت و احيانا هذا السبب الى يخلى عندك نبضات قلب قوية و تعرق و رعشة و تحس ان روحك بتطلع و بيغمي عليك و ضيق في الصدر و كذا.

 

لما يوصل الوسواس الا اعراض اكبر الى هي اعراض عضوية مثل الى تكلمت عنها فهنا القلق وصل لنوبه هلع و هذي عاد تختلف حدتها من شخص لشخص.

 

بعضهم تستمر عندهم دقايق و بعضهم اكثر و ممكن حتى تسبب حالات اغماء لبعض الاشخاص.

 

ان شاء الله راح اتكلم عن هالنقطة بالتفصيل و راح اخبركم شو علاجها.
قبل لا اكمل القصة اريد اخبركم عن الوضع العام الى عندنا في المجمتع.

 

مثلا شخص و خلونا نقول ان اسمه احمد.

 

هذا احمد يحس بضيق تنفس و دقات قلب قوية و جسمة يرتجف و يحس انه بيغمي عليه و لا بتصيبة جلطه.

 

بيجى احمد و بيقول في نفسة لازم اروح اسوى تخطيط قلب لنفسي و اسوى فحوصات.

 

بيروح احمد المستشفي و بيسوى فحوصات و بيرد عليه الطبيب احمد انت الحمدلله بخير و الفحوصات كلها زينه.

 

احمد بيقول في نفسة شو هذيلا الاطبا ما يفهموا شي.

 

احمد ممكن توصل به المرحلة اذا استمر الوضع انه يسافر للخارج للعلاج و طبعا الاطبا بيقولوا له انت ما فيك الا العافيه.

 

و صحيح هو ما فيه الا العافيه.

 

يجى اهل احمد يسمعوا عن مرضة بيقولوا احمد انت محسود و لا مس و لا عين و لا مسحور و العياذ بالله.

 

و انتوا عارفين الجهل مشكله.

 

و هذي الافكار على طول بتنزرع في مخ احمد لان احمد في الاساس مصاب بالقلق النفسي و الشخص المصاب بالقلق النفسي مخة يكون ارض خصبة جدا للافكار السلبيه.

 

و للاسف يوم بعد يوم و احمد تسوء حالتة و يصعب علاجة و يمكن يصاب بالجنون و العياذ بالله.

 

و هذا شي و ارد جدا في مجتمعنا و في ناس اعرفهم شخصيا كذا.
نرجع للقصه.

 

ف مرة صارلى موقف خلانى اوقف مع نفسي و قلت في نفسي لحد هنا و خلاص و لازم اعرف شو فينى و اتحرك لان محد بيساعدنى اذا ما انا بنفسي تحركت.

 

بديت اكتب الاعراض الى احسها في النت و طلعلى القلق و القلق النفسي و الاكتئاب و نوبات الهلع و الوسواس.

 

المهم بديت اتعمق اكثر في الموضوع و احاول افهم شو سبب القلق و كيف اليه عملة و كيف اتخلص منه.

 

و علشان اختصر القصة ببدا معكم في موضوع العلاج و شو هي الاشيا الى نفعتني.
طبعا العلاج 3 انواع.
العلاج المعرفي
العلاج السلوكي
العلاج الدوائى و هذا اخر حل و ما انصح به الا اذا كانت الحالة ما تستجيب للعلاجات السابقه.قبل لا اتعمق اكثر في موضوع العلاج بشرحلكم سبب القلق و نوبات الهلع.

 

هذي كلها سببها هرمون بسيط ينفرز من الغدة الكضرية اسمه الادرنالين و جودة في الجسم هو الى يخلى الانسان يصاب بنوبه هلع استجابه و كا رده فعل لخطر و شيك.

 

ف حالة القلق النفسي لازم الشخص يبرمج عقلة و يعيد التوازن الكيميائى للهرمونات علشان العقل يرجع يفرق و يعرف متى يفرز هالهرمون و متى لا.
الحين باذن الله ببدا اتكلم في العلاج و اتمني من كل شخص مصاب بالقلق يطبق كل هذي الامور و باذن الله راح يختفى القلق عندة و يرجع يعيش حياتة طبيعي.

قبل كل شي و اهم نقطة التفكير الايجابي حاول دايما تفكر بايجابية و ابعد عن التفكير السلبى لان التفكير السلبى هو سبب القلق النفسي بنسبة كبيره.

اول حاجة الرياضه.

 

الرياضة تساعد الجسم على التخلص من السموم الزايدة و تساعد على التخلص من الهرمون الى يسبب القلق و تساعد على الاسترخاء بالاضافة الى فوائد اخرى كثيرة نعرفها.

 

انصح كل شخص يمارس رياضة اقل حاجة نصف ساعة يوميا.

العلاج الثاني التغذية السليمة و بشرحها في اكثر من نقطه.
النقطة الاولي شو هي الاشيا الى لازم نبتعد عنها تماما
– القهوه
– المشروبات الغازية و خاصة التي تحتوى على الكافيين
– الاغذية التي تحتوى على منبهات طبيعية بشكل عام.

– الاغذيه المصنعه و الوجبات السريعة

 

هذه احدث نصيحه يقدمها لك خبراء التغذية.

 

فقد اثبتت الدراسات ان المعلبات من اللحوم و الاغذيه التي تحوى مواد حافظه و الطعام الجاهز همبرغر و غيره)… كلها لها اثار ضارة على نفسيه الانسان،

 

فاذا اردت ان تتمتع بهدوء و استقرار نفسي،

 

و بصحة جسديه افضل و عمر اطول… فعليك ان تبتعد على هذه الاطعمة.

ملاحظه: شخصيا لاحظت ان اكل المطاعم مثل الشوارما و غيرها يزيد من القلق و الكتئاب

النقطة الثانية انواع الاكل التي تساعد على التغلب على القلق.
هنا بوقف شوى اتكلم عن نقطه.

 

و نحن صغار كنا نحس بسعادة اغلب الوقت و لو اي شخص فيكم يتذكر طفولتة بيعرف قصدى ان سعادة الطفولة كانت غيييير كانت حلوة و ما كنا نحس بضيق و قلق مثل و نحن كبار.

 

كل هذا بسبب هرمون يسمي هرمون السعادة و هالهرمون يبدا يقل كل ما تقدم الانسان في العمر.
الحين بتكلم عن بعض الماكولات الى تساعد على افراز هرمون السعادة و الى تساعد على الاسترخا.

 

تعمل هذه الاغذيه اما عن طريق:
زياده نسبة السيروتونين،

 

و هو ما ده كيميائيه تفرز بشكل طبيعي في الجسم،

 

و هي ما ده مهدئة،

 

و هي المسؤوله عن تحسين المزاج،

 

و قلتها في المخ تسبب الاكتئاب.
تقليل نسبة الكورتيزون و الادرينالين في الجسم،

 

و هي المواد الكيميائيه التي يفرزها الجسم في حالات التوتر و الخوف و الغضب.
– يعمل بعضها على تقليل تاثيرات التوتر و الضغوط النفسيه على الجسم،

 

فبعضها يزيد من مناعه الجسم،

 

و يزيد من مقاومه البرد،

 

و يقلل من ضغط الدم.
– الشاى الاخضر مفيد جدا اذا الشخص بيشرب يوميا مرتين او اكثر بس ما يكثر منه لانة معروف يسعاد على الاسترخا خاصة للى عندة ضغوط نفسية من العمل و لا البيت.

– البرتقال: يساعد على ازاله التعب و الكابة.و هو غنى بفيتامين ج Vitamin C و تشير الدراسات الى ان هذا الفيتامين يمكن ان يقلل من مستويات هرمونات التوتر الكورتيزون و الادرينالين).

– الثوم يحسن المزاج و يشعر الانسان بالسعادة و العافيه .

 

– التمر يساعد على اشاعه الهدوء النفسي و العصبي.

– الخبز الاسود يساعد على الاسترحاء و الراحة.

– الزنجبيل شربة يشيع الهدوء النفسي و يزيل الانقباض و التوتر العصبي.

– العسل لعلاج التوتر النفسي فالعسل له طاقة عجيبة في تنظيم و تخفيف الاضطرابات و تهديء الحالة النفسية.

– الفستق: يعمل الفستق على تخفيف تاثير هرمونات التوتر و الغضب على الجسم،

 

فالادرينالين يرفع ضغط الدم عندما تكون تحت الضغط،

 

و تناول حفنه من الفستق يوميا يمكن ان تخفض ضغط الدم،

 

فلن يرتفع الى الذروه عند الغضب.

– الافوكادو: و هي فاكهه غنيه بالبوتاسيوم،

 

و تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

– الشوكولاتة تناولها باعتدال يساعد على تنشيط الجهاز العصبى كونها تساهم في افراز بعض المركبات التي تساهم في تنشيط الجهاز العصبى و ايضا تساعد في الحد من الاكتئاب و القلق كونها ترفع مستويات هرمون الاندورفينيز .

 


طبعا هنا المقصود به الشوكلاتة الراقية مثل الجلاكسى و مثلها.
و بعد شخصيا انصح كثير كثير كثير كثير بالموز لانة يساعد كثير على التغلب على القلق و حتى الاكتئاب بس لازم يؤكل باعتدال يعني يوميا بس ما بكثرة لان كثرتة ممكن تسبب اسهال.

العلاج الثالث: العلاج السلوكي
اكثر نقطة اشجع فيها في هالنوع من العلاج هو الترويح عن النفس.

 

لان المصاب بالقلق يحس ان الدنيا ما فيها شي حلو و يحس بكتئاب.

 

الحل هنا اخرج لا تجلس في البيت خالط الناس تعرف على اصدقاء جدد عبر عن مشاعرك تكلم لا تكبت في داخلك.

 

اول مرة تخرج فيها ما بتحس بتغير كبير اخرج مرة و مرة مرة علشان تعيد برمجة عقلك و تغير تفكيرك من سلبى لايجابي.

 

و ذكرت بعد ممارسه الرياضه.
ممارسه تمارين التنفس و الاسترخاء هذي بذكرها في نقطة بعدين لان يحتاجلها شرح مفصل و مهمة كثير و بحاول ابحث في النت عن مقاطع فيديو تشرحها بتفصيل اكثر علشان كل شخص يعرف يطبقها.

العلاج الرابع و الى المفروض يكون اول شي بس اخرتة للتذكير لان كل شخص المفروض يعرفة من اول و هو العلاج الروحى
اول شي و بدون اي نقاش حافظ على صلاتك حافظ على صلاتك حافظ على صلاتك.

 

صلى لترتاح و لا تصلى لترتاح منها.
ال شي الثاني كل انسان يخطا و يرتكب معاصى بس تذكر اية ” قل يا عبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله ان الله يغفر الذنوب كلا انه هو الغفور الرحيم ” مهما كان ذنبك تاكد ان الله غفور رحيم.

 

الشخص المصاب بالقلق يمكن يرتكب معصية مثلة مثل اي شخص اخر الفرق هنا مثل ما قلت سابقا ان عقل الشخص القلق يكون خصب للافكار السلبية و بكذا الشيطان يوسوس له ان ذنبة ما راح يغفر و و و و الشخص يبدا يقلق و حتى احيانا يصيبة و سواس الموت و يجلس يوسوس.

 

بتكلم عن و سواس الموت بعدين بطريقة مفصلة اكثر.
ال شي الثالث الدعاء:
دعاء المسلم لازم يكون في الرخا قبل الشدة و هذي نقطة ما يحتاج افصل فيها.
ال شي الرابع الصدقه
الصدقة تطفى غضب الرب.

 

” داووا مرضاكم بالصدقه”
ال شي الرابع القران الكريم.

 

القران الكريم بنفسة دواء خصص اقل حاجة لك 5 صفحات يوميا تقرا فيها قران عاد انت راجع لك تقراها مرة و حدة تقراها بعد كل صلاة صفحة المهم انك لازم ما يمر عليك يوم و انتي ما قارى قران و لما تقرا اقرا بتمعن في الايات و اقرا بتركيز لا تقرا علشان بس تخلص.

 

و نصيحة اضافية نزل قران صوتى في تلفونك نام دايما على صوت القرءان و الله راح ترتاح و تقوم مرتاح.

 

شخصيا استخدم برنامج في الايفون اسمه tvquran
هالبرنامج فيه كل السور لاكثر من قارى اختار السورة و القارى الى تحب تسمع صوتة اكثر و نزلها على تلفونك و بكذا السورة تكون موجودة عندك بدون نت.

 

ما اعرف اذا موجود في السامسونج.

ال شي الخامس ؛

 

 

الاكثار من الاستغفار
و اخيرا الرقية الشرعيه
باختصار اهتم بالموضوع الروحي
و عسي ما اكون نسيت شي في هذا الجانب

العلاج الخامس: و اجة مخاوفك.

 

من شو انت تخاف

 

و اجهة طبعا ما عدا الموت لا تروح تقتل نفسك ههه
اذا و اجهت مخاوفك مثلا عندك رهاب اجتماعى ابدا اطلع شوى شوى لا تطلع مرة و حدة طلعة كبيرة مع ناس كثير.

 

ابدا بالتدريج اليوم مثلا اطلع شوى جنب البيت.

 

بكرة زيد المسافة و زيد عدد الناس الى بتشوفهم.

 

فكر باجابية كلم عقلك قول انا قدها.

 

اذا طلعت و رحت شو ممكن يصير بجرب و بشوف طبعا هال شي يبالة عزيمة لان ما في عصي سحرية تخليك تطلع من عزلتك الى الحياة الاجتماعية كذا في خطوة و حدة اهم شي كل نفسك في داخلك قول انا قوي و ارسل رسايل اجابية لذاتك.
العلاج السادس و الى تكلمت فيه قبل و الحين بذكرة بالتفصيل هو علاج التنفس و الاسترخاء.
بعضهم لما تصيرلهم نوبه قلق او هلع بتنفسوا بقوة و بعضهم العكس ما يقدروا يتنفسوا هنا بذكر ابسط طريقة للتنفس و الاسترخا في حالة و اجهتك نوبه هلع ببدا بالاسترخا.

(1)الاسترخاء

ان الناس يسترخون من خلال عده طرق مختلفة،

 

ان القاء نظره على حياتك قد يكون مفيدا.

ماذا تفعل لتكون مسترخيا؟

اذكر سته اشياء تقوم بها لتكون مسترخيا،

 

على سبيل المثال: السباحة،

 

القراءة،

 

المشى… الخ،

 

كذلك فانه بالاضافه الى هذه الاشياء التي تقوم بها للاسترخاء هناك تقنيات استرخاء خاصة يمكن ان تساعدك على تخفيف بعض الاعراض المحدده للهلع.

كما راينا فان احد الاشياء التي تحدث عند الهلع هوان العضلات تكون مشدودة،

 

و لمساعدة نفسك يجب عليك محاوله ارخاء عضلاتك كلما بدات تشعر بالتوتر.

ان الاسترخاء في هذه الحالة مختلف عن طرق الاسترخاء اليومية التي تقوم بها على الرغم من اهمية هذه الطرق ،

 

ان الاسترخاء في هذه الحالة مهاره عليك تعلمها و ممارستها.

تذكر بان الاسترخاء يمكن ان يساعدك على تخفيف اعراض الهلع

بامكانكم تدخلوا على اليوتيوب و تبحثوا عن تمارين استرخاء و تطبقوها يوميا

(2 التحكم في النفس

كما راينا فان الاشخاص الذين يصابون بالخوف يبداون بالتنفس بسرعه اكبر،

 

و هكذا فان الاوكسجين يضخ بسرعه اكبر في انحاء الجسم.

على كل حال،

 

فان التنفس بسرعه و بعمق و عدم انتظام يمكن ان يقود الى المزيد من اعراض الهلع مثل الاصابة بالدوار و الاحساس بوخر و دوخة.

فاذا استطعت التحكم بتنفسك اثناء نوبه الهلع فان هذه الاعراض سوف تنخفض و بالتالي سوف تكسر الحلقه المفرغه للهلع التي تم توضيحها سابقا،

 

و عليه يجب عليك التنفس ببطء اكبر.

اذا تنفست بهدوء و ببطء لمدة ثلاث دقائق على الاقل،

 

فان جرس الانذار سوف يتوقف عن الرنين،

 

هذا ليس سهلا كما يبدو .

 

 

في بعض الاحيان يكون التركيز على التنفس و سط نوبه الهلع امرا صعبا.

ان احد الاثار الناجمه عن زياده التنفس هو شعورك بالحاجة للمزيد من الهواء،

 

لذلك فانه سيكون من الصعب عليك عمل شيء يشعرك و كانك تحصل على هواء اقل.

 

مره اخرى،

 

عليك التدرب في الاوقات التي لا تعاني فيها من الهلع.

ان هذه التقنيه سوق تعمل فقط في حال تدربت عليها و في حال استعملتها لمدة ثلاث دقائق على الاقل،

 

ان هذه التقنيه تعمل بشكل افضل في المراحل الاولي من نوبه الهلع.

تدرب على الاتي كلما امكنك ذلك:

املا رئتيك بالهواء… تخيل كما لو انك تقوم بتعبئه زجاجه فانها سوف تمتلىء من الاسفل الى الاعلى… و عليه فان معدتك يجب ان تندفع الى الخارج ايضا.

لا تاخذ نفس بطريقة البلع من الفم،

 

او من صدرك،

 

او بعمق شديد.

 

تنفس بلطف و ببطء و بهدوء،

 

و ليكن اخراج الهواء من الفم و من خلال الانف.

حاول ان تاخذ نفس بهدوء و انت تقول في نفسك: سبحان الله،

 

الحمد لله،

 

لا الة الا الله،

 

الله اكبر،

 

ثم اخرج الهواء بهدوء و انت تقول في نفسك: اشهد ان لا الة الا الله و اشهد ان محمدا رسول الله.

استمر في فعل ذلك حتى تشعر بالهدوء.

تذكر: حتى وان لم تستطع السيطره على تنفسك،

 

فانة لا شيء مرعب او كارثة سوف تحدث.

ملاحظة مختصرة هنا لازم تتطبق هالتمارين في اوقات انت ما عندك فيها نوبه هلع و قلق علشان تعرف تستخدمها في حالة اصابتك نوبه فجاه

501 views

قصتي مع علاج القلق