8:57 صباحًا الخميس 21 مارس، 2019

قيلة مائية في البداية

بالصور قيلة مائية في البداية 20160911 229

كيف يمكن تفريق القيله عن الفتق الاربى عند الطفل الطبيب و حده هو من يقوم بالتفريق و التشخيص بين هاتين الحالتين , و لكل منهما اعراض مميزة
ما هى القيله المائيه
القيله المائيه عند الطفل هى تجمع سائل حول الخصيه في كيس الصفن و الصفن هو الكيس الذى يقع تحت العضو الذكرى و الذى يحوى الخصيتين , مما يجعل كيس الصفن يبدو كبيرا , و قد تكون في جهه واحده او في الجهتين , و قد تظهر منذ الولاده او تتاخر قليلا.
ما هو سبب القيله المائيه و ما هى انواع القيله

تكون الخصيتان في البطن عند الجنين حتى الشهر الثامن من عمر الحمل , و خلال الشهر الثامن تنزل الخصيتان من البطن نحو كيس الصفن , و خلال هذا النزول تقوم الخصيه بجذب كيس يحيط بها معها نحو الصفن خارج البطن , و يحتوى هذا الكيس الذى ينزل مع نزول الخصيه على كميه من السائل , و في الحالات الطبيعيه يغلق هذا الكيس قبل الولاده و يزول السائل منه كذلك قبل الولاده , و اما في حالات القيله المائيه فهناك احتمالان

الاول هو ان يغلق الكيس الذى يحيط مع الخصيه و نزل معها و لكن تكون كميه السائل كبيره و تظهر للعيان على شكل كيس صفن كبير , و هذه الحاله تسمي القيله المائيه غير المتصله noncommunicating closed hydrocele , و يشاهد هذا النوع عند حديثى الولاده بعد الولاده , و تتحسن هذه الحاله لوحدها خلال اسابيع او اشهر و احيانا قد تحتاج لسنه لتزول نهائيا.

الاحتمال الثانى هو ان لا ينغلق الكيس عند الولاده و يبقي السائل المشكل للقيله متصلا مع السائل في جوف البطن , و هذه الحاله تسمي القيله المائيه المتصله communicating open hydrocele , و هنا يصغر حجم القيله عند الضغط على كيس الصفن , و قد ينفتق جزء من الامعاء في القيله المتصلة.

هل تعتبر القيله المائيه حاله خطيره
لا , و هى لا تؤثر و لا تؤذى الخصيتين , و لا تسبب اي ازعاج للطفل , و نادرا ما تحتاج للتداخل الجراحى الاسعافى كما في حاله الفتق المختنق المرافق للقيلة.

كيف يمكن تفريق القيله عن الفتق الاربى عند الطفل

الطبيب و حده هو من يقوم بالتفريق و التشخيص بين هاتين الحالتين , و لكل منهما اعراض مميزه , و قد تلتبس الحالتان معا , و يكون الفتق اكثر قساوه , و يفيد اختبار الشفوفيه في ترجيح القيله حيث يمر الضوء بسهوله اكثر خلال القيله عند تسليط الضوء على الصفن. اضغط هنا للمزيد حول الفتق الاربى عند الاطفال .

ما هى معالجه القيله المائيه

معظم الحالات تشفي لوحدها دون اي علاج , و في حال اصبح عمر الطفل سنه واحده , او كانت القيله كبيره جدا و مزعجه , فقد يلجا للجراحه لتسريع الشفاء , و تجري الجراحه تحت التخدير العام , و العمليه سهله و بسيطه و لا يمكث الطفل في المشفي سوي 24 ساعة.

ما الذى سيحصل للقيله بعد الجراحه و كيف تكون العنايه بالطفل بعد الجراحه

تتراجع القيله تدرجيا خلا ايام بعد الجراحه و د و ن مشاكل , و قد يتوذم مكان الجراحه بشكل بسيط , و يمكن توقع ما يلى بعد الجراحه

قد يشكو الطفل من بعض الانزعاج بعد الجراحه , و هذا يمكن تخفيفه بواسطه المسكنات العادية

غالبا ما يحتاج الجراح لخياطه مكان الجراحه بخيطان و قطب جراحيه قد يلزم نزعها بعد ايام و قد تمتص لوحدها

ستتم تغطيه جرح العمليه بعد الجراحه لايام

يمكن تحميم الطفل بواسطه الدوش في المنزل بعد الجراحه و لكن لا تتركه في بانيو الحمام

يجب منع الطفل من ممارسه رياضه الدراجه و الرياضات الاخري التى تحتاج للجرى او الجمباز لمده 3 اسابيع بعد الجراحة

202 views
قيلة مائية في البداية