6:25 مساءً الأربعاء 20 فبراير، 2019








كتابة سورة اية الكرسي

ايه الكرسي مكتوبه – فضل ايه الكرسى

الايه رقم 255 من سوره البقره

(الله لا اله الا هو الحى القيوم لا تاخذه سنه و لا نوم له ما في السماوات و ما في الارض من ذا الذى يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء و سع كرسيه السماوات و الارض و لا يؤوده حفظهما و هو العلى العظيم)

فضل ايه الكرسي

قال الامام ابن كثير رحمه الله في تفسير ايه الكرسى من سوره البقره

هذه ايه الكرسى و لها شان عظيم قد صح الحديث عن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بانها افضل ايه في كتاب الله .. عن ابى هو ابن كعب ان النبى – صلى الله عليه و سلم – ساله اي ايه في كتاب الله اعظم قال: الله و رسوله اعلم فرددها مرارا ثم قال: ايه الكرسى قال” ليهنك العلم ابا المنذر و الذى نفسى بيده ان لها لسانا و شفتين تقدس الملك عند ساق العرش” و قد رواه مسلم .. و ليس عنده زياده و الذى نفسى بيده الخ. ”

وعن عبد الله بن ابى بن كعب ان اباه اخبره انه كان له جرن فيه تمر قال: فكان ابى يتعاهده فوجده ينقص قال فحرسه ذات ليله فاذا هو بدابه شبيه الغلام المحتلم قال: فسلمت عليه فرد السلام قال: فقلت ما انت جنى ام انسي قال: جني. قال: قلت له ناولنى يدك قال فناولنى يده فاذا يد كلب و شعر كلب فقلت هكذا خلق الجن قال لقد علمت الجن ما فيهم اشد مني. قلت فما حملك على ما صنعت قال بلغنى انك رجل تحب الصدقه فاحببنا ان نصيب من طعامك قال: فقال له ابى فما الذى يجيرنا منكم قال: هذه الايه ايه الكرسى ثم غدا الى النبى – صلى الله عليه و سلم – فاخبره فقال النبى صدق الخبيث ..

وروي الامام احمد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عثمان بن عتاب قال: سمعت ابا السليل قال: كان رجل من اصحاب النبى – صلى الله عليه و سلم – يحدث الناس حتى يكثروا عليه فيصعد على سطح بيت فيحدث الناس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم – اي ايه في القران اعظم فقال رجل “الله لا اله الا هو الحى القيوم” قال فوضع يده بين كتفى فوجدت بردها بين ثديى او قال فوضع يده بين ثديى فوجدت بردها بين كتفى و قال ليهنك العلم يا ابا المنذر ” ..

وعن ابى ذر – رضى الله عنه – قال: اتيت النبى – صلى الله عليه و سلم – و هو في المسجد فجلست فقال يا ابا ذر هل صليت قلت لا قال قم فصل قال فقمت فصليت ثم جلست فقال يا ابا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الانس و الجن قال: قلت يا رسول الله او للانس شياطين قال نعم قال: قلت يا رسول الله الصلاه قال خير موضوع من شاء اقل و من شاء اكثر قال: قلت يا رسول الله فالصوم قال فرض مجزئ و عند الله مزيد قلت يا رسول الله فالصدقة قال اضعاف مضاعفه قلت يا رسول الله فايها افضل قال جهد من مقل او سر الى فقير قلت يا رسول الله اي الانبياء كان اول قال ادم قلت يا رسول الله و نبى كان قال نعم نبى مكلم قلت يا رسول الله كم المرسلون قال ثلاثمائه و بضعه عشر جما غفيرا و قال مره و خمسه عشر قلت يا رسول الله اي ما انزل عليك اعظم قال ايه الكرسى “الله لا اله الا هو الحى القيوم” و رواه النسائى ”

وقد ذكر البخارى .. عن ابى هريره .. قال: و كلنى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بحفظ زكاه رمضان فاتانى ات فجعل يحثو من الطعام فاخذته و قلت: لارفعنك الى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال: دعنى فانى محتاج و على عيال و لى حاجه شديده قال فخليت عنه فاصبحت فقال النبى – صلى الله عليه و سلم – يا ابا هريره ما فعل اسيرك البارحة قال: قلت يا رسول الله شكا حاجه شديده و عيالا فرحمته و خليت سبيله قال اما انه قد كذبك و سيعود فعرفت انه سيعود لقول رسول الله – صلى الله عليه و سلم – انه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فاخذته فقلت لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: دعنى فانى محتاج و على عيال لا اعود فرحمته و خليت سبيله فاصبحت فقال لى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يا ابا هريره ما فعل اسيرك البارحه قلت يا رسول الله شكا حاجه و عيالا فرحمته فخليت سبيله قال اما انه قد كذبك و سيعود فرصدته الثالثه فجاء يحثو من الطعام فاخذته فقلت لارفعنك الى رسول الله بها و هذا اخر ثلاث مرات انك تزعم انك لا تعود ثم تعود فقال: دعنى اعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت و ما هي قال: اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسى “الله لا اله الا هو الحى القيوم” حتى تختم الايه فانك لن يزال عليك من الله حافظ و لا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فاصبحت فقال لى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – ما فعل اسيرك البارحة قلت يا رسول الله زعم انه يعلمنى كلمات ينفعنى الله بها فخليت سبيله قال: ما هي قال: قال لى اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسى من اولها حتى تختم الايه “الله لا اله الا هو الحى القيوم” و قال لى لن يزال عليك من الله حافظ و لا يقربك شيطان حتى تصبح و كانوا احرص شيء على الخير فقال النبى – صلى الله عليه و سلم – اما انه صدقك و هو كذوب تعلم من تخاطب من ثلات ليال يا ابا هريره قلت لا قال: ذاك شيطان .

وفى روايه كنت اخذا الا لاهل بيت من الجن فقراء فخلي عنه ثم عاد الثانيه ثم عاد الثالثه فقلت اليس قد عاهدتنى الا تعود لا ادعك اليوم حتى اذهب بك الى النبى صلى الله عليه و اله و سلم قال: لا تفعل فانك ان تدعنى علمتك كلمات اذا انت قلتها لم يقربك احد من الجن صغير و لا كبير ذكر و لا انثي قال له لتفعلن قال نعم قال ما هن قال “الله لا اله الا هو الحى القيوم” قرا ايه الكرسى حتى ختمها فتركه فذهب فلم يعد فذكر ذلك ابو هريره للنبى – صلى الله عليه و سلم – فقال له رسول الله – صلى الله عليه و سلم – اما علمت ان ذلك كذلك و قد رواه النسائى عن احمد بن محمد بن عبيد الله عن شعيب بن حرب عن اسماعيل بن مسلم عن ابى المتوكل عن ابى هريره به و قد تقدم لابى بن كعب كائنه مثل هذه ايضا فهذه ثلات و قائع. و قال ابو عبيد في كتاب الغريب: حدثنا ابو معاويه عن ابى عاصم القفى عن الشعبى عن عبد الله بن مسعود قال: خرج رجل من الانس فلقيه رجل من الجن فقال: هل لك ان تصارعني فان صرعتنى علمتك ايه اذا قراتها حين تدخل بيتك لم يدخل شيطان فصارعه فصرعه فقال: انى اراك ضئيلا شخيتا كان ذراعيك ذراعا كلب افهكذا انتم ايها الجن كلكم ام انت من بينهم فقال انى بينهم لضليع فعاودنى فصارعه فصرعه الانسى فقال: تقرا ايه الكرسى فانه لا يقراها احد اذا دخل بيته الا خرج الشيطان و له خيخ كخيخ الحمار فقيل لابن مسعود: اهو عمر فقال: من عسي ان يكون الا عمر قال ابو عبيد: الضئيل النحيف الجسيم و الخيخ بالخاء المعجمه و يقال بالحاء المهمله الضراط.

وعن ابى هريره ان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال: سوره البقره فيها ايه سيده اي القران لا تقرا في بيت فيه شيطان الا خرج منه: ايه الكرسى و كذا رواه من طريق اخر عن زائده عن حكيم بن جبير ثم قال: صحيح الاسناد و لم يخرجاه كذا قال و قد رواه الترمذى من حديث زائده و لفظه لكل شيء سنام و سنام القران سوره البقره و فيها ايه هى سيده اي القران: ايه الكرسى ثم قال: غريب لا نعرفه الا من حديث حكيم بن جبير و قد تكلم فيه شعبه وضعفه “قلت” و كذا ضعفه احمد و يحيي بن معين و غير واحد من الائمه و تركه ابن مهدى و كذبه السعدي.

وعن ابن عمر عن عمر بن الخطاب انه خرج ذات يوم الى الناس و هم سماطات فقال: ايكم يخبرنى باعظم ايه في القران فقال ابن مسعود على الخبير سقطت سمعت رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يقول: اعظم ايه في القران “الله لا اله الا هو الحى القيوم”.

وفى اشتمالها على اسم الله الاعظم قال الامام احمد عن اسماء بنت يزيد بن السكن قالت: سمعت رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يقول في هاتين الايتين “الله لا اله الا هو الحى القيوم” و “الم الله لا اله الا هو الحى القيوم” ان فيهما اسم الله الاعظم و كذا رواه ابو داود عن مسدد و الترمذى عن على بن خشرم و ابن ما جه عن ابى بكر بن ابى شيبه ثلاثتهم عن عيسي بن يونس عن عبيد الله بن ابى زياد به و قال الترمذي: حسن صحيح.

وعن ابى امامه يرفعه قال اسم الله الاعظم الذى اذا دعى به اجاب في ثلاث: سوره البقره و ال عمران و طه و قال هشام و هو ابن ابن عمار خطيب دمشق: اما البقره “الله لا اله الا هو الحى القيوم” و في ال عمران “الم الله لا اله الا هو الحى القيوم” و في طه “وعنت الوجوه للحى القيوم”.

وعن ابى امامه في فضل قراءتها بعد الصلاه المكتوبه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من قرا دبر كل صلاه مكتوبه ايه الكرسى لم يمنعه من دخول الجنه الا ان يموت. و هكذا رواه النسائى في اليوم و الليله عن الحسن بن بشر به و اخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث محمد بن حمير و هو الحمصى من رجال البخارى ايضا فهو اسناد على شرط البخارى . و الله اعلم.

________________
عندما تولد يابن ادم يؤذن في اذنك من غير صلاه و عندما تموت يصلي عليك من غير اذان و كان حياتك في الدنيا ليست سوي الوقت الذي تقضيه بين الاذان و الصلاه فلا تقضيهما فيما لاينفع
—((الله ناظري الله سامعي الله مطلع علي))-
بالصور كتابة سورة اية الكرسي 20160910 1171
  • اية الكرسي كتابة
  • سوره الكرسي كتابه
479 views

كتابة سورة اية الكرسي