8:27 صباحًا الخميس 17 يناير، 2019

كونكورر

كونكور اقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفه 5 مجم و 5 بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم و كونكور كور 2.5 مجم

كونكور اقراص من اكثر ادويه علاج ضغط الدم المرتفع استخداما بسبب فاعليته الشديده و مناسبته للعديد من المرضي.

كونكور اقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفه 5 مجم و 5 بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم و كونكور كور 2.5 مجم – الدواء العربي

الماده الفعالة:
بيسوبرولول Bisoprolol

الخواص و الميكانيزم يعمل عن طريق اغلاق مستقبلات بيتا Beta adrenergic blocker.

ويتميز بانه يعمل على اغلاق بيتا-1 فقط عند تناول الجرعات الصغيره حتى 10 مجم و لكن بالجرعات الكبيره يعمل على اغلاق بيتا-2.

-Selective beta-1 blocker،

اى انها تعمل على غلق مستقبلات بيتا 1 بشكل مخصص Specific و يمكن اعاده توجيهها لمستقبلات بيتا 2 بزياده الجرعه كما ذكرنا.

بهذا الميكانيزم فان كونكور يساعد على تقليل الضغط في الاوعيه الدمويه و تقليل ضربات القلب السريعه و هى ميزه هامه عن باقى ادويه الضغط التى تعمل على الاوعيه الدمويه فقط خصوصا في مرضى القلب.

فتره عمر النصف له اي الفتره ما بين تعاطى العقار و وصول تركيزه في الدم الى نصف التركيز الاساسي تساوى 12 ساعه و بالتالى جرعه واحده يوميه مناسبه جدا للتحكم بضغط الدم .

مقدار امتصاصه بالدم يساوى 80 و هذا يجعله متفوقا على الاتينولول الذى يمتص منه 50 فقط.

كونكور محب للدهن Lipophilic و هو ما يجعله يمر عبر الحاجز الدموى المخى B.B.B مما يجعل له اعراض جانبيه كالدوخه و الارق .

كونكور اقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفه 5 مجم و 5 بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم و كونكور كور 2.5 مجم – الدواء العربي

دواعى استعمال كونكور اقراص

1 علاج ضغط الدم المرتفع

2 الذبحه الصدريه و قصور الشريان التاجي.

3 علاج امراض القلب الشيريانيه المزمنه مثل قصور عضلات القلب بالاضافه الى مدرات البول و ديجوكسين.

كونكور اقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفه 5 مجم و 5 بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم و كونكور كور 2.5 مجم – الدواء العربي

الجرعه

5 مجم-10 مجم مره يوميا و يفضل ان تكون كل يوم صباحا في نفس الموعد لتحقيق اعلى تحكم في ضغط الدم.

يمكن استخدام كونكور 5 بلس و كونكور 10 بلس الذين يحتوين على ما ده الهيدروكلوروثيازيد المدره للبول و التى تساهم في تحكم اكبر بضغط الدم.

اما كونكور كور 2.5 مجم فعاده يستخدم لامراض قصور القلب Heart failure بجرعه مره واحده يوميا.

كونكور اقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفه 5 مجم و 5 بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم و كونكور كور 2.5 مجم – الدواء العربي

تحذيرات دوائية:

1 ينبغى على المريض قياس الضغط بصوره دوريه و انتظار تحسن مستوى ضغط الدم خلال اسبوعين بعد استعمال كونكور اقراص فان تم انضباط ضغط الدم للمستوى الطبيعى يستمر المريض عليه وان لم يتم ضبطه يرجع الى طبيبه المعالج لكى يغير له الدواء او يضيف له دواءا اخر.

2 من الضرورى للمرضى الذين يتناولون كونكور اقراص يوميا اخبار طبيب التخدير قبل العمليات الجراحيه لان اغلاق مستقبلات بيتا عن طريق كونكور و تقليله لحساسيه القلب لمثيرات بيتا يزيد خطوره ادويه التخدير الكلي.

3 ينبغى توخى الحذر في استعماله لمرضى السكرى لانه و على الرغم من انتقائيه عمله على Beta 1 فقط الا انه ممكن ان يؤثر على بيتا-2 ايضا مما يجعل مريض السكرى لايشعر باعراض اغماءه انخفاض مستوى السكر في الدم Hypoglycemia التى قد تسبب الوفاه اذا لم يشعر بها المريض و تناول بعض الجلوكوز قبل الوقوع في الغيبوبة.

4 كونكور 5 بلس و 10 بلس ممنوعين لمرضى السكرى لاحتوائهم على الهيدروكلوروثيازيد المدر للبول و الغير مناسب تماما لمرضى الضغط.

5 يوجد ادويه ضغط كثيره مناسبه لمرضى السكرى ابرزها مثبط الانزيمات المحلوله لانجيوتنسين-2 ACEIs مثل كابتوبريل و ARB مثل فالسارتان.

6 لاينبغى و قف كونكور اقراص مره واحده لاى سبب كان وان كان لابد من و قف استعماله فيتم توقيفه تدريجيا عن طريق تقليل الجرعه يعنى لو المريض كان بياخد كونكور 10 مجم يوقفه و يتناول كونكور 5 مجم لمده اسبوع ثم كونكور كور 2.5 مجم لمده اسبوع ثم يتم و قفه.

7 و قف كونكور اقراص او مغلقى مستقبلات بيتا عموما مره واحده يسبب صداع و دوخه شديدين و ارتفاع سريع في ضغط الدم من الممكن ان يزيد عنه قبل استعمال كونكور و هذا يرجع الى نشاط الجهاز السيمبثاوى و نشاط هرمونات الغده الدرقية.

8 و قف كونكور كور 2.5 مجم مره واحده في مرضى القلب من الممكن ان يسبب تدهور الحاله و لاينبغى فعل ذلك دون استشاره طبيب القلب.

الاعراض الجانبيه لكونكور اقراص:

– صداع و دوخه و ميل للنوم بمجرد البدء في تناول العلاج و سرعان ما تقل هذه الاعراض بعد مرور اسبوع من استعمال كونكور اقراص و لذلك فهو غير مناسب للمرضى الذين يقومون باعمال يديويه او ميكانيكيه تتطلب تركيز شديد مثل السائقين.

– قد يسبب بروده في الاطراف ولاداعى للقلق من ذلك.

الحمل و الرضاعه

– كونكور اقراص من الفئه ج غير امن اثناء الحمل و الارضاع.

– ميثيل دوبا الدوميت و نيفيدبين ابيلات ريتارد هما ادويه الضغط الوحيده التى يمكن استخدامها اثناء الحمل.

الشكل الصيدلى و السعر

1-كونكور كور 2.5 مجم سعره 10 جنيهات و نصف.
2-كونكور 5 مجم و سعره 14 جنيه.
3-كونكور 5 بلس و سعره 14 جنيه.
4-كونكور 10 و سعره 24 جنيه.
5-كونكور 10 بلس و سعره 24 جنيه.

  • ادوية الضغط 5 مجم
1٬783 views

كونكورر