كيفية عمل التمر الهندي الجاهز

صورة كيفية عمل التمر الهندي الجاهز

عبارة عن شجره عاليه موجوده على نطاق و اسع في افريقيه و بلدان جنوب شرق اسيا، و كلمه تمر هندي تعني تاريخ الهند، يعد التمر هندي من البقوليات كالفول و البازلاء، فهي عبارة عن قرون بنيه اللون صغيرة، محشوه بلب لزج.
لتحضير شراب التمر هندي نحتاج للاتي:
كوبين من التمر الهندي الطازج او الجاهز من المصانع.
الشيره القطر).
الماء.

كيفية تحضير شراب التمر هندي:
يغسل التمر الهندي بالماء للتخلص من كل الاوساخ.
يتم ازاله كل البذور من قرونة اذا كان طازجا فقط.
نضعة في و عاء مع كميه ماء تغمره.
نضعة على نار هادئه حتى يغلى مع الماء جيدا
يتحول لون الماء الى اللون البنى الداكن.
وضع الناتج في الخلاط حتى يتم طحنة جيدا.
و ضعة في و عاء حتى يجف تماما.
ممكن اضافه الشيره حسب الرغبه و هذا بعد تحضيرها عبر اضافه ملعقه كبار من السكر في كاس من الماء حتى يغلي.
ممكن كذلك وضع القليل من الثلج لاعطاء مزيد من البروده و الانتعاش خاصة في ايام الصيف الحارة.

بعض بلدان جنوب شرق اسيا تقوم بالاستفاده من لب التمر هندي لصناعه المربى، الصلصة، السكاكر، مع التوابل كالكاري، كما و يدخل في الكثير من اطباقهم التقليديه الى غيرة هذا من الاستخدامات.
يستعمل شراب التمر هندي في الغرغره لعلاج التهاب الحلق، و ينصح بشربة عند الارق فهو يساعد على النوم، كما يحسن من صحة الجهاز الهضمي، و يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يعد مصدرا جيدا لبعض المعادن كالنحاس، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، البوتاسيوم، السيلينيوم و الحديد، و كذلك بعض الفيتامينات كفيتامين ب، الكاروتينات، فيتامين ج.
يستعمل عصير التمر الهندي كملين، و كوسيله مساعدة في علاج اضطرابات الصفراء، كما يساعد الجسم على محاربه الالتهابات الفيروسية، كما انه يعزز من عمليات التمثيل الغذائى الذى بدورة يعد و سيله ممتازه للحد من فقدان الوزن، كما انه يحتوى على الكثير من المواد المضاده للاكسده التي تعود بالفوائد على صحة الجسم، اضافه الى انه يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب التاجيه و ارتفاع مستويات الكولسترول، و يعد التمر الهندي ممتازا لصحة البشره و علاج الحروق فهو يحتوى على احماض الفا الهيدروكسيل التي تعمل على ازاله خلايا الجلد الميتة.
كاس واحد من التمر الهندي حلو الطعم يحتوى على 0.72 جرام من الدهون، 3.36 جرام من البروتين، اما السعرات الحرارية فهي تساوى حوالى 287 سعره حرارية، اضافه الى 6.1 جرام من الالياف.