6:37 صباحًا الإثنين 19 نوفمبر، 2018

كيف تعرف اتجاه الحوت


  •  

0  0

0

موقع ArabiaWEather.com كما يهاجر الانسان من بلد لاخر او من منطقة لاخرى بحثا عن مكان وطقس افضل للعيش فان الحيوانات تهاجر ايضا،

فهي تنتقل من مكان ما لاخر بحثا عن ظروف معيشيه افضل وليس بالضروره ان تعود مع اولادها الى الاماكن التي هاجرت منها.

 

 

ومفهوم هجره الحيوانات هو مصطلح يستخدمه علماء الاحياء لوصف العديد من التحركات،

التي تقوم بها الحيوانات،

ويعرف غالبيه علماء الاحياء الهجرات بانها تحركات دائريه منتظمه تقوم بها الحيوانات بين منطقتين،

توفر كل منهما لمرحلة من مراحل حياة تلك الحيوانات ظروفا معيشيه افضل من الاخرى، فتهاجر كثير من الطيور والاسماك والحشرات والثدييات بصورة منتظمه لتتجنب التغيرات غير المواتيه سواء في المناخ او في مصادر الغذاء.

 

 

وتتم هذه الهجرات على الارض او في الماء او في الهواء وبعضها يقطع مسافات قصيرة فقط،

حيث يهاجر العديد من الضفادع والعلاجيم سنويا بانتظام لمسافه كيلومترات بين اماكن تكاثرها والاماكن الاخرى،

بينما تهاجر طيور اخرى الاف الكيلومترات سنويا واطول الطيور هجره هو الخطاف القطبي الذي يهاجر لمسافه حوالي 35,000 كم سنويا.

 

 

صور كيف تعرف اتجاه الحوت

 

تعد هجره السلمون من اكبر الهجرات التي تمر بها الارض،

وهي مليئه بالمفاجئات لكل دارسيها،

يولد السلمون في المياه العذبه للانهار وبعد اشهر من خروجها من البيوض تهاجر الى البحار لتظل فيها حتى تصل سن البلوغ ومن هنا تبدا رحله العوده مره اخرى الى المياه العذبه التي ولدت فيها لكي تنشئ جيلا جديدا من سمك السلمون واثناء هذه الرحله.

ويجب ان تسبح في اتجاه ضد تيار المياه مع المناورات للهروب من المفترسات التي تنتظر وجودها والحقيقة ان العلماء حتى الان لا يعرفون كيف يستطيع سمك السلمون معرفه المكان الذي ولد فيه بعد الهجره.

 

 

 

صور كيف تعرف اتجاه الحوت

 

تعيش الحيتان معظم حياتها بالقرب من المياه الباردة اي بالقرب من القطبين ولكنها تسافر الاف الاميال فيما بعد بحثا عن المياه الدافئه لكي تضع مواليدها.

وتسافر الحيتان خلال هجرتها بسرعه 15 كيلومتر في الساعة في المتوسط،

وتبدا هجرتها بين شهري سبتمبر واكتوبر وتبدا الهجره بتحرك الذكور تتبعها الاناث الحوامل واخيرا يتبعهم شباب الحيتان ويقضي هذا القطيع في المياه الدافئه من ثلاثه الى اربعه اشهر وتبدا رحله العوده في شهر مارس.

 

– See more at:

http://eg.arabiaweather.com/content/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%AC%D8%B1-%D8%A8%D8%B9%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%9F#sthash.nlU93YBQ.dpuf

106 views

كيف تعرف اتجاه الحوت