4:07 مساءً الإثنين 20 مايو، 2019

كيف يقسم الميراث

صور كيف يقسم الميراث

تعريف الميراث

الميراث هو ما يرثة الشخص عن احد اقربائة و هو ما يتركة الشخص لمن بعدة من الاقرباء من اموال منقوله و غير منقوله ،

 

 

و الميراث احد السبل التي تعزز العلاقه بين افراد الاسرة و يزيد بينهم المحبه ،

 

 

و الميراث هو ضبط و مكافحه الفقر و يعيد تنظيم الاموال بين الافراد من جديد ،

 

 

لذلك يعتبر الميراث لبنه اساسية في دعامة المجتمع عامة و الافراد خاصة ،

 

 

و الميراث هو حق مشروع لمن له حق الوراثه كما حددة الشرع الاسلامي سواءا الرجل او المرأة فكلاهما يرث مما ترك له قال الله تعالى في سورة النساء للرجال نصيب مما ترك الوالدان و الاقربون و للنساء نصيب مما ترك الوالدان و الاقربون مما قل منه او كثر نصيبا مفروضا)،و عندا حدد الاسلام حق الميراث حقق العداله في توزيع الميراث و كل نصيب من الميراث له حكمه من الله عز و جل في توزيعة .

 

تقسيم الميراث

ذكر في القران الكريم مبادئ توزيع الميراث بين الافراد ،

 

 

و من بينها ضمن الاسلام حق المرأة في الميراث لذلك لم يجعل الميراث فقط من نصيب الرجل بل جعلة ايضا من حق المرأة ايضا حيث كانت في زمن الجاهليه لا ترث بل جاء الاسلام بعدلة و ضمن للمرأة حقها في الميراث حيث اذا كانت المرأة مطلقه او ارمله و لديها اولاد يكون الميراث قد ضمن لها ما تنفق به على نفسها .

 


حق الزوج من ميراث زوجتة في حالة لها اولاد و اقرباء في هذه الحالة تكون حصه الزوج هي الربع و اذا كان و الدها و و الدتها على قيد الحياة لكل واحد منها السدس و في حالة لها ابناء ذكورا و اناثا للذكر مثل حظ الانثيين في باقى توزيع الورثه بعد اخذ الزوج و الاب و الام حصصهم و يوزع الباقى بين الابناء ،

 

 

واما في حالة لا يوجد احد من اقربائها يعني الاب و الام متوفيين يرث الزوج الربع في حالة وجود الابناء وان لم يكن لها ابناء يكون الميراث للزوج بحالة بحالة الاب و الام متوفيين وان كانوا على قيد الحياة يكون للزوج النصف فقط .

 


حق الزوجه في الميراث في حالة له اولاد و اقرباء ،

 

 

حدد الاسلام حق الزوجه يكون الثمن في حالة الاب و الام و الابناء موجودين و لابية و امة السدس ،

 

 

فى حالة ان الزوج لم يكن له اولاد و ابوة و امة على قيد الحياة يكون حق الزوجه هو الربع ،

 

 

و في حالة الاب و الام متوفيين يكون الميراث حق للزوجه ان لم هناك اولاد وان كان هناك اولاد يكون لها الثمن من الميراث و الباقى يقسم على الاولاد .

 


موضوع الميراث موضوع شائك و ذلك قبل تقسيم الميراث يجب دراسه كل الفروع الوارثه قبل الميراث ،

 

 

هناك بعض الاحكام في توزيع الميراث حيث ان الابن اذا قتل ابية لا يرث نهائيا و و المرأة اذا كانت حاملا و ما ت زوجها يتم الانتظار حتى تتضع ما في بطنها و يتم توزيع الورثه من جديد .

 

268 views

كيف يقسم الميراث