يوم الأحد 11:07 مساءً 18 أغسطس 2019

لماذا يطفو البراز فوق الماء

صور لماذا يطفو البراز فوق الماء

 

نستعرض في هذا الموضوع اسباب و دلائل مشاكل قرقره المعدة،

 

التجشؤ،

 

خروج الريح،

 

الغازات و البراز.

قرقره المعدة

قد يربكك قرقره معدتك خاصة اذا كنت في غرفه مزدحمة.

 

و هذه الاصوات المنبعثه من المعده و الامعاء المعروفة طبيا باسم قرقره البطن دلاله صحية على ان جهازك الهضمى يعمل جيدا،

 

و هي ناتجه عن الحركة الدوريه للامعاء التي تتمثل في تقلصات متموجه لجدران البطن لدفع الطعام و السوائل و الغازات عبر الجهاز الهضمي،

 

و المعده و الامعاء تصدران ضوضاء مستمره سواء كانت فارغه او ممتلئة،

 

و لكن عند امتلاء المعده فان هذه القرقره تكون موجوده و لكنها مكتومة.

وعلى الرغم من انها حميده الا ان القرقره قد تدل على امراض معويه معدية،

 

خاصة المصحوبه بالانتفاخ او الغازات،

 

او التقلصات،

 

او الاسهال.

 

و من الامراض المحتمله التي قد تدل عليها: فيروسات المعدة،

 

و امساك الامعاء،

 

و التهاب المعدة،

 

و متلازمه الامعاء المتهيجه والمعروفة ايضا بتقلصات القولون)،

 

و مرض التهاب الامعاء و هو المرض الذى يشمل كلا من مرض كروهن،

 

و التهاب القولون.

 

و متلازمه الامعاء المتهيجه هي اكثر امراض المعده و الامعاء شيوعا.

 

و من الدلائل الاخرى على متلازمه الامعاء المتهيجة: الانتفاخ،

 

و التجشؤ،

 

و الالام،

 

و عدم ثبات توقيتات التبرز،

 

بالاضافه لوجود مخاط في البراز و رغم تشابة دلائل كل من متلازمه الامعاء المهتاجة،

 

و مرض التهاب الامعاء الا ان الاخير اكثر خطورة.

حقيقة مهمة

من المعروف منذ القدم ان التثاؤب و السعال معديان،

 

و قد اكتشف مؤخرا باحثون من لندن ان هناك اصواتا اخرى للجسم تعتبر معديه ايضا،

 

حيث اثبتوا ان قول “اضحك تضحك لك الدنيا” صحيح.

 

لكن المؤسف انهم اكتشفوا ان صوت التجشؤ معد هو الاخر.

التجشؤ المتكرر

التكرع و المعروف طبيا باسم التجشؤ هو ثاني الاصوات المخجله للجسم،

 

و هو نوع اخر من انواع انتفاخ البطن.

والتجشؤ لدي معظم الناس دلاله حميده على التخلص من الهواء الزائد الذى ابتلعناة في جهازنا الهضمي،

 

و من الطبيعي ان نتجشا من ثلاث الى اربع مرات بعد تناول الطعام.

 

و قد يكون التجشؤ ايضا فعلا اراديا للفت الانظار او الاستفزاز.

اما اذا كنت تتجشا كثيرا رغما عنك،

 

فقد يكون ذلك بسبب تناول المشروبات الغازية او مضغ الكثير من العلك،

 

او التهام الطعام بسرعة،

 

التجشؤ و خروج الريح قد يعودان لتناول اطعمه ذات نسبة الياف عاليه مثل الفول،

 

و بعض الفواكة و الخضر،

 

و كل انواع الحبوب)،

 

و منتجات الالبان،

 

و الحلوى المصنعة،

 

و الكربوهيدرات خاصة السكر و النشا،

 

او كل ما سبق.

التجشؤ الكثير و خروج الريح قد يدلان على نقص انزيم اللاكتيز اللازم لتكسير سكر اللاكتوز في مجري الجهاز الهضمي.

 

و نقص هذا الانزيم يتسبب في عدم هضم الكثير من الاطعمه و من بينهما اللبن و مشتقاتة و التي يمثل اللاكتوز المكون الرئيسى بها هضما جيدا،

 

و نتيجة ذلك تتكون الغازات.

وكثرة التجشؤ دلاله على حساسيه لانواع معينة من الطعام،

 

او مشكلة بالمعدة،

 

او قد تدل على الارتجاع المعدى المريئي،

 

و هي حالة خطيره ترتد فيها احماض المعده او الطعام الى المرىء.

 

و قد تدل ايضا على متلازمه الامعاء المتهيجة.

والتجشؤ الكثير قد يدل على اضطرابات معديه او معويه اخرى مثل قرحه المعدة،

 

و مرض المرارة،

 

و حصاه المرارة،

 

و الفتق الثقبى.

 

و مع ذلك،

 

ففى كل هذه الحالات تظهر ايضا بعض الدلائل غير المستقره مثل: الغثيان،

 

او التقيؤ،

 

او الالم،

 

او تغيرات الامعاء.

اضف لذلك ان التجشؤ الحاد يدل على اضطرابات المرارة،

 

بل و سرطان القولون او المرىء.

 

و من الدلائل الاخرى على هذه الحالة: الانتفاخ،

 

و فقدان الوزن،

 

و تقيؤ الدم،

 

و البراز المدمم،

 

و اخيرا،

 

قد يكون التجشؤ الكثير المصحوب بالغثيان الحاد او التقيؤ دلاله خطر على الاصابة بازمه قلبية.

حقيقة مهمة

التجشؤ و خروج الريح ليست مجرد تندر عندما يتعلق الامر بالاحتباس الحرارى العالمي،

 

فالغازات المنبعثه من الابقار و غيرها من الموا شي مسئوله عن 20 تقريبا من غاز الميثان المنبعث عالميا.

 

و السماد الغني بالنيتروجين يزيد من المشكلة ايضا.

 

و يزداد الموقف سوءا في نيوزيلندا حيث ينبعث60 من غاز الصوب الزراعيه من الماشية.

خروج الريح المتكرر

قد يثير خروج الريح الضحك و الارتباك اكثر من ايه و ظيفه جسميه اخرى،

 

و لان خروج الريح يصحبة اصوات و روائح فمن الصعب اخفاؤه.

وكثرة الغازات في الجهاز الهضمى تسمي طبيا الانتفاخ،

 

و قد ينتشر الغاز في الامعاء مسببا التطبل،

 

بل و الالم احيانا.

 

و عندما يتسرب الغاز من الفم كما يحدث غالبا فهذا تجشؤ،

 

اما عندما يخرج من الشرج فهو ضرط.

والعجيب انه ليس هناك مصطلح طبي ثابت يصف هذه الحالة،

 

حيث تستخدم تعبيرات مثل: “خروج الريح” او “طرد الغاز”.

ويحدث خروج الريح لدي اغلب الناس بمعدل مره في الساعة و يبلغ مجموع الغازات الخارجه من خلالة ما بين واحد الى ثلاثه باينت وحده تساوي نصف لتر يوميا.

 

و هذا الغاز عديم الرائحه غالبا ما يتكون اساسا من ثاني اكسيد الكربون،

 

و الاكسجين،

 

و النتروجين،

 

و الهيدروجين،

 

و احيانا الميثان و الغازان الاخيران قابلان للاشتعال.

والامر الجيد ان الغازات كريهه الرائحه هي الاستثناء و ليست القاعدة،

 

و السبب في كراهه رائحتها عاده ما يكون عنصر الكبريت الناتج عن الاطعمه ذات نسبة الكبريت العاليه من الفصيله الصليبية مثل: البروكلي،

 

و القرنبيط،

 

و الكرنب،

 

و البصل،

 

و الثوم،

 

و البيض،

 

و منتجات الالبان،

 

و لان كثيرا من هذه الاطعمه تحتوى على نسبة عاليه من الالياف؛

 

فقد تكون مزعجه رغم انها صحية.

وهناك ايضا اطعمه اخرى تحتوى على السولفايت،

 

و هي احدي صور الكبريت مثل: البرقوق المجفف،

 

و غيرة من الفواكه،

 

و كذلك المخبوزات،

 

و العديد من الاغذيه و المشروبات ايضا.

وخروج الريح او البراز كرية الرائحه قد يدلان على كثرة البكتريا في الامعاء الغليظة،

 

و عندما يمتلئ المستقيم بالبراز،

 

فان خروج الريح الخارج يكون كرية الرائحة.

وخروج الريح المتكرر قد يدل ايضا على الحساسيه للاكتوز،

 

او على الحساسيه لبعض الاطعمة،

 

او على حالة حرجه من امراض المعده و الامعاء مثل حصاه المرارة،

 

او متلازمه الامعاء المتهيجة،

 

او التهاب الامعاء،

 

و احيانا ما يدل الانتفاخ الحاد على سرطان المرىء،

 

او القولون،

 

او المستقيم.

حقيقة مهمة

عبر مئات السنين سجلت حالات لاناس تحولوا الى لهب دون سبب و اضح و هذه الظاهره معروفة بالاحتراق التلقائى او الذاتي.

 

و يعتقد بعض العلماء ان هذه الحوادث المؤسفه كانت للكهرباء الساكنه في الجسم التي ادت الى اشتعال الغازات الناتجه عن خروج الريح.

الاحساس بالامتلاء بالغازات

هل سبق لك ان احسست بانك تشبة او بانك ابتلعت بالونا

 

اذا كان الامر كذلك فقد يكون لديك بالفعل بالون هواء في معدتك،

 

ان الاحساس بالامتلاء بالغازات يشبة الانتفاخ و التجشؤ يشبة الاحساس بالامتلاء بالغازات و يدل غالبا على كثرة الغازات،

 

لكنة في حالة الاحساس بالامتلاء بالغازات لا ينبعث الغاز و تكون النتيجة انتفاخ البطن.

 

و الاحساس بالامتلاء بالغازات قد يكون دلاله على ذات الحالات: مثل الحساسيه للاكتوز،

 

او الاضطرابات المعديه المعوية،

 

او تناول الاطعمه التي تسبب التجشؤ،

 

و قد يدل ايضا على احتباس الماء المعروف طبيا باسم الاستسقاء،

 

و هي حالة تنتج عن فرط تناول الاطعمه المملحة،

 

او تعاطي عقاقير مثل اقراص منع الحمل و غيرها من حبوب تحتوى على الاستروجين،

 

و الاستسقاء قد يدل على ارتفاع ضغط الدم،

 

او التغيرات الهرمونيه المرتبطه بالدوره الشهرية و الحمل.

والاحساس بالامتلاء بالغازات قد يدل على العديد من المشكلات المعويه مثل الامساك،

 

و انسداد الامعاء،

 

و متلازمه الامعاء المتهيجة،

 

و سرطانات الجهاز الهضمى مثل سرطان المعده و القولون،

 

كما قد يشير ايضا الى مرض الدراق،

 

و تليف الكبد،

 

و مرض الكلي المزمن.

قد يكون الاحساس بالامتلاء بالغازات دلاله مبكره و احيانا ما تكون الدلاله الوحيده على سرطان المبيض المميت،

 

واحد انواع السرطانات التي يساء تشخيصها لدي السيدات.

 

و اذا تم تشخيص هذه العلامه مبكرا فيمكن علاجها،

 

و لكن المؤسف ان اغلب الحالات 80 منها لا تكتشف مبكرا،

 

حيث يمكن انقاذ حياة المصابة.

دلاله تحذير

دلائل سرطان المبيض غامضه لدرجه انها غالبا ما يتم تجاهلها و تلتبس مع بعض الحالات الاقل خطورة.

وفي يونيو 2007 حددت الجمعيه الامريكية للسرطان و غيرها من الجمعيات الطبيه الدلائل التاليه كدلائل تحذيريه مبكره على سرطان المبيض خاصة اذا استمرت لبضعه اسابيع:

● الم بالبطن او الحوض.
● صعوبه في الاكل او سرعه الشعور بالشبع.
● احساس بالحاح او تكرار التبول.

البراز

تتعدد الكلمات المستخدمة لوصف الفضلات الجامدة التي يفرزها الجسد و تتنوع ما بين كلمات رسمية و دارجة.

وايا كان الاسم،

 

فان اغلبنا لا يحب الحديث عنها،

 

و لا النظر اليها،

 

ناهيك عن شمها.

 

و مع ذلك،

 

فان ملاحظه البراز و اذا كان يطفو او يغطس في المرحاض،

 

و مدي كراهه رائحتة تمنحنا كما هائلا من المعلومات عن حالتنا الصحية.

 

هذه الخصائص و غيرها مثل: لون البراز،

 

و قوامه،

 

و حجمه،

 

و شكله،

 

و كميتة تتاثر بعده عوامل ليس اقلها الحميه الغذائية،

 

حيث ينطبق عليه المثل القائل: “الاناء ينضح بما فيه”.

 

و مع ذلك،

 

فهناك عوامل اخرى لها دور مؤثر على شكل البراز و طريقة اداء الامعاء.

عندما تدخل الحمام لقضاء حاجتك في المره التالية،

 

فلا تضيع و قتك في قراءه المجلات،

 

بل تفحص برازك لتتعرف على الكثير من الحالات الطبيه التي قد يمثل بعضها خطرا على حياتك.

حقيقة مهمة

يمثل الماء 75 تقريبا من البراز الطبيعي،

 

و اذا قلت نسبة الماء،

 

صار البراز جافا،

 

و قليلا،

 

و خشنا اي حالة امساك.

 

اما البراز الرخو على الجانب الاخر فيحتوي على الكثير من الماء،

 

و تكون النتيجة اسهالا.

البراز الاخضر

الحق ان البراز الاخضر قد يكون دلاله حميده و صحية تماما على تناول صاحبة خضراوات طازجه غنيه بالكلوروفيل العنصر الاخضر في النبات)،

 

او قد يعني الافراط في تناول الفطائر الخضراء و جيلى الليمون و الكعك في الاعياد.

وينتج البراز الاخضر ايضا عن تناول مكملات الحديد و بعض المضادات الحيوية،

 

اما اذا كان لينا،

 

فقد ينتج عن افراط استخدام الملينات و غيرها من الادويه التي تسبب الاسهال.

 

و اذا صحب اخضرار البراز شحوب البشرة،

 

فهذا يشير الى الاصابة بعدوي في المعده او الامعاء،

 

او حالة من حالات الاسهال.

البراز البرتقالي

قد يثير البراز البرتقالى القلق من ان يكون ناتجا عن اختلاط البراز بالدم،

 

لكنة قد يعني تناول صاحبة لاطعمه تحتوى على الكثير من من البيتاكاروتين و هو فيتامين مضاد للاكسده و الموجود في عدد من الاطعمه برتقاليه اللون مثل: الجزر،

 

و المانجو،

 

و البطاطا و المشمش،

 

و اليقطين.

 

و الافراط في تناول فيتامين ا)،

 

او المكملات التي تحتوى على البيتاكاروتين،

 

او الاطعمه حمراء او برتقاليه الصبغه قد يكون له نفس التاثير،

 

و ينتج البراز البرتقالى ايضا عن عقار ريفامبين المستخدم لعلاج انواع معينة من العدوي البكتيريه خاصة الدرن.

حقيقة مهمة

تساعد عصاره الصفراء صفراء اللون و المائله للخضرة،

 

و التي يفرزها الكبد و تختزن في المراره على تكسير الدهون و التخلص من الفضلات.

 

و عندما تتحرك العصاره خلال الامعاء و تختلط بالبكتريا فانها تصبح بنيه اللون بصورة طبيعية؛

 

و تكون النتيجة برازا بنيا.

البراز الاحمر او الكستنائي

نشاهد من حين لاخر برازا احمر،

 

و هو احيانا نذير خطر،

 

و قد يكون في احيان اخرى انذارا كاذبا،

 

فقد يدل ما نراة على انه دم على وجود اضطرابات خطيرة،

 

و قد يكون ايضا دلاله عاديه على الافراط في تناول اطعمه و مشروبات حمراء مثل عصير الطماطم،

 

و البنجر،

 

و الجيلي،

 

و خلاصه الفاكهه الحمراء،

 

و المشروبات الغازية المثلجة.

وعلى الجانب الاخر،

 

فان رؤية الخطوط و النقط الحمراء في البراز او في المرحاض،

 

او على الفوط الصحية قد يكون انذارا على نزيف البواسير،

 

او الشروخ الشرجية،

 

او غيرها من الجروح الشرجيه التي تنتج عن الولاده او الامساك او ادخال اشياء في المستقيم.

وعلاوه على دلالتة على داء البواسير و الشروخ الشرجية،

 

فقد يدل البراز الاحمر على مشكلات في مجري المعده و الامعاء،

 

اما اذا كان لون البراز احمر فاتحا،

 

فقد يدل على مشكلة في المجري السفلي للقناة الهضمية،

 

و خاصة القولون.

 

و قد يدل البراز الدموى على التهاب الردب،

 

و هي حالة تنتج عن عدوي او تهيج جيوب القولون الصغيرة،

 

قد يصحبها ايضا الم او تعب في الجانب الايسر السفلى.

 

اذا كان البراز احمر داكنا،

 

فقد تكون المشكلة في المجري العلوى للقناة الهضميه الذى يشمل المرىء،

 

و المعدة،

 

و الامعاء الدقيقة.

وقد يدل البراز الاحمر ايضا على عدوي معويه او حتى على طفيليات و قد يكون دلاله على التهاب الامعاء.

 

و تشمل الدلائل الاخرى لالتهاب الامعاء: الاسهال،

 

و التقلصات،

 

و التقيؤ،

 

و فقدان الوزن.

وقد ينتج البراز الاحمر عن بعض الادويه مثل الحبوب التي تحتوى على البوتاسيوم،

 

و بعض المضادات الحيوية التي قد تسبب قرحه الامعاء و النزيف المتكرر،

 

و اخيرا،

 

فغالبا ما يكون البراز الاحمر تحذيرا من الاصابة ببوليب القولون او سرطان القولون.

 

و الخلاصه ان اي شيء يسبب نزيفا في الجهاز الهضمى بداية من الفم الى الشرج قد يؤدي الى براز احمر او مدمم.

حقائق مهمة

فى الاونه الاخيرة،

 

لم تعد الابحاث تركز على علاج ديدان البطن فقد ثبت ان بويضات الديدان المعويه في بعض الحيوانات في طريقها لان تصبح علاجا لمرض التهاب الامعاء.

 

و قد نجح اطباء الباطنه بجامعة ايوا في علاج مرضي التهاب الامعاء بمشروب يتكون من خلاصه الفي بيضه لدوده معويه لدي هذه الحيوانات،

 

مما ساعد على تنظيم الجهاز المناعى و قلل الالتهاب المعوي.

 

و لعل هذا يوضح السبب في عدم اصابة الناس في الماضى بمرض التهاب الامعاء،

 

حيث كانت ديدان و طفيليات البطن اكثر تفشيا.

بسبب تشابة مصطلحى متلازمه الامعاء المتهيجة،

 

و مرض التهاب الامعاء يحدث خلط بينهما،

 

و لكن:

● متلازمه اضطراب الامعاء المتهيجه اكثر شيوعا،

 

و من دلائلها: تعب بالبطن،

 

او الام،

 

و نوبات من الاسهال و الامساك.

● مرض التهاب الامعاء اكثر ندره و اكثر خطوره و يتضمن مرضين مزمنين هما: مرض كروهن،

 

و قرحه القولون،

 

و قد يسبب تقلصا حادا بالبطن،

 

و اسهالا،

 

و برازا مدمما.

دلاله تحذير

البراز الدموى عاده ما يكون الدلاله التحذيريه الوحيده على بوليب القولون الذى قد يصبح سرطانيا او يسرطن القولون نفسه.

البراز الاسود القطراني

ربما تعتبر البراز الاسود القطرانى اكثر خطوره من الاحمر،

 

لكن الحقيقة انه قد يكون حميدا و دلاله على تناول مكملات الحديد،

 

او الفحم النباتى للتحكم في الغازات)،

 

او البيبتوبيزمول و غيرة من الادويه التي تحتوى على البيزموث.

 

و قد يصبح البراز اسود بسبب تناول العرقسوس الاصلي او الفراولة.

اما اذا كان البراز اسود قطرانيا؛

 

فهذه دلاله على وجود الدم،

 

فعندما ينتقل الطعام من اعلى مجري الجهاز الهضمى المعده و المرىء الى المجري السفلي الامعاء و المستقيم فانه يصبح لزجا و نتنا.

ويدل البراز الاسود القطراني ايضا على قرحه نازفه في المعدة،

 

او الامعاء الدقيقة،

 

او تعاطي الكحوليات،

 

او الاستخدام المزمن لعقاقير معينة قد تسبب نزيف المعده مثل الاسبرين،

 

و الايبوبروفين،

 

و النابروكسين،

 

و غيرها من العقاقير غير الستيريوديه المضاده للالتهاب،

 

او الاسيتامينوفين.

 

و قد يدل البراز الاسود ايضا على التهاب المعده او سرطان في جزء من المجري العلوى للجهاز الهضمي.

دلاله تحذير

ان ثبات الدلائل التاليه قد يكون دلاله تحذيريه على سرطان القولون او ايه مشكلة خطيره اخرى:

● تغير في حركات الامعاء.
● وجود دم ملحوظ في البراز.
● البراز الاسود الداكن.
● البراز غير الكثيف.
● اسهال او امساك.
● احساس بعدم الخلو الكامل للامعاء.
● فقدان الوزن غير معروف السبب.
● ارهاق شديد.
● تقيؤ.

البراز الباهت

قد تعتقد ان البراز الباهت اقل خطوره من البراز الاسود و الاحمر،

 

و هذا صحيح احيانا،

 

فقد يدل البراز الباهت،

 

او الاصفر،

 

او حتى الرمادى الخفيف من وقت لاخر على تناول كثير من الاطعمه البيضاء او الخفيفه كالارز،

 

او البطاطس،

 

او التابيوكا.

 

و التعرض للفحص باشعه الباريوم السينيه قد يؤدي الى تلون البراز بالابيض لعده ايام بعد الفحص،

 

و مضادات الحموضة،

 

و مكملات الكالسيوم الغذائية،

 

و بعض العقاقير المضاده للاسهال قد يكون لها نفس الاثر.

وعلى الجانب الاخر،

 

فان البراز الباهت باستمرار قد يدل على ان عصاره المراره لا تصل للامعاء،

 

مما يدل على ورم في قناة المراره او البنكرياس.

 

و قد يدل البراز الباهت على عده امراض خطيره بالكبد منها انسداد قنوات المراره الناتج عن امراض مثل الالتهاب الكبدي،

 

و التليف الكبدى المزمن،

 

و سرطان الكبد.

 

و من الدلائل الاخرى على انسداد القناة المرارية: البول الاصفر الداكن او البنى،

 

و اصفرار العين و الجلد،

 

و الحكة،

 

و الالم من حين لاخر.

البراز العائم

هل حاولت تنظيف المرحاض مرارا بعد قضائك حاجتك بلا جدوى

 

اغلب البراز يغطس في ماء المرحاض،

 

لكنة احيانا ما يطفو بعض البراز على سطح ماء المرحاض.

 

و كان الاعتقاد السائد ان الدهون هي المسئوله عن هذا الطفو،

 

لكن السبب الحقيقي هو زياده الغازات في البراز.

 

و اذا كانت هذه الغازات بسبب الحميه الغذائية،

 

فلا تقلق الا بشان ان يدخل احدهم الحمام بعدك مباشرة!

وعلى الجانب الاخر،

 

فاذا نتجت الغازات عن اضطرابات في الجهاز الهضمي،

 

فهي دلاله على اسهال المناطق الحارة،

 

و هي حالة يعجز فيها المصاب عن هضم جلوتين القمح.

 

و طفو البراز دلاله ايضا على متلازمه الامعاء المتهيجة،

 

او مرض التهاب الامعاء.

 

و المصابون بهذا المرض يعانون من اسهال مع طفو البراز.

دلاله صحية

البراز الصحي له قوام الموز الناضج،

 

و شكل المقانق،

 

و لون الهمبرجر.

البراز الدهنى المنتن

اذا كان البراز العائم مغطي بطبقه دهنية،

 

و به رغوة،

 

و كرية الرائحة؛

 

فقد يدل هذا على مرض الاسهال الدهني،

 

و هو حالة تتسم بزياده مستويات الدهون في البراز،

 

و هذا البراز الدهنى المنتن قد يدل على مرض التهاب الامعاء،

 

او قد يعني ان غذاء المصاب غني بالدهون،

 

اوان جسمة لا يمتص الدهون بالشكل اللائق.

 

و الاسهال الدهنى المتواصل غالبا ما يدل على متلازمه سوء الامتصاص،

 

و عجز القناة الهضميه عن امتصاص الدهون و غيرها من المواد الغذائية بالشكل اللائق.

ولان زياده الدهون قد تنتج عن انسداد قناة المرارة؛

 

فان البراز الدهنى قد يشترك مع البراز الباهت في بعض الحالات مثل: امراض المرارة،

 

و الكبد،

 

و البنكرياس،

 

او السرطان.

حقيقة مهمة

يري الكثيرون ان الامساك هو عدم التبرز يوميا،

 

و يري اخرون ان عدم التبرز يوميا لا يثير القلق،

 

وان الامساك الحقيقي هو التبرز اقل من ثلاث مرات اسبوعيا،

 

او اخراج كميه براز قليلة و جافة و جامدة يصعب اخراجها.

البراز اللزج

اذا بدا البراز و كانة مغطي بالمخاط او القيح اكثر من الدهون،

 

فقد يدل هذا على حساسيه للطعام.

 

و مثل البراز الدهني،

 

فقد يدل البراز اللزج على مشكلات في القناة الهضميه مثل العدوي البكتيرية،

 

و انسداد الامعاء،

 

و متلازمه الامعاء المتهيجة،

 

و مرض التهاب الامعاء.

واحيانا ما يدل البراز اللزج على اصابة الامعاء ببكتريا شيجلا،

 

او الطفيليات من فئه الجيارديات،

 

و اخيرا،

 

فقد يكون وجود المخاط في البراز دلاله مبكره على امراض شرجيه مثل التهاب الشرج او المستقيم.

البراز النحيل

نحالة البراز غير مرغوبة؛

 

لذلك اذا لاحظت ان البراز نحيل؛

 

فهذه ليست دلاله صحية؛

 

لانها قد تدل على متلازمه الامعاء المتهيجة،

 

او مرض التهاب الامعاء،

 

او انسداد جزئى في الامعاء يحتمل انه ناتج عن الالتصاق فيها او بوليب،

 

او و رم،

 

او سرطان،

 

و البراز النحيل في حجم سن القلم الرصاص دلاله تحذيريه مبكره على سرطان القولون.

  • اسباب طفو البراز على الماء
  • اسباب طفو البراز
  • البراز العائم
  • البراز الطافي فوق الماء
  • البراز الذي يطفو
  • البراز يطفو على سطح الماء
  • البراز لا يطفو فوق الماء
  • البراز يطفو فوق الماء
  • طفو البراز
  • اسباب طفو البراز فوق الماء

14٬509 views

لماذا يطفو البراز فوق الماء