5:56 صباحًا الأحد 26 مايو، 2019

مااهو عدد درجات الجنة

صور مااهو عدد درجات الجنة

اولا

من حيث العدد هي نار واحده و جنه واحده ،

 

 

لكن كل منهما درجات و منازل .

 

 

و قد ياتى في السنه ذكر الجنه بالجمع و ليس المراد تعدد جنس الجنه و انما الاشاره الى عظمتها و درجاتها و انواعها او الى عظمه اجر من يدخلها كما في حديث انس بن ما لك ان ام الربيع بنت البراء و هي ام حارثه بن سراقه اتت النبى صلى الله عليه و سلم فقالت يا نبى الله الا تحدثنى عن حارثه و كان قتل يوم بدر اصابة سهم غرب فان كان في الجنه صبرت وان كان غير ذلك اجتهدت عليه في البكاء قال يا ام حارثه انها جنان في الجنه و في روايه انها جنان كثيرة وان ابنك اصاب الفردوس الاعلى رواة البخاري(2809)

ثانيا

تختلف دركات النار باختلاف كفر اهلها في الدنيا ،

 

 

و المنافقون في الدرك الاسفل منها كما قال ربنا تبارك و تعالى ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار و لن تجد لهم نصيرا النساء/145 و اخف دركاتها – و العياذ بالله – ما اشار الية النبى صلى الله عليه و سلم فيما رواة النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان اهون اهل النار عذابا من له نعلان و شراكان من نار و في روايه توضع في اخمص قدمية جمرتان يغلى منهما دماغة كما يغل المرجل اي القدر ما يري ان احدا اشد منه عذابا و انه لاهونهم عذابا رواة البخارى 6562 و مسلم 212 ،

 

 

و جاء تعيينة في احدي روايات مسلم بانه ابو طالب عم النبى صلى الله عليه و سلم خفف الله تعالى عليه لما كان له من دور في حماية الاسلام في بداياتة .

 

 

ثالثا

لا يعرف تحديدا عدد درجات الجنه ،

 

 

و قد قيل انها بعدد ايات القران الكريم اخذا من حديث عبدالله بن عمرو عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” يقال لصاحب القران اقرا و ارتق و رتل كما كنت ترتل في الدنيا ،

 

 

فان منزلتك عند اخر ايه تقرا بها ” .

 

 

رواة ابو داود 1464 و الترمذى 2914 و صححة الالبانى في صحيح ابي داود.

قال المنذرى في الترغيب قال الخطابي جاء في الاثر ان عدد اي القران على قدر درج الجنه في الاخره , فيقال للقارئ ارق في الدرج على قدر ما كنت تقرا من اي القران , فمن استوفي قراءه كل القران استولي على اقصي درج الجنه في الاخره , و من قرا جزءا منه كان رقية في الدرج على قدر ذلك , فيكون منتهي الثواب عند منتهي القراءه .

 

 

” الترغيب و الترهيب ” 2 / 228 .

 

لكن في كلامة هذا نظر؛

 

لان الحديث في بيان ” منازل ” الحفظه و ليس في درجاتهم ،

 

 

و تختلف الدرجات باختلاف العاملين في الدنيا ،

 

 

كما ان هناك اعمال اخرى يتفاضل الناس بها كالصديقيه و الجهاد و غيرها فعليه لا يلزم ان يكون صاحب القران الحافظ لاكملة في اعلى درجات الجنه على الاطلاق .

 

واعلى درجات الجنه هي الفردوس كما ثبت عن ابي هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “..

 

فاذا سالتم الله فاسالوة الفردوس ،

 

 

فانة اوسط الجنه ،

 

 

و اعلى الجنه ،

 

 

فوقة عرش الرحمن ،

 

 

و منه تفجر انهار الجنه ” .

 

 

رواة البخارى 2637 و مسلم 2831 .

 

ومعنى ” اوسط الجنه ” اي افضلها و اعدلها ،

 

 

و مثلة قوله تعالى و كذلك جعلناكم امه و سطا .

 

وقد جاءت السنه ببيان بعض الاعمال و بيان درجات اهلها ،

 

 

و منها

1.

 

الايمان بالله و التصديق بالمرسلين

عن ابي سعيد الخدرى رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” ان اهل الجنه يتراءون اهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدرى الغابر اي النجم في الافق من المشرق او المغرب لتفاضل ما بينهم ،

 

 

قالوا يا رسول الله تلك منازل الانبياء لا يبلغها غيرهم

 

 

قال بلي ،

 

 

و الذى نفسي بيدة رجال امنوا بالله و صدقوا المرسلين ” .

 

 

رواة البخارى 3083 و مسلم 2831 .

 

2.

 

الجهاد في سبيل الله

عن ابي هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” .

 

.

 

ان في الجنه ما ئه درجه اعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء و الارض ” .

 

 

رواة البخارى 2637 .

 

3.

 

و قد يحصلها الصادق في سؤالة للشهاده بصدق

عن سهل بن حنيف ان النبى صلى الله عليه و سلم قال ” من سال الله الشهاده بصدق بلغة الله منازل الشهداء وان ما ت على فراشة ” .

 

 

رواة البخارى 1909 .

 

4.

 

الانفاق في سبيل الله

عن ابي هريره رضى الله عنه قال جاء الفقراء الى النبى صلى الله عليه و سلم فقالوا ذهب اهل الدثور من الاموال بالدرجات العلا و النعيم المقيم يصلون كما نصلى و يصومون كما نصوم و لهم فضل من اموال يحجون بها و يعتمرون و يجاهدون و يتصدقون … رواة البخارى 807 و مسلم 595 .

 

5.

 

اسباغ الوضوء على المكارة و كثرة الخطا الى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة

عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” الا ادلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات

 

 

قالوا بلي يا رسول الله ،

 

 

قال اسباغ الوضوء على المكارة ،

 

 

و كثرة الخطا الى المساجد ،

 

 

و انتظار الصلاة بعد الصلاة ،

 

 

فذلكم الرباط ،

 

 

فذلكم الرباط .

 

 

رواة مسلم 251 .

 

6.

 

حافظ القران

لحديث عبدالله بن عمرو الذى سبق ذكرة عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” يقال لصاحب القران اقرا و ارتق و رتل كما كنت ترتل في الدنيا ،

 

 

فان منزلتك عند اخر ايه تقرا بها ” .

 

 

رواة ابو داود 1464 و الترمذى 2914 و صححة الالبانى في صحيح ابي داود .

 

فعلى من سمت همتة ان يتطلع للاعلى ،

 

 

و يعمل لينال رضى الله ،

 

 

و يدخل جنه الفردوس ،

 

 

و ها هي الاعمال قد و عد الله اهلها بتلك الدرجات ،

 

 

فكم بين زهد الناس عنها و تشميرهم لها .

 

والله اعلم .

 

 

  • عدد درجات الجنة
  • عدد درجات الجنة بعدد ايات القران
  • كم عدد درجات الجنه
302 views

مااهو عدد درجات الجنة