2:50 مساءً الأربعاء 16 يناير، 2019

ماده حديث لثالثه ثانوى


شرح دروس ما ده المنطق الحديث

المنطق و الاستدلال فيديو

 

المذكره الاولي في ما ده المنطق الحديث

 

الحدود المنطقيه فيديو

 

الكليات الخمسه فيديو

 

المذكره الثانيه في ما ده المنطق الحديث

 

القضايا فيديو

 

المذكره الثالثه في ما ده المنطق الحديث

 

مربع ارسطو فيديو

 

المذكره الرابعه في ما ده المنطق الحديث

 

القياس الارسطي فيديو

 

المذكره الخامسه في ما ده المنطق الحديث

 

الاستدلال الرياضي فيديو

 

المذكره السادسه في ما ده المنطق الحديث

 

الاستقراء الاستدلال التجريبي فيديو

 

المذكره السابعه في ما ده المنطق الحديث

اعزائى طلبه و طالبات الشهاده الثانوية

اقدم لكم اليوم مراجعه لماده الحديث

كتاب الايمان

الحديث الاول
======
عن عباده بن الصامت رضى الله عنه ان رسول الله قال و حوله عصابه من اصحابه” بايعوني على الا تشركوا بالله شيئا و لا تسرقوا و لا تزنوا و لا تقتلوا اولادكم و لا تاتوا ببهتان تفترونه بين ايديكم و ارجلكم و لا تعصوا في معروف،

فمن و في منكم فاجره على الله ،

ومن اصاب من ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفاره له،

و من اصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله فهو الى الله ان شاء عفا عنه وان شاء عاقبه فبايعناه على ذلك ”

الاسئلة:
=====
ماذا تعرف عن راوى الحديث؟
ما العصابة

و كم كان عددهم

و ما موقع جمله “وحوله عصابة” من الاعراب

و ما المحل الاعرابى ل”من اصحابه”؟
ما الذى يشير اليه قوله “وحوله عصابه من اصحابه”؟
ما معنى المبايعه و ما المراد منها

و لم سميت بذلك؟
ما معنى”علي ان لا تشركوا بالله شيئا”



و لم جاءت “شيئا” نكرة

و لم قدم التوحيد على غيره؟
ما مفعول “ولا تسرقوا”

و لم خص قتل الاولاد بالذكر في قوله ” و لا تقتلوا اولادكم”؟
ما البهتان؟وما معنى تفترونه

ما المراد بقوله “بين ايديكم و ارجلكم”؟
ما اصل قوله ” و لا تاتوا ببهتان تفترونه بين ايديكم و ارجلكم”

و لم احتيج حمله على غير ما و رد فيه؟
ما معنى “ولا تعصوا”

و ما المراد ب “المعروف”

و لم قيد بالمعروف مع انه لا يامر الا به؟
لم خص هذه المعاصى بالذكر

و لم اقتصر على المنهيات دون المامورات؟
ما معنى “وفى”



و ما المراد بقوله “فاجره على الله” ،



“ومن اصاب من ذلك شيئا”

و ما اعراب “شيئا”

و ما نوع “من” في قوله “من ذلك شيئا”؟
ما معنى “فعوقب”

و ما نوع الفاء

كيف يكون العقاب في الدنيا

ما معنى قوله”فهو كفاره له”

و علام يدل؟
هل الحدود كفارات لاهلها ام لا

اذكر الاراء في ذلك؟
علام يعود اسم الاشاره ذلك في قوله “ومن اصاب من ذلك”

ما المراد بقوله ” من اصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله فهو الى الله ان شاء عفا عنه وان شاء عاقبه”

و بم يكون العقاب؟
ما مفهوم الحديث

و ما الحكمه من عطف الجمله المتضمنه للعقوبه بالفاء و المتضمنه للستر بثم؟

227 views

ماده حديث لثالثه ثانوى