11:57 صباحًا الأحد 19 مايو، 2019

ماهي الاية التي بينت صفة الوضوء

صفه الوضوء في القران يا ايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاة [المائدة:6] قمتم: اي اردتم القيام،

 

و الصلاة هنا شامله للفريضه و النافلة.
فاغسلوا و جوهكم [المائدة:6] و هذا اول ركن من اركان الوضوء و ما قبلة سنة،

 

ما هو الذى قبله؟

التسمية،

 

غسل الكفين ثلاثا،

 

هذه سنة،

 

ان جاء بها الانسان فهو اكمل وان لم يات بها فلا حرج عليه فاغسلوا و جوهكم [المائدة:6] غسلا بدون فرك،

 

وان دلكت فلا باس لا سيما اذا كان على و جهك شيء من الدهن،

 

فهنا يتاكد ان تدلك الوجه؛

 

لان الدهن يزل معه الماء.
و الوجة من الاذن الى الاذن،

 

اذا الشعر الذى بين الخد و الاذن يعتبر من الوجه،

 

هذا في العرض،

 

فى الطول: من منحني الجبهه – سواء كان الشعر نازلا عنه او صاعدا عنه – من منحني الجبهه الى اسفل اللحية،

 

لا بد ان يغسل هذا كله،

 

و يدخل فيه المضمضه و الاستنشاق،

 

فلو قال قائل: ان الله لم يذكر المضمضه و الاستنشاق،

 

فالجواب سهل جدا: اين محل الانف الذى هو محل استنشاق و اين محل الفم الذى هو محل المضمضة

 

الوجه،

 

اذا هما داخلان في غسل الوجه،

 

و غسل الانف بالاستنشاق و غسل الفم بالمضمضة.
قال الله تعالى: و ايديكم الى المرافق [المائدة:6] الى المرافق معناة اين المبتدا

 

اطراف الاصابع؛

 

لانة لما قال: و ايديكم الى المرافق [المائدة:6] صار لا بد ان يكون من اطراف الاصابع الى المرفق،

 

و المرافق داخله في الوضوء؛

 

لان النبى صلى الله عليه و على الة و سلم بين ذلك،

 

و هنا نقف لننبة على ما يغفل عنه كثير من الناس حيث كانوا يغسلون اليد من الكف الى المرفق ظنا منهم ان غسلها قد تم قبل غسل الوجه،

 

و هذا غير صحيح،

 

و لا بد ان تغسلها من اطراف الاصابع الى المرفقين.
و اذا كان على الانسان جبه يصعب ان يحلها،

 

ماذا يصنع ايمسح عليها

 

اليس لباس الرجلين الخفين يمسح عليه

 

لماذا لا نقول: اذا كان عليه جبه و كان الكم ضيقا امسح عليه

 

نقول: لا.
لا يجوز،

 

و الدليل على هذا: ان النبى صلى الله عليه و على الة و سلم في غزوه تبوك – و تبوك كما تعلمون باردة كان عليه جبه ضيقه الاكمام،

 

فلما تعسر عليه ان يخرج ذراعة منها اخرج اليد،

 

و غسلها.
اذا لا بد ان تغسل يديك بكل حال،

 

و لا يمكن المسح.
قال الله تعالى: و امسحوا برؤوسكم [المائدة:6] و لم يقل اغسلوا تخفيفا على العباد؛

 

لانة لو الزمنا بغسل الراس لقلنا: سمعا و طاعة،

 

و لكن الرب الرحيم عز و جل جعل فرض الراس المسح؛

 

لان الراس مترئس،

 

و لو غسلة الانسان لساح الماء على جسده،

 

و ماذا يحصل من المشقه خصوصا في ايام البرد

 

يحصل مشقه عظيمة،

 

و لان الراس في الغالب مكسو بالشعر،

 

و الشعر اذا صببت عليه ماء او غسلتة متى ييبس

 

ياخذ مدة،

 

فكان من حكمه احكم الحاكمين و رحمه ارحم الراحمين ان جعل فرض الراس المسح.
لم يذكر الله الاذنين،

 

فنقول: اين محل الاذنين؟
في الراس،

 

و اذا كانتا في الراس فهما داخلتان في عموم قوله: و امسحوا برؤوسكم [المائدة:6] و الحمد لله على بيانه،

 

فمهما حاول الانسان ان يسقط مسح الاذنين لم يتمكن؛

 

لا من القران و لا من السنة،

 

اما السنه فقد تواتر عن النبى عليه الصلاة و السلام او استفاض عن الرسول عليه الصلاة و السلام،

 

انة كان يمسح اذنية مع راسه،

 

و لكن كيف يمسح الراس

 

امسح الراس كما شئت،

 

بيد واحده تبرمها على الراس كله او باليدين الاثنتين،

 

و المسحه الواحده تكفي،

 

لكن الافضل ان ترجع من مقدم الراس من عند الجبهه هكذا بيديك على راسك ثم تمرهما على الراس الى الرقبه ثم تعود الى المكان الذى بدات منه،

 

ثم تمسح الاذنين كل اذن بيد،

 

الا اذا لم تستطع باحدي اليدين فابدا بالاذن اليمني قبل اليسرى.
كيف تمسح الاذنين

 

مسح الاذنين سهل،

 

ادخل السبابه في الصماخ في الفتحة ادخلها ادخالا فقط بدون ان تبرمها؛

 

لان ابرامها يعني تكرار المسح،

 

و امر الابهام على ظهر الاذن مره واحدة؛

 

و لهذا قال العلماء: كل ممسوح فتكرار مسحة مكروه.
انظر الى الضابط: كل ممسوح فتكرار مسحة مكروه؛

 

الراس،

 

الخفين،

 

الجبيره في التيمم مسحه واحدة،

 

لكن انظر الفقة في الدين لماذا كرة العلماء ان يكرر المسح

 

قالوا: لان الله سبحانة و تعالى خفف في طهارتة فجعلها مسحا،

 

و تخفيف الكيفية يدل على ان تخفيف الكميه افضل.
الكميه ماذا تعني

 

العدد،

 

و الكيفية: المسح بدل الغسل،

 

فاذا نقول: لا تكرر مسح الراس و لا مسح الاذنين.
قال الله عز و جل: و ارجلكم الى الكعبين [المائدة:6] اي: اغسلوا ارجلكم الى الكعبين،

 

و الكعبان هما: العظمان الناتئان في اسفل الساق،

 

و هما داخلان في الغسل.
و ينبغى ان يخلل الانسان بين اصابعة لا سيما اصابع الرجلين المتلاصقة؛

 

لان الناس يختلفون في اصابع الرجلين،

 

بعضهم تكون اصابعة متلاصقة،

 

و بعضهم منفرجة،

 

و بعضهم الابهام مع التي تليها منفرجه و الباقى متلاصق،

 

و مع ذلك كله نقول: ان النبى صلى الله عليه و على الة و سلم قال ل لقيط بن صبره خلل بين الاصابع فالتخليل بين الاصابع سنة،

 

و الواجب ان تتيقن او يغلب على ظنك ان الماء دخل من بين الاصابع.
انتهي الوضوء.

247 views

ماهي الاية التي بينت صفة الوضوء