10:14 صباحًا الثلاثاء 21 مايو، 2019

متى تتم عملية زراعة الانابيب

اطفال الانابيب

 

كان اول انتصار علمي سجلة التاريخ عندما نجحت عملية الاخصاب خارج الجسم اي عملية اطفال الانابيب “IVF” عام 1978 م لسيده بريطانيه كانت نتيجتها ميلاد الطفلة “لويزابروان” في 28 تموز في مدينه اولدام  بعملية قيصرية؛

 

و كانت هذه ثمره اول عملية اطفال انابيب ناجحه بعد قرن من الابحاث و الدراسات .

 

ماذا نعنى بعملية اطفال الانابيب

 

هو اخصاب البويضه بالحيوان المنوى في انبوب الاختبار بعد اخذ البويضات الناضجه من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيده فقط بعد غسلها حتى يحصل الاخصاب.

 

ثم تعاد البويضه المخصبه الاجنه الى الام.

 

تستغرق هذه العملية من يومين – خمسه ايام و هذه الطريقة تعطي الخيار الافضل لاختيار افضل الاجنه لنقلها الى الام بعد اخصابها خارج الرحم.

 

و تعطي كذلك مجالا اكبر لاحتمال الحمل في الدوره الواحده لانة يمكن نقل اكثر من جنين واحد الى داخل الرحم.

ماهي دواعي اللجؤء للاطفال الانابيب

اولا عقم السيدات

العقم الناتج عن مشاكل في الانابيب الرحميه مثل انسداد قناة فالوب ,مما يؤدى الى صعوبه او انعدام التلقيح داخل الجسم .

 

ثانيا عقم الرجال تستعمل عملية اطفال الانابيب في حالات ضعف الحيوانات المنويه لدي الرجل من حيث النوع و العدد.

ثالثا الامراض الوراثيه تستخدم اطفال الانابيب في حالات الامراض الوراثيه الجينيه و ذلك لاستثناء الاجنه التي تحمل خلل و راثى و هذا ما يسمي بالفحص الجينى قبل الزراعة.

صور متى تتم عملية زراعة الانابيبصور متى تتم عملية زراعة الانابيب

ماهي الحالات التي تستدعى استخدام تقنيه اطفال الانابيب

اولا السيدات اللواتى يعانين من

1 تقدم العمر .

 


2 تلف في الانابيب الرحميه لاى سبب كان من انسداد لهما او ازاله بسبب الحمل الهاجر او الالتهابات او تجمع السوائل او لغايات منع الحمل .

 


3 مرض البطانه الرحميه الهاجره .

 

ثانيا عقم الرجال الناتج عن

1 قله عدد الحيوانات
2 ضعف الحركة و نسبة تشوهات عالية.
3 الرجال الذين تتولد لديهم اجسام مضاده للحيوان المنوي

ثالثا الاسباب غير العروفه هي من المرأة او الرجل .

 

خطوات العلاج بطريقة اطفال الانابيب

اولا

عند خضوع اي زوجين لعملية اطفال الانابيب يجب ان نجرى فحوصات معينة للزوج و الزوجه للتاكد من وجود اسباب تعيق الحمل و معرفه اذا كان هناك بالامكان علاج بطرق ابسط من اطفال الانابيب و هذه الفحوصات تتضمن فحص الدم

 

, فحص الرحم , و فحص الحيوانات , و قناة فالوب.

ثانيا

عملية نتشيط المبايض لانتاج البويضات الصالحه للاستخدام في عملية اطفال الانابيب مما يتيح لنا فرصه جمع اكبر عدد ممكن من البويضات في الدوره الواحده .

 


يجب الاشاره الى ان ادويه تنشيط المبيض ليس لها علاقه بسرطان المبيض.

رصد البويضات بواسطه جهاز الالتراساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة،

 

عدد البويضات التي تم انتاجها ،

 

 

و منع ايه مضاعفات قد تحدث و عاده تكون اذا لم تلتزم المريضه بالمتابعة المستمره و كما يقررها الطبيب المعالج.

ثالثا

عملية سحب البويضات هي عملية جراحيه صغري حيث يتم سحب البويضات من جسم الام بعد اعطاء الادويه المخدره و عاده يتم استخدام الالتراساوند للوصول  الى هذه البويضات في المبيض الاول ثم الثاني حيث يتم سحب البويضات مع كل السائل الذى بداخلها و يتم فحصها بالمختبر لاخذ البويضات الناضجه ليتم استخدامها في عملية اطفال الانابيب اذا كانت المرأة لم تنتج العدد الكافى من البويضات او كانت البويضات جربيات فارغه فيتم تاجيل عملية اطفال الانابيب للدوره التاليه .

 


يجب الاشاره الى انه ليست كل الجريبات التي يتم سحبها لعملية اطفال الانابيب تحتوى على بويضات وان 70 – 80 منها فقط تحتوي على البويضات .

 

رابعا

تحضير الحيوانات المنويه سواء عن طريق اعطاء العينه بالشكل الطبيعي القذف او بطرق اخرى.بمعنى انه يجب توفى حيووانات منويه بجانب البويضات ليتم نجاح عملية اطفال الانابيب ,تحتاج البويضه الواحده في عملية اطفال الانابيب من 10.000-100.000 حيوان منوى و هذا يختلف عن الحقن المجهرى .

 

خامسا الحقن و التخصيب

يتم اخذ الحيوانات المنويه و البويضات التي تم سحبها جانب بعضهما في نفس الوعاء في اجواء تشابة الطبيعة , و من ثم يحاول الحيوان المنوى اختراق جدار البويضه لتتم عملية الاخصاب للبويضه بعد و ضعها في الحاضنه اذا كانت نسب نجاح هذه الطريقة ضعيفه بسب او لاخر يتم اللجؤء الى عملية الحقن المجهرى و الذى سوف نتحدث عنه لاحقا .

 

سادسا

فى عملية اطفال الانابيب بعد تخصيب البويضه و انقسامها يتم احتضان البويضه المخصبه ليتم لها الانقسامات و تصبح جنين ,فى هذه المرحلة من اطفال الانابيب اذا كان الزوجان يعانيان من امراض و راثيه هناك تقنيه فحص المادة الجينيه للاجنه بحثا عن بعض الامراض الوراثيه التي تم التعرف على ما دتها الجينيه و هذا يتم قبل الوصول لعملية ترجيع الاجنه في اطفال الانابيب .

 

سابعا عملية نقل الاجنه

وهي اخر خطوه من خطوات اطفال الانابيب حيث يتم عاده في اليوم 3-5 من ايام تلقيح البويضه نقل الاجنه الى رحم الام عن طريق انبوبه مختبر رفيعه مرورا بعنق الرحم لداخل التجويف الرحمى .

 

فى عملية نقل الاجنه لداخل رحم الام , عاده يتم نقل اكثر من جنين الا اذا كان ما انتجة الزوجان هو جنين واحد فقط .

 

 

  • طريقه عمليه زراعه انابيب
  • علاج تنشيط المبايض بالمختبر
  • متى يبدء انقسام الاجنه في اطفال الانابيب
407 views

متى تتم عملية زراعة الانابيب