متى تكون المراة غير طاهرة


انا بنت عمري 24 سنة، كنت مصابه بالوسواس القهري، و لكن منذ فتره و اني الحمد لله الوسوسه قلت كثيرا، لكن مشكلتى حاليا انة بعد فتره الحيض تنزل منى افرازات بيضاء و حولها ماء، و بالتاكيد ملابسى الداخلية تكون=مبللة. و دائما احرص ان اضع فوطه صحية لكن يصيبني حرج من زميلاتى في العمل عندما يرين في يدي الفوطه خلال الوضوء. هل اني محتاجة اضع فوطة، اني حاسه انها زياده و سوسه مني. مع العلم ان ذلك بعد فتره الحيض. و هل لو وجدت افرازات صفراء لا يصلح الوضوء بملابسى الداخلية. و جزاكم الله خيرا.

الاجابة

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه، اما بعد:

فالحمد لله الذى من عليك بالعافيه من ذلك الداء ، و نسالة تعالى ان يتم عليك نعمه العافية، ثم اعلمي ايتها الاخت الفاضله انك اذا طهرت من الحيض، و رايت بعد هذا هذه الافرازات البيضاء، فان هذه الافرازات هي المعروفة عند العلماء برطوبات فرج المراة، و الراجح عندنا انها طاهرة، وان كانت ناقضه للوضوء، و انظرى الفتوي رقم: 110928، و ليس لهذه الافرازات حكم الحيض. قال النووي رحمة الله: علامه انقطاع الحيض و وجود الطهر ان ينقطع خروج الدم و خروج الصفره و الكدرة، فاذا انقطع طهرت سواء خرجت بعدة رطوبه بيضاء ام لا.انتهى.

واذا علمت ذلك فلا يجب عليك ان تتحفظى من هذه الافرازات؛ لان الراجح طهارتها كما بينا فان اصابت الثياب لم تنجسها، و يجب عليك ان تتوضئى لخروجها، فان كانت تظهر بصورة مستمره بحيث لا تجدين في خلال وقت الصلاة و قتا يتسع لفعل الطهاره و الصلاة، فحكمك حكم المعذور بالسلس و نحوه، فتتوضئين لكل صلاه بعد دخول الوقت، و تصلين بهذا الوضوء الفرض و ما شئت من النوافل.

واما عن الافرازات الصفراء فان الراجح عندنا ان الصفره و الكدره في لمدة العادة حيض، و بعد لمدة العاده لا تعد الصفره و الكدره حيضا، فاذا كنت ترين الصفره في لمدة العاده فهي حيض على الراجح. واما اذا كنت ترينها بعد لمدة العاده فحكمها حكم رطوبات الفرج الذى تقدم. و انظرى الفتوي رقم:  117502 .

والله اعلم.

316 views