8:34 مساءً الثلاثاء 19 مارس، 2019

متى يبدا

متي يبدا طفلي في تناول الاطعمة؟

توصي منظمه الصحه العالميه بتقديم الاطعمه للطفل من سن 4 الى 6 اشهر من العمر. اما قبل ذلك فيجب ارضاع الطفل فقط سواء رضاعه طبيعيه او صناعية. سوف يوضح لك طبيب الاطفال معدل نمو طفلك وينصحك بالتوقيت المناسب لتقديم الاطعمه له. اذا كان معدل نمو طفلك بطيئا، فيمكن البدء في فطامه عند بلوغه شهره الرابع، اما اذا كان معدل نموه طبيعيا، فينصح الكثير من الاطباء بالانتظار حتى يبلغ شهره السادس.

هل يضر طفلي تقديم الاطعمه له مبكرا؟
نعم فقد لا يستطيع طفلك هضم الطعام جيدا قبل سن 4 اشهر، كما ان اي طعام تقدمينه له قد يؤدي الى حساسية.

ما هي اول الاطعمه التي يجب ان اقدمها لطفلى؟
الحبوب هي افضل ما يمكن تقديمه للطفل في البداية. حبوب الارز هي اقل الحبوب احتمالا للتسبب في الحساسية. يمكنك ايضا تجربه الخضروات و الفواكه المهروسه جيدا. خففي الحبوب و الخضروات او الفواكه المهروسه بالماء الدافئ، ثم صفيها من الالياف لانها صعبه الهضم. احرصي على ان يكون قوام الاطعمه المقدمه لطفلك رفيعا جدا حتى يسهل على طفلك بلعها. عندما يتمكن طفلك من قدرته على تناول الطعام، يمكنك زياده سمك قوام الطعام تدريجيا.

كيف يمكنني تقديم طعام جديد لطفلى؟
جربي صنف واحد فقط من الطعام في كل مره و ذلك حتى اذا ظهرت على طفلك ايه حساسيه يمكنك تحديد نوع الطعام الذي سببها. بعد ان تتاكدي من ان طفلك قد اعتاد على كل صنف من الطعام على حده يمكنك مزج انواع من الطعام معا.
قدمي لطفلك الطعام الجديد على مدي ثلاثه ايام، قدمي له ملعقه صغيره منه في اليوم الاول، ملعقتين في اليوم الثانى، ثم ثلاث ملاعق في اليوم الثالث. راقبي في الايام الثلاثه حدوث اي طفح جلدى، قئ، اسهال، انتفاخ، شعور بالضيق، او ايه علامات اخري لعدم الراحة. تلك العلامات هي مؤشر الى ان طفلك قد اصيب بحساسيه من ذلك الطعام، و يجب عندئذ التوقف فورا عن اعطائه هذا الطعام و الاتصال بالطبيب.

ماذا اذا لم يحب طفلي نوعا معينا من الطعام؟
تتغير براعم التذوق عند الطفل كل اسبوعين او ثلاثه لذلك حاولي تقديم الطعام الذي يرفضه طفلك مره اخري له بعد بضع اسابيع، فقد يقبله. كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض، فلا تحاولي تقديم اطعمه جديده له و هو مريض.

متي يمكن لطفلي ان يتناول الاطعمه فقط؟
حتى بعد ان يبدا الطفل في تناول الطعام يظل اللبن جزءا رئيسيا في غذائه. يمكنك الاستمرار في الرضاعه طالما ترغبين انت و طفلك في ذلك.

يكره طفلي ان اطعمه بنفسي فماذا افعل؟
يجب ان يستمتع الطفل بوقت الطعام، لذلك ساعديه على هذا. حاولي تقديم الطعام له بطرق لطيفه باستخدام الاطباق و الملاعق الملونة. اتركيه يطعم نفسه اذا كان يرغب في ذلك و كوني مستعده للفوضي التي ستحدث. اعطيه ملعقته و اتركيه يلمس طعامه، فالاطفال يتعرفون على الطعام من خلال هرسه و نغزه. لا تحاولي اطعامه اكثر من اللازم. قدمي له الطعام المغذي و اتركيه يحدد الكميه التي يرغب في اكلها، فالاطفال بالغريزه ياكلون عندما يجوعون و يتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولي ابقاء هذه الغريزه لدي طفلك.
غيري كل شهر انواع الاطعمه التي تقدمينها له لان الاطفال يشعرون بالملل و يحتاجون للتنوع. تذكري كذلك ان الطفل يجب ان يشعر بالجوع لكي ياكل، فلا تستمري في اعطائه ملاعق قليله من الطعام على مدار اليوم. حددي مواعيد للوجبات و لا تعطيه طعام بين مواعيد هذه الوجبات. اخيرا، دعي طفلك ينضم الى ما ئدتكم اثناء الطعام، حتى يتطلع الى تناول الطعام مع بقيه العائلة.

اليك ارشادات عامه لتقديم الاطعمه لطفلك، لكن تذكري انه لا يوجد جدول محدد فاراء الاطباء تختلف كما ان لكل طفل معدل نمو مختلف عن الاخر.
من 4 الى 6 شهور:
– حبوب الارز
– الخضروات المهروسة: البطاطس، الكوسه او الجزر
– الفواكه المهروسة: الموز، التفاح، او الكمثرى

6 شهور:
– حبوب القمح
– صفار البيض مسلوق)
– الدجاج اضربيه في الخلاط و طريه بالماء او المرقة)
– اللحمه الحمراء اضربيها في الخلاط و طريها)
– الخبز,
– الجبن تجنبي الانواع الصلبه او المملحة)
عصائر الفاكهه المخففه بنسبه و حده من العصير الى 10 و حدات ماء مغلي و مبرد)

8 شهور:
– السمك المفتت
– اغلب الفواكه
– يمكن الان تقديم اغلب الاطعمة
من 9 الى 12 شهر:
التنويع بين اصناف الاطعمه في الوجبه الواحده و الاطعمه التي تؤكل باليد:
– البطاطا المطهيه
– البازلاء و الجزر
– الجبن المبشور
– قطع طريه من الفواكه الطازجه مثل الموز، الخوخ، و الشمام
– اصابع طريه من التفاح و الكمثري المطهية
– المعكرونه باشكالها المختلفة
– اصابع التوست
– الزبادى

تجنبي الاتي قبل سن سنة:
– اللبن البقري
– بياض البيض
– الفراولة
– الشيكولاتة
– الفول

تجنبي الاتي قبل سن 3 سنوات:
الاطعمه التي قد تؤدي الى اختناق الطفل مثل:
– الفشار
– حبات العنب قطعي الحبه الى 4 ارباع قبل تقديمها للطفل)
– الجزر الغير مطهي
– الحلويات الصلبه البمبونى و المصاصات

تجنبي الاتي قبل سن 5 سنوات
– المكسرات
– اذا كان احد افراد اسرتك يعاني من اكزيما، حساسيه ربو، او اي نوع من انواع الحساسيه استشيري طبيبك قبل اعطاء الطفل منتجات الالبان مثل الزبادي و الجبن لانهما قد يسببان له حساسية.
– لا تضيفي ملح او سكر لطعام الطفل، لانك اذا فعلت ذلك فانك تحفزين حاسه طفلك لتذوق الاطعمه الحلوه و المملحه مما قد يؤدي فيما بعد الى مشاكل زياده الوزن، مشاكل في الاسنان، او ضغط دم مرتفع.

198 views
متى يبدا