7:25 مساءً الثلاثاء 22 يناير، 2019








متى يصل السجود البعدي

بالصور متى يصل السجود البعدي 20160908 3270

سجود السهو
 

سجود السهو: عباره عن سجدتين يسجدهما المصلى لجبر الخلل الحاصل في صلاته من اجل السهو،

و اسبابه ثلاثة: الزياده و النقص،

و الشك.

اولا: الزيادة:

اذا زاد المصلى في صلاته قياما،

او قعودا،

او ركوعا،

او سجودا متعمدا بطلت صلاته،

و ان كان ناسيا و لم يذكر الزياده حتى فرغ منها فليس عليه الا سجود السهو،

و صلاته صحيحه وان ذكر الزياده في اثنائها وجب عليه الرجوع عنها و وجب عليه سجود السهو،

و صلاته صحيحة.

مثال ذلك: شخص صلى الظهر مثلا خمس ركعات و لم يذكر الزياده الا و هو في التشهد،

فيكمل التشهد،

و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم.

فان لم يذكر الزياده الا بعد السلام سجد للسهو و سلم،

و ان ذكر الزياده و هو في اثناء الركعه الخامسه جلس في الحال فيتشهد و يسلم ثم يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه(1 ان النبى صلى الله عليه و سلم صلى الظهر خمسا،

فقيل له: ازيد في الصلاة

فقال: «وما ذاك؟» قالوا: صليت خمسا،

فسجد سجدتين بعدما سلم.

و في رواية: فثني رجليه و استقبل القبله فسجد سجدتين ثم سلم.

رواه الجماعة(2).

السلام قبل تمام الصلاة: السلام قبل تمام الصلاه من الزياده في الصلاة(3)،

فاذا سلم المصلى قبل تمام صلاته متعمدا بطلت صلاته.

وان كان ناسيا و لم يذكر الا بعد زمن طويل اعاد الصلاه من جديد.

وان ذكر بعد زمن قليل كدقيقتين و ثلاث فانه يكمل صلاته و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم،

دليل ذلك حديث ابى هريره رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم صلى بهم الظهر او العصر فسلم من ركعتين،

فخرج السرعان من ابواب المسجد يقولون: قصرت الصلاه و قام النبى صلى الله عليه و سلم الى خشبه في المسجد فاتكا عليها كانه غضبان،

فقام رجل فقال: يا رسول الله،

انسيت ام قصرت الصلاة

فقال النبى صلى الله عليه و سلم: «لم انس و لم تقصر» فقال الرجل: بلي قد نسيت،

فقال النبى صلى الله عليه و سلم للصحابة: «احق ما يقول؟» قالوا: نعم،

فتقدم النبى صلى الله عليه و سلم فصلي ما بقى من صلاته ثم سلم،

ثم سجد سجدتين ثم سلم.

متفق عليه(4).

واذا سلم الامام قبل تمام صلاته و في المامومين من فاتهم بعض الصلاه فقاموا لقضاء ما فاتهم،

ثم ذكر الامام ان عليه نقصا في صلاته فقام ليتمها،

فان المامومين الذين قاموا لقضاء ما فاتهم يخيرون بين ان يستمروا في قضاء ما فاتهم و يسجدوا للسهو،

و بين ان يرجعوا مع الامام فيتابعوه،

فاذا سلم قضوا ما فاتهم،

و سجدوا للسهو بعد السلام.

و هذا اولي و احوط.

ثانيا: النقص:

ا نقص الاركان:

اذا نقص المصلى ركنا من صلاته فان كان تكبيره الاحرام فلا صلاه له سواء تركها عمدا ام سهوا؛

لان صلاته لم تنعقد.

وان كان غير تكبيره الاحرام فان تركه متعمدا بطلت صلاته.

وان تركه سهوا فان وصل الى موضعه من الركعه الثانيه لغت الركعه التى تركه منها،

و قامت التى تليها مقامها،

و ان لم يصل الى موضعه من الركعه الثانيه وجب عليه ان يعود الى الركن المتروك فياتى به و بما بعده،

و في كلتا الحالين يجب عليه ان يسجد للسهو بعد السلام.

 

مثال ذلك: شخص نسى السجده الثانيه من الركعه الاولي فذكر ذلك و هو جالس بين السجدتين في الركعه الثانيه فتلغو الركعه الاولي و تقوم الثانيه مقامها،

فيعتبرها الركعه الاولي و يكمل عليها صلاته و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم.

ومثال اخر: شخص نسى السجده الثانيه و الجلوس قبلها من الركعه الاولي فذكر ذلك بعد ان قام من الركوع في الركعه الثانيه فانه يعود و يجلس و يسجد،

ثم يكمل صلاته و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم.

ب نقص الواجبات:

اذا ترك المصلى و اجبا من و اجبات الصلاه متعمدا بطلت صلاته.

وان كان ناسيا و ذكره قبل ان يفارق محله من الصلاه اتي به و لا شيء عليه.

وان ذكره بعد مفارقه محله قبل ان يصل الى الركن الذى يليه رجع فاتي به ثم يكمل صلاته و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم.

وان ذكره بعد و صوله الركن الذى يليه سقط فلا يرجع اليه،

فيستمر في صلاته و يسجد للسهو قبل ان يسلم.

مثال ذلك: شخص رفع من السجود الثانى في الركعه الثانيه ليقوم الى الثالثه ناسيا التشهد الاول فذكر قبل ان ينهض فانه يستقر جالسا فيتشهد،

ثم يكمل صلاته و لا شيء عليه.

وان ذكر بعد ان نهض قبل ان يستتم قائما رجع فجلس و تشهد،

ثم يكمل صلاته و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم.

وان ذكر بعد ان استتم قائما سقط عنه التشهد فلا يرجع اليه،

فيكمل صلاته و يسجد للسهو قبل ان يسلم.

دليل ذلك: ما رواه البخارى و غيره(5 عن عبد الله بن بحينه رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم صلى بهم الظهر فقام في الركعتين الاوليين و لم يجلس يعنى للتشهد الاول فقام الناس معه حتى اذا قضي الصلاه و انتظر الناس تسليمه كبر و هو جالس فسجد سجدتين قبل ان يسلم ثم سلم.

ثالثا: الشك:

الشك: هو التردد بين امرين ايهما الذى و قع.

والشك لا يلتفت اليه في العبادات في ثلاث حالات:

الاولى: اذا كان مجرد و هم لاحقيقه له كالوساوس.

الثانية: اذا كثر مع الشخص بحيث لا يفعل عباده الا حصل له فيها شك.

الثالثة: اذا كان بعد الفراغ من العباده فلا يلتفت اليه ما لم يتيقن الامر فيعمل بمقتضي يقينه.

مثال ذلك: شخص صلى الظهر فلما فرغ من صلاته شك هل صلى ثلاثا او اربعا،

فلا يلتفت لهذا الشك الا ان يتيقن انه لم يصل الا ثلاثا فانه يكمل صلاته ان قرب الزمن ثم يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم،

فان لم يذكر الا بعد زمن طويل اعاد الصلاه من جديد.

واما الشك في غير هذه المواضع الثلاثه فانه معتبر.

ولا يخلو الشك في الصلاه من حالين:

الحال الاولى: ان يترجح عنده احد الامرين فيعمل بما ترجح عنده،

فيتم عليه صلاته و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم.

 

مثال ذلك: شخص يصلى الظهر فشك في الركعه هل هى الثانيه او الثالثه لكن ترجح عنده انها الثالثه فانه يجعلها الثالثه فياتى بعدها بركعه و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: ما ثبت في الصحيحين و غيرهما من حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: «اذا شك احدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه،

ثم ليسلم،

ثم يسجد سجدتين» هذا لفظ البخاري(6).

الحال الثانية: ان لا يترجح عنده احد الامرين فيعمل باليقين و هو الاقل،

فيتم عليه صلاته،

و يسجد للسهو قبل ان يسلم ثم يسلم.

مثال ذلك: شخص يصلى العصر فشك في الركعه هل هى الثانيه او الثالثه و لم يترجح عنده انها الثانيه او الثالثه فانه يجعلها الثانيه فيتشهد التشهد الاول،

و ياتى بعده بركعتين،

و يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: ما رواه مسلم(7 عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: «اذا شك احدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا ام اربعا

فليطرح الشك و ليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل ان يسلم،

فان كان صلى خمسا شفعن له صلاته،

و ان كان صلى اتماما لاربع كانتا ترغيما للشيطان».

ومن امثله الشك: اذا جاء الشخص و الامام راكع فانه يكبر تكبيره الاحرام و هو قائم معتدل،

ثم يركع و حينئذ لا يخلو من ثلاث حالات:

الاولى: ان يتيقن انه ادرك الامام في ركوعه قبل ان يرفع منه فيكون مدركا للركعه و تسقط عنه قراءه الفاتحة.

الثانية: ان يتيقن ان الامام رفع من الركوع قبل ان يدركه فيه فتفوته الركعة.

 

الثالثة: ان يشك هل ادرك الامام في ركوعه فيكون مدركا للركعه او ان الامام رفع من الركوع قبل ان يدركه ففاتته الركعه فان ترجح عنده احد الامرين عمل بما ترجح فاتم عليه صلاته و سلم،

ثم سجد للسهو و سلم الا اذا لم يفته شيء من الصلاه فانه لا سجود عليه حينئذ.

وان لم يترجح عنده احد الامرين عمل باليقين وهو ان الركعه فاتته فيتم عليه صلاته و يسجد للسهو قبل ان يسلم ثم يسلم.

فائدة:

اذا شك في صلاته فعمل باليقين او بما ترجح عنده حسب التفصيل المذكور،

ثم تبين له ان ما فعله مطابق للواقع و انه لا زياده في صلاته و لا نقص،

سقط عنه سجود السهو على المشهور من المذهب لزوال موجب السجود و هو الشك.

وقيل: لا يسقط عنه ليراغم به الشيطان لقول النبى صلى الله عليه و سلم: «وان كان صلى اتماما لاربع كانتا ترغيما للشيطان».

و لانه ادي جزءا من صلاته شاكا فيه حين ادائه و هذا هو الراجح.

مثال ذلك: شخص يصلى فشك في الركعه اهى الثانيه ام الثالثة

و لم يترجح عنده احد الامرين فجعلها الثانيه و اتم عليها صلاته،

ثم تبين له انها هى الثانيه في الواقع،

فلا سجود عليه على المشهور من المذهب،

و عليه السجود قبل السلام على القول الثانى الذى رجحناه.

سجود السهو على الماموم:

اذا سها الامام وجب على الماموم متابعته في سجود السهو؛

لقول النبى صلى الله عليه و سلم: «انما جعل الامام ليؤتم به،

فلا تختلفوا عليه» الى ان قال: «واذا سجد فاسجدوا» متفق عليه من حديث ابى هريره رضى الله عنه(8).

 

وسواء سجد الامام للسهو قبل السلام او بعده فيجب على الماموم متابعته الا ان يكون مسبوقا اي قد فاته بعض الصلاه فانه لا يتابعه في السجود بعده لتعذر ذلك اذ المسبوق لا يمكن ان يسلم مع امامه،

و على هذا فيقضى ما فاته و يسلم،

ثم يسجد للسهو و يسلم.

مثال ذلك: رجل دخل مع الامام في الركعه الاخيره و كان على الامام سجود سهو بعد السلام،

فاذا سلم الامام فليقم هذا المسبوق لقضاء ما فاته و لا يسجد مع الامام،

فاذا اتم ما فاته و سلم سجد بعد السلام.

واذا سها الماموم دون الامام و لم يفته شيء من الصلاه فلا سجود عليه؛

لان سجوده يؤدى الى الاختلاف على الامام و اختلال متابعته؛

و لان الصحابه رضى الله عنهم تركوا التشهد الاول حين نسيه النبى صلى الله عليه و سلم فقاموا معه و لم يجلسوا للتشهد مراعاه للمتابعه و عدم الاختلاف عليه.

فان فاته شيء من الصلاه فسها مع امامه او فيما قضاه بعده لم يسقط عنه السجود،

فيسجد للسهو اذا قضي ما فاته قبل السلام او بعده حسب التفصيل السابق.

مثال ذلك: ما موم نسى ان يقول: «سبحان ربى العظيم» في الركوع،

و لم يفته شيء في الصلاه فلا سجود عليه.

فان فاتته ركعه او اكثر قضاها ثم سجد للسهو قبل السلام.

مثال اخر: ما موم يصلى الظهر مع امامه فلما قام الامام الى الرابعه جلس الماموم ظنا منه ان هذه الركعه الاخيره فلما علم ان الامام قائم قام،

فان كان لم يفته شيء من الصلاه فلا سجود عليه،

و ان كان قد فاتته ركعه فاكثر قضاها و سلم،

ثم سجد للسهو و سلم.

و هذا السجود من اجل الجلوس الذى زاده اثناء قيام الامام الى الرابعة.

والخلاصة:

يتبين لنا مما سبق ان سجود السهو تاره يكون قبل السلام،

و تاره يكون بعده.

فيكون قبل السلام في موضعين:

الاول: اذا كان عن نقص،

لحديث عبد الله بن بحينه رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم سجد للسهو قبل السلام حين ترك التشهد الاول.

و سبق ذكر الحديث بلفظه.

الثاني: اذا كان عن شك لم يترجح فيه احد الامرين،

لحديث ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه فيمن شك في صلاته فلم يدر كم صلى

ثلاثا ام اربعا

حيث امره النبى صلى الله عليه و سلم ان يسجد سجدتين قبل ان يسلم،

و سبق ذكر الحديث بلفظه.

ويكون سجود السهو بعد السلام في موضعين:

الاول: اذا كان عن زياده لحديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه حين صلى النبى صلى الله عليه و سلم الظهر خمسا فذكروه بعد السلام فسجد سجدتين ثم سلم،

و لم يبين ان سجوده بعد السلام من اجل انه لم يعلم بالزياده الا بعده،

فدل على عموم الحكم،

و ان السجود عن الزياده يكون بعد السلام سواء علم بالزياده قبل السلام ام بعده.

ومن ذلك: اذا سلم قبل اتمام صلاته ناسيا ثم ذكر فاتمها،

فانه زاد سلاما في اثناء صلاته فيسجد بعد السلام؛

لحديث ابى هريره رضى الله عنه حين سلم النبى صلى الله عليه و سلم في صلاه الظهر او العصر من ركعتين فذكروه فاتم صلاته و سلم ثم سجد للسهو و سلم،

و سبق ذكر الحديث بلفظه.

الثاني: اذا كان عن شك ترجح فيه احد الامرين لحديث ابن مسعود رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم امر من شك في صلاته ان يتحري الصواب فيتم عليه،

ثم يسلم و يسجد.

و سبق ذكر الحديث بلفظه.

واذا اجتمع عليه سهوان موضع احدهما قبل السلام،

و موضع الثانى بعده،

فقد قال العلماء: يغلب ما قبل السلام فيسجد قبله.

مثال ذلك: شخص يصلى الظهر فقام الى الثالثه و لم يجلس للتشهد الاول و جلس في الثالثه يظنها الثانيه ثم ذكر انها الثالثه فانه يقوم و ياتى بركعه و يسجد للسهو ثم يسلم.

فهذا الشخص ترك التشهد الاول و سجوده قبل السلام،

و زاد جلوسا في الركعه الثالثه و سجوده بعد السلام فغلب ما قبل السلام.

و الله اعلم.

والله اسال ان يوفقنا و اخواننا المسلمين لفهم كتابه،

و سنه رسوله صلى الله عليه و سلم،

و العمل بهما ظاهرا و باطنا في العقيده و العباده و المعامله وان يحسن العاقبه لنا جميعا،

انه جواد كريم.

والحمد لله رب العالمين،

و صلى الله و سلم على نبينا محمد،

و على اله و صحبه اجمعين.

 

تم تحريره بقلم الفقير الى الله تعالى

محمد الصالح العثيمين

فى 4/3/1400ه.

196 views

متى يصل السجود البعدي