6:18 صباحًا الإثنين 27 مايو، 2019

مخاطر النوم بعد الاكل مباشرة

1.النوم بعد الاكل مباشره يؤثر سلبا على المعده و المرئ:

قال باحثون يابانيون ان تناول و جبه العشاء و النوم مباشره قد يشكل ذلك مخاطرصحية لدي بعض الافراد و اوضحوا  ان الفتره الزمنيه الفاصله بين تناول و جبه العشاء و موعد النوم لها علاقه مباشره بحدوث ارتداد احماض المعده الى المرئ و هو ما يعرف بظاهره الارتجاع..

 

هذا الخبر الطبي نشرة فريق من الاطباء في جامعة اوساكا اليابانية بقياده الدكتور شيوارو بوج يورا و ذلك في المجلة الامريكية لطب المعده و الامعاء،

 

و جاء في تفاصيل هذا التحذير الطبي انه ينصح بشده بضروره عدم تناول الطعام قبل موعد النوم على الاقل بثلاث ساعات و خصوصا لدي الافراد الذين يعانون من ظاهره الارتجاع،

 

هذه الدراسةالهامه اجريت على 147 شخصا ممن يعانون الارتجاع،

 

و على 294 شخصا لهم تاريخ طبي مشابة و لكن لا يعانون من هذه الظاهره بشكل مباشر،

 

و قد خلص الباحثون الى وجود علاقه قوية بين الذهاب للنوم بعد فتره قصيرة من تناول و جبه العشاء و الاصابة بظاهره الارتجاع و ذلك مقارنة بالاشخاص الذين قضوا فتره 4 ساعات او يزيد قبل خلودهم للنوم يذكر هنا ان ظاهره الارتجاع تتسبب بمشاكل صحية خطيره كالالتهاب في غشاء المرئ و حدوث نوع من الاختناق لدي بعض الاشخاص.

 

من هنا فان كثير من الاطباء ينصحون بضروره ترك فتره زمنيه كافيه بين تناول العشاء و الخلود للنوم و يجمعون على ان فتره 3 ساعات قد تكون كفيله بتفادى تلك المخاطر.

2.

 

النوم بعد الاكل هو سبب السمنه و اضطراب المعده التي يعانى منها الكثير:

النوم بعد الاكل سبب مباشر في زياده الوزن لان الدم بعد الاكل يتشبع بالطاقة اللازمه للحركة و هي السكريات و عدم استخدام هذه الطاقة في النشاط الحركى بعد الاكل يتسبب في خزينها في الجسم على شكل دهون مما يزيد الوزن،

 

و قد اثبتت الدراسات ان النوم يؤثر على المعده الممتلئه و يؤخر عملية الهضم،

 

و في نفس الوقت تضغط المعده الممتلئه على الرئه و تحدث صعوبه في التنفس لذا ينصح بالاسترخاء بعد الاكل و ليس النوم اذا لزم الامر لانة ينشط الدوره الدمويه في المعده و يساعدها على القيام بعملية الهضم و الامتصاص على اكمل و جة كما ينصح بالحركة لانها تبنى الانسجه العضليه المهمه لقوام الانسان و صحة بدنه.

3.

 

عن عائشه رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه و سلم قال “اذيبوا طعامكم بذكر الله و الصلاة و لا تناموا عليه تقسوا قلوبكم” رواة الطبرانى في الاوسط و البيهقى في شعب الايمان.

وعن على بن ابي طالب كرم الله و جهة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال “اكل العباد و نومهم عليه قسوه في قلوبهم” اخرجة ابن ما ردوية و السيوطى في الدر المنثور و الديلمى بلفظ قريب.

 

قال الحراني: و القسوه اشتداد التصلب و التحجر،

 

و قال الغزالى و فيه يستحب الا  ينام بعد الشبع فيجمع بين غفلتين فيعتاد الفتور و يقسو قلبة و لكن ليصل او يجلس يذكر الله فانه اقرب الى الشكر،

 

و كان الثورى رحمة الله اذا شبع ليلة احياها.

 

و تذكر كتب الطب الوقائى ان النوم يوجب البطء في كل الافعال الحيوية في البدن و الهضم و كثرة الغازات كما انه من الملاحظ ان معظم حالات الذبحه الصدريه تاتى بعد و جبه ثقيله و النوم بعدها مباشرة.

 

فيجب ترك فتره تقرب من ساعة تفصل بين انتهاء الطعام و النوم الطويل حتى تكون المعده قد انتهت تقريبا من هضمه.

  • فترة الوقت للنوم بعد العشاء
348 views

مخاطر النوم بعد الاكل مباشرة