مخاطر ضربات الشمس في الصيف


 

من احسن العناصر المناخيه التي لها تاثير على صحة الانسان اشعه الشمس و تختلف تاثيرها على الانسان على حسب قوتها و شدتها و توهجها و تركيبها.

فالاشعه تحت الحمراء مثلا تمتص بواسطه الجسم و الملابس و لهذا فانها ترفع حراره الملابس حتى ان الانسان يضطر في الجو الحار الى تخفيف ملابسة و تغيير نوعيتها و الابتعاد عن اشعه الشمس و تجنبها.

ومن ايات الله سبحانة و تعالى في خلقة و اعجازة في صنعة انه مهما بلغت درجه حراره الطقس حتى لو تخطت الخمسين درجه مئويه او انخفضت لتظل عشر درجات تحت الصفر اي برغم هذه التجاوزات الجويه الموسميه فانه لا يحدث اي تبدل في درجه حراره الجسم الداخلية التي تبقي ثابته ما دامت الحياة تدب في اوصالنا.

و تتعاون اجهزة كثيرة في الجسم على تنظيم درجه حرارتة و جعلها ثابته كجهاز رئيسى في المخ يعرف في الطب بمصطلح THALAMUS و في اللغه العربية ثلامس – المهاد و الرئتين و الجلد و الغدد العرقيه و الاوعيه الدمويه الطرفية.

والتعرض لاشعه الشمس المتوهجه لفتره طويله يعطل جهاز تنظيم الحراره الذى يقع في المخ فيصاب الانسان بضربه الشمس و هي اشد امراض و مشاكل الصيف الصحية خطوره و يجب اسعاف المصاب بها فورا.

و اولي علامات الاصابة بضربه الشمس هو الشعور بالاجهاد و الصداع المستمر و ارتفاع درجه حراره الجسم ما بين «40 – 42» درجه مئوية.

اما اذا كان الجو رطبا و درجه الحراره مرتفعه فيصاب الانسان بما يعرف بالانهاك الحرارى الذى يفقد فيه الجسم السوائل و الاملاح الحيوية نتيجة التعرق الغزير.

و الاحساس بالعطش و التعرق الغزير بداية علامات الاصابة بالانهاك الحراري.

و بعد هذا تهبط الدوره الدمويه بفعل فقد السوائل و الاملاح الامر الذى ربما يودى بحياة الانسان.

و لهذا نشدد على الالتزام بقوانين و زاره الشؤون الاجتماعيه و العمل التي تمنع العمال من العمل وقت القيلوله من الساعة الحاديه عشره حتى الرابعة عصرا حفاظا على صحتهم و حياتهم.

و نشدد في هذه الدراسه على حماية الاطفال من الاصابة بضربه الشمس لانها تتلف خلايا المخ و تصيبهم بالتخلف العقلى .

اذا كان جسم الانسان باستطاعتة مكافحه تقلبات الطقس بما يملك من اجهزة دفاعيه فان لهذا الدفاع حد يمكن تتعطل بعدة هذه الاجهزة و تصاب بالخلل و الاضطراب و التوقف عن العمل عندما يتعرض الانسان لوهج الشمس و الجو الحار الشديد الحراره لفتره طويلة.

فقد يحدث فشل و توقف لجهاز ضبط الحراره في الجسم ب «HEAT REGULATARY CINTER ».

اعراض ضربه الشمس

من الاعراض الظاهره لضربه الشمس عند التعرض المباشر لوهجها في ساعات القيظ و هي ما بين الحاديه عشره صباحا و الرابعة عصرا كالتالي:

– ارتفاع درجه حراره الجسم ما بين «40-42» درجه مئوية.

– الشعور بالاجهاد الشديد و الصداع المستمر و الشعور بالاجهاد هو اولي العلامات و الاعراض الداله على الاصابة بضربه الشمس.

– يصاب الجلد المصاب بضربه الشمس بالجفاف و الاحمرار و الشعور بالحكة.

394 views