يوم الإثنين 1:33 مساءً 17 فبراير 2020

مرخ البطن اثناء الدورة

التمريخ و سيلة للحمل باذان الله 

تمارسة الكبيرات في السن عن طريق التدليك و يزعمن شفاءة للامراض
«لتيخ» يفيد في الامراض و العلل ام مجرد موروثات و تجارب شخصية؟

الترفيع و التمريخ و يسمي في بعض اللهجات «ترديد الارحام» و هو من نوعيات الطب الشعبى المتوارث عبر الاجيال.

سابقا كانت النساء يتوارثنة كعلم يفترض بالعارفات منهن اتقانة و معرفتة و ربما و رد ذلك الفن في بعض متون كتاب القانون للطبي و الفيلسوف ابن سيناء. و بالرغم من التقدم العلمي و الطبي و الثوره المعلوماتيه الا ان العوده للجذور و التمسك بالتقاليد تاخذ سمه بارزه في مجتمعاتنا العربية فنلاحظ ان بعض النساء تشد الرحال من دوله الى اخرى= عندما ياتى على مسامعها ذكر «المراخه الفلانية» التي تجيد مهنه التدليك لاعضاء الجسم و ترفيع و ترديد الارحام للنساء.
و في ذلك التحقيق سلطنا الضوء على بعض جوانب ذلك العالم المجهول التي اثارت علامات استفهام كبار و كثيرة حول ذلك الموضوع.

حالات تاخر الحمل

التقينا بالسيده «حنان 25سنة» لتحدثنا عن تجربتها مع التمريخ فتقول: تزوجت منذ سنه و نصف السنه و لم يكتب لى الله الحمل استعملت ابرا منشطه و كلوميد و حبوب الحليب ثم سمعت عن مراخه ممدوحه بسمعتها الطيبه في الامارات و قامت بتمريخي، و قالت عندك ميلان بالرحم في الجهه اليسري و لن يتم لك الحمل حتى ينظف الرحم و تنزل الدوره و عملت لى تمريخا و هو عبارة عن مساج و اعطتنى بعض الاعشاب استعملها اني و زوجي و نزلت الدوره و الحمدلله.

وها اني انتظر الفرج القريب باذن الله و خصوصا انها تقرا ايات من القران الكريم خلال التمريخ.

اما نوال سلمان 35 سنه فتقول: غابت عنى الدوره مدة ثلاثه اشهر و لم تنزل و لا يوجد حمل ذهبت للمراخه و بعدها بيومين نزلت الدوره و الحمدلله.

ثم ادلت السيده سهام 27 سنه بدلوها في ذلك المقال فقالت: اول مره ذهبت للمراخه لم اكن اثق بهن لكن غابت عنى الدوره مدة شهرين بدون حمل مع الم شديد في البطن و احست بتعب و ارهاق فذهبت في يوم دورتي المعتاده و مرختنى و قالت عندك سد في الارحام و التمريخ يساعد في اخراج السوائل و تستمر لمدة التمريخ خمس دقيقة مدة ثلاثه ايام في موعد الدوره المعتاد مع بعض الاعشاب و ربما لاحظت نتيجة متقدمه و احست براحه و نزلت الدوره الشهرية في موعدها و الحمدلله.

القران و الاذكار

وعن بعض الطرق المعتاده لتمريخ الارحام تقول ام معاذ:

الطرق الشعبية في العلاج الطبيعي لها طرق عديده و ما مونه العواقب و بدون اثار جانبيه و لكنها تتطلب و قتا فعندما اذهب للمراخه عند تاخر الدوره الشهرية تبدا بدهن البطن بزيت زيتون مقروء عليه و تقوم بتدليك البطن بشكل دائرى من الاعلى الى الاسفل و اتجاهات مختلفة ثم تنتقل الى الظهر و تبدا من الاعلى الى احدث فقره في الظهر. و خلال التمريخ تقرا الايات و الاذكار الشرعيه و الدعاء للمريض بالشفاء و يتطلب عده دقيقة لعده ايام و صفت لى بعض الادويه الشعبية كالحلبه و المره و السميره تؤخذ مع العسل على الريق و كل و صفه بما يتناسب مع حالة المرض و شدته.

شهاده عالمية

وتوقعت عند البداية عن عدد المراخات في مدينه الرياض قليلات و لكن المفاجاه عندما و جدت محترفات حصلت على شهادات من مراكز عالمية كالمراخه – ام محمد – التي دعمت عملها بالدراسه و التدريب في احد المراكز المتخصصه بالعلاج الطبيعي في المانيا فقالت:

امضيت في ذلك المجال قرابه 9 سنوات بدايتى معه عندما ذهب زوجي لالمانيا للدراسه فذهبت معه و درست فن المساج مدة ثلاث سنوات و الذى كان يطبق على اجسامنا عمليا نحن المتدربات و عندما حضرت للرياض بدات اطبق هذا على المقربين و دعمت هذا بالاعشاب و القران و الدعاء لى و لمريض بالمساعدة و الفوائد باذن الله و كانت اكثر من ياتى لى من النساء يشتكين من امراض عضويه و هي في حقيقة الامر نفسيه اساسها الاكتئاب الحاصل من الحياة المدنيه و لان مشرط الجراح ليس فيه خط عوده بعكس الطب الشعبى و عندما تاتينى المرضيه ابدا معها اولا بالمساج و قراءه القران و تلاوه الاذكار و الدعاء للمريض حتى ترتاح المريضه خلال الجلسة.

ولعلم ان التدليك و المساج يرفع المناعه من الامراض بمعدل 80 حتى و لو مره في الشهر. و بالنسبة لامكانيه الحمل مع التدليك و التمريخ فتقول ام محمد:

من المعروف ان التمريخ و خصوصا بالاعشاب يعتبر مهما جدا جدا و هو المعروف – بالريكى – و هو نوع من نوعيات العلاجات التي تساعد الانسان على التغلب على الامراض عن طريق رفع المناعه الداخلية للجسم و التمريخ للارحام هو تنشيط للبويضات و الجهاز المناعي.

وقد حاولت ادراج عشبه – الشذاب – التي تزرع في المنطقة الجنوبيه بكثرة الى برنامجى العلاجى سواء عن طريق خلطها مع ماء الورد او عمل كريم موضعى على الجلد و هو ضد التحس و هو طارد للارواح الخبيثه و الشياطين و يعمل على تحسين نفسيه المريض و هو امر معروف عند السابقين.

مراكز متخصصة

ثم تابعت ام محمد قولها: اوجة نداء الى المسؤولين في و زاره الصحة و الاكاديمين في مجال الصيدله و صناعه الادويه بالاعشاب بتبنى فكرة تقنين الطب الشعبى المدعم بالطب الحديث و النظر الى ذلك الفن بعين فاحصه و العمل على استقطاب المهتمين بهذا الفن و المختصين و اعطائهم الفرص المناسبه و المتاحه لابراز قدراتهم.

كما كان لدوله عمان السبق في ذلك المجال في وجود مجمع خاص بالطب الشعبى المتوارث مدعوما من و زاره الصحة و من الحكومة حتى يصير مكانا لاستقطاب المرضي من انحاء العالم.

ويظل الطب الحديث ينظر الى الدليل و النظريه العلميه بعيدا عن الانطباعات و التجارب الشخصيه فتقول اخصائيه النساء و الولاده بمستشفي قوي الامن بالرياض الدكتوره فايزه المطري: اصبحنا الان في عصر الطب المسند بالدليل و نحتاج الى معلومات دقيقه و دراسات علميه و ليس مجرد موروثات و تجارب شخصيه تفتقر الى الدليل التجريبى فالي الان لم نستدل باى دليل في كتبنا او مراجعنا العلميه تثبت مدي مصداقيه ذلك المقال من عدمة بالمقابل فالحل الصحيح و العلمي هو مراجعه الطبيب لتحديد نوع المرض و قد نلجا للتدليك مع حركات رياضيه معينة تفيد في حالات ارتخاء الارحام و لها نجاحات مختلفة بين النساء و لا تفيد الرحم و الاربطه بل الاعراض المصاحبه للامراض. و ربما تلعب الحالة النفسيه دورا هاما من ناحيه الاعتقاد بالمرض و الشفاء منه و هو الوهم الذى يصيب البعض و قد الراحه النفسيه للراقي او المراخه تبعث الاحساس بالشفاء و اني لا انكر ان هناك فوائد لكن لابد من الدليل العلمي.

ايحاءات نفسية

وفى ذلك الشان اكد رئيس قسم العقاقير بكليه الصيدله بجامعة الملك سعود و مدير مركز ابحاث النباتات العطريه و السامه بالجامعة الدكتور جابر القحطانى ان العامل النفسي و الايحائى هما الركيزه في هذه الممارسات و يقول: «الطب الحديث هو ما يقوم على تجارب و ابحاث طويلة، اما ما يحدث في جلسات التمريخ و التداوى العشوائى بالاعشاب القائم على مبدا «اذا ما يفيد لم يضر» فهو مجرد ايحاءات نفسيه بالشفاء يعمل المريض على تهيئه نفسة قبل المجيء الى المعالج و من ثم تعمل الهرمونات لدي الشخص لتحفزة للشفاء و تماما كما يحدث لدي الدجالين الذين يدعون الالهام و لهم طرق عديده في اقناع المريض بمصداقيتهم. و الامر اولة و اخرة نفسي بحت يصنعة المريض قبل المجيء و هؤلاء الفئه تتاجر بمعاناه الناس و تستنزف جيوبهم.