3:12 صباحًا الأحد 21 أبريل، 2019

مرهم العين الصوم

احكام النوازل في الصيام 13-25)

بالصور مرهم العين الصوم 20160911 1236

اثر قطرات و مراهم الاذن و العين على الصيام

ما زال الحديث متصلا عن النوازل المتعلقه بالمفطرات ،

 

 

و من ذلك

قطرات الاذن ،

 

 

و مراهم الاذن ،

 

 

و غسول الاذن

اتفق الفقهاء على ان الصائم اذا ادخل دواء او ماء او نحو ذلك الى اذنه،

 

و لم يتعدي الاذن نفسها بحيث يصل الى المعده او الجوف او الحلق،

 

فان الصائم لا يفسد صومه،

 

و لا يجب عليه القضاء،

 

و قد اثبت الطب الحديث ان الاذن لا تكون منفذا للحلق الا في حالة خرق طبله الاذن فقط،

 

لانة اذا ازيل الغلاف السمعى او الطبلى و هو الذى يفصل بين الاذن الوسطي و الاذن الخارجية اصيب الانسان بالصمم،

 

و صارت الاذن منفذا الى الجوف لاتصالها بالبلعوم و عندها يمكن للدواء النفاذ عبر الطبله ثم عبر قناة استاكيوس و منه الى التجويف البلعومى الانفي فالحلق.

وعليه فاستعمال قطرات الاذن بشكل عام لا يؤثر في الصوم؛

 

لعدم نفاذها الى الجوف،

 

و حتى في حال خرق الطبله لا يقال بالتفطير؛

 

لعدم التيقن بوصول الدواء الى الحلق،

 

كما ان و صولة الى الحلق – لو وصل – يسير غير مقصود و يثبت تبعا ما لا يثبت استقلالا،

 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمة الله ” قطره الاذن لا تفطر الصائم؛

 

لانها ليست منصوصا عليها،

 

و لا هي بمعنى المنصوص عليه”. فتاوي اركان الاسلام ص 479 .

 

وحيث قلنا بعدم التفطير بقطرات الاذن،

 

فان المراهم اولي بان لا تفطر كونها تمتص عن طريق جلد الشعيرات الدمويه في الاذن.

اما غسول الاذن فلا اشكال انه لا يفطر ايضا في الاحوال العادية،

 

لكن الذى يمكن ان يكون محل اشكال استعمال غسول الاذن اذا خرقت طبله الاذن،

 

و قد ذهب الى التفطير في هذه الحالة بعض العلماء بالنظر الى ان الكميه الداخله الى الاذن من الماء كثيرة فتكون مفطره .

 

والذى يظهر و الله اعلم ان القول بالتفطير في هذه الحالة صحيح اذا كان دخول الماء الى الجوف متيقنا،

 

اما اذا كان مجرد شك فالاصل صحة الصوم و لو دخل فعلا الى الجوف،

 

و ذلك تاسيسا على قول الحنابله فيمن بالغ في الاستنشاق فدخل شيء الى جوفة فانه لا يفطر؛

 

لعدم القصد.

 

و قد جاء في قرار مجمع الفقة الاسلامي التابع لمنظمه المؤتمر الاسلامي في دورتة العاشرة رقم 93 في سياق ذكر الامورالتي لا تعتبر من المفطرات

“1 قطره العين،

 

او قطره الاذن،

 

او غسول الاذن،

 

او قطره الانف،

 

او بخاخ الانف،

 

اذا اجتنب ابتلاع ما نفذ الى الحلق ” .

 

قطره و مرهم العين

قد يحتاج الصائم لوضع قطره في عينة في نهار رمضان لمرض اصابه،

 

فهل يعد هذا من المفطرات

 

ينبنى الحكم في هذه المساله على مساله تكلم فيها الفقهاء المتقدمون و هي هل الكحل مفطر او لا

 

وقد اتفق الفقهاء – رحمهم الله – على ان الكحل لا يفطر اذا لم يجد الصائم طعمة في حلقه؛

 

لانة لم يصل الى جوفة ما يفسد الصوم و يوجب القضاء ،

 

 

اما اذا و جد طعمة في حلقة فانه يكون مفطرا عند المالكيه و الحنابلة،

 

و ليس مفطرا عند الحنفيه و الشافعيه .

 

والاصح ان الكحل لا يفطر مطلقا؛

 

و ذلك لانة مما تعم به البلوى،

 

فلو كان هذا مما يفطر لبينة النبى – صلى الله عليه و سلم – كما بين الافطار بغيره،

 

يقول شيخ الاسلام ابن تيميه – رحمة الله – ” اذا كانت الاحكام التي تعم بها البلوي لا بد ان يبينها رسول الله صلى الله عليه و سلم بيانا عاما،

 

و لابد ان تنقل الامه ذلك،

 

فمعلوم ان الكحل و نحوة مما تعم به البلوى،

 

كما تعم بالدهن و الاغتسال و البخور و الطيب.

 

فلو كان هذا مما يفطر لبينة النبى صلى الله عليه و سلم كما بين الافطار بغيره،

 

فلما لم يبين ذلك علم انه من جنس الطيب و البخور و الدهن،

 

و البخور قد يتصاعد الى الانف و يدخل في الدماغ و ينعقد اجساما،

 

و الدهن يشربة البدن و يدخل الى داخلة و يتقوي به الانسان،

 

و كذلك يتقوي بالطيب قوه جيدة،

 

فلما لم ينة الصائم عن ذلك؛

 

دل على جواز تطيبة و تبخرة و ادهانة ،

 

 

و كذلك اكتحالة “.

 

(مجموع الفتاوي 25/242).

وعلى ذلك نقول ان قطره العين لا تفطر الصائم؛

 

لانها ليست اكلا و لا شربا و لا بمعناهما فلا تفسد الصوم،

 

كما ان الهدف من القطره هو البقاء في العين،

 

اما لتنظيفها،

 

او لترطيبها،

 

او لتعقيمها،

 

او لعلاجها،

 

و الداخل من مسام العين نسبة ضئيله جدا،

 

و لا يمكن ان يصل الى المعدة.

 

و قد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمة الله تعالى عن حكم القطره و المرهم في العين فاجاب ” لا باس للصائم ان يكتحل وان يقطر في عينة .

 

.

 

حتى وان و جد طعمة في حلقه،

 

فانة لا يفطر بهذا لانة ليس باكل و لا شرب و لا بمعنى الاكل و الشرب،

 

و الدليل انما جاء في منع الاكل و الشرب فلا يلحق بهما ما ليس في معناهما ،

 

 

و هذا الذى ذكرناة هو اختيار شيخ الاسلام و هو الصواب ” .

 

لكن قد يقال اثبت الطب الحديث ان هناك قناة ما بين الانف و العين،

 

فاذا وضع الانسان قطره في عينيه،

 

فانها تصل الى الانف،

 

و من الانف قد تصل الى البلعوم .

 

والجواب بان الطب الحديث اثبت ايضا ان الداخل الى العين لا يكاد ينفذ الى الجوف،

 

يوضحة ان القطره الواحده يسيرة،

 

و تمتص خلال مرورها بالقناة الدمعية،

 

فلا يصل الى البلعوم بعد المرور على الانف منها شيء و حينئذ لا يصل الى المعده منهاشيء, وان وصل فانه شيء يسير يعفي عنه كما يعفي عن الماء المتبقى بعد المضمضة.

وقد جاء في قرار مجمع الفقة الاسلامي التابع لمنظمه المؤتمر الاسلامي في دورتة العاشرة رقم 93 في سياق ذكر الامورالتي لا تعتبر من المفطرات

“1 قطره العين،

 

او قطره الاذن،

 

او غسول الاذن،

 

او قطره الانف،

 

او بخاخ الانف،

 

اذا اجتنب ابتلاع ما نفذ الى الحلق ” .

 

وللحديث بقيه باذن الله تعالى…

والله اعلم،

 

و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على الة و صحبة اجمعين.

261 views

مرهم العين الصوم