3:22 صباحًا الخميس 21 فبراير، 2019








مر امية

المرميه او السالميه النبته الطبيه ذات الطعم اللاذع هى من اشهر النباتات الشعبيه التى لها استخدامات كثيره من زمن الرومانيين و هى مكون اساسى للطب الصينى لعلاج الامراض و الوقايه منها .

وصف النبات:

عباره عن شجيره صغيره مخضره  لا يتجاوز طولها المتر تعيش في منطقه الشرق الاوسط و البلقان تنتمى لفصيله الشفويه  Lamiaceae من جنس القصعين و اسمها العلمى القصعين الطبى Salvia officinalis و salvia  بمعني يشفى في اللغه اللاتينية.

الفوائد الطبية:

-يشتق من نبته المرميه الكثير من المركبات الكيميائيه من الزيوت الطياره و الفيتامينات و المعادن المعروفه في الوقايه و العلاج من بعض الامراض.

-مضاده للالتهابات، مضاده للحساسيه مضاد للفطريات و لها خاصيه  معقمة. هذه خصائص للزيوت الطياره و هى المكون الاساسى للمرميه و هذه الزيوت تحتوى على  الكيتونات؛ و اوراق المرميه تحتوى على سينيول، بورنيول، و حامض التانيك؛ المواد المره مثل الكلوروجينيك الفيوماريك و النيكوتينيك؛ نيكوتيناميد؛ فلافونيس؛ جليكوسيدات فلافون و مواد استروجينية.

-يسمي شاى المرميه بشاى التفكير لانه يعزز التركيز، و الانتباه و يسرع الاحساس و رده فعل الحواس؛ لذلك يساعد  فى حالات  الحزن و الاكتئاب حيث له خاصيه تثبيط انزيم الاسيتيل كولين و بذلك يزيد من ما ده الاسيتيل كولين التى تزيد من قوه الدماغ على التركيز  و الذى يساعد ايضا في علاج بعض اضطرابات فقد الذاكره منها الالزهايمر

-تحمى المرميه  من امراض القلب و الشرايين لانها تحتوى على salvigenin الذى يعمل على استرخاء عضلات الاوعيه الدموية

-مخزن لبعض انواع فيتامين ب منها  ب 1, ب2 , ب6, و حمض الفوليك .

-تحتوى على كميات عاليه من فيتامين ا المعروف بخاصيته المضاده للاكسده و مهمته في زياده قوه الابصار و صحه العيون, و له دور في الوقايه من سرطان الرئه و اللثة.

-اوراق الميرميه الخضراء الطازجه تحتوى على فيتامين ج المعزز لجهاز المناعه , و مكون اساسى لبروتين الكولاجين, و الذى يقى من مرض الاسقربوط.بالصور مر امية 20160910 1409

-المرميه غنيه بالمعادن الضروريه لصحه الانسان منها البوتاسيوم, الحديد, المغنيسيوم, الزينك, الكالسيوم, و النحاس, الضروريه في عمليات الايض و غيرها من وظائف خلايا الجسم.

-زيت المرميه المستخرج من الاوراق يستخدم موضعيا في علاج بعض الامراض, كمسكن للالم في تصلب العضلات , و الروماتيزم,

-التدليك بزيت المرميه يساعد في تخفيف التوتر, الم الراس, مهدئ للاعصاب, و يخفف التعب العام

-تعمل الميرميه على تقليل كميه السكر في الدم لذلك ينصح مرضي السكرى باخذها و لكن بحذر يجب الانتباه لمستوي السكر للدم دائما  خصوصا عند اخذها

تنبيه:

يجب عدم اخذ اي من مكونات الميرميه التى تباع في الصيدليات او عند العطارين دون استشاره الطبيب, تناول الكثير من هذه المكملات قد يؤثر على:

-عمل الدماغ,

-فى المرأة الحامل فقد يعمل على اجهاض الجنين,بالصور مر امية 20160910 1410

-فى المرضع قد يجفف حليب الام

-قد ترفع المرميه ضغط الدم فالافضل الانتباه لضغط الدم خصوصا الذين يعانون من  ضغط دم مرتفع

-المرميه تحتوى على ما ده تؤدى لبعض اعراض تشبه التشنجات او النوبات العصبيه ينصح الذين يعانون من التشنجات عدم تناولها.

210 views

مر امية