8:49 صباحًا الخميس 21 مارس، 2019

معنى اسم نورة

معني اسم نورة

بالصور معنى اسم نورة 20160911 1047

معني اسم نورة
معنى اسم نورة: اسم نوره معناه السمه او العلامه او الاثر او الوسم بالاضافه الى انه يدل على الجزء المتواجد في منتصف الزهره و هو الذى يستقبل الطلع، و هو ذلك الجزء الذى يظهر من الثمره في اول تكونها.

حكم الشرع في تسميه نور :

هذا الباب اعده ابن القيم رحمه الله و يوضح تسميه نور و هو من اسماء الله الحسنى. و قد اعد ابن القيم فصلا مميزا في كتابه الشهير” اجتماع الجيوش الاسلاميه “، و في هذا الفصل ذكر معلومات هامه عن الانوار و دلالتها الشرعيه حيث قال ان الله تعالى سمي نفسه نورا، و اطلق اسم نورا على القران الكريم حيث جعل كتابه “نورا”، بالاضافه الى انه دعي نبيه “نورا” كما قال عن الدين ” نورا “، وان الله عز و جل قد احتجب عن خلقه بالنور، وجعل من دار اوليائه نورا يتلالا .

قال تعالى : الله نور السماوات و الارض مثل نوره كمشكاه فيها مصباح المصباح في زجاجه الزجاجه كانها كوكب درى يوقد من شجره مباركه زيتونه لا شرقيه و لا غربيه يكاد زيتها يضيء و لو لم تمسسه نار نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء و يضرب الله الامثال للناس و الله بكل شيء عليم .

التفسير:

فسر قول الله تعالى الله نور السماوات و الارض بانه ينور السماوات و الارض، و هذا النور هو هادى لاهل السماوات و الارض، فبنور الله تعالى اهتدي اهل السماوات و الارض، و هذا ما ميز النور، و النور بحد ذاته هو من اوصافه و هو قائم به، و منه اشتق الله تعالى اسم النور الذى صار اسم له، الذي، و النور يضاف الى صفات الله سبحانه و تعالى على احد و جهين اما كاضافه صفه الى موصوفها، او اضافه مفعول الى فاعله؛ فالاول كقوله تعالى: و اشرقت الارض بنور ربها و هنا يدل على اشراقها يوم القيامه بنور الله تعالى اذا اتي لفصل القضاء .

اسماء تبدا بحرف النون :

نبراس و معناه الضوء على الطريق للحائرين و التائهين. نبيه و معناه عالى الشان و الفطن و الذكى نسرين و معناه الورد الابيض ذا الرائحه العطريه و واحدته نسرينة.

من حقوق الطفل كما و رد في الاعلان العام لحقوق الطفل ان لكل طفل حق التسميه و الشرع الاسلامى شرع قبل اي اعلان دنيوى حق للمولود و هو التسميه باسم حسن ليس له معنى سيء و لا ينزعج من المناداه به فهنالك اسماء لا يجوز التسميه به و هنالك عده شواهد من السيره النبويه عن اشخاص كانت لهم اسماء غير محببه في عصر الجاهليه و تمت تغيير اسمائهم بعد الاسلام فيجب مراعاه ذلك عند التسميه و يجب استخراج الاسماء من المعجم من جذرها الثلاثى لا هنالك العديد من التسميات على النت تعطى معانى جميله و هى بالاصل معانيها لا يجب التسميه بها لهذا من اجل الحذر يجب التاكد و توجد اسماء من القران الكريم لها معانى جميله مثل تسنيم , السلسبيل الافنان .

  • اي افضل اسم نوره او نورا
712 views
معنى اسم نورة