مكونات القيمر


«غذاء البرد – اكتئاب الشتاء – ممارسه الرياضه – الاجازات المرضيه – تاكل الذاكرة»

و نحن نتحدث عن اطعمه الشتاء التي تكسب الانسان الدفء و النشاط و الحيوية لابد ان تتناول القيمر «القشطة» و من خلالها نشرح فائدة الدهون *«الاحماض الدهنية» للجسم و وظائفها.

فالاحماض الدهنيه تدخل في تكوين غشاء الخلايا و كذلك الكوليسترول الذى يدخل في تركيب الهرمونات و الفيتامينات.

و تحتوى ايضا على البروتينات اللازمه لبناء الانسجه و تجديدها و تحتوى ايضا على الفيتامينات و المعادن اللازمه لسلامة الجهاز العصبى و الحركى و المناعه و الجلد.

و في هذه الدراسه نحدد من هم يمنعون من طعام الاطعمه الدهنيه و منها القيمر «القشطة».

و في ذلك العدد صحية تحذير من فصل الشتاء الذى صار موسم الاكتئاب النفسي بسبب غيوم السماء و قصر ساعات النهار و طول الليل و صار ايضا موسما للانتحار اطلقتها منظمه الصحة العالمية.

و ما زلنا في فصل الشتاء حيث تنتشر الاصابة بفيروسات البرد و الرشح و الزكام و لهذا نشر بحث اميركى يؤكد ان ممارسه الرياضه تحمى من الاصابة بنزلات البرد.

و افادت دراسه جديدة بان الموظف الذى يحصل على اجازات مرضيه متكرره باعذار و هميه عرضه اكثر من زملائة المنتظمين في العمل للاصابة بالسرطان و الوفاه المبكرة.

و تؤكد دراسه جديدة ان الخرف يتسبب في تاكل الذاكره و يحدث تغيرات شخصيه في الشخصية.

و وفق دراسه سويسريه ان تناول الادويه المسكنه يزيد مخاطر الاصابة بالازمات القلبية.

يتساءل القراء هل للدهون و ظائف لجسم الانسان ام انها ضارة لا تنفع و يتساءلون ايضا اي الاطعمه غنيه بالدهون و ما القيمه الغذائية للقيمر و مم يتكون من عناصر غذائية و على من يمنع طعام القيمر «القشطة»؟

و الاجابه تبدا بالقول ان الدهون مصدر غنى بالطاقة اذ تعادل الطاقة التي يوفرها غرام واحد من القيمر ضعيفين و ربع الضعف من مقدار الطاقة التي يوفرها وزن مماثل من البروتين او الكربوهيدرات.

كما يتم خزن الدهون في انسجه الجسم الدهنيه و في الكبد لحين الحاجة اليها و تدخل الدهون التي تحويها القيمر «القشطة» في تركيب الانسجه الجلديه و تعطى الشعور بالامتلاء و الشبع اذ تؤخر مرور الغذاء في القناة الهضمية.

مكونات القيمر الغذائية

تعتبر القيمر «القشطة» ما ده غذائية قيمه لما تحتوية من العناصر الغذائية الجوهريه في كل مئه غرام منها ما يلي:

> 575 و حده حرارية.

> بروتين: 5.2 غرام.

> فيتامين «A» و حده دوليه 31.5

> فيتامين «B» 050.15 مليغرام.

> فيتامين B12: 00.04 مليغرام

> كالسيوم: 1.35 مليغرام.

> حديد: 1.25 مليغرام.

ذلك الى جانب عناصر غذائية اخرى= ذات قيمه حيوية عاليه و ثمينة.

القيمه الغذائية للدهون

الدهون مصدر غنى بالطاقة و تدخل في تركيب غشاء الخلايا و تقوم ببعض الحماية كما تحافظ الدهون تحت الجلد على درجه حراره جسم الانسان.

كما تحمى بعص الاعضاء الداخلية المهمه و الحيوية من الصدمات كالكلي و القلب و الكبد و بعض الغدد الصماء. و تحمل الدهون المركبات التي تذوب فيها كفيتامين «A» و فيتامين «D» و فيتامين «E» و فيتامين «K» المهمه لوظائف الجسم الحيوية الاساسية كذلك الاحماض الدهنيه اللازمه لنمو الجلد و مهمه للبشره للمحافظة على نضارتها و نعومتها.

قيمه بروتين القيمر

البروتينات هي و حدات بناء الجسم و الكائنات الحيه و هي التي تقوم بصيانه اعضاء الجسم و تجديد التالف من الخلايا، و هي تكون=و تشكل الانسجه التي تتكون منها اجهزة الجسم العضليه و العصبيه و العظام و الشعر و الاظافر و الانسجه الليفيه «الضامة».

كذلك تتكون منها الانزيمات و الخمائر التي تؤدى الوظائف الحيوية و التفاعلات الكيمائيه الحيوية في جسم الانسان.

و الاجسام المضاده التي تحمى جسم الانسان من غزو و تدافع عنه ضد العدوي مصدرها البروتينات كذلك عناصر مهمه من عوامل تجلط الدم تتكون من البروتينات.

اهمية الفيتامينات بالقيمر

تتعدد الفيتامينات التي توجد في القيمر «القشطة» و تتعدد فوائدها الحيوية.

> فيتامين «A» مهم جدا جدا في معظم العمليات الايضيه «التمثيل الغذائي» التي تصنع التراكيب و تكوين الخلايا بجسم الانسان و ارتبط فيتامين «A» بالعشي الليلى و الامراض الصدريه و جفاف و تشقق الجلد و خشونه البشره و ضعف الخصوبة.

> فيتامين «D» المتوافر في القيمر لازم لنمو العظام و الاسنان و يحتاج الية الاطفال و النساء و الحوامل.

> فيتامين «E» مضاد قوي للاكسده فهو يمنع خطوره الشوارد الحره التي تتلف غشاء الخليه و تتلف الحمض النووى «DNA» فتضعف المناعه و تجعل الخلايا تنقسم انقساما شاذا فتنشا الاورام و السرطانات و لذلك يعتبر و سيله فعاله للوقايه من الامراض المعديه و لمكافحه نمو الاورام و السرطانات و يزيد الخصوبه و يقوى المناعه و يؤخر اشكال الشيخوخة.

اهمية المعادن بالقيمر

يحتوى القيمر على نسبة عاليه من معدن الكالسيوم اللازمه لنشاط الخلايا العصبيه و ايصال النبضات العصبيه اثناء شبكه الاعصاب و نقصة في الدم يؤدى الى التشنجات و التقلصات.

و كذلك الكالسيوم مهم في عملية تجلط الدم عند حدوث النزيف.

و ايضا يلزم كالسيوم لانقباض العضلات و عمل الجهاز العصبى يعتمد على معدن الكالسيوم و الذى له دور اساسى في بناء العظام و نقصة يؤدى الى نخور العظام و هشاشتها.

تمنع عن هؤلاء

القيمر اكل جيد للعاملين الذين يبذلون جهدا كبيرا و في المناطق شديده البرودة

و المحتاجين للسعرات الحرارية و الطاقة لكن القيمر صعبة الهضم لذا يجب تناول القليل منها او اضافه مواد اليها تخفف من عسرها.

و القيمر المطبوخه هضمها اصعب من النيئه و يسمح بتناولها بكميات معتدله لذوى الصحة الجيده و لراغبى زياده الوزن.

و تمنع عن مرضي السكرى و ارتفاع الكوليسترول و الدهنيات في الدم و مرضي تصلب الشرايين و مرضي جلطات القلب و الدماغ و ارتفاع ضغط الدم الذين تسوء حالتهم كثيرا عند تناولها.

كذلك تمنع عن مرضي الكبد و المرضي المصابين بالتهاب المراره و حصواتها و لانها عسره الهضم تمنع عن مرضي القولون و كذلك المرضي الذين يعانون من زياده الوزن و السمنه و ارتفاع الكوليسترول.

التعليقات

مجموع التعليقات: 1 المنشورة: 1، قيد المراجعة: 0، المحذوفة: 0)

1 – روح داوى مبارك

ابو طراد

14/02/2020 07:46ص

يا شماته ابله زازا في , و ينك انت عن دفاعك المستميت من كم يوم عن المخلوع لابارك الله فيه—

 

معلومات عامة

المشي اليومي مدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانيه الاصابة بمرض السرطان بنسبة 18 و يساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنه و يحافظ على قوام الجسم. المشي اليومي مدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانيه الاصابة بمرض السرطان بنسبة 18 و يساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنه و يحافظ على قوام الجسم.

المزيد »

احدث التعليقات

يعطيك العافيه دكتور

helmi ahmad

28/01/2020 12:27م

اتمني حضور ندوات حديثة للدكتور الفاضل محمد العوضى الله يحفظه

تعليقا على: استاذ العلوم الجامعى … يمدح عالما ملحدا غربيا | مقالات

الله المستعان على ما يصفون

helmi ahmad

28/01/2020 12:13م

نشكر جهود الدكتور محمد العوضى في محاوله اناره بعض العقول التي انطفات و ختم عليها ، اسلوبك جميل كما عودتنا .

تعليقا على: استاذ العلوم الجامعى … يمدح عالما ملحدا غربيا | مقالات



بو عبد الرحمن و عبد الله

28/01/2020 11:55ص

ليلحين هذي سوالفهم

تعليقا على: جريء عند «امن الدولة»… سلب حقيبه مواطنه و ضربها | اخيرة

جرئ عند امن الدوله

الخايف من الله عبد الله

28/01/2020 10:56ص

ان من يؤمن العقوبة فحتما سيسئ الادب و ما دام من المظاهر التي امنة نفسها باعتداء على الناس و في عقر دارهم واما مقر الامن فهذا لاممكن السكوت عليه فاننا لايمنا …

تعليقا على: جريء عند «امن الدولة»… سلب حقيبه مواطنه و ضربها | اخيرة

حدث في كهذا اليوم

اليابان تحتل مدينه شانغهاى كبري مدن الصين. الخميس، 28 يناير 1932

اليابان تحتل مدينه شانغهاى كبري مدن الصين.

418 views