3:33 صباحًا الثلاثاء 22 يناير، 2019








من مات وعليه صلاة

بالصور من مات وعليه صلاة 20160909 328

الحمد لله و الصلاه و السلام على رسول الله و على اله و صحبه،

اما بعد:

فقد ذهب فقهاء الحنفيه الى ان من ما ت و عليه صلاه فانه يطعم عنه عن كل صلاه كما هو الحال فيمن ما ت و عليه صوم.

قال السرخسى في المبسوط: اذا ما ت و عليه صلوات يطعم عنه لكل صلاه نصف صاع من حنطه و كان محمد بن مقاتل يقول اولا: يطعم عنه لصلوات كل يوم نصف صاع على قياس الصوم،

ثم رجع فقال: كل صلاه فرض على حده بمنزله صوم يوم و هو الصحيح..

انتهى.

وقال ابو بكر العبادى الحنفى في الجوهره النيرة: و الصلاه حكمها حكم الصيام على اختيار المتاخرين،

و كل صلاه بانفرادها معتبره بصوم يوم هو الصحيح احترازا عما قاله محمد بن مقاتل انه يطعم لصلوات كل يوم نصف صاع على قياس الصوم،

ثم رجع عن هذا القول و قال: كل صلاه فرض على حده بمنزله صوم يوم هو الصحيح..

انتهى.

وهذا القول وجه عند الشافعية.

قال الدمياطى الشافعى في حاشيته اعانه الطالبين: من ما ت و عليه صلاه فلا قضاء و لا فدية..

و في وجه عليه كثيرون من اصحابنا انه يطعم عن كل صلاه مدا..

انتهى.

مختصرا.

ولا نعلم مستندا لهذا القول نعنى الاطعام بدل الصلاه الفائته عن الميت الا القياس على الصيام،

و الحديث الذى ذكره السائل ليس حديثا مرفوعا الى النبى صلى الله عليه و سلم بل هو موقوف على ابن عباس رضى الله عنهما كما رواه النسائى في السنن الكبري و غيره،

و صحح الحافظ اسناد النسائى و هو بلفظ: لا يصلى احد عن احد و لا يصوم احد عن احد؛

و لكن يطعم عنه مكان كل يوم مدا من حنطة.

والاطعام الوارد فيه عن الصيام لا عن الصلاه ثم هذا الحديث ايضا مخالف لما ثبت في الادله الصحيحه من جواز الصوم عن الميت؛

بل هو مخالف لما ثبت عن ابن عباس رضى الله عنهما نفسه من جواز الصيام الذى ثبت في ذمه الميت عنه بعد مماته،

فعند ابن ابى شيبه بسند صحيح: سئل ابن عباس عن رجل ما ت و عليه نذر

فقال: يصام عنه النذر..

و لذا قال ابن عبدالبر: و النقل في هذا عن ابن عباس مضطرب.

واذا اراد السائل الاستزاده حول الموضوع فليرجع الى كتب الفقه في ذلك.

والله اعلم.

 

265 views

من مات وعليه صلاة